الدليل النهائي لإعلان ورعاية البودكاست

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

وفقاً لبحث أجرته (Podcast Insights)، هناك أكثر من (2) مليون بودكاست نشط والعدد في اِزدياد.

بصفتك مسوقاً لشركة صغيرة إلى متوسطة الحجم، فقد تكون مهتماً برعاية البودكاست، لكن لا تعرف من أين تبدأ. في الأساس لأنَّ هناك الكثير من البودكاست للاِختيار من بينها. كيف تعرف البودكاست الذي يستمع إليه جمهورك المستهدف؟

لمساعدتك في تحديد اِستراتيجية الإعلان المناسبة لك وكيفيّة صرف ميزانيّتك الخاصّة على البودكاست، قمنا بتلخيص بعض الأبحاث من خبراء ومنهم فريق البث (HubSpot) لتشكيل قائمة من الاِستراتيجيات المفيدة للعثور على البودكاست الذي يتوافق مع علامتك التجارية وفحصه والإعلان من خلاله.

 

الدليل النهائي لإعلان ورعاية البودكاست

مصطلحات إعلان البودكاست

قبل أن نناقش خصوصيات وعموميات إعلان البودكاست، دعنا نذكر أهمّ المصطلحات التي تحتاج إلى معرفتها قبل التواصل مع مضيفي وشبكات البودكاست:

  • معدَّل الكلفة بالألف ظهور (CPM) CPM Rate: أي التكلفة لكلّ ألف ظهور. تمثِّل التكلفة لكلّ ألف ظهور سعراً قياسياً ثابتاً يدفعه المعلنون مقابل كل (1000) ظهور.
  • إعلان مضيف-قراءة Host-Read Ad: إعلان مُسجَّل مسبقاً يتمّ التعبير عنه بواسطة مضيف (مضيفي) البودكاست.
  • الإدراج الديناميكي Dynamic Insertion: اِستخدام البرنامج لإدراج الإعلانات تلقائياً في صوت البودكاست الموجود مسبقاً.
    يمكن تغيير هذه الإعلانات بسهولة عبر كتالوج البودكاست بأكمله دون إجراء تغييرات على الملف الصوتي الأصلي.
  • إعلان برمجي Programmatic Ad: إعلانات مسجَّلة مسبقاً لا تعرض المضيف الأصلي للبودكاست. عادةً ما يتمّ نشر الإعلانات الآلية باِستخدام الإدراج الديناميكي.
  • إعلان ما قبل التشغيل Pre-Roll Ad: إعلان يتمّ وضعه في بداية حلقة بودكاست.
  • إعلان أثناء التشغيل Mid-Roll Ad: إعلان يوضع بالقرب من منتصف حلقة بودكاست.
  • إعلان ما بعد التشغيل: إعلان يوضع في نهاية حلقة بودكاست.
  • دعوة لاتخاذ القرار  (CTA) Call to action: دعوة للعمل؛ عادةً ما يتمّ تضمين عناوين (URL) الفريدة وأكواد الخصم في عبارات الحث على اِتخاذ إجراء للبودكاست، لقياس أداء فعاليّة الإعلان في بودكاست معين.
  • التنزيلات Downloads: عدد مرات تنزيل حلقة بودكاست من موقع اِستضافة البودكاست. المقياس الأكثر شيوعاً لتحديد مرات الظهور / الاِستماع إلى البودكاست.
  • إعلان مباشر للقراءة Live-Read Ad: إعلان يتمّ عرضه مباشرةً أثناء حلقة بودكاست، بدلاً من كتابته وتحريره أو إدراجه ديناميكياً في الحلقة.

الآن بعد أن أخذت فكرة عن المصطلحات الضرورية، دعنا نناقش كيفيّة العثور على البودكاست ورعايته.

نصائح حول الإعلان عبر البودكاست

 

نصائح حول البحث عن المدونات الصوتية ورعايتها

 

ضع في اعتبارك التركيبة السكانية للبودكاست

في حين أنَّ أنواعاً مختلفة من البرامج التلفزيونية قد تجذب جماهير أو ديموغرافيات مختلفة، فإنَّ التركيبة السكانية للبودكاست لا تتغيّر بشكل كبير من عرض إلى آخر، وفقاً لمدير البودكاست السابق في (HubSpot Sam Balter).

أوضح “بالتر” أنَّ الجمهور الديموغرافي لجمهور البودكاست، والذي يتكوَّن عموماً من جيل الألفية المتعلّم والثري؛ “جمهور جيّد للعلامات التجارية إلى حدٍّ كبير بغض النظر عن البرنامج الذي تقدِّمه”.

