أهمية الباك لينك وأنواعه

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

يمكن أن تساعدك جودة وكمية الروابط الخلفية (الباك لينك) الخاصة بك في الحصول على مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينج.

هذا لأن الباك لينك يعتبر مؤشرًا على مدى شعبية موقعك الإلكتروني بين المستخدمين، وتعد عملية صناعة وإدارة وتحليل الروابط الخلفية جانبًا مهمًا في تحسين محركات البحث (SEO) وإستراتيجياتها.

ما هو الباك لينك؟

الباك لينك أو الروابط الخلفية Backlinks هي الروابط الخاصة بموقعك أو إحدى صفحاته والموجودة على المواقع الإلكترونية الأخرى، وتسمى أيضًا الروابط الواردة inbound links لأنها تمثل حركة زيارات قادمة أو واردة من موقع إلكتروني آخر إلى موقعك.

الباك لينك

الرابط الخلفي أو الباك لينك هو رابط على موقع شخص آخر يجعل القارئ يذهب إلى موقعك، فكّر في الأمر على أنه شهادة من خبير بأن موقعك يستحق الزيارة، فإذا قام مدون أو شخص آخر في مجالك بإحالة الأشخاص إلى موقعك، فهذه كشهادة اعتماد بأنه موقع رائع.

أهمية الباك لينك للسيو

تتنافس الآلاف والآلاف من المواقع الإلكترونية وتتصارع على صفحة النتائج الأولى بجوجل، ويؤثر على هذا عشرات العوامل وفي ظل ضجيج المنافسة هذا تعد الروابط الخلفية “تصويتًا على الثقة”، ثقة موقع إلكتروني تجاه موقع آخر، ويُعد هذا المؤشر ذو قيمة كبيرة برأي جوجل.

وتعد الروابط الخلفية مهمة بالنسبة إلى تحسين محركات البحث لأنها تشير إلى جوجل بأن موقعًا آخر يجد المحتوى الخاص بك ذا قيمة كافية لربطه داخل المحتوى الخاص به في موقعه.

وكلما اكتسب موقعك روابط خلفية إضافية خاصة من مواقع موثوقة، فإن محركات البحث تستنتج مباشرة أن موقعك يمتلك محتوى قيمًا يستحق أن يظهر بمرتبة متقدمة في صفحات نتائج البحث الأولى (Search engine results pages – SERPs).

الباك لينك

أنواع الباك لينك

هناك أنواع مختلفة من الروابط الخلفية التي من شأنها تعزيز تحسين محركات البحث الخاصة بك، ومنها:

  • الروابط الخلفية من خلال الكتابة كضيف بالمدونات الأخرى

تعد الكتابة كضيف بالمواقع والمدونات الأخرى أحد أكثر الطرق المفضلة والأسهل للحصول على روابط خلفية، فعندما ينشر موقعك على موقع إلكتروني آخر عالي الجودة سيحصل على فرصة لإضافة رابط خلفي تحريري إلى المحتوى.

فمن خلال نشر محتوى ممتاز على موقع إلكتروني آخر عالي الجودة يمكنك بسهولة بناء المصداقية والثقة، وبالتالي قد يكون عليك أيضًا أن تُنشئ أنت على موقعك مدونة للضيوف يستطيعون الكتابة من خلالها ليُعاملونك بالمثل.

  • الروابط الخلفية التحريرية

يعد الرابط الخلفي التحريري نوعًا آخر من الروابط الخلفية التي ستساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى محتوى موقعك، فعندما تستطيع أن تقدم محتوى عالي الجودة يجذب المواقع الأخرى الموثوقة للارتباط بهذا المحتوى.

حيث يكون هدفهم الأساسي من هذا هو دعم عملهم ومشاركة المعلومات المفيدة مع الناس، لذا مهمتك الآن أن تكون مصدرًا جذابًا وموثوقًا وغنيًا بالمحتوى عالي الجودة بالنسبة للآخرين.

  • الروابط الخلفية القائمة على العلاقات

ليس من الخطأ اعتبار الرابط الخلفي القائم على العلاقات أحد أنواع الروابط الخلفية التحريرية، المهم أنه هنا يتم الحصول عليه عادةً من خلال بناء علاقة قوية بنجاح مع مشرفي المواقع أو الصحفيين.

