ما هو التسويق الفيروسي؟ والفرق بينه وبين التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

نسمع كل يوم عن التسويق الفيروسي أو مقطع فيديو جديد انتشر بسرعة الصاروخ أو آخر انتشر بسرعة الضوء! ولكن ما هو بالضبط التسويق الفيروسي؟

وكيف أصبح المحتوى فيروسيًا؟ هل هو بسبب أن المنتج نفسه فيروسي أو الإعلان فيروسي؟ أم أن الحظ هو السبب في هذا النجاح؟ إليك الإجابة الوافية عن كل هذه الأسئلة.

ما هو التسويق الفيروسي؟ (Viral Marketing)

يشير التسويق الفيروسي إلى تقنية في تسويق المنتجات أو الخدمات، حيث يساعد المستخدمون في نشر رسالة العلامة التجارية على المواقع الإلكترونية الأخرى، أو يقومون بإنشاء محتوى يُمكن أن يؤدي إلى نمو كبير وذو سرعة انتشار هائلة. 

عادةً ما يكون لهذا النوع من المحتوى إستراتيجية فيروسية جيدة التصميم وراءه، ولكن يوجد دور كبير يرجع أيضًا إلى الحظ والإبداع والتحضير.

تعريف التسويق الفيروسي

هو أسلوب مبيعات يتضمن النشر المجاني لمعلومات حول منتج أو خدمة، حيث يتم نشرها بمعدل متزايد باستمرار، ولقد أدى الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة كبيرة في عدد الرسائل الفيروسية في شكل ميمات ومشاركات وإعجابات وغيرها.

تحاول بعض الحملات التسويقية إثارة الانتشار ولكن في كثير من الأحيان يظل هذا الانتشار الفيروسي لغزًا، فبمجرد أن ينتشر شيء ما تصبح طريقة سهلة وقليلة التكلفة لتكتسب رسالة العلامة التجارية شعبية.

يمكن للتسويق الفيروسي أن يؤدي إلى زيادة قدرة وصول الشركة لجمهورها ومن ثم زيادة في قاعدة عملائها.

أهداف التسويق الفيروسي

الهدف من التسويق الفيروسي هو إلهام الأفراد لمشاركة الرسالة التسويقية مع الأصدقاء والعائلة والأفراد الآخرين لخلق نمو هائل في عدد من تصل إليهم هذه الرسالة.

  1. جذب الانتباه بسرعة

يحيط بالمستهلكين كميات كبيرة من المحتوى مع كل ثانية يقضونها على الويب، ولذا لا بد أن يكون لديك عامل جذب انتباه فوري يوقفهم أثناء التصفح، لحثهم على الانتباه بدلاً من التمرير إلى ما بعد حملتك. 

  1. إشراك جمهورك

نادرًا ما ينتشر محتوى ما إذا لم يكن مُشجعًا للجمهور على التفاعل، يعمل التسويق الفيروسي بشكل أفضل عندما يكون مصممًا للجمهور من أجل التفاعل والمشاركة بسهولة.

  1. مناشدة المشاعر

المستهلكون يندفعون بشدة لما يشعرون به، عندما تنشئ محتوى تسويقيًا سريع الانتشار يؤدي إلى استجابة عاطفية قوية، فمن المرجح أن يتفاعل المتابعون.

  1. اجعل الرسالة بسيطة

تشترك جميع الحملات الفيروسية في شيء واحد: يمكن تلخيص رسائلها في عبارة أو جملة قصيرة.

  1. تحديد الأهداف

أثناء حملة التسويق الفيروسي تأكد من أن فريقك يعمل خلف الكواليس لتعزيز استهدافك وإعادة إشراك جمهورك والحفاظ على تركيز العالم على علامتك التجارية.

