7 قواعد ذهبية لاستضافة ندوة عبر الإنترنت Webinar

المفضلة القراءة لاحقاً

صدمة الندوة عبر الإنترنت!

هل أنت على دراية بذلك؟ على الأرجح لا، لأنني قمت للتو باختلاق هذا التعبير، ولكنك قد تكون على علم بالمصطلح الشقيق له وهو “صدمة المحتوى”.

وتتلخص الفكرة التي وصفها “مارك شيفر” لأول مرة في أننا دخلنا عصراً حيث تتقاطع كميات متزايدة من المحتوى بشكل مضطرد مع قدرتنا البشرية المحدودة على استهلاكه، بعبارة أخرى: هناك الكثير والكثير من المحتوى!

ومن الصعب أن نجادل في هذا، ما عليك سوى فتح تويترTwitter أو إجراء بحث على الإنترنت أو التحقق من صندوق البريد الوارد. حظًا موفقًا باستهلاك جزءًا كبيرًا من كل ما يثير اهتمامك!
هذا يشكل عقبة رئيسية أمام صانعي المحتوى، ولكن لا يمكن اعتباره تهديداً كبيراً لتسويق المحتوى.

ما يعنيه ذلك هو أن استراتيجية تسويق المحتوى تبدأ بشكل أفضل بإنشاء المحتوى الأعلى جودة والأكثر تركيزًا على الجمهور، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على فرصة الحصول على اهتمام الجمهور المستهدف والحفاظ عليه.

وهذا ما يُعيدنا مرة أخرى إلى الندوات عبر الإنترنت webinar ! وهناك سبع قواعد ذهبية لاستضافة ندوات عبر الإنترنت والتي ستساعدك على القيام بذلك:

1.توفير جودة صوت جيدة

قد لا تعتقد أن “جودة الصوت الجيدة” ستكون القاعدة الذهبية الأولى لنجاح الندوة عبر الإنترنت أيضاً ماذا عن المحتوى!

الحقيقة أنه لا يمكن الفصل بين الاثنين.

إذا لم يكن جمهورك قادرًا على سماعك، أو إذا لم يكن يرغب في الاستماع، فلا يهم جودة المحتوى الذي تقدّمه.

وكما فكرت في تجاربي الخاصة كمتدرب في ندوات عبر الإنترنت، أدركت أن جودة الصوت الرديئة قد تسببت في عدم حضوري المزيد من الندوات أكثر من أي سبب آخر.

ومن المسلم به أن هذا كان وارد الحدوث منذ عامين إلى ثلاثة أعوام. والآن نادراً ما أواجه جودة صوت رديئة إلى الحد الذي أشعر به بأني مضطر إلى التوقف عن الاستماع. ولكن الجانب الآخر هو أن جودة الصوت الرديئة أصبحت ملحوظة أكثر الآن.

إليك ما تحتاج إليه للحصول على جودة صوت جيدة:

  • ميكروفون احترافي: يمكنك الحصول على ميكروفون USB من نوع أوديو تيكنيكا/ Audio-Technica بأقل من 80 دولارًا أمريكيًا.
  • إتصال إنترنت قوي: لا شئ يفسد ندوة عبر الإنترنت مثل صوت المتحدث يأتي ويذهب أو ينقطع بالكامل في أسوأ الأحوال.
  • صوت مناسب: لا تقلق، ليس عليك الاستثمار في في التدريب الصوتي ولا تحتاج لاستئجار موريجان فريمان/Morgan Freeman لاستضافة ندوتك.

2. تعريف التحويل

سيصل جمهورك إلى الندوة في حالة ويتركونها في حالة أخرى، الأمر يعود إليك لجعل هذا التحول إيجابيًا ومنتجًا. وإلا فلماذا يستثمرون أوقاتهم في الندوة عبر الإنترنت الخاصة بك.

يجب أن تفكر في التحول من بداية التخطيط، وعليك الاستغناء عن أي شيء لا يقود الجمهور نحو التحول.

ندوة عبر الإنترنت

3. جعل الندوة لا تُنسى

هل تريد زيادة إمكانيات بناء الثقة إلى أقصى حد في ندوتك عبر الإنترنت؟ ساعد الأشخاص على تحقيق تحول أو حل مشكلة بعد إنتهاء الحدث بوقت طويل.

والطريقة التي تُمكنك من ذلك هي جعل العرض التقديمي الخاص بك لا يُنسى.

إليك نقطة مهمة على نحو خاص…

إذا كنت تمنح الأشخاص شيئًا لا يُنسى، شيئًا ما يلتصق برؤوسهم وقد يكررونه في وقت لاحق، فلديك فرصة أفضل لمساعدتهم.

