3 اتجاهات تسويقية تؤثر على صناعة التسويق المؤثر 

المفضلة القراءة لاحقاً

يتزايد حضور المؤثِّرين بشكل متزايد في قرار الشراء للمستهلكين، خاصة بين الشباب، الذين يستهلكون المحتوى عبر الشبكات الاِجتماعية وألعاب الفيديو، إلى حدّ أكبر بكثير من بقية الأجيال.

بالتالي، أصبحت الاِتجاهات مثل الأصالة والتأثير المؤثِّر والقوة البيعية المتزايدة لـ بينترست (Pinterest) نزعة من شأنها تحديد التسويق المؤثِّر بشكل أكبر. في هذا المنشور سوف أقول لكم. 

برز التسويق المؤثر كأسلوب تسويقي ضمن وسائل التواصل الاِجتماعي، هناك سلسلة من الأشخاص الذين لديهم العديد من المتابعين عبر الشبكات الاِجتماعية، والذين يُعدَّون خبراء في مجالات معيّنة، ولديهم القدرة على التأثير، من خلال المحتوى المدعوم وذكر المنتجات، يتمكّنوا هؤلاء الأشخاص من التأثير على مبيعات العلامات التجارية التي يذكرونها. 

هؤلاء المؤثرون هم في الواقع بدائل للمشاهير التقليديين الذين روَّجوا للمنتجات في المواقع الإعلانية الكلاسيكية في طفولتنا. في الواقع، بعض الأشخاص الذين كنا نسميهم مشاهير قد تحولوا إلى عالم رقمي، وأصبحوا مؤثرين .

مع الوباء، تمَّ تعزيز اِستخدام الشبكات الاجتماعية. خلال هذه الفترة، اِعتمد المستهلكون كثيراً على هذه القناة لاِكتشاف منتجات جديدة، حتى لشرائها، مع ظهور شخصيات جديدة ذات قدرة عالية على التأثير على متابعيهم. 

نتيجةً لذلك، يشهد عالم التسويق المؤثِّر اليوم طفرة جديدة، حيث ستجعل الاِتجاهات الجديدة التي تظهر في التسويق الرقمي هذا الاِنضباط أكثر أهمية، عندما يتمّ تحديد التكتيكات اللازمة قبل عمل الاِستراتيجية رقمية لأي شركة. 

دعونا نرى ما هي هذه الاتجاهات. 

ما هي الاتجاهات المؤثرة في التسويق المؤثر 

فيما يلي أهم ثلاثة اِتجاهات تسويقية تؤثِّر على التسويق المؤثر؟! 

حتمية الأصالة

بعد الوباء، من أكثر الأشياء التي يقدّرها مستهلك الشبكات الاِجتماعية أصالة الأشياء والأشخاص.  

1- توصيات المستخدمين

أحد العوامل الرئيسية في قرار الشراء لأي مستهلك رقمي، ضمن مرحلة التفكير، هي توصيات المستخدمين الآخرين، وضمن هذه التوصيات التي يقدِّمها أولئك الذين يعتبرون خبراء في هذا المجال، مثل المؤثر . 

مع ذلك، إذا رأى المستهلك أنَّ التقييم ليس حقيقياً، فسوف يهرب من تلك العلامة التجارية في الحال. كما جاء في تقرير “حالة التسويق المؤثر 2022” الذي أعدته المنصة الأمريكية GRIN،

لكي تنجح الشركات، يجب على منشئ المحتوى معرفة العلامة التجارية واستخدام منتجاتها والإيمان بها حقاً. يمكن للمستهلكين شم رائحة تأييد مزيف من على بعد ميل واحد. وعندما يفعلون ذلك، لا يعودون. 

التسويق المؤثر ، الأصالة

2- استخدام المرشحات

عامل مهمّ آخر يتعلق بالأصالة يتعلَّق باستخدام المرشحات

اليوم، يُظهر المزيد من المستهلكين اِنزعاجهم من اِستخدام المرشحات عبر الشبكات الاِجتماعية، عندما تكون مرتبطة باِستهلاك منتج أو اِكتشافه. 

في الواقع، حظرت (ASA) في الولايات المتحدة ” المرشحات المضللة” في إعلانات التجميل، والتي تتعلق بأي مرشح يعزِّز أو يبالغ في تأثير منتج أو إجراء.

بالمثل، اِقترح النائب المحافظ في المملكة المتحدة الدكتور لوك إيفانز قانون تعديل صورة الجسم رقمياً، والذي، إذا تمَّ تمريره، سيتطلب من المؤثرين الإبلاغ عند تعديل وجههم أو أجسادهم أو تغييرها بطريقة ما.

في هذا الجانب، يدعم عالم وكالات الإعلان هذه الحركة، رافضاً العمل مع المؤثرين تنقيح مظهرها بشكل روتيني، باِستخدام التكنولوجيا لاِكتشاف ما إذا كان قد تمَّ تحرير الصور أم لا. 

يتجلى هذا البحث عن الأصالة من خلال نجاح منصة تيك توك (TikTok) (مقارنةً بـ اِنستقرام)، حيث يكون المحتوى الطبيعي وغير المعرض للفلاتر في كثير من الأحيان من بين أكثر المحتويات شيوعاً.

على نفس الوتيرة، تظهر منصة جديدة لمشاركة المحتوى دون القدرة على تضمين الفلاتر . هذه المنصة هي (BeReal)، وتنتشر بشدّة بين طلاب الجامعات الأمريكية، حيث حصلت على (8) ملايين تنزيل حتى الآن هذا العام. 

