ما هو الاقتصاد الرقمي وما هي فؤاده (OKR’s)

المفضلة القراءة لاحقاً

أبرز توجُّه ستخوضه الشركات في 2022 هو الاقتصاد الرقميّ! ويعني ذلك التحوّل من استخدام مؤشِّرات قياس الأداء (KPI’s) إلى مؤشِّرات الأهداف والنتائج الرئيسيَّة (OKR’s) بهدف قياس وتحليل أدائها الرقمي بطريقة أكثر دقّة وذكاء!

هناك الكثير من التساؤلات مؤخَّراً حول مؤشِّرات قياس (OKR’s) وَ(KPI’s)، وما إذا كان الإثنان يعملان معاً أم بشكل منفصل، ونظراً لوجود اختلاطٍ حول مفهوم كلٍ منها وكيف تعمل، فسنوضِّح لك المزيد عن هذه المؤشِّرات، تعريفها، كيفيّة تحديدها في شركتك وكيف تعمل تحديداً. دعنا نتعرّف سويّةً في مقالنا هذا!

تعريف الــOKR’s (Objective & Key Results)

(OKR) هي اختصار لـ ( Objective & key result )، هي استراتيجيَّة إدارة تُمكِّنك من قياس نتائجك بفعاليَّة من خلال تحديد أهدافك، ونتائج رئيسيَّة مرتبطة بكل هدف. ببساطة، يخبرك الهدف أين تريد أن تصل؟، وتتيح لك النتيجة الرئيسية معرفة ما إذا وصلت لهدفك أم لا.

عند العمل مع مؤشِّرات (OKR)، يجب عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

  1. أين تريد أن تصل؟
  2. كيف ستعرف أنك وصلت لهدفك؟
  3. ماذا ستفعل للوصول إلى هناك؟

سينتج السؤال الثالث مجموعة نشاطات أساسيَّة، وهي الأشياء التي ستقوم بها للوصول الى (OKR’s) الخاصّة بك.

التي تقوم بدورها بإكمال الصورة وتساعد الناس على فهم الفرق بين النتائج الرئيسيَّة والنشاطات التي توصلهم لتلك النتائج ( التي يخلط بينها الناس غالباً).

 

تعريف الــOKR's (Objective & Key Results)

بالمختصر، هنا تعريفات بسيطة لمفهوم (OKR’s):

الهدف – O :

“إلى أين أريد أن أذهب؟” يصف الهدف المكان الذي تريد الذهاب إليه ويحدِّد اِتجاهاً واضحاً. فكِّر في الأمر كنقطة على خريطة، وجهة مثل نيويورك.

مثال: زيادة شهرة البراند الشخصي ( كريادي مبدع) على مستوى دولي.

النتيجة الرئيسيّة  – (KR’s):

“كيف أعرف ما إذا كنت سأصل إلى هناك؟” توضح لك النتيجة الرئيسية كيف تتقدم نحو هدفك. فكر في الأمر كعلامة إشعار على الطريق تخبرك أين أنت تحديداً.

مثال: ذكر اسم البراند والحديث عنها في (3) مجلات عالميّة في (10) دول.

المبارات والأنشطة – (Initiatives):

“ماذا سأفعل للوصول إلى هناك؟” تصف المبادرة ما الذي ستفعله للتأثير على نتائجك الرئيسيّة. فكِّر في الأمر على أنَّه مجموعة نشاطات تصف ما ستفعله للوصول إلى وجهتك.

مثال: إنشاء (5) حملات إعلانية PR – علاقات عامة.