أنواع التسويق الفيروسي 

لا يوجد تصنيف مقبول بشكل عام لأنواع التسويق الفيروسي ولكن يمكن التمييز بين عدة طرق:

  • الكلمة المنطوقة أو الكلمات الإيجابية (Word of mouth)، حيث يمدح الأشخاص المعينين المنتج بين الجمهور المستهدف كما لو كان عن طريق الصدفة.
  • ثرثرة وفضائح (Gossip and Scandals) على سبيل المثال يمكن للمشاهير إطلاق أخبار مزيفة عن عمد قبل إصدار فيلم أو ألبوم.
  • جاذبية زعيم الرأي (Attraction) وهنا هو ليس مجرد إعلان مباشر، حيث يجب أن يثبت أنه يستخدم العلامة التجارية ويعتبرها جديرة بالاهتمام.
  • شارك المعلومات واحصل على ميزة (Sharing for a fee) بأن تقدم العلامة التجارية هدية أو خصمًا لأن المستخدم سيعيد نشر رسالة أو خبر معين.
  • الإعلان التشويقي (Teaser) على سبيل المثال يتم وضع تصميم مثير للاهتمام على لوحة إعلانية دون أي رسائل إعلانية واضحة ودون ذكر للعلامة التجارية، هذا بالفعل يحظى بالاهتمام، وبعد فترة قصيرة تظهر الرسالة الإعلانية الرئيسية.
  • مزاح (Humor) تعتبر الحملات فعالة بشكل خاص حيث يمكن للعلامة التجارية أن تنظر إلى نفسها بسخرية، يميز هذا بشكل أساسي التسويق الفيروسي عن الإعلان التقليدي، يعمل هذا النهج جيدًا في القطاعات التي لا ترتبط على الإطلاق بالمرح والسخرية.

أهمية وفوائد التسويق الفيروسي

  1. يمكنك تسويق عملك بطريقة جديدة

يتيح لك التسويق الفيروسي الوصول إلى العملاء المحتملين الذين قد لا يسمعون رسالة علامتك التجارية بطريقة أخرى.

  1. يوفر الكثير من المال

يتيح لك التسويق الفيروسي الاعتماد على عملائك وجمهورك للحفاظ على استمرار رسالتك التسويقية.

  1. يضيف إبداعًا إلى جهودك التسويقية

لمجرد أنك تضع جهودك على الإنترنت لا يعني أنها ستنتشر بسرعة كبيرة، يجب أن تكون مبدعًا وتركز على النقاط الرئيسية لعلامتك التجارية في نفس الوقت من أجل التميز.

  1. تخترق الضوضاء العملاقة بعصر التسويق الحديث

يتعرض الناس اليوم لمئات من الرسائل الإعلانية للعلامات التجارية على مدار اليوم، هذا يخلق تأثيرًا على الفرد مما يجعله يتجاهل معظم الرسائل، من خلال التسويق الفيروسي يمكنك اختراق فوضى الرسائل الإعلانية وإحداث تأثير حقيقي على المستهلك، وهذا يجعل رسالة علامتك التجارية أكثر فعالية.

  1. يزيل الضغط عن منتجك أو خدمتك

باستخدام التسويق الفيروسي يمكنك خلق ضجة حول منتج أو خدمة جديدة دون الحاجة إلى إضافة ميزة جديدة لمنتجك، يمكنك خلق ضجة من خلال جهود التواصل مما يزيل الضغط عن ما يجب عليك تقديمه بمنتجك أو خدمتك.

  1. يسبب التسويق الفيروسي نوعًا مختلفًا من التسويق

يستخدم التسويق الفيروسي نوعًا من التسويق الشفهي/ التسويق بالكلمة المنطوقة (word-of-mouth)، وهذا يخلق المزيد من التأييد أكثر من التوعية التسويقية التقليدية، فحتى لو لم يكن المنتج محبوبًا فإن حقيقة أنه موصى به من قبل أحد أفراد الأسرة أو صديق يعني أنه له تأثير إيجابي.

  1. يمكنك خلق فرص تسويقية مستقبلية

حتى إذا لم تؤد جهود التوعية الفيروسية إلى عملية بيع، فهناك فرصة جيدة لمساعدتك في الحصول على المزيد من العملاء المحتلمين، الذين يُمكنك استهدافهم مستقبلًا، فقد يشترك المزيد في نشرتك البريدية، وآخرين يُعجبون بصفحتك على فيسبوك أو يتابعون حساباتك على تويتر أو إنستقرام.

