1. التسويق الإلكتروني هو الطريق الأمثل للوصول للعملاء المحتملين
فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيُّل عدد مستخدمي الاِنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك، فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.
وفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ابريل 2020 حوالي (4.57) مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.
تخيَّل إمكانية الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم… آسف لا تتخيل… المطلوب هنا أن تتعلم فهذا ممكن.
بالطبع أنت في الغالب لن تحتاج للوصول لهم جميعاً، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقاً لخياراتك الخاصة.
2. المنافسون بستخدمون التسويق الإلكتروني
الاِنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.
سواء قمت باِستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقلّ الأذكياء منهم، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.
هذا الفكرة لا تحتاج لإثبات… فأنا متأكِّد أنَّك تعرف المزيد من أصحاب المشروعات الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، فحتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجر صغير لبيع الحلويات في تلك الحارة يمتلك صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.
3. العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين
عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.
لفهم ذلك ليس عليك إلا أن تقوم بمراجعة سجل بحثك على جوجل، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بجمل مثل هذه:
- منيو مطعم….
- رقم تليفون الدكتور….
- أفضل محل ورود في مدينة…
- عنوان متجر…
بالطبع هنا المطعم والدكتور ومحل الورود والمتجر الذي له تواجد اونلاين سيكون له فرصة أكبر للفوز بالعملاء الذين يبحثون… ألا تتفق معي؟
4. التسويق الالكتروني يساعدك على خلق سوق جديد
لا يعترف التسويق الإلكتروني بحدود الزمان والمكان، ومن ثمَّ يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.
بتطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وبفرض أنَّك صاحب محل ورود في أحد المناطق في القاهرة الجديدة، وبفرض أنك مشهور في منطقتك… ماذا لو قام أحد سكان منطقة سكنية مجاورة بالبحث عن محل ورود وظهر له موقع محلك الرسمي… اليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.
5. يوفر التسويق الالكتروني وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل
من خلال ما يتيحه التسويق الالكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنَّك تراهم وجهاً لوجه، هذا سيمكِّنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك.
أيضاً عملاءك سوف يشعرون بالثقة والانتماء لعلامتك التجارية، لأنهم يرونها أمامهم مثل شخص مألوف يتواصلون معه بصورة مستمرة.
قياساً على نفس أمثلتنا البسيطة السابقة… ماذا لو ذلك العاشق الذي يبحث عن محل ورود جيد قام بالتواصل معك عبر برنامج WhatsApp (من خلال زر بالموقع الرسمي)، فقمت بإجابة كل أسئلته واخبرته أنك تقدم ورود طازجة.
وبعدما قام بالشراء قمت بالتواصل معه وسألته:
هل أعجبت ورودنا محبوبتك؟ هل تسمح لنا بالتواصل معك في عيد ميلادها القادم لكي نذكرك به، ولكي نعد باقة زهور أخرى خصيصاً لذلك؟
اقرأ أيضاً: 8 كتب عن التسويق الإلكتروني عليك قراءتها
6. التسويق الالكتروني يوفر مميزات استهدافية ليس لها مثيل
نتيجةً للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءاً على قنواتك التسويقية يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقاً ميزة رائعة يتميز بها الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.
مثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك لمحل الورود ذاته الذي نتحدث عنه، فيمكنك وضع إعلانك أمام من تنطبق عليه مواصفات مثل التي بالأسفل:
- تتراوح أعمارهم ما بين (20 )وحتى 30 سنة.
- يسعيشون في القاهرة.
- الحالة الاجتماعية “في علاقة” (In relationship).
- زاروا الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك في آخر 3 شهور.
7. التسويق من خلال الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق
هذه النقطة مترتبة في المقام الأول على النقطة التي سبقتها وهي الاستهداف، فمن خلال التسويق الإلكتروني سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للبزنس الخاص بك.
وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد التوعية بوجود منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.
مثلاً يمكنك في مثالنا السابق عن الحملة الإعلانية وضع ميزانية إعلانية 100 جنيهاً مصرياً فقط لكل يوم، ويمكنك جعل حملتك تستمر فقط لثلاثة أيام… أليس هذا رائعاً.
ملحوظة: لكي تستفيد من هذه الميزة عليك أن تكون مسوق إلكتروني محترف، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في حملات إعلانية خاسرة على الإنترنت.
8. التسويق الإلكتروني يوفر بيانات تحليلة في منتهى الدقة
من خلال الأدوات التحليلة الرقمية المتاحة في التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.
فمثلاً يمكنك معرفة كم شخص تفاعل مع إعلانك، وكم شخص زار موقعك من خلال الإعلان، ويمكنك عمل نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل واحد منها للوصول لأفضل إعلان ممكن والذي حقق أفضل نتيجة.
العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني يقوم على مجموعة من العناصر أو المكونات، هذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.