تحليل البيانات الرقمية أكثر من مجرد ضرورة ملحة

المفضلة القراءة لاحقاً

تحليل البيانات الرقمية أكثر من مجرد ضرورة ملحة

لعل من أهم السمات التي تميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي هو القياس، وهو جمع وتحليل البيانات ذات العلاقة بالنشاط التسويقي في الإنترنت ومن ثم قياس الأداء وربطه مع الأهداف والتعرف على الفرص التي من شأنها أن تساعد في تحسين الأداء التسويقي.

ومن المهم أن نذكر أن البيانات ذات العلاقة هي نوعان: كمية Quantitative ونوعية Qualitative، فالكمية مخرجاتها تظهر في شكل أرقام مثل عدد زيارات الموقع أو عدد المتحولين . والكيفية أو النوعية هي التي تتمظهر في الآراء والمعلومات والمقترحات.

إن الاهتمام بالتحليل الرقمي يعكس الوعي لدى القائمين بأمر التسويق الرقمي في الشركات، فهذا العمل المستمر يضع صورة واضحة أمام هؤلاء المسئولين من حيث تطور العمل الرقمي، ونقاط القوة والضعف وأداء المنافسين وجوانب قوتهم وضعفهم مما يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي إجراء عمليات التحسين المستمر.

ولحسن الحظ، أن معظم أدوات التحليل الرقمي متاحة بشكل مجاني. إن عملية التحليل الرقمي هي في حد ذاتها مؤشرات أداء KPIs ممتازة لتضع خارطة طريق واضحة لمسئولي التسويق، لكنها في الوقت نفسه تصبح مجرد أرقام إن لم يتم توظيفها وتطبيق مخرجاتها.

كما أن إن عملية التحليل الرقمي لن تصبح فعالة ما لم تأتي ضمن اطار خطة تسويقية كاملة، فإن لم يكن لدينا خطة تحدد الأهداف والآليات المناسبة للوصول لهذه الأهداف فلن يكون هناك معنى للتحليل. فمثلاً إذا لم نحدد مؤشرات الأداء KPIs فإن التحليل لا يكون ذا قيمة تذكر لأننا لن نكون حينها قد حددنا غايتنا المطلوبة وربطها مع نتائج التحليل.

إذن قبل القيام بعملية التحليل من الضروري أن تكون لدينا خطة كاملة تتضمن العديد من العناصر أهمها بطبيعة الحال:

  • تحديد الأهداف التسويقية وأن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس.
  • تحديد مؤشرات الأداء KPIs والتي تشكل مراشد للعمل.
  • تحديد الجمهور المستهدف وشرائحه المختلفة … الخ.

إن الخطة الرقمية تختلف عن التقليدية في كونها تتسم بالأرقام القابلة للقياس، وهذا ما يجعل من نتائجها أكثر دقة.

اليوم تتوفر العديد من الخصائص التي تعين على القيام بعملية التحليل الرقمي بسهولة ووضوح ودقة. وكما ذكرنا سابقاً معظم هذه الخصائص تتوفر بشكل مجاني. ومن أهم هذه الخصائص نذكر ما يلي:

Google Analytics

وهي الخاصية الأهم على الاطلاق فيما يتعلق بالتحاليل والأدوات التي توفرها، والكم الهائل من التقارير التي تقدمها مثل: المستخدمين الذين زاروا الموقع خلال فترة محددة، وكم هي المدة التي مكثها هؤلاء الزوار في الموقع، وما هي الصفحات التي زاروها؟ ومتوسط الوقت الذي قضوه في كل صفحة، وكم عدد الذين زاروا الموقع وخرجوا منه بسرعة دون أن يتفاعلوا أو يتخذوا اجراء محدد، ومن هم جمهور الزوار وصفاتهم وأعمارهم واهتماماتهم، وأماكن وجودهم، والأجهزة التي استخدموها حين زيارة الموقع، ومن أين جاءت زياراتهم، هل دخلوا للموقع بشكل مباشر أم تم احالتهم من مواقع أخرى؟

كما يوفر قوقل اناليتكس معلومات وافية عن المبيعات وأداء المنتجات خلال فترات محددة وتطور هذا الأداء عبر الوقت وذلك من خلال توفير رسوم بيانية متطورة وكذلك Dashboard. إن هذه الخاصية لا يمكن الاستغناء عنها لكل من يسعى لمعرفة وضعه الحالي .. فهي بمثابة النور الذي يسلكه الشخص داخل النفق حتى يصل لمبتغاه.

Google Search Console

مما يميز هذه الخاصية أنها توفر العديد من التقارير المهمة مثل: تقرير الأداء العام ، تقرير تغطية الجوال Mobile Coverage ، تقرير عن الروابط الداخلية والخارجية Internal Links و External Links ، وغيرها من التقارير الأخرى.

