أنواع التسويق بالعمولة

المفضلة القراءة لاحقاً

هناكَ عدة أنواع للتسويق بالعمولة، يجبُ أن تفهمها ابتداءً قبلَ أن تختارَ أيّ عرض للتسويق، ومِن أهم الأنواعِ (CPL,CPA,CPS,CPI)، سنتحدثُ عنها بالتفصيلِ وأهميّة كلُ نوع وأيّ نوع تختار:

أنواع التسويق بالعمولة

النوعُ الأول:(CPL: cost per lead)

تقريباً أشهر أنواعِ التسويقِ بالعمولة، وتطلبهُ الشركات لجمعِ بياناتِ العُملاء المُحتملين، وتحصلُ على العمولة عندَ إكمالِ العميل بياناتِ التواصل أو بعضَ البيانات المطلوبة، لتستطيعَ الشركة التواصلَ مع العُملاء المُحتملين سواء هاتفياً أو بالإيميل ومن ثمّ إكمالِ الشراء، عالمياً مطلوب بشدّة من قِبل شركاتِ التأمين وتختلُف قيمةُ العمولة باختلاف أهميةِ المعلومات التي تطلبُها الشركات من العميل.

cost per lead

النوعُ الثاني:(CPA or CPS: cost per action, cost per acquisition, or cost per sale)

والمقصوُد به الحصولُ على عمولةٍ عندما يقومُ العميل بالشراءِ أو عملٍ محدد، هو أيضاً نوعٌ مشهور من أنواعِ التسويق بالعمولة، وتحصل على العمولة عندَ إتمامِ العميل إجراءً مُعيّن أو إكمالهِ عمليةَ الشراء مثل شراء العميلِ لتطبيقٍ أو شرائهِ للمُنتج وسلعه.

النوعُ الثالث:(CPI: cost per install)

أيضاً نوعٌ مَشهور آخر من التسويق بالعمولة، وهو التسويقُ المُرتبط بتحميلِ تطبيقاتِ الجوال سواء اندرويد أو ايفون غالباً قيمة عمولتِه مُنخفضة لكن يعوضها كمّ التحميلات الكبيرة للتطبيقات.

كيف أختار نوع التسويق بالعمولة المناسب لي؟

هذا يرجعُ بشكلٍ أساسيّ لمهاراتكَ التسويقيّة، والأفضلُ البدء بالـ(CPL: cost per lead) بالرغمِ من انخفاضِ العمولةِ إلا أنّهُ يُعتبر أفضل مجال للبدءِ بتسويق العمولة، لسببٍ بسيط أنّ كل ما تحتاجُه هو بناء صفحةِ هبوط يُسجلُ فيها العميلُ بياناتِه، وأيضاً قابليةُ العميل لإعطاء بياناتٍ أعلى بكثير من احتمال شرائِه، وبالتالي انخفاضُ العمولة يعوضهُ كَثرة تعبئةِ البيانات رغمِ أنّ بعضَ العروض تصلُ فيها العمولة لمبلغٍ عالي يصلُ لـ(100) دولار، والسبب أنّ البيانات المطلوب تعبئتها مُهمة وصعب الإفصاح عنها، وبعضها لا يطلبُ أكثرَ من الاسم والايميل، إذا كانت مهاراتكَ التسويقيّة عالية تستطيعُ الانتقال للعروض الأخرى.

 أين أستطيع أن أجدَ عروض التسويق بالعمولة؟

طبعاً لابدَ أن نذكرَ أشهرَ منصةِ تسويق بالعمولة وهي كلينك بانك، اكتسبت شُهرتها من قِدم تواجُدها في السوق تقريباً من (2008) إلى الآن، و التسجيلُ فيها مجانيّ ومباشر، لكن يجبُ الانتباه أنّ هناك منصاتِ تسويق بالعمولة كثيرة، وأغلبُها التسجيلُ فيها مشروط باتصال أو مُقابلة مُباشرة من طاقمِ المنصة معكَ لعملِ اختبارٍ مُباشر لقدراتكَ التسويقيّة، وبعضُها يطلبُ مشاهدة حملاتٍ حيّة لكَ لمعرفةِ مدى قُدراتكَ، غالباً هذه المنصات تحوي عروض مُربحة جداً ولكن يطلبون مسوّقين مُحترفين ولا يعملون مع الكل، وستجدُ مواقعَ تسويقٍ بالعمولة عالميّة تُغطي (aff plus) وموقع (offer plus) مثلًا، يحوي عروضَ تسويقٍ بالعمولة حرفياً لجميعِ دول العالم في (67) مجال، ويوجد عليه أكثر من (200) شبكة تسويق بالعمولة، عليك فقط اختيارُ العرضِ المُناسب ومن ثم التسجيلُ في الشركة الموفرّة لعرض التسويق بالعمولة.