عالم الميتافيرس وزخم التسويق الرقمي في هذا العالم الجديد. 

يؤثِّر Metaverse أيضاً على مجالات أخرى من التسويق الرقمي، وعلى الرغم من أنَّها قد تبدو سريعة الزوال للبعض، إلَّا أن الحقيقة هي أن هناك شركات كبيرة تستثمر الكثير من الأموال في عالم سيحدث ثورة رقمية. 

أصدرت علامات تجارية مثل (Gucci) عناصر رقمية للبيع على منصّة الألعاب (Roblox)، وسمحت علامات تجارية أخرى مثل (Balenciaga) للاعبي (Fortnite) بشراء ملابس رقمية من ملابسهم داخل اللعبة.

في المقابل، أطلقت منصة (Metaverse Decentraland) أسبوع الموضة الخاص بها في آذار، حيث اِبتكرت العديد من العلامات التجارية أزياء رقمية يمكن شراؤها واِرتداؤها مثل (NFTs). 

هذا يعني أنَّه يتمّ إنشاء سيناريو جديد تحتاج فيه العلامات التجارية إلى وضع نفسها وإنشاء علاقات مع جمهورها المستهدف، مع قواعد اللعبة الأخرى والأكواد الأخرى.

بنفس الطريقة، ستظهر منافسة جديدة لنفس المؤثِّرين، من خلال إنشاء مؤثرين اِفتراضيين جدد، مع صور رمزية (Avatars) تجعلهم يبدون مثل الأشخاص، ولكن تحملها العلامات التجارية نفسها.

تسيطر هذه الحقيقة للعلامات التجارية بشك أكبر على هذا النوع من التسويق المؤثِّر، ولا تفوت فرصة الحصول على مؤثِّر حصري، حتى لو تم إنشاؤه بواسطتهم.

على سبيل المثال، هناك برادا (PRADA)، التي أعادت إطلاق نموذج اِفتراضي كاندي (Candy)، كوجه لعطرها الجديد.

وصفها (Prada) بأنَّها “دعوة لإعادة التفكير في الواقع”، كان إصدار (Candy) هو محاولة (Prada) للتواصل مع جيل الشباب عبر منصات مثل (TikTok) و(Twitch)، بالإضافة إلى إنشاء مؤثِّر يمكنه الاِنتقال بسهولة إلى قنوات رقمية أخرى. 

 

تسويق Prada Influencer في Metaverse

على العكس من ذلك ، يمكننا أيضاً العثور على المشاهير والمؤثِّرين الذين يدخلون الميتافيرس من خلال الصورة الرمزية، كما كان الحال مع (Justin Bieber) الذي شارك مع شركة الترفيه الاِفتراضية (Wave) في العام الماضي لحضور حفل موسيقي تفاعلي على خشبة المسرح، في تلك التي كان بيبر يتحكم فيها رقمياً. الصورة الرمزية باِستخدام بدلة التقاط الحركة. 

الاهتمام المتزايد بـ بنترست (Pinterest) كمنصة تسوق يقودها منشئ المحتوى

عادةً، يركِّز المؤثِّرون على المنصّات حيث يمكن أن ينتشر محتواهم بسهولة، مثل اِنستقرام أو تيك توك.

من ناحية أخرى، (Pinterest) عبارة عن منصّة تركِّز على الاِكتشاف، حيث يغوص المستخدمون بحثاً عن الأفكار ، ممَّا يجعل من الصعب جدّاً تكوين جمهور.

على الرغم من كل هذا، قد تؤدِّي القوة الشرائية المتزايدة لـ بنترست إلى تحويل المؤثرين إلى هذه المنصة.

في الواقع، بعد إصدار أداة (AR Try On) التي تتيح للمستخدمين “المحاولة قبل الشراء”، في الوقت الحالي في منتجات المنزل والجمال، اِرتفعت عمليات الشِّراء عبر هذه الشبكة الاِجتماعية.

لكن هذه ليست الحركة الوحيدة للمنصّة. في مواجهة قوة (TikTok) في تدفق المبيعات، أطلقت (Pinterest) بدورها أداة المبيعات المباشرة الخاصة بها؛ (Pinterest TV). الفكرة من هذا المنتج هي أنَّ المبدعين الذين لديهم اِهتمام أو مستوى من الخبرة في فئة متخصصة، تتراوح من الحياكة إلى الطهي، يمكنهم التفاعل مباشرة مع الجمهور عبر بنترست من خلال الفيديو التفاعلي المباشر، وهو شيء لم نشهده من قبل عبر المنصة. 

التسويق المؤثر على موقع Pinterest

عنصر آخر هو الإنشاء الأخير لـ ” Takes وهي الطريقة التي وجدها بنترست للمستخدمين للرَّد على محتوى المنشئ.

هذا، جنباً إلى جنب مع برنامج تسييل ” Creator Rewards“، يوضِّح إعلان النية للتنافس مع TikTok وجذب عالم المؤثِّرين إلى منصّتها.

اِكتب الكثير من الموضوعات المشابهة عبر حسابي في تويتر لا تفوت الفرصة على نفسك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Esmail Mohammed Mohammed Salah

    الرتبة: مشترك النقاط: 121

    Bà Dy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 675

    Miemona Fannoun

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mahmoud Tefa

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    hassan zeid

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 39 شخص آخر