10 نصائح مهمة للتسويق الشخصي

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

هل ترغب في تحقق تأثير حقيقي بين جمهورك؟ كيف يمكنك أن تبنيّ شهرتك الشخصيَّة؟ أغلبيتنا قد سمع بمصطلح البراند الشخصي، وهو الترند القادم في مجال التسويق، لذا رغبت في تقديم أهمّ ما يتعلّق بهذا الموضوع بشكل بسيط من خلال المقال التالي، تابع معنا!

10 نقاط هامَّة تُشكِّل فارق في بناء البراند الشخصيّ

قد ترى الكثير من الشخصيات المهمَّة بدأت بالظهور بنمط معيَّن، وبدأ يتبعها الكثير من المؤثِّرين والمشاهير حتى تتحوَّل لعمليَّة مُنظَّمة ومُمنهجَة للظهور أمام الجمهور على منصَّات التواصل الاجتماعيَّة والمنصَّات الإعلاميَّة الأخرى أيضاً، قد تُعرَف هذه الظاهرة بما يُسمَّى العلامة الشخصية أو البراند الشخصي، تابع هذه الـ (10) نقاط لتبدأ في ذلك:

  • تبنِّي الرأي
    حدِّد موقفك واِتِّجاهك حتّى لا تخرج الأمور عن سيطرتك وحتّى لا يضيع الجمهور في تصنيفك وتأييدك أو مخالفتك، أحياناً وقوف الجمهور ضدّك ليس بالأمر السيء.
  • صوتك مسموع
    في حال كنت غائب وغير موجود، فلا أحد سيلاحظ عملك، لذا من الضروريّ التركيز على تواجد قويّ، تبدأ فيه بطرح آرائك وتقديمها عن طريق:

    • الكتابة والنشر.
    • التدوين في مدوَّنات كضيف.
    • الظهور في بودكاست.
  •  ملف شخصي واضح
    يجب أن تبني ملفك الشخصيّ على كلّ منصّات التواصل، كما يجب أن يكون مميَّز وواضح وفي نفس الوقت مُحدَّد، حتى لا يعتقد جمهورك أنّه حساب وهميّ أو تمَّ تهكيره. 
  • ركِّز على عملك، تخصصَك
    عليك استعراض خبراتك ومؤهلاتك وتخصصّك، وإظهار ما يميّزك عن غيرك، يجب أن تظهر للجمهور على أنّك رائد في مجالك، وتكون قادر على نشر هذه الصورة الإيجابيّة عنك وعن أعمالك في أذهان جمهورك بشكل صحيح، حتّى يتمّ بناء الثّقة بينكم بشكل جيّد مبنيّ على أمور واقعيّة. 

10 نقاط هامَّة تُشكِّل فارق في بناء البراند الشخصيّ

  • أنا مُهمّ وأهتمّ
    يجب أن تركّز دوماً على الظهور الإعلاميّ، وأن تتواجد في:

    • نقاشات.
    • مؤتمرات.
    • زيارات هامَّة.
  • بناء علاقات جيّدة
    عليك بناء شبكة علاقات ومعارف في مجالك والمجالات المتقاطعة معه، يجب أن تعزّز وعيهم بعملك وسبب تواجدك، وأهميّته، ومزاياه، وأيضاً مناقشتهم وتبادل الآراء معهم، ولا يمنع من تقديم بعض الاستثناءات.
  • قبول النصائح والإرشادات
    لا تتردد في تلّقي النصائح والإرشادات ممّن يفوقك خبرةً ومعرفةً في السّوق، وكلّما زاد عدد الخبراء الذين تستفيد منهم كلّما كان ذلك أفضل، لذا قوِّي علاقاتك معهم واحترم نصائحهم فهم يقدّمون لك خدمات وفوائد قيّمة جدَّاً.
  • تقديم النصائح المجانيَّة
    أحد واجباتك كصاحب اختصاص خبير أيضاً، هو خدمة هذا الاختصاص والمجال والمساهمة في تنمية وتطوير الأشخاص الموجودين في نفس مجالك، لا تبخل في ذلك لأنّه يترك بصمة رائعة عنك باعتبارك رائد في هذا المجال.
  • شارك قصتك، النجاح والإخفاق
    تُحبّ الناس الاِطِّلاع على التفاصيل، فالإخفاق جزء من النجاح لذلك حاول أن تشارك جمهورك كيف وصلت إلى النجاح، وكم تعرَّضت للتحديّات والإخفاقات، وكيف واجهتها، لا تخف من الفشل طالما أنَّك تسعى للنجاح.
  • التقييم والصيانة المستمّرة
    عليك مُراجعة طريقة تواجدك بشكل دائم، وتراقب رأي الناس عنك، على الأقلّ كلّ (3) شهور حتّى تقيّم تقدُّمك، وتقيّم وصولك ووصول رسالتك إلى الجمهور، يجب أن تتبع كلّ الأمور وتعرف إن كان هناك أشياء يجب تعديلها وتحسينها، عندها سارع في ذلك. 

الخلاصة  

أخيراً التسويق الشخصي يساعدك كثيراً على خلق وتعزيز الوعي بوجودك وبمزايا عملك، وبتوضيح صورتك الحقيقيّة للجمهور، هذا بالتّأكيد سيجعل علامتك الشخصية التجارية تنمو وتتطور شيئاً فشيئاً من أجل سمعة أفضل ومستقبل مشرق ومتميّز، فلا تؤجّل المباشرة بخطوات التسويق الشخصيّ والتركيز عليها.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    Hajar saad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 765

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2200

    Youssef Hagag

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 450

    Hasan Allaba

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1580

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    د.صالح العليان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4683

    Dib Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    bassel mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3245

    Anas D3s

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1371
    بالاضافة إلى 838 شخص آخر