الدليل الشامل للتسويق الالكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

نعيش الآن في عصر التسويق الاِلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة.

لكي تفهم قوة وفاعلية من ثمَّ أهمية التسويق الإلكتروني… اِنظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الاِنترنت جزء من حياتي؟

بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالاِنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.

بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الاِنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

سواء كنت صاحب بزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاصّ بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلُّم فن وعلم التسويق الاِلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الاِنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

أثناء المقال ستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى في الرابحون تتناول جوانب معينة من عالم التسويق الاِلكتروني.

أنصحك بشدة بقراءة هذه الموضوعات، هذا بالطبع إذا كنت تريد معرفة المزيد حول هذا العالم الرائع… عالم التسويق الإلكتروني.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

تعريف مبسط للتسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو اِستخدام كل ما هو اِلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون:

  • تعزيز العلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • تحقيق أرباح مباشرة.
  • الترويج لمنتج أو خدمة.
  • الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

التسويق الاِلكتروني يعني أيضاً اِستخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثمَّ تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

من الجدير بالذكر هنا أنّ مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الاِلكتروني.

لكن من المهمّ أن تفهم أنَّه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت. ذلك لأنَّ التسويق الإلكتروني يشمل:

  • التسويق عبر الإنترنت.
  • والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية.
  • والتسويق من خلال اللافتات الذكية…الخ.

بالطبع ما يهم الغالبية بخصوص التسويق الاِلكتروني هو التسويق عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما سوف نخصِّص حديثنا عنه اليوم.

على الرغم من أنَّ مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنَّه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوةً على ذلك فهو مجال يتطور باِستمرار، ويأتي بجديد دائماً.

التسويق الاِلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثِّل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أنَّ التسويق الإلكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

وهذا يتضمن كل المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الإلكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.

بالطبع الكثير والكثير من المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.

أهمية التسويق الالكتروني

في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تُثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب بزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص توظيفية رائعة.

1. التسويق الإلكتروني هو الطريق الأمثل للوصول للعملاء المحتملين

فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيُّل عدد مستخدمي الاِنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك، فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.

وفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ابريل 2020 حوالي (4.57) مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

تخيَّل إمكانية الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم… آسف لا تتخيل… المطلوب هنا أن تتعلم فهذا ممكن.

بالطبع أنت في الغالب لن تحتاج للوصول لهم جميعاً، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقاً لخياراتك الخاصة.

2. المنافسون بستخدمون التسويق الإلكتروني

الاِنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.

سواء قمت باِستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقلّ الأذكياء منهم، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.

هذا الفكرة لا تحتاج لإثبات… فأنا متأكِّد أنَّك تعرف المزيد من أصحاب المشروعات الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، فحتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجر صغير لبيع الحلويات في تلك الحارة يمتلك صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.

3. العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.

لفهم ذلك ليس عليك إلا أن تقوم بمراجعة سجل بحثك على جوجل، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بجمل مثل هذه:

  • منيو مطعم….
  • رقم تليفون الدكتور….
  • أفضل محل ورود في مدينة…
  • عنوان متجر…

بالطبع هنا المطعم والدكتور ومحل الورود والمتجر الذي له تواجد اونلاين سيكون له فرصة أكبر للفوز بالعملاء الذين يبحثون… ألا تتفق معي؟

4. التسويق الالكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

لا يعترف التسويق الإلكتروني بحدود الزمان والمكان، ومن ثمَّ يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

بتطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وبفرض أنَّك صاحب محل ورود في أحد المناطق في القاهرة الجديدة، وبفرض أنك مشهور في منطقتك… ماذا لو قام أحد سكان منطقة سكنية مجاورة بالبحث عن محل ورود وظهر له موقع محلك الرسمي… اليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.

ملاحظة: أنا هنا أحاول تناول أمثلة بسيطة لأبرهن لك فاعلية فكرة التسويق الاِلكتروني، لكن في الواقع ما يمكن تحقيقه من خلال التسويق الاِلكتروني يتجاوز سقف توقُّعات الجميع.