  1. يُساعدك في تحقيق الكثير من النمو

يسمح لك التسويق الفيروسي بالحصول على زيادة هائلة في عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني في فترة زمنية قصيرة، عندما يتم ذلك بالشكل الصحيح سيمكنك الحفاظ على مستويات عدد الزوّار هذا وبناء سمعة قوية لعلامتك التجارية بشكل أسرع مما تسمح به جهود التسويق التقليدية.

  1. يمكن أن يوفر التسويق الفيروسي مصداقية مباشرة

نظرًا لأن التسويق الفيروسي يعتمد غالبًا على مفهوم المصادقة الشفوية، يمكنك اكتساب المزيد من المصداقية على المستوى الفردي لفترة زمنية أطول، تؤدي هذه المصداقية بعد ذلك إلى مستوى أعلى من الظهور، مما يخلق المزيد من الفرص لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

  1. يُمكن أن يؤثر التسويق الفيروسي بالحياة الواقعية بعيدًا عن الانترنت

نظرًا لأن التسويق الفيروسي هو في الأساس طريقة أكثر تعقيدًا للتسويق الشفهي (word-of-mouth)، يصبح من الممكن أيضًا أن تصبح منتشرًا من غير الاتصال بالإنترنت، كل ما عليك القيام به هو جعل رسائلك متسقة. 

  1. يمكن للتسويق الفيروسي بناء العلاقات

قد تتغير الأوقات لكن الناس ما زالوا يفضلون التعامل مع العلامات التجارية والشركات التي يشعرون بأنهم مرتبطون بها، قد يكون الإعجاب بصفحة فيسبوك مساويًا للمصافحة، من خلال بناء العلاقات تكون قادرًا على بناء ولاء المستهلك.

عيوب التسويق الفيروسي

  1. بمجرد إطلاق العنان للتسويق الفيروسي تقل السيطرة

هذا يعني أنك لا تتحكم في كيفية تفاعل الأشخاص مع رسالتك، إذا كانت هناك مشكلات في الحملة التسويقية أو حدث أن انتشرت بشكل سلبي، فقد يتسبب ذلك في ضرر وأحيانًا لا يمكن إصلاحه لعلامتك التجارية.

  1. ليس شرطًا أن يشارك رسالتك الجميع

يتطلب التسويق الفيروسي استهداف الأشخاص المناسبين في التركيبة السكانية الخاصة بك، هناك الكثير من الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بما تريد قوله، لكنهم لن يشاركوه مع الآخرين.

  1. يجب أن تستمر في متابعة رسالتك التسويقية

في كثير من الأحيان يُمكنك فقط إعداد رسالتك التسويقية الأولية ومن ثم يمكنك البث، ولكن كون التسويق الفيروسي أكثر تفاعلًا على المستوى الفردي، فيجب أن تظل متابعًا لرسالتك يوميًا للحد من المحتوى السلبي الذي يمكن ربطه بها في بعض الأحيان.

  1. يمكن أن يكون مضيعة للوقت

إذا لم تصل جهودك التسويقية الفيروسية إلى الجمهور المستهدف فسيضيع وقتك وأموالك، في بعض الأحيان يكون الحل الأفضل هو تجاهل التسويق الفيروسي والاهتمام بجهود التسويق الأكثر تقليدية.

  1. يمكن أن يغضب الناس من جهودك التسويقية

هل سبق أن اتصل بك مسوق عبر الهاتف عندما تحاول تناول العشاء؟ أليس هذا أمرًا مزعجًا بعض الشيء؟ هذا هو التسويق الفيروسي، فقد يصبح مصدر إزعاج لأن الناس يتعرضون لرسالة علامتك التجارية في كل زاوية.