أين أستطيع أن أجد عروض التسويق بالعمولة

الآن اخترتَ العرض المناسب لكَ ومن الفئات التي سبقَ شرحُها، نتجهُ للخطوةِ التاليّة وهي بناءُ صفحةِ هبوط لتحويل العملاء للعرض، لأن أغلبَ المنصات الدعائيّة لا تقبلُ تحويل العملاء مباشرة للعرض، أفضلُ منصة لبناءِ صفحات الهبوط حالياً هي الكليك فنليز، بعدَ بناءِ صفحة الهبوط نتجهُ الآن لربط صفحة الهبوط بالمنصةِ الدعائيّة مع عرض التسويق بالعمولة ولهذا نحتاج متعقب(Tracker).

هناكَ عدة أنواعٍ من الـ(Trackers) وأشهرُها والذي أمتلكُ له حساب حالياً هو الـ(voluum) هناكَ أيضاً الـ(Clickmagick) والوظيفة الأساسية للمُتعقب هي ربط العرض مع صفحة الهبوط مع المنصة الاعلانية التي ستعلن بواسطتها، طبعاً تربط العرض بالتراكر بواسطة ما يعرف بـ(postback link) هذه الخطوة ضرورية جداً حتى تعرف من يزور عرضك وكم شخص قام بإكمال البيانات وإتمام الشراء، وكم تكلفة كل ذلك وهل الحملات مربحة أم لا.

هل التسويق بالعمولة مربح ؟

نعم التسويقُ بالعمولةِ يقدر سوقهُ بـ(10) مليار دولار سنوياً، وينمو بشكلٍ مستمر والأمر يعتمد بشكل كبير على مهاراتك التسويقية، إذا طورت مهاراتك التسويقية بشكل مكثف ومُستمر تستطيع الربح في التسويق بالعمولة أو التجارة الالكترونية.

الخلاصة:

التسويق بالعمولةِ مجالٌ مُهم، وإذا كنت مبتدئ به فمن الجيد معرفةُ أنواعهِ وكيفية اختيار العروض وكيف تستطيع إيجاد هذه العروض، وهل سيكون أثره مربح لديك أم لا؟

 

اسئلة شائعة حول أنواع التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة امازون

التسويق بالعمولة امازون،هو مثل بقية برامج التسويق بالعمولة، فيه تقوم باختيار المنتجات التي ترغب في تسويقها، ثم تحصل على عمولة مع كل عملية بيع تتم.
والجدير بالذكر أن معظم عمليات الشراء في أمازون لا تحدث مباشرة، فالشخص الذي يشتري، يحب أن يطلع على تجارب الآخرين، ويظل يجمع المعلومات حتى يتخذ القرار بالشِّراء في النهاية، وهنا يأتي دور التَّسويق بالعمولة.

هل التسويق بالعمولة مربح

التسويق بالعمولة مربح نعم يقدر سوقه بـ(10) مليار دولار سنوياً، وينمو بشكلٍ مستمر والأمر يعتمد بشكل كبير على مهاراتك التسويقية، إذا طورت مهاراتك التسويقية بشكل مكثف ومُستمر تستطيع الربح في التسويق بالعمولة أو التجارة الالكترونية.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة هو إستراتيجية ترويجية موجهة نحو زيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين وعمليات الشراء للخدمات والمنتجات، حيث يتم تزويد المستخدمين الرقميين affiliates (المسوّقين عبر العمولة) بمعرفات عناوين URL فريدة (تُعرف باسم الروابط التابعة “affiliate links”) أو أكواد ترويجية، ومن خلال القدرة على تتبع هذه الروابط أو الأكواد وما تم جلبه من خلالها كعملاء جدد أو مبيعات يتم مكافئة الأشخاص أو الجهات التابعة affiliates.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    رضا الحديثي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    The Best

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4670

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    nazmi awad

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    hoyam ibrahim

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    الالعاب

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    Nahmadoh Thabit

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9930
    بالاضافة إلى 1.7k شخص آخر