لماذا جمهور البودكاست جيّد جدّاً؟ نظراً لسنهم ودخلهم ومستوى تعليمهم، فإنَّ هذه المجموعة المعيّنة من الأشخاص كبيرة بما يكفي لاِتخاذ قرارات الشراء ولديها دخل كافٍ لإجراء تلك المشتريات.

نظراً لأنَّ العديد منهم لديهم وظائف أو في التعليم العالي، فقد يكون هؤلاء المستمعين مهتمّين بالتعرُّف على مجموعة واسعة من المنتجات أو الخدمات التي تجعل الحياة اليومية أو العمل أسهل بالنسبة لهم.

وفقاً لـ (Alanah Joseph)، مدير التسويق الأول في فريق (HubSpot Podcasts)، فإنَّ فهم مستمع العرض، هو مفتاح مواضع الإعلانات الناجحة. تقول؛

عند مراجعة مواضع الإعلانات المخصصة عبر عروض (HubSpot Podcast Network)، نحدِّد النجاح من خلال أكثر من عدسة واحدة. نحن ننظر إلى الإعلان من وجهة نظر المستمع. هل يبدو الإعلان أنَّه جزء حقيقي من العرض؟ هل من الممتع الاِستماع إليه؟

من منظور المعلن، نقيس النجاح من خلال حجم الجمهور، وتحديداً عدد التنزيلات. على الرُغم من وجود مقاييس أخرى نود تتبعها والإبلاغ عنها، فإنَّنا مقيدون في البيانات التي يمكننا جمعها.

شيء آخر رائع حول مستمعي البودكاست هو أنَّهم سينضمون إلى حلقات البودكاست لفترة أطول من الوقت الذي يرغبون فيه مع المحتوى الآخر، مثل الفيديو.

يستمتع جمهور البودكاست أيضاً بالبودكاست الطويل الذي تبلغ مدّته (30) دقيقة أو أكثر. نظراً لوجود اِنخفاض كبير في نسبة الاِنسحاب على البودكاست مقارنةً بأشكال المحتوى الأخرى، مثل الفيديو، فهذا يعني أنَّه يمكن وضع الإعلانات في بداية الحلقة أو نهايتها ويبقى هناك فرصة جيّدة لسماعها.

تكلفة الاعلان عبر البودكاست

 

فهم التسعير القياسي لإعلانات البودكاست 

 

السؤال التالي الذي قد تطرحه هو، “كم سيكلِّف الإعلان عبر بودكاست؟”

إذا كنت جديداً في عالم إعلانات البودكاست، فقد لا تعرف كيف يتمّ عادةً تحديد أسعار الإعلانات.

قد تشعر بالقلق من أنَّ جميع إعلانات البودكاست قد يكون لها أسعار مختلفة إلى حدٍّ كبير – أو أنَّ البودكاست سيتقاضى رسوماً كبيرة مقابل شريحة إعلانيّة ضعيفة.

قد يكون تسعير إعلان البودكاست أكثر شفافية ممَّا تعتقد. وفقاً لـ (Balter)، عادةً ما يستخدم القائمون عبر البودكاست وشبكات البودكاست، نفس الصيغة لتحديد تكلفة الإعلان في ملفاتهم الصوتيّة.

إذا كنت ترغب في الحصول على فكرة حول تكلفة الشرائح الإعلانيّة لعرض معيّن قبل الوصول إلى فريق أو شبكة بودكاست، فقم بإدخال المقاييس التي يمكنك العثور عليها لحلقات هذا العرض السابقة في الصيغة الموضّحة أدناه.

صيغة رعاية الإعلان

تكلفة رعاية حلقة واحدة = (عدد التنزيلات لكل حلقة / 1000) * CPM.

كما هو مذكور في قسم المصطلحات، فإنَّ (CPM) تعني “التكلفة لكل ألف ظهور”، أو التكلفة لكل (1000) ظهور.

يقول بالتر إنَّ تكلفة الإعلان القياسي في البودكاست عادةً ما تكلف ما بين (10$) و(50$)، كما أنَّ البودكاست الأكثر شيوعاً تكلّف أكثر من ذلك.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في إجراء ترويج أكثر كثافة – مثل حلقة بودكاست برعاية كاملة – فقد تختلف هذه التكلفة بناءً على ما سيترتب على المحتوى من صانعي البودكاست.

تقدِّم بعض البرامج مستويين من الإعلانات: الإعلانات الصوتية (Audio Ads) والبودكاست ذات العلامات التجارية (Branded Podcasts).