عندما يفضلون الرجوع إليك أثناء كتابة محتواهم كأحد الأمثلة أو المصادر أو المراجع، فإن ذلك يُعرف باسم بناء الروابط الخلفية القائمة على العلاقات.

  • روابط الشكر والتقدير

هناك روابط خلفية أخرى تعمل على تحسين محركات البحث والتي يمكن أن تساعدك في تعزيز العلامة التجارية لموقعك على الويب وهي الروابط الخلفية الخاصة بالشكر والتقدير.

يتم نشر هذا النوع من الروابط الخلفية في الغالب عندما ترعى علامتك التجارية حدثًا في مجالك ويكون لها متحدث ممثل وغير ذلك الكثير.

  • روابط خلفية بتقديم أداة مجانية

يمكنك أيضًا تحقيق أقصى استفادة من إنشاء الأدوات المجانية والتي من خلالها يُمكن الارتباط بمواقع عالية الجودة، فتقديم أداة مجانية كالآلة الحاسبة مثلًا.

ستجد أن المواقع نفسها تشير لهذه الأداة المجانية، فسيتم ربط المزيد من الأشخاص بالمحتوى الخاص بك، مما يتيح لك إضافة الدعوة لعمل إجراء CTA مع أداتك مما يزيد بدوره من الوعي بموقعك الإلكتروني.

الباك لينك الهرمي

الرابط الخلفي بالطريقة الهرمية The backlink pyramid هو اسم شائع لإستراتيجية بناء الروابط لكل صفحة ويب محددة، يجب على متخصص تحسين محركات البحث اختيار عناصر بناء هرم الروابط الخلفية واحدًا تلو الآخر.

فهي إستراتيجية يتم اتباعها لبناء روابط خلفية وإرسال روابط خلفية إلى روابط خلفية أخرى.

يحتوي النظام الهرمي على ثلاثة أنواع مختلفة من مصادر الروابط، وهي عبارة عن ثلاثة مستويات، فالمستويان الثالث والثاني يعملان كمانحين للروابط لفئة المستوى الأول، كما أنه قد تم الترويج للمستوى الثاني باستخدام مصادر الروابط من المستوى الثالث.

كما أن مصادر الروابط في المستوى الثاني هي المسؤولة عن الزيادة في عدد الزيارات إلى المواقع التي تؤثر على المستوى الأول، والذي هو الجزء العلوي من هرم الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث وكلما كان قويًا ينعكس هذا بشكل مباشر على ترويج صفحة الويب.

إقرأ أيضاً: السيو المحلي Local SEO، المميزات والإستراتيجية 2021

للهرم النموذجي ثلاث مستويات: –
  • المستوى الأول: الروابط الأعلى جودة

هذه الروابط لها تأثير مباشر على مكانة الموقع، تأكد من أن هذه ليست رسائل غير مرغوب فيها، ويتم إنشاؤها يدويًا باستخدام Web 2.0s والإشارات المرجعية الاجتماعية ومنشورات المدونات وغير ذلك، ويجب أن تكون كل هذه الروابط من أعلى مستويات الجودة.

  • المستوى الثاني: روابط متوسطة الجودة

يمكن أن تكون الروابط الموجودة ذات محتوى ممتد وروابط إنشاء تلقائي، وتشير هذه إلى الروابط الخلفية الموجودة بالمستوى الأول، وفي المستوى الثاني من الضروري إنشاء روابط 15 إلى 20 مرة أكثر من المستوى الأول.

  • المستوى الثالث: خطر إرسال البريد العشوائي والروابط منخفضة الجودة

في المستوى الثالث توجد الروابط منخفضة الجودة وتشير إلى جميع الروابط الخلفية بالمستوى الثاني، ولا تقوم جوجل بفهرسة الروابط الخلفية في المستوى الثالث، لذلك قد يكون هناك عدد قليل من الروابط الخلفية.