فوائد مؤشرات قياس OKR’s:

  • التوافق الاِستراتيجي:
    تساعد (OKR) المديرين والموظفين على تنظيم العمل الذي يقومون به، مما يضمن أنَّ كلّ شخص في المؤسسة يعمل نحو نفس الهدف والاِتجاه.
  • تنفيذ متقَن:
    تساعد (OKR) في التركيز فقط على ما هو أكثر أهميّة من خلال تحديد أولويَّات العمل الذي له أكبر تأثير على الأعمال فقط.
  • تعاون وتفاعل الموظفين معاً:
    يُحقِّق الأشخاص نتائج رائعة عندما يشاركون في غرض ما. (OKR) تساعد على التواصل وتنفيذ الاِستراتيجيّة بطريقة يفهمها الجميع.

ماذا تعني KPI؟

(KPI) اختصاراً لـ (Key Performance Indicators). وهي نوع من قياس الأداء، يهدف إلى تقييم نجاح عملية مستمرِّة أو نشاط مُعيَّن.
هناك العديد من أنواع مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة المختلفة، ويعتمد اختيار مؤشِّرات الأداء الرئيسيّة المناسبة على عوامل مثل المجال الذي تعمل به، وعُمر مؤسستك. تَستخدم كل إدارة أو فريق مؤشرات أداء رئيسيَّة مختلفة لقياس النجاح.
تُسمَّى مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة أحياناً بالمقاييس الصحيَّة (Health metrics).

 

ماذا تعني KPI

بعض الأمثلة الشائعة لمؤشر الأداء الرئيسي (KPI’S):

المبيعات:
  • قيمة عمر العميل (Customer lifetime value).
  • مُعدَّل التحويل التجريبي للعميل.
الدعم الفني:
  • عدد التذاكر شهرياً.
  • متوسط وقت الرد.
التسويق:

فوائد مؤشرات الأداء الرئيسيَّة (KPI’s):

  1. توفير لمحة كاملة عن أداء التقدم نحو الأهداف:
    توفر مؤشِّرات الأداء الرئيسيّة تفاصيل كاملة عن كافّة البيانات اللازمة التي تحتاجها للتقدُّم نحو أهدافك.
  2. تحسين صنع القرار:
    القدرة على اِتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة بناءً على البيانات الواقعية.
  3. توجيه سلوك الموظفين:
    إذا عرف الموظف كيفيّة قياس هذه المؤشرات يتمّ ضبط سلوكه لأداء نحو هذا القياس.
  4. تقييم الأداء:
    تسمح البيانات الفعليّة باِتباع نهج إدارة قائم على الحقائق، مما يمكن المدراء وأصحاب الاعمال من التفريق بين العمل الجادّ والاِنشغال.
  5. إتاحة مقاييس مستوى الأداء للجميع:
    الإبقاء على المقاييس الفعليّة مرئية للجميع يمكنهم من تحديد أي مواضع العمل تعمل بأداء جيّد وأيّها لا تعمل بالشكل المطلوب ليتمّ اِتخاذ قرار صائب تجاهها.

ما الفرق بين مؤشرات قياس (OKR’s)وَ(KPI’s)؟ 

 

ما الفرق بين مؤشرات قياس (OKR’s)وَ(KPI’s)؟

 

(OKRs) توفِّر الحلقة المفقودة بين الطموح والواقع. فهي تساعدك على الخروج من الوضع الراهن وتنقلك إلى وضع جديد، وغالباً ما يكون غير معروف. إذا كان لديك حلم كبير – هدف نهائي ملهم  لشركتك، فأنت بحاجة إلى (OKRs) تأخذك إلى هناك.

من ناحية أخرى، يقيس مؤشر الأداء الرئيسيّ (KPI) نجاح أو نشاط أو كميّة أو جودة عمليّة أو نشاط مستمر. تقيس هذه المؤشِّرات العمليَّات أو الأنشطة الموجودة بالفعل في الوضع الراهن.محمد هشام أبو القمبز

في كثير من الأحيان، ستكون مؤشِّرات القياس الأساسيَّة (KPI) التي تحتاج إلى تحسين نقطة انطلاق لإنشاء الـ (OKR)، وسوف تصبح النتيجة الرئيسيّة للهدف. وفقاً لذلك، فإنَّ مقارنة (OKR) مع (KPI) تشبه إلى حدٍّ ما مقارنة سلطة فواكه مع برتقال، وكلاهما يحتوي على فاكهة، ولكن أحدهما عبارة عن مزيج يحتوي على الآخر.