5. يوفر التسويق الالكتروني وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل

من خلال ما يتيحه التسويق الالكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنَّك تراهم وجهاً لوجه، هذا سيمكِّنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك.

أيضاً عملاءك سوف يشعرون بالثقة والانتماء لعلامتك التجارية، لأنهم يرونها أمامهم مثل شخص مألوف يتواصلون معه بصورة مستمرة.

قياساً على نفس أمثلتنا البسيطة السابقة… ماذا لو ذلك العاشق الذي يبحث عن محل ورود جيد قام بالتواصل معك عبر برنامج WhatsApp (من خلال زر بالموقع الرسمي)، فقمت بإجابة كل أسئلته واخبرته أنك تقدم ورود طازجة.

وبعدما قام بالشراء قمت بالتواصل معه وسألته:

هل أعجبت ورودنا محبوبتك؟ هل تسمح لنا بالتواصل معك في عيد ميلادها القادم لكي نذكرك به، ولكي نعد باقة زهور أخرى خصيصاً لذلك؟

اقرأ أيضاً: 8 كتب عن التسويق الإلكتروني عليك قراءتها

6. التسويق الالكتروني يوفر مميزات استهدافية ليس لها مثيل

نتيجةً للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءاً على قنواتك التسويقية يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقاً ميزة رائعة يتميز بها الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.

مثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك لمحل الورود ذاته الذي نتحدث عنه، فيمكنك وضع إعلانك أمام من تنطبق عليه مواصفات مثل التي بالأسفل:

  • تتراوح أعمارهم ما بين (20 )وحتى 30 سنة.
  • يسعيشون في القاهرة.
  • الحالة الاجتماعية “في علاقة” (In relationship).
  • زاروا الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك في آخر 3 شهور.

7. التسويق من خلال الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق

هذه النقطة مترتبة في المقام الأول على النقطة التي سبقتها وهي الاستهداف، فمن خلال التسويق الإلكتروني سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للبزنس الخاص بك.

وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد التوعية بوجود منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.

مثلاً يمكنك في مثالنا السابق عن الحملة الإعلانية وضع ميزانية إعلانية 100 جنيهاً مصرياً فقط لكل يوم، ويمكنك جعل حملتك تستمر فقط لثلاثة أيام… أليس هذا رائعاً.

ملحوظة: لكي تستفيد من هذه الميزة عليك أن تكون مسوق إلكتروني محترف، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في حملات إعلانية خاسرة على الإنترنت.

8. التسويق الإلكتروني يوفر بيانات تحليلة في منتهى الدقة

من خلال الأدوات التحليلة الرقمية المتاحة في التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.

فمثلاً يمكنك معرفة كم شخص تفاعل مع إعلانك، وكم شخص زار موقعك من خلال الإعلان، ويمكنك عمل نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل واحد منها للوصول لأفضل إعلان ممكن والذي حقق أفضل نتيجة.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يقوم على مجموعة من العناصر أو المكونات، هذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

1. البيانات (Data)

البيانات تعتبر العنصر الأساسي الأول في التسويق الإلكتروني، ومنها تبدأ العملية التسويقية في مفهومها العلمي والعملي الصحيح.

هدف جمع البيانات هو معرفة مواصفات العميل المستهدف، وسلوكياته الشرائية، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين…الخ.

الجدير بالذكر هنا أن دور وأهمية البيانات لا يكون فقط في البداية، ولكنه دور مهم باستمرار طالما العملية التسويقية مستمرة.

في مثالنا الخاص بمحل الورود… قم بفحص صفحات ومواقع محلات الورود الأخرى، وتعرف على أسعارهم وما يقدمونه من جديد.

هذا سيفيدك جداً في عمل حملات إعلانية أكثر ذكاءاً واقناعاً، وسيجعلك تطور من خطتك التسويقية على الإنترنت.

2. الخطط (Plans)

الخطط مهمة جداً في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في مجال البيزنس بشكل عام، ولكن في الحقيقة عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني فالخطة لها بعد آخر تماماً من الأهمية.