باك لينك pbn

الروابط الخلفية لشبكة المدونات الخاصة PBN (private blog network) هي روابط تم إنشاؤها من شبكة من المواقع الإلكترونية والمدونات المتصلة، حيث تكون مملوكة بشكل عام لنفس الشخص ويستخدمها لإنشاء روابط خلفية فيما بينها أو لموقع التجارة الخاص به.

ويكون لديه أيضًا خيار بيع روابط PBN إلى مالكي المواقع الآخرين لتحقيق ربح إضافي.

يحمل هيكل شبكة المدونات الخاصة أوجه تشابه مع هيكل أي شركة من شركات النشر مثل Gawker Media LLC والتي تمتلك مدونات مثل Deadspin و Lifehacker وغيرها.

ومع ذلك فإن الاختلاف مع المواقع الموجودة في شبكة المدونات الخاصة PBN هو أنها تُستخدم أساسًا لبناء الروابط بدلاً من تقديم محتوى ذي قيمة للجمهور المستهدف.

الفرق بين باك لينك دوفلو ونوفلو

  • نوفلو nofollow

هي ميزة تعطيك الحق أن تخبر محركات البحث بأن لا تقوم بعمل تتبع للروابط الموجودة على صفحتك، أو تخص رابط بعينه بعدم التتبع، بحيث لا يتم تمرير الموثوقية الخاصة بتحسين محركات البحث من موقعك إلى موقع آخر.

تستطيع استخدام هذه الخاصية عند وضع روابط لصفحات خارجية لا تريد المصادقة عليها.

  • دوفلو dofollow

هو عكس النوفلو حيث تُخبر من خلالها محركات البحث بأنك تريد تتبع هذا الرابط الموجود على صفحتك، بحيث تمرر له الموثوقية والمصداقية لديك إليه كموقع آخر.

وجدير بالذكر هنا أنها تُستخدم بشكل رئيسي مع الروابط الداخلية (داخل الموقع نفسه).

إقرأ أيضاً: إضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى عنوان السيو SEO Title

الباك لينك

شروط الحصول على باك لينك

  • افهم ما يبحث عنه مالكو المواقع الأخرى

تحصل بعض المواقع على روابط خلفية لمجرد أنها تعرض نفسها بشكل جيد، على الجانب الآخر توجد مواقع ذات محتوى مذهل ولكن لا يمكنها عرض نفسها بشكل جيد ولذا لا تحصل على روابط خلفية.

مثل كل جزء من التسويق يتعلق الأمر بمعرفة ما الذي يبحث عنه مالكو المواقع الأخرى، إذا كنت تتحدث فقط عن مدى روعتك ولم تحدثهم عن النقاط الرئيسية التي يبحثون عنها فمن المحتمل أن يتم تجاهلك.

  • أكد على الفوائد التي يحصل عليها الموقع الآخر

السبب وراء قبول أي مدونة للروابط الواردة أو الروابط الخلفية هو بالنهاية مساعدة أنفسهم، ولذا من أجل أن تحصل على روابط خلفية بموقع ما عليك أن تخبر مالكه بالمزايا التي سيحصل عليها، مثل:

    • المحتوى بموقعك ذو صلة بموقعهم.
    • المحتوى لديك غني وثري.
    • المحتوى مكتوب بشكل احترافي.
  • كتابة محتوى ملائم وتنافسي

إذا لم يكن لديك محتوى يستحق الارتباط به فلن يرتبط بك أحد، وفي صميم إنشاء الروابط الخلفية لا بد من إنشاء محتوى رائع يختلف عن منافسيك ويكون أفضل من أي محتوى آخر في قطاع الأعمال الخاص بك.

إليك طريقة بسيطة للقيام بذلك، اكتب موضوع الكلمة الرئيسية التي تريد استهدافها في Ubersuggest وانقر على “بحث”.

تصفح المقالات وابحث عن:

كم عدد الصور التي تحتوي عليها المقالة؟
ما هو عدد الكلمات في المقالة؟
ما هو العنوان؟
ما هي الصورة المميزة؟
ما هي الوسوم والوصف التعريفي؟

يُمكنك استخدام نفس التكتيكات في مقالتك مع التطوير والتحسين والإضافات.