ابحث عن المدونات الصوتية ذات الصلة بعلامتك التجارية أو صناعتك

نظراً لأنَّ مجموعة المدوَّنات الصوتية كبيرة جدّاً، فهناك الكثير من الفرص للتواصل مع الجماهير المتخصصة التي تتعلق بصناعتك المحدَّدة.

عندما يتعلَّق الإعلان بموضوع سلسلة أو حلقة بودكاست، فقد يشعر المستمع بأنَّه طبيعي أكثر.
إنَّها أيضاً ذكية من الناحية الاِستراتيجية لأنَّ المستمعين المهتمين بهذه الصناعة قد يتعرَّفون على نقاط الضعف التي تهدف خدمتك إلى حلّها.

على سبيل المثال، إذا وضعت إعلاناً عن خدمة التوظيف (B2B) على بودكاست يناقش الموارد البشرية، فقد يرغب المستمعون الذين يمتلكون أو يديرون شركة (B2B) أو موظفي الموارد البشرية في اِستخدام خدمتك لتسهيل وظائفهم.

استفِد من منافسيك للإلهام

كما هو الحال مع أي أسلوب تسويقي أو إعلاني جديد، يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في تحديد ما تفعله الشركات المماثلة، بالإضافة إلى الفرص التي يمكنك من خلالها التقدُّم فيها.

إذا كان لديك منافس مباشر قام بالإعلان في العديد من البودكاست، فراجع ما إذا كانت هذه العروض قد تناسب اِستراتيجيتك الإعلانية أيضاً. وبالمثل، إذا كانت هناك علامات تجارية في مجال عملك تقدِّم خدمات غير منافسة وتستخدم إعلانات البودكاست، فحاول تحديد العروض التي يعلنون عليها.

من هناك، يمكنك إمَّا النظر في الاِتصال بمنتجي البودكاست هؤلاء، أو شبكاتهم أو البحث عن البودكاست، التي تتمتَّع بمستوى مماثل من النجاح ومناقشة مواضيع مماثلة.

على الرغم من أنَّه لا يجب عليك نسخ ما يفعله منافسك بشكل مباشر، إلَّا أنَّ التحليل التنافسي لا يزال من الممكن أن يلهمك، لتطوير اِستراتيجية إعلانية أو محتوى ترويجي يحسِّن من تلك الخاصة بالعلامات التجارية المماثلة.

قم بشراء إعلانات متعددة للعروض الصغيرة بدلاً من إعلانات البودكاست الكبيرة

 

شراء إعلانات متعددة للعروض الصغيرة بدلاً من إعلانات البودكاست الكبيرة 

عندما تبدأ في البحث عن البودكاست، قد تجد قائمة طويلة من البرامج التي ستتماشى جيداً مع منتجك أو خدمتك.

عندما يحدث ذلك؛

  • هل تستثمر في إعلان واحد باهظ الثمن لأكبر عرض بأرقام واعدة؟
  • أم تستخدم هذه الأموال لإعلانات متعددة على حلقات بودكاست مختلفة؟

يقول بالتر؛

من الأفضل تشغيل إعلان عدة مرات في برنامج أصغر، بدلاً من محاولة عرض إعلان واحد في عرض كبير.

إذا كان للبودكاست عدداً كبيراً من المستمعين وأقساط الإعلان، فسيتعيّن عليك دفع أكثر بكثير مقابل إعلان واحد، أو إعلانين قد لا يُنسى.

بينما قد تحصل على رؤية رائعة، قد تكون هذه مقامرة كبيرة. إذا لم توفِّر الإعلانات عائد اِستثمار، فستخسر دولارات الإعلانات.

لهذا السبب فإنَّ الاِستراتيجية الأكثر أماناً هي اِتباع نصيحة بالتر، واِختيار التردد على مدى الوصول إلى الجمهور.

اِنظر إلى عدد من البودكاست الأصغر، التي لا تزال تحتوي على محتوى جذاب وتتعلق فعلاً بمنتجك أو عملك.

ثمَّ اِستثمر القليل من إنفاقك في كلٍّ منهما. إذا لم ينجح واحد أو اِثنان بشكل جيّد بينما الآخرون يفعلون ذلك، ففكِّر في تبديل البودكاست منخفض الأداء بعروض أخرى أو شراء المزيد من الإعلانات عبر حلقات البودكاست التي تمنحك الإيرادات أو الوعي بالعلامة التجارية.