  1. قد يكون من الصعب قياس نتائج التسويق الفيروسي

يجب أن تكون جهود التسويق قابلة للقياس لتحديد القيمة التي يمكن الحصول عليها منها، نظرًا لأن التسويق الفيروسي دائمًا ما يكون أكثر من مجرد حملة ناجحة أو فاشلة، فلا توجد طريقة لمعرفة ما سيكون عليه العائد على الاستثمار (ROI).

  1. يمكن أن تغير الفروق الدقيقة في السوق نتائجك بطرق غير متوقعة

أصبح العالم مكانًا مفتوحًا أكثر من أي وقت مضى ولكن لا تزال هناك معايير ثقافية ومجتمعية مختلفة بالنسبة للكثيرين، ما قد يكون تجربة إيجابية بالنسبة للبعض قد يكون تجربة سلبية للآخرين بناءً على ثقافتهم.

الفرق بين التسويق الفيروسي والتسويق الإلكتروني  

  • التسويق الفيروسي هو شكل من أشكال التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء بمحتوى قابل للمشاركة، يركز التسويق الإلكتروني على بيع المنتجات الرقمية من خلال قنوات التسويق.
  • التسويق الفيروسي هو نوع من التسويق حيث يزداد احتمال أو تحفيز الأشخاص لمشاركة المحتوى الذي بدوره يروج للعلامة التجارية للشركة.
  • التسويق الفيروسي هو في الواقع أحد أنواع التسويق الإلكتروني، مما يعني أنه يندرج تحت التسويق الالكتروني كفئة فرعية.
  • التسويق الإلكتروني هو تسويق المنتجات عبر الإنترنت واستخدام أي شكل من أشكال التقنيات الرقمية لتوجيه الزيارات إلى موقعك وعروضك في النهاية وتحقيق المبيعات.
  • التسويق الإلكتروني هو الدافع وراء الترويج لمنتجات الشركة عبر كل قناة على الإنترنت، في النهاية سيؤدي ذلك إلى جذب العملاء والمبيعات لبناء الأعمال التجارية وتنميتها.

أدوات التسويق الفيروسي 

  1. محتوى مجاني

لا يمكن أبدًا الاستهانة بقوة الأشياء المجانية، خاصةً عندما تكون شيئًا يريده الناس، إذا كان الأمر يستحق الوقت فستؤدي الورقة البيضاء أو البودكاست أو الفيديو الذي تقدمه إلى عدد كبير من الزيارات.

 لماذا؟ لأن بعض الأشخاص سيربطونك تلقائيًا بالهدايا المجانية الرائعة، إذا كان شيئًا رائعًا حقًا فسيبدأ هؤلاء الأشخاص في التوصية بك للآخرين، مما يؤدي إلى تحريك الكرة بشكل أسرع وكسب المزيد.

 عبر المحتوى المجاني يكون الهدف هو إعطاء القليل والحصول على الكثير.

  1. برامج جيدة

ذكّرنا الكم الهائل من التطبيقات بمدى فائدة البرامج في حياتنا اليومية، سواء أكانت تستهدف الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو جهاز الكمبيوتر، فإن التوصية بالتطبيق الجيد تنتشر بسرعة.

 يمكنك تقديم برنامجك مجانًا تمامًا أو مجانًا خلال فترة تجريبية محدودة، أهم شيء هو التأكد من أن البرنامج لا يعمل بشكل صحيح فحسب، بل إنه يوفر قيمة للمستخدم بالفعل.

  1. النشرات البريدية الشهرية

ربما تكون النشرة البريدية واحدة من أكثر الأدوات المتوفرة في دائرة التسويق التي لا تحظى بالتقدير.

 عند استخدام نشرات البريد الإلكتروني فإنها وسيلة مناسبة للانتشار الفيروسي، وذلك بفضل الميزات المريحة التي تسمح بمشاركتها بسهولة عبر العديد من صناديق البريد الوارد والشبكات الاجتماعية.

 المفتاح لإنشاء نشرة بريدية فيروسية هو ملئها بمحتوى عالي الجودة وقابل للتنفيذ يجبر القارئ على التحرك.