خاصية Google Search Console تساعد على ادارة التواجد بشكل فعال على محركات البحث من خلال توفير عدداً كبيراً من الخصائص والتقارير التي تشمل على سبيل المثال تتبع الكلمات الرئيسية ، وتتبع عدد مرات النقرات والظهور ، ومعرفة مكان ظهور صفحات الموقع على محرك البحث

وايضا ادارة الروابط الداخلية والخارجية وغير ذلك. ونشير إلى أن داخل هذه الأداة هناك أداة فرعية تسمى Mobile Usability  مهمتها تحليل مواقع الجوال (التطبيقات)، وهي تختلف عن أداة Firebase المعنية بتحليل بيانات مستخدمي التطبيقات وكفاءة حملات الإعلانات وأعمارهم ومدى تفاعلهم مع التطبيق وغيرها. وتعتبر بمثابة نظام متكامل لإدارة تطبيقات الجوال حيث توفر مميزات الاستضافة لقاعدة البيانات أو الملفات وكذلك خدمة ادارة الاشعارات.

هذه الخاصية تساعد بشكل كبير في تعريفنا عن أكثر الكلمات بحثاً، وما يتم البحث عنه في منطقة معينة وفي أوقات محددة، وكذلك توفر هذه الخاصية مقارنات بين كلمات رئيسية بعينها خلال فترات محددة يحددها المحلل.

مخطط الكلمات الرئيسية Keyword Planner

تعطي هذه الخاصية مؤشرات عن عدد مرات البحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة خلال مدة زمنية محدودة.

Google Page Insight

هذه الخاصية المهمة تعطينا معلومات واضحة عن سرعة موقعنا أو متجرنا حيث أن هناك مواقع تتسم بالبطء الشديد وهذا يؤثر على عزوف الزوار عن الدخول في الموقع أو البقاء فيه لفترة طويلة لشعورهم بالممل الناتج عن البط. وتقوم هذه الأداة بتحليل كافة صفحات الموقع والتعرف على الصفحات أو المحتوى الذي يجلب البطء للموقع، وبالتالي يصبح بالإمكان بسهولة عمل التعديلات اللازمة سواء التخلص من البيانات غير الضرورية، أو تصغير المحتوى سواء كان صواً أو فيديوهات أو أي ملفات أخرى.

Mobile Friendly Test

من المعلوم أن هناك مواقع تم تصميمها بشكل لا يتوافق مع التصفح على أجهزة الجوال، وفي عالمنا اليوم من الضروري الاهتمام بتصميم مواقع تتوافق كلياً مع أجهزة الجوال والتاب حيث أن اغلب الزيارات تتم من خلال أجهزة الهاتف الجوال. إن هذه الخاصية هي الأنسب كي نتعرف على موقعنا أو متجرنا إن كان متوافقاً مع أجهزة الجوال أم لا.

 YouTube Analytics

المعنية بتحليل قناة اليوتيوب من حيث عدد المشاهدات، وتقارير المحتوي الذي جذب اهتمام المشاهدين، وتقارير الجمهور وغيرها من التحليلات الأخرى.

 Facebook Page Insights

التي توفر تحليلات لصفحة الفيس بوك من حيث الاعجاب والوصول والمشاهدات والأشخاص والرسائل وكل ما يتعلق باستخدام الزوار للصفحة وسلوكهم داخلها.

وبالنظر للحاجة إلى العديد من التحليلات التي تغطي كافة المنصات المستخدمة سواء الاعلانية مثل قنوات الفيديو وقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني ولازدياد الحاجة الى انشاء تقارير متعددة من أجل الوقوف على رؤية أشمل لهذه المنصات، اطلقت قوقل خاصية Google Data Studio التي تساعد على انشاء نافذة لكل هذه المنصات. هي خاصية يتم من خلالها ربط عدد كبير من مصادر البيانات مثل قوقل انلاتيكس – قوقل كونسول – أدوات التواصل – البريد الالكتروني .. ومن ثم ربط كل هذه المصادر في نافذة واحدة بهدف اتاحة الحصول على المعلومات من مصدر واحد وبشكل سهل.

ورغم تعدد هذه الخصائص وتشابك الاستخدام المفضي أحياناً للتعقيد، لكنها جميعها تعد خصائص ضرورية بل وملزمة الاستخدام لكل من يسعى لإدارة أعماله الرقمية بالطريقة الصحيحة من أجل الوصول إلى غاياته وأهدافه.

 

أقرأ ايضا :

تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2022




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mamoun Matar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4220

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    RAGHAD ESSAM

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    ِNaif Bawazeer

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2205

    Yusuf Wahidi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 605

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    محمد عثمان عيسى

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3370

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684
    بالاضافة إلى 4.6k شخص آخر