أعلن عبر عدة ملفات بودكاست داخل نفس الشبكة

إذا كنت تخطط للاِستثمار في عدّة ملفات بودكاست – أو عدّة إعلانات ضمن حلقة بودكاست – ووجدت شبكة تنتج عروض متعددة تتوافق مع منتجك، ففكِّر في بناء علاقة مع تلك الشبكة ووضع دولاراتك الإعلانية هناك.

في عالم البودكاست، يوضِّح بالتر أنَّ الإعلان في البرامج داخل نفس الشبكة يسمى اِستراتيجية نابضة (Pulsing Strategy)، مضيفاً أنَّها أفضل من بثّ إعلانات متعدِّدة في حلقة بودكاست واحدة، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون لها مدى وصول مشابه.

نظراً لأنَّه من المرجح أن يستمع الأشخاص الذين يستمعون إلى برامج معيّنة إلى عروض من برامج أخرى، يمكنك الحصول على عدد ثابت من مرات الظهور من عدد قليل من العروض خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، دون إغراق المستمعين بالإعلان نفسه مراراً وتكراراً.

كن متيقظا من أصحاب البودكاست غير النزيهين

أثناء قيامك بالبحث في العديد من ملفات البودكاست – خاصةً تلك الأصغر حجماً، قد تدرك أنَّه من السهل العثور على الأرقام ومقاييس النجاح للبعض، في حين أنَّ البعض الآخر أقلّ شفافية.

لهذا السبب، سترغب في القيام ببعض عمليات البحث الإضافيّة، وفحص البودكاست بشكل صحيح في الجزء العلوي من قائمتك للتأكُّد من شرعيتها.

يحذِّر بالتر؛

لا يتمّ التحقُّق من التنزيلات باِستخدام الخوارزميات، لذلك يقوم الأشخاص أحياناً بتحديد عدد التنزيلات التي يحصل عليها برنامجهم. لذلك، إذا كنت ترعى بودكاست أقلّ شهرة، فتأكَّد من الحصول على أرقام التنزيلات للحلقة الواحدة.

إذا كنت تريد التحقُّق من أنَّ البودكاست يعطي أرقاماً دقيقة قبل الوصول إليهم، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اِتخاذها.

  • اِنظر إلى جميع المواقع التي ينشرون البودكاست عليها: إذا قاموا بالنشر عبر موقع رئيسي مثل (SoundCloud) أو (Spotify)، فيجب أن تكون قادراً على رؤية أرقام العرض العامّة التي توفِّرها المنصّة للحصول على فكرة عن مدى نجاح البودكاست الخاصّ بهم.
  • اِبحث عنها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي: في حين أنَّ البودكاست قد لا يبثّ حلقات عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فقد يكون لديهم حسابات متابعة أو عدد قليل من الحسابات الاِجتماعية لنشر الوعي بالعرض.
    إذا فعلوا ذلك، فاِبحث عن عدد المتابعين، وإعجابهم، وعلامات المشاركة المرئية عبر هذه الصفحات. إذا تمكَّنت من العثور على علامات المشاركة الاِجتماعية وما يليها، فقد تكون هذه علامة على أنَّ لديهم جمهوراً شرعيّاً.
  • العمل مع شبكة ذات مصداقية: قد تكون العديد من الشبكات الموثوقة شفافة بشأن أرقام البث الصوتي للمعلنين المحتملين والحاليين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النظر إلى نجاح برامج الشبكة الأخرى كدليل على اِرتباطها بالمحتوى الجذاب.

عندما تتحدَّث أخيراً إلى منتجي البودكاست، اِحصل على أكبر قدر ممكن من البيانات المحددة حول المشاهدات والاِنطباعات.

إذا كان لديهم معلنين أو كان لديهم معلنين في الماضي، فقد ترغب في سؤالهم عمَّا إذا كان المعلنون لديهم قد شاهدوا عائد اِستثمار. إذا تمكَّنوا من إظهار دليل على أنَّ المعلنين يجنون أموالاً أكثر مما ينفقون على الشرائح الإعلانية، فهذا يدلّ على أنَّ الإعلانات على هذا البودكاست يمكن أن تكون ناجحة.

ضع في اعتبارك إعادة شراء مساحة في الكتالوج

 

ضع في اعتبارك إعادة شراء مساحة في الكتالوج

 

الكتالوج الخلفي عبارة عن مجموعة من حلقات البودكاست المسجَّلة مسبقاً. قد يستمرّ الاِستماع إلى حلقات البودكاست في الكتالوج الخلفي ومشاركتها باِنتظام من قبل المستمعين وتجهيزها للاِستيلاء عليها عندما يتعلق الأمر بالمساحة الإعلانية.