باك لينك مجاني

فيما يلي قائمة بالأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إستراتيجية بناء الروابط الخاصة بك مجانًا:

  • Majestic.
  • MozBar.
  • Hunter.io.
  • Ahrefs.
  • Whitespark.
  • Ubersuggest.

إقرأ أيضاً: 10 من أسوأ أخطاء السيو التي ترتكب عند التسويق بالعمولة

أضرار شراء خدمات الباك لينك

زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني كزيارات عبر الإحالة من الروابط المشتراة يمكن أن يؤثر بشكل سلبي للغاية على موقعك إذا كان من اشتريت منهم يستخدمون مواقع ويب غير مرغوب فيها.

سيكون لهذا تأثير سلبي على تحسين محركات البحث على موقعك، وقد تؤدي الروابط الخلفية سيئة الجودة هذه إلى تصنيف موقعك على أنه رسائل عشوائية وإزالته من صفحات نتائج محركات البحث.

وعندها حتى وإن كان يُمكن حل الأمر بمساعدة وكالة متخصصة ولكن من الأفضل شراء الروابط الخلفية فقط من البداية من المواقع ذات السمعة الطيبة ذات المحتوى عالي الجودة، واتباع أفضل الممارسات عند شراء الروابط الخلفية، سيساعد هذا في تجنب أي نوع من العقوبة أو التأثير السلبي.

نقطة سلبية أخرى وهي أنه عندما تشتري خدمات الباك لينك من خلال العاملين المستقلين أو وكالات التسويق الرقمي فهم يتقاضون رسومًا كبيرة ولا يقدمون أي ضمان لجودة هذه الروابط.

مواقع باك لينك

كيف تحصل على الروابط الخلفية؟ أولاً وقبل كل شيء تحتاج إلى إنشاء محتوى ذي قيمة، ثم مواقع أخرى مميزة وموثوقة يُصبح لديها دافع للارتباط بك في محتواها كمصدر إضافي لقرائها، إليك أفضل المواقع للحصول على روابط خلفية ومساعدتك في البدء:

  • قم ببناء الروابط الخلفية مع SourceBottle.
  • شارك محتواك مع BizSugar.
  • استخدم المواقع التي تسمح بالكتابة فيها (اكتب معنا).
  • قم بإضافة الروابط الخلفية في التعليقات على منشورات Medium.
  • قم بإجابة الأسئلة على Quora.
  • كن أحد المصادر على HARO.
  • قم بالنشر على GrowthHackers.
  • قم بالمشاركة في Business 2 Community.

خدمات الباك لينك

هناك عدد من الخدمات المختلفة المرتبطة بمجال بناء الروابط الخلفية والتي هي جزء من عملية تحسين محركات البحث للموقع، ومن هذه الخدمات:

  • البحث لتحليل الروابط الخلفية.
  • إستراتيجات بناء الروابط الخلفية.
  • بناء شبكة المدونات الخاصة.
  • كتابة المقالات كضيف بكبرى المدونات.
  • كتابة المحتوى الغني والثري ذي الجودة العالية.
  • الروابط الخلفية المحلية.

طريقة عمل باك لينك

فيما يلي بعض الطرق والإستراتيجيات السريعة والبسيطة للحصول على روابط خلفية بسهولة:

  • ابحث عن فرص جديدة للروابط الخلفية من مصادر الإحالة

يمكنك البدء بالاطلاع على أهم مصادر الإحالة أو التوصية الخاصة بموقعك الإلكتروني، هذه المواقع التي تضع هي عندها روابط للمحتوى الخاص بك حيث تقدم لك رابطًا خلفيًا.

من خلال معرفة نوع المواقع الإلكترونية التي ترتبط بموقعك ونوع المحتوى الذي تفضله، يمكنك العثور على فرص جديدة وإنشاء محتوى مشابه للحصول على المزيد من الروابط الخلفية.

  • استخدم الروابط الخلفية الصادرة عن موقعك أنت لتكوين شراكات

هناك طريقة أخرى للعثور على فرص للروابط الخلفية وهي أن تبحث أنت في موقعك عن الروابط الصادرة منه كروابط خلفية للمواقع الأخرى.