عالم التسويق الإلكتروني عالم متسع ومتشابك ومرن، ويحتوي على الكثير من القنوات والفرص والاتجاهات، لذلك لنجاح العملية التسويقية عن طريق الإنترنت يجب عمل خطة دقيقة وواضحة.

هذا يشمل تحديد المزانية، والقنوات التسويقية، وتوزيع المهام….الخ.

الجميع يعرف أن التسويق الإلكتروني يقوم بشكل أساسي على التكنولوجيا، والتكنولوجيا تقوم على برمجيات معدة مسبقاً لانجار مهام بوقت ومجهود أقل.

هنا ادوات التسويق الإلكتروني هي عنصر مهم جداً، ولها دور كبير في النجاح في هذا المجال، فلو كان كل شيء يتم بشكل يدوي في مجال التسويق الإلكتروني، لما تم احراز واحد من ألف مما تم احرازه بالفعل في هذا المجال.

على سبيل المثال آداة مثل ووردبريس، التي تتيح لك عمل موقع الكتروني بكل سهولة، تستخدم في %30 من كل المواقع على شبكة الانترنت.

الجدير بالذكر هنا أن الأدوات تستخدم في جميع مراحل وجوانب التسويق الإلكتروني.

مثال: استخدام أداة تحليل الزوار Google Analytics سوف تمنحك معلومات رائعة عن الزيارات التي يحصل عليها الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك مثل:

  • كم زائر قام بدخول الموقع الرسمي للمحل.
  • ما هي المدة التي تم قضاءها بالموقع.
  • من أين أتى الزوار (من الفيسبوك، من محرك البحث جوجل..الخ).

3. المهارات (Skills)

في الحقيقية هناك الكثير جداً من المعطيات في عالم التسويق الإلكتروني، وهذا بالتبعية يتيح الكثير من الخيارات والبدائل.

كل عنصر من العناصر الأخرى تقريباً الجميع متساووين فيه، لكن ما يصنع الفارق ويجعل البعض يحقق نتائج استثنائية هو المهارات التسويقية.

المهارات التسويقية للمسوق الإلكتروني هي التي يتوقف عليها كل شيء في النهاية، وهي التي تصنع الفارق بين مسوق الكتروني تقليدي و مسوق الكتروني محترف.

المهارات التسويقية تشمل الآتي:

  • الإبداع والإبتكار والرؤية الثاقبة، وهذه تعتمد بشكل أساسي على طبيعة شخص وإمكانيات المسوق الإلكتروني.
  • القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف، وهذا يشمل تقليل التكاليف الغير ضرورية، واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
  • القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين، والتي تساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

أهم قنوات التسويق الالكتروني

لا يعتمد التسويق الإلكتروني على قناة واحدة، وإنما يعتمد على قنوات كثيرة ومتنوعة. القنوات التسويقية على الإنترنت تتميز بأنها متشابكة ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً فيما بينها.

أهم قنوات التسويق الإلكتروني

1. التسويق بالمحتوى (التدوين)

يعتبر التدوين عمود أساسي من أعمدة التسويق على شبكة الإنترنت، التدوين اسلوب تسويقي طويل الأجل، يكون الهدف منه جذب عملاء جدد، وتوفير معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وذا قيمة عالية في المجال الذي يتخصص به البيزنس المعني.

جوجل، وفيسبوك، وامازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار، وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات…الخ.

مثال: مدونة لطبيب متخصص في جراحة السمنة يتناول فيها شرح الفروق بين العمليات الجراحية، ويجيب على الأسئلة الشائعة… هنا المدونة ستجذب عملاء محتملين وجزء منهم سوف يختار هذا الطبيب لإجراء العملية.

2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من أفكار التسويق الإلكتروني العبقرية، تقوم فكرته على أن يقوم أصحاب السلع أو الخدمات بمشاركة جزء من أرباحهم مع المسوقين بالعمولة الذين يقومون بالتسويق لصالحهم.

