التسويق البارد عبر البريد الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

مع أنّ الكثيرَ يعتقدون أنّ التسويق عبر البريد الالكتروني هو نوعٌ واحد إلا أنّه في الحقيقةِ لهُ عدة أنواع، ومن أهمها التسويقُ البارد عبرَ البريدِ (Cold Email Marketing)، تجدُ في هذا المقال، التسويقَ البارد عبرَ البريد الالكتروني، أهميةُ استخدامه في مشروعك، كيفيةُ البدء باستخدامه:

ماهو التسويق البارد عبر البريد الالكتروني؟ 

يُعدّ التسويق البارد عبر البريد الالكتروني طريقةً من طُرق التواصلِ مع عُملائكَ المُحتملين بإستخدامِ البريدِ الإلكترونيّ ولكن، أنتَ في هذه الطريقة تتواصلُ مع أشخاصٍ لأولِ مرّة تتواصلُ معهُم، أيّ لم يقوموا بالتسجيلِ في نشرتكَ البريديّة وفي إحتمالِ أنهُم لا يعرفونك ولا يعرفون مشروعكَ، ولذلك اسمه “بارد”، لأنّ العلاقة بينكَ وبين مُتلقي الرسالة لا وجودَ لها ولا يعرفُكَ ولا أنت تعرفُه وغالباً يستغربُ من تلقي رسالتكَ، مثلهُ مثل “المكالمات الباردة” عندما يقومُ أحد بالتواصلِ معكَ من شركةٍ لم تسمع بها ولم تُسجل رقمكَ عندهُم، فهُم يشترون قائمة أرقام جوال (ومنهم رقمك) ثمّ يحاولون إقناعكَ بمشروعهِم بإستخدام نصٍ مُرتب من قبل، ويتمُ تسميعه لكل عميل مُحتمل يتصلون عليه، ونفسُ الشيء التسويقُ البارد عبرَ البريد، أنتَ تحصلُ على قائمةِ بيانات أشخاص في إهتمامٍ مُعيّن أو سجلوا في شيء يُبين أنهُ بإمكانهم أن يكونوا عُملاء مُحتملين لك، بعكسِ التسويق عبر الايميل الذي يُسجل فيه عُميلك بنفسه لقائمتِكَ البريديّة، هنا أنتُم علاقتكُم “Warm” لأنهُ بالفعل يعرفُكَ وأنت أيضاً تعلمُ أنه سجلّ بنفسهِ في قائمتك فوضّح أنّ لديهِ الرغبة باستلام رسائل منك. 

ما هو التسويق البارد عبر البريد

أهميةُ استخدام التسويق البارد عبر البريد الالكتروني في التسويق.

التسويقُ عبرَ البريدِ الإلكترونيّ هو قناة قوية جداً بشكلٍ عام، سواء كانَ لنشرتكَ الشهريّة أم لحملات تسويق باردة، وتقول الاحصائيات أنّ عددَ الرسائل التي يتمُ إرسالها عبرَ البريدِ يومياً سيتضاعفُ في السنواتِ القادمة وقد يصل في سنة (2022) إلى (+333,000,000,000) رسالة بريديّة يومياً، إذا كانَ غير فعال، لماذا سوفَ تزيدُ الأرقام بهذا الشكلِ المُدهش؟ بالإضافة لذلك، غالباً صنّاع القرار في الشركاتِ الكبيرة والمتوسطة جداً مُهتمين بالرسائل التي تصلِهُم عبرَ البريدِ ويأخذونها بجديّة، وأيضاً لن تخسرَ شيء إذا جربتَ، يُمكن أن تكونَ مَضيعة وقت لمشروعكَ ويُمكن أنّ تكونَ أقوى قناة تسويقيّة قد مررت بها، بكلتا الحالتين جرّب وشاهد النتائجَ بنفسكَ.


كيف تبدأ باستخدام التسويق البارد عبر البريد الالكتروني؟

لاستخدام التسويق البارد عبر البريد الالكتروني يجبُ أنّ يكونَ لديك قاعدة بيانات للأشخاص الذين سوفَ تتواصلُ معهُم، يُمكن أنّ تأخذها من أحد شُركائكَ ويُمكن أنّ تشتريها أو يُمكن أنّ تبنيها بنفسكَ، أنا أفضّل أن تبنيها بنفسكَ من أجلِ أنّ تتأكدَ من جودةِ قاعدة البيانات ومن أنّ اهتماماتهم بالفعل لها دخل بمشروعك، من أسهل الطرقِ لبنائها بنفسكَ (وأكثرها إستخداماً) هي أنّ تقومَ بما يُسمى بـ(LinkedIn Scraping)، ويعني ذلكَ أنكَ تبحثُ عن شركات مُعينة أو مناصب مُعينة في لينكد إن وتقومُ بسحبِ معلوماتهُم الأساسيّة مثل الإسم الأول، إسم الشركة، وطبعاً البريد الإلكترونيّ، وتقومُ بعملِ ذلكَ إلى أنّ تجمعَ عدد للبدء بحملتكَ، بعدَ أنّ تقومَ بجمعِ هذه المعلومات تستطيعُ البدء في كتابةِ الرسالة التسويقيّة والتي حقيقةً تحتاجُ أنّ تأخذَ وقتك في كتابتها لأنها مُهمة جداً جداً، لا تنسى أنهُ لا يوجد بينكَ وبين المُتلقيّ أي علاقة فكل كلمة تكتبُها سوفَ تصنعُ فرقاً، وسوف تميز بنجاحِ أو فشلِ الحملة.