فإذا كنت تقوم بوضع روابط لموقع إلكتروني ذي مصداقية وموثوقية عالية وترسل إليه عددًا كبيرًا من الزيارات، فيمكنك إرسال بريد إلكتروني لهم للتواصل والقيام بشراكة.

أخبرهم عن كيف وجدت مقالهم مفيدًا وأنك استخدمته كمصدر، وأنك تبحث عن فرصة شراكة وربما يُمكنكم العمل معًا على تعاون لإنشاء المحتوى، إذا وافقوا على الفكرة فيمكنك الحصول على روابط خلفية مجانية جنبًا إلى جنب مع  زيارات أكثر لموقعك وعلاقة قوية مع هذا الموقع الرائد بالمجال.

  • استخدم تقارير Google Search Console للحصول على روابط خلفية

يمكن أن تساعدك أدوات مشرفي محركات البحث جوجل (Google Search Console) في الحصول على روابط خلفية لموقعك، حيث توفر هذه الأداة المجانية من جوجل بيانات مذهلة يمكنك استخدامها لتعزيز تصنيفك.

فمن خلال التقارير التي توفرها هذه الأداة يُمكنك أن تعرف المواقع الإلكترونية التي تم ربطها بموقعك في الماضي، يمكنك تصفح الروابط الخلفية ومعرفة نوع المحتوى الذي أعجبهم ومنحك رابطًا خلفيًا.

نظرًا لأنهم قد ربطوا موقعك سابقًا بموقعهم فسيكونون على دراية به ويمكن أن يوفروا رابطًا خلفيًا جديدًا، كل ما عليك فعله هو العثور على هذه المواقع وأن توصل لهم المحتوى المناسب.

  • راقب منافسيك

هل تساءلت يومًا من أين يحصل منافسوك على روابطهم الخلفية؟ ما هي إستراتيجيتهم المجانية؟ وما نوع المحتوى الذي ينشرونه؟ إذا كنت ترغب في البقاء على اطلاع دائم بما يحدث في مجالك فعليك معرفة ما يفعله الآخرون.

يمكنك مراقبة منافسيك للعثور على مصادرهم للروابط الخلفية، وإلقاء نظرة على الكلمات الرئيسية والمحتوى الأفضل أداءً لديهم، وأنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

للبحث عن الروابط الخلفية يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث مثل SEMrush، والتي توفر ملف تعريف كامل للروابط الخلفية لأي موقع إلكتروني.

  • البحث عن روابط معطلة لبناء روابط خلفية

أثناء النظر إلى منافسيك يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على الروابط المعطلة الخاصة بهم، الروابط المعطلة هي روابط لم تعد موجودة أو تعمل.

تمثل هذه الروابط فرصة رائعة لك للحصول على روابط خلفية، كل ما عليك فعله هو العثور على روابط معطلة والاتصال بالموقع لاستبدال الرابط أي عرض موقعك كبديل، بكل بساطة!

للعثور على الروابط المعطلة يمكنك أولاً إلقاء نظرة على منافسيك ثم البحث عن المزيد من المواقع بمجال تخصصك، ثم استخدم أدوات مثل SEMrush أو Ahrefs للكشف عن الروابط المعطلة.

بمجرد حصولك على قائمة الروابط المعطلة فإن الخطوة التالية هي الاتصال بمشرفي هذه المواقع والإبلاغ عن الرابط المعطل، ولكن عند صياغة عرضك على أن تكون بديلًا عرّف بنفسك جيدًا وأشر لهم بدقة عن موضع الرابط المعطل لأنك تريد مساعدتهم.

ثم اذكر البدائل المختلفة للرابط المعطل بما في ذلك موقعك.

  • باك لينك لموقعك

كلمة السر للحصول على روابط خلفية لموقعك هي إنشاء محتوى عالي الجودة، يجب أن يكون هدفك هو إنشاء محتوى يمكن للمدونين الآخرين وخبراء المجال استخدامه وربطه بمواقعهم.

قد تكون هذه إستراتيجية تستغرق وقتًا طويلاً ولكن إذا تمكنت من تنفيذها بشكل صحيح فإن الأمر يستحق الجهد المبذول. هناك أنواع مختلفة من المحتوى يمكنك إنتاجها. يمكنك كتابة مقالات إرشادية وإنشاء أدلة وإدراج منشورات وعمل اختبارات.

