استراتيجية التسويق الموسمي

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم التسويق اليوم من المهم أن تكون حاضرًا، وأن تضيف قيمة، هذه أهم نصائح خبراء التسويق. لكن هل فكرت كيف تستعد للتواجد في المواسم كجهة تجارية أو رسمية أو حتى غير ربحية أو خيرية؟

في هذا المقال سنتحدث عن استراتيجية التسويق الموسمي.

ما هو التسويق الموسمي؟

هو التوسيق الذي يرتبط ويتزامن مع المناسبات والأحداث العامة مثل المواسم والأعياد والأيام الوطنية والأسابيع العالمية المعتمدة، لاسيما أن هناك سلوكيات أو أنشطة تصاحب هذه المواسم.

لماذا التسويق الموسمي؟

  1. تتزايد الرسائل الاتصالية.
  2. تنشط الحركة التسويقية والمبيعات.
  3. تشهد الأسواق عروضًا وتخفيضات متزامنة.
  4. تعد هذه المواسم استثمارًا موسميًا.
  5. هناك فرصة مواتية للوصول لشرائح جديدة من العملاء.
  6. تعد فرصة للتواصل مع المجتمع وتوعيته.

قاعدة تسويقية:

الجهة المنشأة التي تتصدر التسويق في الموسم تحقق الأرباح الأعلى، لذا تخصص الشركات الكبرى ميزانيات لحملات التسويق في المواسم لاسيما التي تتناسب معها.

الجهة المنشأة التي تتصدر التسويق في الموسم تحقق الأرباح الأعلى، لذا تخصص الشركات الكبرى ميزانيات لحملات التسويق في المواسم لاسيما التي تتناسب معها.

أسرار النجاح في التسويق الموسمي:

  • افهم عملاءك جيدًا وجد الحملة التي تتناسب معهم وتلبي احتياجاتهم.
  • خطط مبكرًا للحملة لاسيما أن أغلب المواسم والأحداث محددة مسبقًا.
  • ابتكر في الخطة التسويقية فهذا يسهم في لفت أنظار الناس إلى المنشأة.
  • اعكس ثقافة المجتمع في حملتك.
  • اعمل على تكييف المحتوى الإبداعي في التواصل مع الجمهور.
  • خصص هوية بصرية وسمعية تتضمن تصاميم ونصوص ترتبط بأنشطة الحملة.
  • ابدأ حملتك وتواجد مبكرًا.
  • وظف الوسائل التسويقية كافة في الحملة.
  • فعل منصات التواصل الاجتماعي حميعها في الحملة.
  • اربط الخطة برؤية المنشأة.
  • استفد من تقييم الحملات الماضية لذات الموسم والمواسم المشابهة.
  • ادرس الحملات السابقة للمنافسين وترقب أداءهم خلال الموسم.
  • اربط جميع الإدارات مع حملتك.
  • قيم الحملة باستمرار وطورها.
  • تأقلم مع أي مستجدات.
  • ثقف منسوبي المنشأة بالحملة قبل إطلاقها.
  • اهتم بخدمة العملاء.

نصائح:

  • في المواسم الدينية أو الوطنية يجب أن تتسم الحملة التسويقية بمسؤولية مجتمعية.
  • احرص على التواجد في كل مكان وفي كل منصة ولو بوقت قليل.
  • قدم عروضًا مميزة خلال المواسم لكسب شريحة جديدة من العملاء.
  • احرص دائمًا على بناء جسور الثقة بين المنشأة والمستهلك.
  • مؤشر النجاح في حملات التسويق الموسمي هو تجاوب المجتمع والصورة الإيجابية عن المنشأة.
  • تواجد في محركات البحث مبكرًا.
  • طور موقعك الإلكتروني بما يتناسب مع الحملة.
  • تواصل مع عملاءك واستفد من ملاحظاتهم للحملة المقبلة.
  • استفد من أفضل الممارسات والخبراء.

تنبيه:

  1. احذر من حصر التسويق الموسمي على مهمة اقتناص الفرص لجني الأرباح المادية فقط.
  2. تنبه إلى سلوك العملاء خلال المواسم فأنماط وأذواق الاستهلاك تختلف غالبًا.
  3. قد تجد أن بعض المواسم تشكل ضغطًا ملحوظًا لدى المنشأة، لذلك يمكنك أن تتواجد لكن بميزانية أقل.

الخلاصة:

التسويق الموسمي يعد تجديدًا للنشاط التسويقي للمنشأة، لذا احرص عليه.

التزم بتحقيق النجاح في حملتك من خلال الإبداع والابتكار التسويقي في الفكرة والمحتوى والأسلوب.

وتذكر نصيحة الخبراء: أفضل التسويق هو الذي لا تشعر أنه تسويق.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ahed abbasi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    sara abdi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1530

    ayoub keddari

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5190

    MAROUA BOUTALBI

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Hadeer Ali

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    Mona Anal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 466

    Advisor: MonaAlemara

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 636

    نقبيل عيسى

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1116

    kaw keb

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    eman fakhreldeen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8144
    بالاضافة إلى 1k شخص آخر