قد يهمك أيضا: أنواع التسويق الالكتروني

كيف أبدأ باستخدامه


اختيارُ أداة تسويق بارد عبر البريد الالكرتوني لإستخدامها في حملتك

لا أحد يقول هل بإمكاني أنّ أستخدم (MailChimp) لأنهُ ليسَ عادي، الأدوات هذه مثل (MailChimp) و (Sendinblue) مُصممة للإيميلات الـ(Warm) يعني للناس الذينَ سجلوا بأنفُسهم لديك وليسَ للإيميلات الباردة، و استخدامكَ لأداة غير مُخصصة للتسويقِ البارد عبرَ البريد في إرسالِ حملتكَ الباردة سوفَ يؤدي إلى حظركَ بشكلٍ تام من المنصة لأنهُ شيء مُخالف لسياسات وشروطِ المنصات، لذلك ابحث عن أداة اختصاصها التسويقُ البارد عبر البريد مثل أداة (MailRush)، أنا أستخدمُ (MailRush) وللأمانة الأداة جداً قويّة فيما يخصُ ذلكَ لأنّه لن تعطيكَ إمكانيّة إرسال الحملات فقط، بل أيضاً بإمكانكَ أنّ تقوم بأتمتة مُتكاملة لحملتكَ، فمثلاً إذا فتحَ الشخص الايميل ولكن لم يضغط على الرابط، سوفَ ينتظرُ يوم ثم يرسل له إيميل (Follow-Up) بدون تدخل منك، أو بإمكانكَ مشاهدة أداة مثل (GMass) والتي ليسَ اختصاصها التسويقُ البارد عبرَ البريدِ ولكنها تستطيع أن تساعدكَ فيه بشكلٍ كبير بحُكم أنها تُرسل من بريدكَ وليس من سيرفراتهم.

الخلاصة: 

موضوعُ حماية بياناتِ المُستخدم وهل صحيح أنّكَ تشتري قاعدة بيانات لحملتكَ الباردة أو أنكَ تقوم (LinkedIn Scraping) هو موضوع آخر طويل لوحده، لكن أهمّ شيء أن يوجد زر لإلغاء الإشتراك في حملاتكَ البريديّة من أجلِ أن تكون إحتمالية حدوث مشاكلَ لك أقل.
هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات

 

اسئلة شائعة حول التسويق البارد عبر البريد الإلكتروني

ماهو التسويق البارد عبر البريد الالكتروني؟

التسويق البارد عبر البريد الالكتروني هو طريقة تتواصل مع أشخاصٍ لأول مرة تتواصل معهم، أيّ لم يقوموا بالتسجيلِ في نشرتك البريديّة وفي احتمال أنهم لا يعرفونك ولا يعرفون مشروعك، ولذلك اسمه “بارد”، لأن العلاقة بينك وبين متلقي الرسالة لا وجود لها ولا يعرفك ولا أنت تعرفه وغالبا يستغرب من تلقي رسالتك،

كيف استخدم التسويق البارد عبر البريد؟

لاستخدام التسويق عبر البريد الالكتروني يجب أن يكون لديك قاعدة بيانات للأشخاص الذين سوف تتواصل معهم، يمكن أن تأخذها من أحد شركائك ويمكن أن تشتريها أو يُمكن أن تبنيها بنفسك، أنا أفضل أن تبنيها بنفسك من أجلِ أن تتأكد من جودة قاعدة البيانات ومن أن اهتماماتهم بالفعل لها دخل بمشروعك، من أسهل الطرق لبنائها بنفسك (وأكثرها إستخداماً ) هي أن تقوم بما يسمى بـ(LinkedIn Scraping)، ويعني ذلك أنك تبحث عن شركات معينة أو مناصب معينة في لينكد إن وتقومُ بسحب معلوماتهم الأساسية مثل الإسم الأول، إسم الشركة، وطبعاً البريد الإلكتروني

متى يجب على استخدام التسويق البارد عبر البريد الالكتروني؟

متى يجب على استخدام التسويق البارد عبر البريد او لماذا اليك تابع التالي:
لأنها تعطي نتائج سريعة: لقد حصلت على عميل من الترويج البارد في غضون يومين من بدء حملة تسويق بريد إلكتروني باردة. أحصل عمومًا على النتائج في غضون أسبوع من بدء غالبية حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الباردة. يمكنك الحصول على نتائج من البريد الإلكتروني البارد بشكل أسرع كثيرًا مقارنةً بالتسويق الداخلي،متى يجب علي حيث يستغرق عادةً ما متوسطه 6-9 أشهر للحصول على النتائج. عادةً ما تتلقى الرسائل الإلكترونية الباردة ردودًا في غضون أيام أو أسابيع.

البريد الإلكتروني البارد مجاني بشكل عام : بمجرد أن تتمكن من الوصول إلى حساب بريد إلكتروني ، لا يتعين عليك الدفع لإرسال رسائل بريد إلكتروني باردة ؛ انه مجانا. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى الاستثمار في بعض الأدوات ، مثل أداة البحث عن عنوان البريد الإلكتروني ، ومتتبع البريد الإلكتروني المفتوح ، وما إلى ذلك. ستكلفك هذه الأدوات ولكن استخدامها ليس ضروريًا. ستجد أدوات مجانية تتيح لك القيام بنفس الأشياء ببعض المجهود اليدوي. الجانب السلبي هو أن هذا سيستغرق وقتا طويلا.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ziad Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1706

    abdulhaleem abdulrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2879

    Mostafa Daiy

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1484

    م. طارق الموصللي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 513

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6465

    Farah At

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5525

    Noureldaim Abdelfatah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    ola hade

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 485

    medhat taha almany

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Mansouri Nasro

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7977
    بالاضافة إلى 826 شخص آخر