  1. منتديات المجتمعات الرقمية

تعد العديد من المنتديات الرقمية مصادر للنشاط الحيوي، ما يجعلها تحتوي على إمكانات غير محدودة كأدوات تسويق فيروسي.

يمكنك إنشاء منتدى وبناء مجتمع خاص بك من البداية، أو الانضمام إلى منتدى موجود بالفعل، مهما يكن ما تفعله تأكد من إيجاد طريقة لجذب هؤلاء المشاركين في المجتمع إلى الحديث حول الموضوع الذي تريد إثارة إعجابهم به.

  1. فيديوهات تاوت Tout

سيكون من الأسهل التوصية بالفيديو كأداة تسويق فيروسية، تتيح لك منصة تاوت Tout إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مدتها 15 ثانية ومشاركتها كتحديثات على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر.

  1. إنستقرام

أصبح المحتوى المرئي أقوى من أي وقت مضى على شبكة الويب العالمية، ولذا فقد سمح إنستقرام للمستخدمين بالتفاعل والمشاركة ورواية القصص من خلال الصور.

  1. تمبلر

ربما يكون أفضل وصف لـ Tumblr هو النظام الأساسي المختلط الذي يجمع بين سمات التدوين والشبكات الاجتماعية، حيث توفر القدرة على أن تكون واحدة من أكثر الأدوات فعالية في إستراتيجية التسويق الفيروسي الخاصة بك.

إستراتيجيات التسويق الفيروسي

  • تغطية إعلامية

من المؤكد أن الاستشهاد بموقعك أو محتواه كمصدر من قبل المواقع الإخبارية والمدونات الكبرى ذات عدد الزيارات المرتفع يمكن أن يرسل عددًا هائلاً من الزوّار إلى موقعك في يوم واحد.

ولا شك أن الحصول على هذه الفرصة الموثوقة ليس بالأمر السهل، حيث ستحتاج إلى شيء يستحق النشر عن محتواك أو علامتك التجارية ليتم ذكرها في هذه الأنواع من المواقع.

  • اكتشف ستامبل أبون Stumble upon

يتمتع معظم مستخدمي Stumble upon بالذكاء في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن يتفاعلوا بسهولة من خلال ما يرونه، لذلك إذا كنت ستزودهم بمحتوى مذهل حقًا ويستهدف اهتماماتهم، فيمكنك مضاعفة مدى وصول المحتوى الخاص بك دون عناء تقريبًا.

  • كن مميزًا في النشرات البريدية للمدونين الآخرين 

تواصل مع المدونين في مجال عملك الذين لديهم قوائم كبيرة من مشتركي البريد الإلكتروني/ النشرات البريدية، لأن هؤلاء المدونين لديهم متابعين/ قراء من المرجح أن يكونوا مهتمين بالمحتوى الخاص بك.

  • التواصل الاجتماعي

من الأسهل أن يصل المحتوى الخاص بك إلى المزيد من الأشخاص عندما يضع الأشخاص المؤثرون في مجال عملك (الذين يتمتعون بمتابعة قوية على الشبكات الاجتماعية) المحتوى الخاص بك أمام جمهورك المستهدف.

  • قم بالترويج من خلال منصة ريديت Reddit

لقد كان موقع Reddit واحدًا من أكثر مواقع تجميع الأخبار المجتمعية استخدامًا في العالم، وهو بالتأكيد أداة تسويق قوية على شبكة الإنترنت للشركات، إذا تمكنوا من الوصول إلى صفحة Reddit الأولى، حيث يمكن لملايين الزوار مشاهدة رابط إحالة كل يوم.

  • التسويق من خلال منصة بينتيريست Pinterest

نما Pinterest بشكل هائل من حيث الاستخدام والمشاركة خلال الأشهر القليلة الماضية، مما يثبت أن الانتشار الفيروسي عبر هذه القناة أمر ممكن للغاية.

