اتجاهات التسويق المؤثّر للأعوام القادمة

المفضلة القراءة لاحقاً

يظلّ التسويق المؤثِّر أحد أقوى أدوات التسويق المتاحة لك.

في الواقع، بحلول عام (2025)، يقدِّر الباحثون أنَّ التسويق المؤثِّر سيصل إلى مستوى آخر على تماماً مع اِستثمارات يبلغ مجموعها (24) مليار دولار.

لماذا ا؟

لأنَّ هذا ما يحتاجه المستهلكون اليوم أكثر من أي وقت مضى.

لكن اِنتبه هناك أخبار سيّئة؛ الطريقة التي يرغب بها المستهلكون في تجربة التسويق المؤثر تتغيّر اليوم! لن يكون ذلك مفاجئاً لأي شخص قضى أي فترة من الوقت في هذه القناة سريعة الحركة.

مع اِرتفاع الاِستثمارات والأزمة المالية التي تفرض ضغوطاً أكبر على أهميّة العائد اللائق، ستحتاج العلامات التجارية إلى مواكبة هذه الأهداف المتحركة، وتكييف اِستراتيجياتها لإشراك جمهور متطلّب دوماً.

ما هي المنصة الأكثر استخداماً من قبل المؤثرين والمسوقين؟

لا تزال منصّة اِنستقرام هي المنصة الأساسيّة الأكثر اِستخداماً للتسويق المؤثِّر، ويتبعها تيك توك- يقود المنصات الاِجتماعية الأخرى بأكثر من (1.46) مليار في عام (2022).

مع ذلك، فإنَّ القناة الأسرع نمواً للتسويق المؤثِّر في عام (2022) هي تيك توك.

يضمّ اِنستقرام عدد كبير من المبدعين، ويقدِّم مجموعة واسعة من تنسيقات المحتوى، كما يتيح إمكانيّة التسوق مباشرةً. تضمن ميزات مثل التسوق عبر اِنستقرام اِستمرار المسوقين في إنفاق ميزانيتهم عبر اِنستقرام، خاصةً للأنشطة ذات المسار المنخفض.

يُستخدَم التسويق المؤثِّر بشكل تقليدي لخلق الوعي بمنتج أو خدمة (هذا يعني في أعلى مسار التحويل). لكن يتمّ اِستخدامها الآن في حملات القمع المتوسطة والسفلى أيضاً.

ترتبط إمكانات التسوق الأقل في اِنستقرام بشكل جيّد مع هذا الاِتجاه، مما يمنحهم أكبر إنفاق تسويقي مؤثر.

كيف يقود تيك توك الإنفاق على التسويق عبر المؤثرين

يُعدّ منشئو المحتوى جوهر اِستراتيجيات الإعلان في تيك توك.

سينفق المسوقون تقريباً الضعف على التسويق المؤثِّر في تيك توك بحلول عام (2024)، مقارنةً بعام (2022). وسيتمّ إنفاق مبلغ متوقَّع قدره (1.32) مليار دولار على التسويق المؤثِّر في تيك توك.

يُعدّ هذا زيادة بنحو عشرة أضعاف عن إنفاق عام (2020).

تبني تيك توك هذا النمو من خلال التركيز على إمكانات مثل (Creator Marketplace) و(TikTok Creative Exchange) لمساعدة العلامات التجارية على التواصل مع المؤثِّرين في تيك توك.

المؤثرون في تيك توك يحظون بأعلى المتابعات مقارنة بالمنصات الأخرى

اِشتهر تيك توك تقليدياً بالمؤثِّرين الصغار في الفئات المتخصصة، ولم يُؤخَذوا على محمل الجد كمكان للتجارة حتى الآن.

يتجاوز عدد متابعي مُنشِئوا تيك توك اليوم جميع المتابعين عبر المنصات الاِجتماعية الأخرى مثل اِنستقرام ويوتيوب، كما بدأ المسوقون في إدراك إمكانية الاِستفادة من متابعي هؤلاء المنشئين بدلاً من إنشاء محتوى سريع الاِنتشار بأنفسهم.

وفقاً لـ (Socialblade)؛ يوجد أكثر من (39000) حساب في تيك توك تقريباً، وأكثر من مليون متابع (مقابل أكثر من (33000) في يوتيوب و(23000) في اِنستقرام.

التسويق المؤثر عبر تيك توك أرخص من المنصات الأخرى

الأسعار في تيك توك أرخص من المنصّات الأخرى نوعاً ما، فما زال الطلب أقلّ بكثير من العَرض.

ستنمو تيك توك بنسبة (26%) في عام (2026)، بدءاً من عام (2022). وهذا يدلّ على اِستمرار الإمداد القوي للمستخدمين.