كيف تعمل مؤشِّرات قياس (OKR’s) وَ (KPI’s) معاً؟

نظراً لنطاقهما التكاملي، تُعدّ (OKRs) وَ (KPIs) بمثابة رفقاء طبيعيين. أفضل طريقة لإظهار كيفية عملهم معاً هي إعطاء بعض الأمثلة.

مثال: يصبح مؤشِّر أداء الدعم الفني (KPI) نتيجة أساسيّة عندما يكون أقلّ من الهدف (Target):

لنفترض أنّك تريد قياس مدى نجاح فريق الدعم الخاصّ بك. يمكنك إنشاء (KPI) يقيس متوسط ​​وقت الردّ لتذاكر الدعم الواردة. إذا كنت تتفقّ مع الدعم على أنَّ متوسط ​​وقت الردّ يجب أن يكون (30) دقيقة أو أقلّ، فستتمكَّن من معرفة ما إذا كان هدفك قد تحققَّ أم لا.

طالما تحققَ هذا الهدف فإنَّ مشروعك بحالة جيَّدة. لكن ماذا لو أشار مؤشر (KPI) إلى أنَّ متوسِّط ​​وقت الرد حاليّاً هو (48) دقيقة؟ ستحتاج لإنشاء هدف لتحسين دعم العملاء. كيف تعرف أنَّك قد قمت بتحسينه أم لا؟
إذا انخفض متوسط ​​وقت الرد من (48) إلى (30) دقيقة، تكون قد حسّنت الهدف بالفعل، وبالتالي ستكون هذه النتيجة الرئيسية الخاصّة بك. ماذا ستفعل لتحقيق ذلك؟ قد ترغب في تعيين مدير دعم إضافي، أو تبسيط العمليات أو تنفيذ (Zendesk) (وهي كلها مبادرات/ أنشطة -Initiatives).

الخلاصة

انظر إلى مجموعة مؤشِّرات الأداء (KPI) على أنّها لوحة القيادة في سيارتك. يخبرك ما إذا كان لا يزال لديك ما يكفي من الوقود أم لا، وكم الوقود المتبقي، وإذا لم يكن المحرك ساخناً، وما إلى ذلك.
(OKR) هو برنامج الانتقال الخاصّ بك. إذا كان مستوى الوقود لديك (KPI) يشير إلى نفاذ الوقود لديك، فأنت بحاجة إلى هدف انتقالي ليوصلك إلى أقرب محطة وقود.

وبالتالي أصبح مؤشر الأداء “كمية الوقود في السيارة” هدفاً.

الهدف: ” رفع كمية الوقود”,

النتائج الرئيسية: ” تمّ تزويد السيارة بالوقود”.

المبادرات والأنشطة التي تم اتخاذها لتحقيق النتائج: ” السير لأقرب محطة وقود”.

بمعنى آخر: (OKR) و(KPI) يعملان معاً تماماً. تُساعد مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة على مراقبة الأداء وتحديد المشكلات ومجالات التحسين؛ (OKRs) تساعد في حل ّالمشاكل، وتحسين العمليّات، وتحفيز الابتكار. وبالتالي ستحتاج إلى كليهما لقياس أداء ونجاح مشروعك بشكل صحيح ومتكامل.

لمزيد من المقالات والمعلومات الرائعة والمفيدة يمكنكم زيارة حسابي، للاستفادة من المدوّنات في مواضيع متعدّدة وهامّة.

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    yahia elhammud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5310

    Rawia Ridene

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Edward Parison

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    بسام شحادات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3431

    Hossam Nosser

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nada Alattar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3180

    zied bilaidi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19710

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1380

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1732
    بالاضافة إلى 632 شخص آخر