  • ضاعف عدد الزوّار من خلال الدعوة لمشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية

عزز قابلية مشاركة المحتوى الخاص بك من خلال إبراز الأيقونات الخاصة بمشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية، اجعلها مرئية بشكل أكبر لجمهورك من خلال وضعها بأماكن مميزة (ويفضل أن يكون ذلك في الجزء المرئي من الصفحة).

  • استفد من المحتوى الفيروسي الخاص بك

فكر دائمًا في مستقبل المحتوى الخاص بك وكيف يمكنك الاستفادة منه بشكل أكبر بمجرد انتهاء تأثيره الفيروسي.

أمثلة عن التسويق الفيروسي

الحملة الأولى: 

إلهام الجيل Z

الجيل Z هو الجيل الأحدث، وُلِد بين عامي 1997 و 2012.

ربما يكون الجيل Z هو أصعب جيل يُمكن جذبه لأن حياتهم تدور حول التكنولوجيا والألعاب والذكاء الاصطناعي.

 إذن كيف استطاع أحد البنوك جذب انتباهه نحو خدمة حساب بنكي “سهلة”، بينما حصل على 2.016 مليون مشاهدة، و 1.7 ألف تعليق على حملته على وسائل التواصل الاجتماعي؟

إليكم كيف قرر البنك التجاري الدولي المصري تغيير منهجه في الحديث عن الخدمات المصرفية، خاصة وأنهم كانوا يخططون لاستهداف الجيل Z الذي لم يمس نسبيًا.

 دعنا نواجه الأمر المصرفية موضوع ممل ولجعل لاعب أو مؤثر على Instagram مهتمًا به كان تحديا، لذلك قرر البنك أن يأخذ المساعدة من اتجاه الثقافة الشعبية بحركة مشهورة تسمى “dabbing“. قاموا بإنشاء ثلاثة إعلانات مختلفة عرضت ثلاثة أنواع نموذجية لشخصية الجيل Z.

 تم إصدار هذه الإعلانات بشكل استراتيجي قبل ليلة رأس السنة مباشرة، حيث تطرقت إلى الشعور بالقيام بشيء مختلف في حياتهم في العام الجديد. 

النتيجة؟ شهدت جميع المشاركات تقريبًا من خلال التعليقات الاجتماعية أن الطلاب والشباب يسألون عن كيفية فتح حساب مصرفي وما هي الخدمات الأخرى التي يمكن للبنك أن يقدمها لهم.

الحملة الثانية: 

المشاعر بلمسة من الواقع

تعمل المشاعر والمبالغات في بعض الأحيان ولكن عندما تتمكن العلامة التجارية من توصيل رسالة صادقة بلمسة من الواقع، يكون الاتصال بالمستخدمين حقيقيًا.

 ومن الأمثلة على ذلك حملة Babyshop خلال عيد الأم في آذار (مارس) 2019، وكان التركيز الأساسي على حقيقة أن “الأمهات” يحافظن على أفراد الأسرة معًا، وقد تم تقديم هذا في فيديو مؤثر للقلب لخلق الوعي بسرطان الثدي.

تمت صياغة الفيديو بشكل جميل وانتهى برسالة قاسية – “لا يمكن أن يكون هناك عيد أم بدون أم“، برز الإعلان من بين جميع مشاركات عيد الأم السعيدة والرائعة وقد لاحظه الكثيرون.

 ليس فقط عبر الإنترنت ولكن دون اتصال بالإنترنت أيضًا ، واصلت Babyshop حملتها بالشراكة مع Aster Medical Centers و Uber لتقديم عروض مجانية وركوب الخيل للسيدات في عيد الأم.

وللمضي قدمًا في الحملة قامت العلامة التجارية أيضًا بوضع رسائل في علاقاتها وممراتها لتطلب من النساء إجراء فحص لها، مع تحويل غرف القياس الخاصة بهن إلى غرف فحص لهن. 