4. خطط “أقطاب الخيمة” الخاصة بك

عندما تقوم بتجهيز ندوتك على الإنترنت، فيجب أن تضع نفسك باستمرار في مكان جمهورك.

ما الأقسام الأكثر كثافة؟ ما الأقسام التي تتطلب التركيز الأكثر استدامة؟ وقد تكون هذه أقسام حيث ينجرف إنتباه جمهورك، أو قد تتضاءل طاقتهم وحماسهم! إن مهمتك، كمضيف الندوة، هي دعم جمهورك إذا بدأوا في الارتخاء، وهذا ما يفعله “قطب الخيمة”.

يساعد التخطيط “لأقطاب الخيمة” قبل الوقت المحدد في الحفاظ على تفاعل الحاضرين.

5. إدارة الأسئلة بطريقة استراتيجية

إن الحصول على الأسئلة أثناء الندوة عبر الإنترنت أمر رائع، ويدل على الولاء. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الأسئلة أيضًا إلى إخراج الموضوع عن مساره إذا لم تكن قد قررت مسبقًا كيف ستدير هذه الأسئلة.

إليك بعض الإرشادات لإدارة الاسئلة:

  • إذا كان الهدف من الندوة عبر الإنترنت هو بيع شيء ما، وسألك شخص ما عن المنتج، فتوقف وأجب عن السؤال. لا تتوقع أن ينتظر ذلك الشخص حتى النهاية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك شخص لديه سؤال، فربما يكون لدى أشخاص آخرين نفس السؤال. من خلال التوقف للإجابة عليه، يمكنك التغلب على 10 اعتراضات في الوقت نفسه.
  • إذا كان هناك سؤال يطلب توضيحًا فوريًا على عبارة أو شريحة، فتوقف عن الإجابة على السؤال. ومن بين الطرق التي يمكن بها خسارة الحضور هي إرباكهم.

بشكل عام، تحتاج فقط إلى التفكير في خطتك واتخاذ قرار بشأنها مسبقا. ثم إبلاغ الجمهور في بداية الندوة عبر الإنترنت. إذا قمت بذلك، فمن المرجح أن تتبع نهجك في التعامل مع الأسئلة.

6. تسجيل محتوى دائم

قد تستضيف ندوتك عبر الإنترنت في تاريخ ووقت معينين، ولكن هذا لا يعني أنها اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها مشاهدة الندوة عبر الإنترنت.

يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من هذه الندوة لإستخدامها لاحقاً بتنسيقات مختلفة وهناك العديد من السبل لتحقيق هذه الغاية. إليك بعضها:

  • يمكنك استخدام مجموعة الشرائح نفسها والعرض التقديمي لعدة ندوات مباشرة عبر الإنترنت، أو حتى في سلسلة متكررة.
  • يمكنك تسجيل الندوة عبر الإنترنت مرة واحدة ثم استخدام إعادة التشغيل كحافز اختيار، أو كجزء من دورة أو مكتبة تعليمية.
  • يمكنك حتى استخدام التسجيل كجزء من حدث آخر، إذا كنت ستتوفر لديك أسئلة وأجوبة مباشرة في النهاية.

7. اجعل إعادة التشغيل متوفرة بتنسيقات متعددة

وهذا في واقع الأمر شيء أساسي قياسي إلى حد كبير، ولكن الأمر يستحق أن نكرر التأكيد عليه. ليس من الصعب تسجيل فيديو الندوة عبر الإنترنت ثم استخراج الملف الصوتي وإتاحته كخيار إعادة تشغيل.

ومن هذا المنطلق، فإنه من السهل جدًا إنشاء نسخة مكتوبة من الصوت. سيشكرك القراء من بين جمهورك. يمكنك أيضاً جعل الشرائح متوفرة. قد يرغب بعض الأشخاص في تصفح الشرائح بدلاً من مشاهدة الفيديو؛ وقد يرغب آخرون في عرض الشرائح بحيث يمكن طباعتها وتدوين الملاحظات.

  

للمزيد إطلع على المصدر

إقرأ أيضا:

7 طرق بناء علامة تجارية شخصية عند تسويق المحتوى

8 حالات دراسية مهمة حول التسويق عبر المؤثرين




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    تسنيم عبدالهادي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10868

    بسام شحادات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5737

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 22568

    yahia elhammud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5310

    SLIMANI KHAOULA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 23443

    Rasha Jlilaty

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 920

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2200
    بالاضافة إلى 5.5k شخص آخر