في الحقيقة هناك ملايين الدولارات كل يوم يتم تداولها من خلال هذا النوع من التسويق، وهذا النوع من التسويق، يفتح آفاق وفرص رائعة لكل من أصحاب المنتجات والمسوقين بالعمولة.

التسويق بالعمولة يحدث بهذه الطريقة:

  • هناك شخص صاحب منتج ما، ويريد تحقيق المزيد من المبيعات لهذا المنتج.
  • هناك مسوق ما لديه مهارات وقدرات تسويقية تمكنه من مساعدة صاحب المنتج في تحقيق مبيعات أفضل.
  • يتم الاتفاق بين المسوق وصاحب المنتج على نظام التسويق بالعمولة.
  • يقوم المسوق بتحقيق مبيعات لصالح صاحب المنتج.
  • يقوم صاحب المنتج بمنح المسوق جزء من الأرباح الخاصة به.

بالطبع لأننا هنا نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فكل شيء يتم هنا بشكل إلكتروني من خلال منصات وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة، أو من خلال اتاحة النظام في موقع صاحب المنتج مباشرة.

3. التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة، هي واحدة من أسرع القنوات للحصول على نتائج، ولكنها أيضاً أكثرهم تكلفة. الفكرة ببساطة تقوم على التوجه لأحد الشركات الإعلانية، والبدء في إنشاء حملات إعلانية وفقاً لنظام هذه الشركات.

هناك الكثير من الشركات الإعلانية التي يمكنك التسويق من خلالها، وهناك الكثير من طرق التسويق المتاحة في هذا النوع.

وهذه قائمة بأهم أنواع الشركات الإعلانية التي يمكنك الإعلان من خلالها بشكل مدفوع:

أ) محركات البحث مثل جوجل

في الغالب محركات البحث تتيح إعلانات مدفوعة من خلال شركات إعلانية متخصصة تابعة لها.

يكون نظام الدفع الأساسي في إعلانات محركات البحث مقابل الضغطة (أي أنك ستدفع مبلغ مالي معين مقابل كل مستخدم يقوم بالضغط على رابط موقعك).

هنا سيظهر إعلانك في صفحة نتائج البحث (أو في مواقع شريكة لمحرك البحث) وفقاً للكلمات المفتاحية التي ستستهدفها في إعلانك المدفوع أو الممول.

اقرأ أيضاً: ما هي إعلانات جوجل Google Ads (دليل المبتدئين)

ب) مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك

مواقع التواصل الاجتماعي تتيح لمستخدميها القيام بعمل إعلانات ممولة لمنتجاتهم وخدماتهم.

من خلال حسابك على موقع التواصل الاجتماعي وليكن فيسبوك…يمكنك إنشاء حسابك الإعلاني والبدء في الحصول على زوار لموقعك أو تفاعل على صفحتك التجارية على الموقع.

هناك أكثر من طريقة لاحتساب تكلفة الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الدفع مقابل الضغطة، والدفع مقابل مشاهدة الإعلان، والدفع مقابل التفاعل على المنشور.

ج) شركات PPV

شركات PPV هي تمثل نوع مختلف من الشركات الإعلانية، وفيها ستقوم بالدفع عند كل ظهور لموقعك أمام المستخدم، فهنا شركات PPV ستقوم باظهار نافذة منبثقة او نافذة إعلانية لموقعك امام المستخدم مباشرة.

د) المواقع الإلكترونية التي تتيح خدمات الإعلانات المدفوعة

الكثير من المواقع والمدونات الإلكترونية تتيح عرض مساحات إعلانية مقابل المال.

في هذه الحالة عليك ايجاد موقع إلكتروني أو مدونة متخصصة في نفس مجال البيزنس الخاص بك، ومن ثم تقوم بالاتصال بالإدارة لعقد اتفاق وضع بانر إعلاني لدى هذا الموقع أو هذه المدونة مقابل مبلغ مالي ثابت يتم دفعه شهرياً.

هذا المبلغ يتوقف على حجم الموقع وطبيعة المحتوى المتخصص به.

بالطبع هناك الكثير من الشركات الإعلانية الأخرى ولكننا سنكتفي بالأربعة التي تم ذكرها فقط.

4. التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

يعتبر هذا أقدم نوع من أنواع التسويق الإلكتروني، والذي يتم من خلال جمع قائمة بريدية تحتوي على مستخدمين يهتمون بشيء واحد، ومن ثم وارسال رسائل تسويقية لهم.

الجدير بالذكر أن هذه القناة التسويقية لا تعمل بشكل منفرد ومستقل في الغالب، ولكنها تعمل تحت مظلة الموقع أو المدونة الإلكترونية التابعة للبيزنس أو المشروع.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني في شكله الاحترافي هو نظام يتم ضبطه على الموقع الإلكتروني، فيه يتم جميع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين،ومن ثم يتم إرسال رسائل تسويقية لهم.

5. التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم قنوات التسويق الإلكتروني على الإطلاق. لقد تناولنا التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عند حديثنا عن الإعلانات المدفوعة.

ولكن يمكنك التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مجاناً أيضاً (أو يمكنك عمل مزيج من الإعلانات المدفوعة والمجانية على مواقع التواصل الاجتماعي).

عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك بناء صفحات تجارية احترافية للبيزنس الخاص بك، ويمكنك فتح قنوات اتصال بينك وبين عملاءك المحتملين، وجعلهم دائماً على اطلاع بكل ما هو جديد حول مشروعك التجاري.

6. التسويق عن طريق محركات البحث

تناولنا بالأعلى محركات البحث كأحد شركات الإعلانات المدفوعة، ولكن هذا لا يعني أن محركات البحث هي قناة تسويق إلكتروني مستقلة، بل هي واحدة من أهم قناة تسويق إلكتروني على الإطلاق وأكثرها فاعلية.

من خلال الموقع أو المدونة التي تمثل البيزنس الخاص بك، يمكنك الحصول على زوار مجانية من خلال محركات البحث وعلى رأسها جوجل.

هذا بالطبع يتطلب منك تقديم محتوى ذا جودة عالية، والعمل على تحسين موقعك لمحركات البحث، أو ما يسمى بعلم SEO.

للوصول بموقعك أو مدونتك للنتيجة الأولى في جوجل عليك العودة لـ دليل تحسين محركات البحث SEO (دليل يتكون من 9 دروس ستمكنك حقاً من تحقيق نتائج مذهلة، ننصح بشدة بقراءته).

7. التسويق عن طريق المؤثرين

ظهر مفهوم التسويق عن طريق المؤثرين مع ظهور السوشيال ميديا، والتي يتواجد عليها مشاهير في كل المجالات التي يمكنك تخيلها، فمثلاً لو كان لديك مطعم… فيمكنك الذهاب لأحد مشاهير اليوتيوب في مجال وصفات الطعام، وطلب التسويق لمطعمك مقابل مبلغ مالي معين.

التسويق عبر المؤثرين واحد من قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة جداً جداً، والتي يكون لها أثر رائع في النتائج في حال تم استخدامها بذكاء.

أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني

أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني 

1. جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم التسويق له

التسويق الإلكتروني ليس سحراً يمكن أن يحول الفشل لنجاح، ولكنه آداة تعمل بأفضل شكل ممكن عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في الأساس.

لنجاح جهودك التسويقية عليك دائماً العمل على رفع جودة ما تقدم لعملاءك، وتذكر دائماً أن النجاح يأتي دائماً من تسويق جيد لمنتج جيد.

2. مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية من خلال الإنترنت

هناك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية التي تنجح لوقت، ولكن تصبح مستنفذة أو متشبعة مع مرور الوقت. القدرة على مجاراة التطور في الاستراتيجيات والقنوات التسويقية يعتبر واحد من أهم عوامل النجاح.

من هنا عليك كصاحب بيزنس أو متخصص تسويق إلكتروني العمل دائماً على الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

3. القدرة على تحليل النتائج باستمرار

تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني، هو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمراً في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.