مع بدء المزيد من المسوقين في الاِنتقال إلى تيك توك، سيعزِّز ذلك إجمالي الإنفاق على التسويق عبر المؤثِّرين ويزيد أيضاً الأسعار في تيك توك.

متوسط ربح منشئو المحتوى من شراكات العلامات التجارية عبر المنصات الاِجتماعية؟

كم يبلغ متوسط ربح منشئو المحتوى من شراكات العلامات التجارية عبر المنصات الاِجتماعية؟

اِستناداً إلى تحليل أجراه (Glewee) لما يزيد عن (850) مؤثِّراً، إليك تحليل لأرباح المؤثرين عبر كل قناة من قنوات العلامات التجارية:

  • يوتيوب: يكسب المؤثِّرون (425) دولار لكل مقطع فيديو، و(250) دولار لكل صيحة منتج، و(200) دولار لكل رابط في الوصف في المتوسط.
  • اِنستقرام: يكسب المبدعون (225) دولار لكل منشور، و(175) دولار لكل ريل في اِنستقرام، و(100) دولار لكل قصة.
  • فيسبوك: يكسب منشئو المحتوى (175) دولار في المتوسط لكل منشور في الخلاصة و(100) دولار لكل قصة.
  • تيك توك: يكسب المؤثِّرون (175) دولار في المتوسط لكل منشور.
  • تويتر: يكسب منشئو المحتوى (175) دولار في المتوسط لكل تغريدة اِقتباس، و(100) دولار لكل تغريدة، و(100) دولار لكل إعادة تغريد.

7 اتجاهات تسويق المؤثرين يجب اتباعها في عام 2023

1- أشرطة الفيديو Boom

قامت أفضل تطبيقات الوسائط الاِجتماعية مثل تيك توك واِنستقرام بالفعل بتطبيق مقاطع فيديو قصيرة بهدف التسويق. من المتوقَّع أن يحقِّق المؤثِّرون أقصى اِستفادة من هذه الميزات، ممَّا يجبر جمهورهم على شراء المنتجات المدعومة.

لذلك، إذا كنت علامة تجارية ناشئة، فاِعمل شراكة مع المؤثرين لإطلاق المنتجات وزيادة مبيعاتك.

تستخدم شركة سيفورا (Sephora) العالمية تكتيكات التسويق المؤثِّر لبيع مواد التجميل الخاصة بها.

في الصورة أدناه تجد منشوراً، روّجت من خلاله الفنانة العالمية سيلينا غوميز لمنتجات مكياج (Rare Beauty) المتوفرة في متاجر سيفورا.

لقد قامت بتقديم برنامج تعليمي سريع ولطيف، وقامت الفنانة بتثبيته.

ردَّت العلامة التجارية أيضاً على التعليقات وحلّت  الاِستفسارات التي تمّ طرحها واِفتخرت بالإثارة التي حققَتها.

أشرطة الفيديو Boom- سيفورا

 

2- القصص

تُعدّ فكرة القصص نجاحاً في جميع الأوقات، بعض العلامات التجارية لها قصص منسوجة حول منتجاتها.

يتمّ عرض هذه المنتجات كجزء لا يتجزأ من حياة الناس، وهي تؤثِّر على الجمهور بشكل كبير. شوهد تحوُّل كبير في الجمهور من سناب شات إلى اِنستقرام وتيك توك في الآونة الأخيرة. تُ

ظهر العلامات التجارية لمحة عن حياة المشاهير ونسج القصص للتأثير عليهم في شراء المنتجات.

تضمّ شركة لوريال الفرنسية الأصل وأكبر شركة مستحضرات تجميل في العالمية (L’Oreal Paris) العديد من المشاهير الذين يروجون للعلامة التجارية بشكل مقنع.

في هذا المنشور عبر يوتيوب، تُظهر الممثلة والمخرجة الأمريكية إيفا لونجوريا (Eva Longoria) كيف تصبغ شعرها في المنزل دون أي مساعدة اِحترافية باِستخدام صبغة شعر من (L’Oreal Paris).

الآن، هذا شيء مرتبط جداً ووثيق الصلة بجمهورهم المستهدف، وقد أظهرت للتو الطريقة السهلة للتعامل مع الصبغة “الرمادية”.

القصص - لوريال

 

3- التعامل مع المؤثرون الصغار للوصول إلى الذورة

المشاهير لديهم قاعدة جماهيرية واسعة، لكن تأثير المؤثِّرين الأقلّ شهرةً أو الصغار يتزايد بشكل كبير.

يُطلق عليهم “القوة الوسطى”  (Middle Power) ولديهم معدَّلات تحويل أعلى. إنَّهم يستهدفون جمهوراً متخصِّصاً ويكون تأثيرهم أحياناً أقوى من تأثير المشاهير.