على سبيل المثال إذا كان لديك مدونة أزياء يمكنك إنشاء منشور إرشادي حول كيفية إدارة علامة تجارية للأزياء بمبلغ 100 دولار فقط، يمكنك أيضًا كتابة مقالة حول 50 اتجاه من اتجاهات الموضة ستعيد تشكيل المجتمع.

إقرأ أيضاً: السيو وتجربة المستخدم .. مزيج النجاح

الباك لينك

  • باك لينك السوشيال ميديا ودوره في السيو

الطريقة الأولى للحصول على الروابط الخلفية من وسائل التواصل الاجتماعي هي تضمين الموقع الإلكتروني في صفحات وملفات وقنوات وسائل التواصل، إلى جانب مشاركة محتوى الموقع على هذه المنصات.

لذا من المهم أن تتأكد من تحديث كل حساباتك على كافة منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، وتأكد من أنهم يحتوون جميعًا رابطًا فعالاً يؤدي إلى موقعك الإلكتروني.

1- يوتيوب

يعد إنشاء روابط خلفية على يوتيوب عملية صعبة لأن معظم الروابط من الموقع تم تصنيفها على أنها nofollow، حيث أن روابط dofollow من يوتيوب تُمنح فقط للمواقع التي تقدم قيمة حقيقية لجمهورها.

أهم خطوة لبناء روابط خلفية من يوتيوب هي إنشاء قناة خاصة لك ستكون هي مصدر الروابط الخلفية الأكثر قيمة، لذا من المهم أن تدمج محتوى الفيديو كجزء من إستراتيجيتك التسويقية.

2- إنستقرام

من المهم أن تمتلك حساب إنستقرام ثم تقوم بوضع رابط موقعك في النبذة التعريفية bio، وإذا كان رابط موقعك طويلًا فعليك أن تقوم باختصاره.

3- فيسبوك

تأكد من أن روابط موقعك في الجزء الخاص بالتعريف بك في صفحتك وفي أي شيء تنشره على بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، وأيضًا في المنشور المثبت على مجموعتك على الفسبوك.

4- تويتر

قم بتسجيل الدخول إلى حساب تويتر الخاص بك وقم بتضمين الروابط الخاصة بك في تغريداتك، ولا تنس تضمين بعض النصوص المفيدة والممتعة، ومن الجيد استخدام الوسوم المناسبة والأكثر استخدامًا، كما يُمكنك تشجيع جمهورك على مشاركة التغريدة مع أصدقائهم.

الخلاصة

أنت تعرف الآن طرقًا مختلفة للحصول على الروابط الخلفية (الباك لينك) عالية الجودة لموقعك الإلكتروني، فمن خلال زيادة عدد الروابط الخلفية سيمكنك تعزيز تصنيف موقع بنتائج محركات البحث.

نأمل أن تعجبك مقالتنا هذه وأن تكون تعرفت على حقيقة الأهمية الكبيرة للروابط الخلفية وأنواعها المختلفة، وغيرها من مفاهيم وأدوات مثل The backlink pyramid و private blog network والفرق بين الروابط nofollow و dofollow وغير ذلك الكثير.

الآن تستطيع الحصول على روابط خلفية باستخدام إستراتيجيات سريعة وبسيطة، وإذا كان لديك المزيد من الطرق فشاركنا بها في التعليقات.

إقرأ أيضاً: تقنيات فاعلة لـ السيو (SEO) الناجح

المصادر:

mailchimp.com ، webdew.com ، digitalpedant.com ، sociummedia.com ، rivalmind.com ، userp.io ، linkdaddy.shop ، diib.com ، monsterinsights.com ، neilpatel.com ، monitorbacklinks.com ، kunukd.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    CHAKIBE LHAMCHE

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    Nader Rabee

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    Rahaf saad

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    BASHER QAED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8775

    Salma Sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Mohamed Bakhat bakhitcho

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    salem alamoudi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4424

    قناة الطبيعة - The Nature Channel

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1233

    Osama Ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    mohamed mohsen

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 96 شخص آخر