هناك الكثير من الأدوات التحليلية الرائعة التي يمكنك من خلالها فهم أدق التفاصيل حول جهودك التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

فمثلاً عند عمل حملة إعلانية على أحد المنصات العملاقة مثل جوجل أو فيسبوك، ستجد كم هائل من البيانات حول الحملة، والتي يمكنك من خلال فهمها اجراء تحسينات للحصول على نتائج أفضل لحملتك التالية.

4. وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائماً

بشكل عام وحتى في المدرسة القديمة للتسويق فإن كسب رضا العميل هو مفتاح النجاح، حتى في أضيق الحدود فجميعنا نشتري من المتاجر والمحلات التي وجدنا به معاملة جيدة وتسهيلات وبائعين محترفين ومبتسمين.

أما في عالم التسويق الإلكتروني فرضا العميل له أهمية كبيرة أيضاً، ولكنه يتم بطرق احترافية تكنولوجية، فأنت هنا لن تواجه العميل وجهاً لوجه لكي تبتسم له… لما لا يمكنك فعل ذلك من خلال الاموجي هههههه.

في عالم التسويق الإلكتروني هناك بعض المعايير والنقاط التي عليك التأكد منها لكسب رضا العميل مثل:

  • سرعة الرد على الاستفسارات.
  • سرعة التفاعل مع التعليقات التي تأتي من المتابعين على السوشيال ميديا.
  • تصميم موقع احترافي سهل الاستخدام.
  • اتباع سياسات واضحة للاستبدال والاسترجاع في حالة التجارة الإلكترونية.

5. اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة

في عالم التسويق الإلكتروني هناك ما يسمي بمفهوم الـ trend (يعني شهرة حدث أو مناسبة أو شيء معين في وقت معين).

على سبيل المثال، هناك الكثير من المتاجر التي تحقق ملايين الدولارات الإضافية نتيجة استغلال حدث مثل رأس السنة أو الجمعة السوداء.

مثال آخر: في هذه الأثناء التي يتفشى بها مرض كورونا ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية الضخمة والمتاجر الكبيرة تقوم بعمل ارشادات ومساعدات وحلول لمساعدة المستخدمين على تجنب العدوى واتباع السلوكيات الصحيحة.

6. القدرة على الإبداع والإبتكار

في الحقيقة عالم الإنترنت عالم مزدحم جداً، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها، لتخطى هذه المنافسة عليك تبنى أساليب إبداعية في حملاتك التسويقية.

الإبداع هنا لا يعني بالضرورة اختراع العجلة من جديد، ولكن يمكن تحقيقه من خلال:

  • فكرة بسيطة ولكنا تقدم حل رائع للعملاء.
  • دمج استراتيجيتين للتسويق معاً بطريقة غير اعتيادية.
  • عمل حملات إعلانية وفقاً للفهم العميق للمستخدم والمشاكل التي يعاني منها.

7. الاهتمام بالأصول التسويقية الإلكترونية وتطويرها باستمرار

عندما نتحدث عن الأصول التسويقية هنا فإننا نقصد:

أ) الموقع الإلكتروني

يجب يكون مصصماً بطريقة تعكس جودة المنتج، وتسلط الضوء على مميزاته وقدرته على تلبية احتياج العميل. ويجب أن يكون الموقع أيضاً مُظهراً للعلامة التجارية، وذلك من خلال اختيار الألوان والتصميم المناسب.

من ناحية أخرى يجب العمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث، ومده بمحتوى جيد ومتجدد باستمرار.

بالطبع هذا ينطبق أيضاً على المتجر الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي.

ب) الصفحات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي

هذا يتضمن صفحات البيزنس الرسمية على فيسبوك وتويتر وانستجرام…الخ، وأيضاً يتضمن القناة الرسمية على يوتيوب.

هنا يجب اظهار هذه الصفحات بشكل احترافي، وذلك من خلال ضم البيانات بشكل كامل، والاهتمام بالصور التي تعبر عن العلامة التجارية، وبالطبع مدها بمحتوى جذاب ومتجدد باستمرار.

أهم المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني

أهم المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سوف انهي مقالي بمجوعة من أشهر المصادر الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني، إلى جانب مجموعة من الكورسات المجانية الاحترافية التي تقدمها كيانات كبيرة ورائدة مثل جوجل.