يتواصل الجمهور العادي على الفور مع هؤلاء المؤثِّرين. ويصبحون أبطالاً حيث يتطلَّع المشاهدون إليهم للحصول على اِقتراحات ونصائح.

4- المشاهير وعارضو الأزياء

هناك بعض الأساليب التقليدية التي لا تنتهي صلاحيتها أبداً؛ مثلاً كان المشاهير مثل نجوم السينما وعارضو الأزياء قدوةً وسيظلون دائماً كذلك. أيقونة الموضة هي الأفضل لتأييد حملة إعلانية لمنتج مثل الملابس أو أدوات التجميل.

هؤلاء المشاهير لديهم ملايين المتابعين عبر جميع منصّات التواصل الاِجتماعي الذين يتوقون إلى إلقاء نظرة على مغنياتهم وأيقوناتهم. أي شيء يؤيّدونه ينجح فوراً، لذلك سيبقى هذا الاتجاه دائماً ثروةً.

5- الدمج مع الإعلانات المدفوعة

هل تعلم أنَّ الإعلانات المدفوعة قد شهدت عائد اِستثمار بنسبة (200%)!

تشير دراسة أخرى إلى أنَّ (14%) فقط من الأشخاص يتذكَّرون آخر إعلان تعرَّضوا له.

لن يبيع الجمهور للمؤثِّرين إذا أعلنوا عشوائياً عن منتج دون إثارة أي شعور.

هناك العديد من المنصات التسويقية بخلاف وسائل التواصل الاِجتماعي التي تُستخدم للتسويق المؤثر.

حقيقةً، لقد ملّ المستهلكون من تجربة التسويق التقليدية ويبحثون عن شيء جديد، لذلك عندما يتمّ دمج التسويق المؤثِّر والإعلانات المدفوعة معاً، فإنّهما يخلقان تجربة فريدة للجمهور المستهدف.

6- جذب الناس بفترة أقصر

6- جذب الناس بفترة أقصر

 

مدّة اِنتباه الناس للإعلانات هي قصيرة، وهم بحاجة إلى التأثير بشغف لملاحظة المنتجات / الخدمات.

فهم يتجاهلون الإعلانات التجارية واللوحات الإعلانية،ويرغبون برؤية شيء مهمّ يجبرهم على الاِعتراف بالعلامات التجارية.

لهذا السبب تحتاج العلامات التجارية والمؤثِّرين إلى تطوير محتوى ذكي ونقي للتغلُّب على الفوضى.

يمكنك اِستخدام أدوات الذكاء الاِِصطناعي للتنقُّل والبحث عن التجارب. يجب أن يكون هدفك هو إبقاء المحتوى قصيراً وقويّاً وفعالّاً ومصوَّراً بذكاء.

ستزداد أيضاً شعبية الواقع الاِفتراضي والواقع المعزَّز (AR/VR) في الأوقات القادمة، كما أنّها ستخلق تجارب تسوُّق مليئة بالمغامرات لعملائك.

7- شراكة طويلة الأمد مع المؤثرين

يجب أن يشعر المؤثِّر بالمشاركة ويفهم المنتج ويؤمن به للترويج له بشكل فعالّ.

إذا تعاملت مع المؤثرين بشكل صحيح، فسوف يتطلعون إلى العمل مع العلامة التجارية في المستقبل. لاحظ أن المتخصصين الأقران هم من يحكمون التسويق المتخصص، ولهذا السبب يجب أن تبني شبكة مؤثرة أفضل.

الخلاصة 

مع اِستمرار منصّات وسائل التواصل الاِجتماعي في تحسين ميّزات المؤثِّرين، سنرى المزيد من الميزانيات تتحول إلى التسويق المؤثِّر!

هذا جيّد لأنّه علينا ألّا ننسَ أنَّ المؤثِّرين هم في النهاية مستهلكون أيضاً؛ يستخدمون العلامات التجارية التي يروِّجون لها ويقدِّمون آراء صادقة. المستهلك اليوم متعلِّم وواعي ويحبّ تلقي آراء حقيقية حول المنتجات.

لذلك ننصحك بالبدء بجديّة في إقناع جمهورك بمنتجاتك وجعل حملاتك الإعلانية أكثر حماساً وتشويقاً بالاِعتماد على التسويق المؤثّر الذي تزداد شعبيّته يوماً بعد يوم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    FILALI NAJIB

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 371

    عبدالله الزهراني

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 651

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    maeen alzubairi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5442

    زياد حامد الغزالي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    Nermeen Fathy Ahmed Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    mostafa khedr

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    Huthaifa Mady

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2722

    ali alami

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2485
    بالاضافة إلى 925 شخص آخر