الحملة الثالثة: 

 بحث يركز على الإمارات العربية المتحدة لشركة زوم للاتصالات الفيديو (Zoom Video Communications)

التحدي:

قبل الوباء كان يتعذر على المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى منصات اتصالات الفيديو، أحدث جائحة COVID-19 تحولًا في الصناعة وسهلت الوصول إلى الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، مع توفر اتصالات الفيديو للجميع كان الهدف هو التأثير على الاستخدام المستمر لـ Zoom بعد COVID.

الحل:

إجراء بحث في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تقييم كيفية استخدام الأشخاص لبرنامج Zoom عندما يتعلق الأمر بأعمالهم أو تعليمهم أو استخدامهم الشخصي جنبًا إلى جنب مع آرائهم حول كيفية تعزيز الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاستفادة من نتائج البحث في حملة تسويقية متكاملة مصممة للتأثير على هيئة تنظيم الاتصالات والسلطات في تسهيل الوصول إلى اتصالات الفيديو بشكل دائم.

النتائج:

  • عند استضافة مائدة مستديرة إعلامية تعلن عن نتائج الاستطلاع حصلت على 70% من تغطية المستوى الأول.
  • شراكة مع إعمار أدت إلى عرض فيديو وشعار Zoom على برج خليفة، والتي نتج عنها تغطية بـ 88 محتوى، 60% منها إقليمية و 40% دولية.

زوم برج خليفة

الحملة الرابعة:

بليزارد للترفيه – توحيد مجتمع الألعاب في الشرق الأوسط (Blizzard)

التحدي:

عقدت بليزارد شراكة مع (Active DMC) لتعزيز علاقتها مع مجتمع الألعاب في الشرق الأوسط والترويج لعناوين الألعاب الرئيسية مثلWorld of Warcraft،  Hearthstone ،Overwatch ،Warcraft ،StarCraft ،Diablo franchises، Heroes of the Storm وزيادة حصتها في السوق.

الحل:

تطوير حملات إبداعية لم يتم إنشاؤها فقط للترويج لعناوينها ولكنها مصممة لإظهار التزام Blizzard تجاه معجبيها الإقليميين.

تقوية علاقات الشركة مع المؤثرين الرئيسيين في الألعاب.

إنشاء بطولات ومسابقات إقليمية مصممة لإثارة المشجعين الإقليميين وتشجيعهم على أن يصبحوا أعضاءً فاعلين في المجتمع المتنامي.

الدخول في تعاون غير تقليدي مع فنانين محليين وموسيقيين وعشاق الألعاب.

النتائج:

  • أكثر من 100 من إنتاج وسائط الألعاب مع مشاركة أشخاص مؤثرين في 10 أشهر.
  • 8 حملات إبداعية بما في ذلك التعاون مع الفنانين المحليين.
  • تم الوصول إلى أكثر من 10 ملايين لاعب من الجمهور المستهدف في كل حملة بأكثر كم 70% شعور إيجابي.

كتب عن التسويق الفيروسي   

الخلاصة 

تظهر إيجابيات وسلبيات التسويق الفيروسي أنه يمكن أن يكون حلاً إيجابياً ومنخفض التكلفة عندما يتم بشكل صحيح، ومع وضع مقاييس ذات مغزى قبل بدء الحملة ستتمكن من معرفة ما إذا كان هذا استثمارًا منطقيًا لعلامتك التجارية.

ابدأ الآن في وضع إستراتيجية التسويق الفيروسي واستفد من تجارب الآخرين، إما إذا كنت بدأت بالفعل فأخبرنا بأفضل حملة قمت بها في التعليقات.

 

المراجع:

economictimes.indiatimes.com ، cyberclick.net ، investopedia.com ، podium.com ، blog.ringostat.com ، brandongaille.com ، davidsandyoffical.com ، npr.org ، martechvibe.com ، activedmc.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    أيمن السعيدي

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Sami Abdulvahit

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2378

    Taimoor Al Balushi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3653

    مكه مليكه

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 282

    mohamed nasser

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    Nada Alattar

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1150

    Amani Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mido aljarrai

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Ibrahim AlKing

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1789

    yaser mreichh

    الرتبة: مشترك النقاط: 190
    بالاضافة إلى 240 شخص آخر