أولاً: أشهر المدونات العالمية في مجال التسويق الإلكتروني

  • مدونة HubSpot (تعتبر المدونة الأشهر والأهم على الإطلاق في عالم التسويق الإلكتروني).
  • مدونة Content Marketing Institute (واحدة من أهم وأشهر المدونات في التسويق الإلكتروني بشكل عام وفي المحتوى التسويقي بشكل خاص).
  • مدونة Copyblogger (واحدة من أشهر المدونات المتخصصة في مجال المحتوى التسويقي).
  • مدونة Moz (يعتبر موقع Moz هو الأشهر في عالم التهيئة في محركات البحث).
  • مدونة Neil Patel (يعتبر نيل باتل المدون الأشهر في مجال التسويق الإلكتروني).
  • مدونة Hootsuite (واحدة من أهم وأفضل المدونات في التسويق عبر الوشيال ميديا).

ثانياً: مجموعة من الكورسات المجانية والمدفوعة في التسويق الإلكتروني

الخلاصة

في النهاية أتمنى أن أكون بهذا المقال وضعت حجز أساس في التسويق الإلكتروني لكل صاحب بيزنس، ولكل متطلع لتعلم التسويق الإلكتروني.

رجاءاً لا تبخل على أصدقاءك بمشاركتهم بهذا المقال لكي تعم الفائدة.

 

ما الفرق بين مفهوم التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي؟

التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي مصطلحان للتعبير عن نفس الشيء، فالمصطلح الدارج بالإنجليزية هو Digital Marketing، ويتم ترجمته بالعربية التسويق الرقمي.

ومصطلح التسويق الإلكتروني يعبر عن نفس الشيء، وهو المصطلح الدارج أكثر لدينا كعرب.

كيف يمكنني الربح من التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو أداة يمكن تحقيق ربح من خلالها بالكثير من الطريق وهذه أشهرها:
التسويق لمنتجك أو لخدمتك أو لمشروعك الخاص.
العمل كمسئول تسويق إلكتروني في أحد الشركات.
العمل كمستقل في مجال التسويق الإلكتروني (أي اتمام مهام للآخرين حسب حاجتهم دون الالتزام بعقد طويل الأجل).
تسويق منتجات أو خدمات الآخرين بالعمولة.

كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟

ابدأ في البحث على الإنترنت لفهم الأساسيات ومن ثمَّ يمكنك المشاركة في أحد الكورسات التي وضعتها لك بالأعلى، وبالطبع تابع الرابحون فهنا نقوم بوضع موضوعات حول التسويق الإلكتروني باستمرار.

هل التسويق الالكتروني حلال أم حرام؟

في الرابحون لا نتحدث في الحلال والحرام، ولكن ببساطة التسويق الإلكتروني هو أداة مثلها مثل أي أداة أخرى يمكنك استخدامها في التسويق لمنتجات جيدة وموثوقة، ويمكنك استخدامها في غش وخداع الآخرين… وهذا هو الحال على أرض الواقع أيضاً.

هل اللغة الإنجليزية شرط أساسي لتعلم التسويق الإلكتروني؟

نعم لابد أن تمتلك الحد المناسب من اللغة الإنجليزية الذي يمكنك من فهم المصطلحات، والتعامل مع المنصات والأدوات المختلفة بكفاءة.

ولكن دعني اخبرك أنه مع البحث ومحاولة التطور والاستعانة بترجمة المصطلحات يمكنك البدء… بالطبع في ظل وجود مصادر عربية موثوقة كالرابحون أصبح الأمر أكثر سهولة.

ما هي أكثر مجالات التسويق الإلكتروني طلباً في سوق العمل الحر؟

التسويق عبر السوشيال ميديا، التسويق عبر محركات البحث، والإعلانات المدفوعة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    سعد المفلح

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    abdallah salah

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hassan Awad

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    منصور محمد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 635

    mohammad al-tmimi

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    سارة رجب

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    youcef1979

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9541

    Ilham Damene

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 948 شخص آخر