نظراً لأنَّ حلقات الكتالوج الخلفي قد تمَّ بثّها بالفعل ولا تبدو وكأنَّها فرصة إعلانية واضحة، يقول بالتر؛

إنَّ هذا التكتيك مثير للاِهتمام ولا يفكِّر فيه الكثير من الناس.

إذا قرَّرت الإعلان في حلقات البودكاست الموجودة في الكتالوج الخلفي، فقم بالتخصيص على وجه التحديد في حلقات دائمة الخضرة والتي ستستمر في البقاء ذات صلة لفترة أطول من الوقت.

على سبيل المثال، إذا كنت مسوِّقاً لأحد مواقع التجارة الإلكترونية والتسوق من المنزل، فيمكنك الإعلان في البودكاست الموجود في الكتالوج الخلفي حول أفكار (DIY) أو تزيين المنزل.

لن يتقدَّم هذا النوع من البودكاست بشكل كبير بمرور الوقت وقد يكون ذا صلة بأي شخص يستمع إلى البودكاست حول هذه الموضوعات.

على الرغم من أنَّه قد يكون قد تمَّ بالفعل الترويج لهذه المدونات الصوتيّة أثناء إطلاقها لأول مرة، إلا أنَّه غالباً ما يتمّ تشجيع صانعي البودكاست على إعادة الترويج لمحتوى الكتالوج الخلفي الدائم الخضرة. يمكن لعلامتك التجارية أيضاً مشاركة البودكاست عبر القنوات الاجتماعية لشركتك للحصول على بعض العروض الترويجية الإضافيّة.

انواع اعلانات البودكاست

في حين أنَّ بعض الشركات ترغب في إنشاء إعلانات أصليّة قياسيّة موجودة كإعلانات ما قبل التشغيل أو أثناء التشغيل ضمن حلقة بودكاست، فقد تدفع العلامات التجارية الأخرى لمنتجي البودكاست لإنشاء محتوى مدعوم.

وبالمثل، قد يرغب المعلنون في كتابة نصّ للإعلان وجعل المضيف يقرأه، أو جعل المضيف يعمل بشكل عرضي على مناقشة المنتج في محادثة البودكاست، لذلك يبدو الأمر أكثر طبيعيّة.

قد تقدِّم بعض ملفات البودكاست أنواعاً معيّنة فقط من خيارات الرعاية، ولكن إذا كنت ترغب في معرفة الأنواع المختلفة، فإليك بعض الأمثلة:

الإعلان الأصلي Native Ad

يتمّ إنشاء إعلان مدمج بواسطة العلامة التجارية للبودكاست.

باِستخدام هذه الاِستراتيجية الشائعة، ستنشئ مقطعاً صوتيّاً قصيراً يناقش منتجك أو خدمتك أو عرض ترويجي آخر متعلق بعلامتك التجارية.

عادةً ما يتمّ تشغيلها لمدة (30) ثانية أو أقلّ وتشبه كثيراً الإعلانات الصوتيّة التي تسمعها عبر محطات الراديو التقليدية.

عادةً ما يتمّ بثّ هذه الإعلانات كإعلانات ما قبل التشغيل أو أثناء التشغيل بعد أن يقول مضيف البودكاست شيئاً مثل؛ “والآن، كلمة من رعاتنا.”

مثل إعلان (Toyota RAV4). في الإعلان الذي تبلغ مدّته (30) ثانية، يصف الراوي جميع الميّزات الفريدة التي تجعل السيارة آمنة وموثوقة وسريعة.

المحتوى المدعوم Sponsored Content

من خلال المحتوى المدعوم أو ملفات البودكاست ذات العلامات التجاريّة، تدفع لفريق إنتاج البودكاست لإنشاء محتوى مثير للاِهتمام حول موضوع يتعلَّق بمجال عملك في الشركة.

على الرغم من أنَّ المحتوى قد لا يناقش منتجك بشكل مباشر، فإنَّ مضيفي البودكاست سيلاحظون أنَّ علامتك التجارية قامت برعاية البودكاست – وعلى الأرجح تتضمن بعض المعلومات حول منتجك أو خدمتك.

إذا كان البودكاست ذا قيمة ومثيرٌ لاِهتمام المستمع، فقد يتذكَّر علامتك التجارية ويرتبط بمحتوى إعلامي تابع لشركتك.

ومن الأمثلة الحديثة على ذلك مسلسل صغير بعنوان (The Sauce) في عام (2018).

قام البودكاست، برعاية ماكدونالدز – والذي أنشأته (Gizmodo) و(Onion Labs) – بالتحقيق في سبب إثارة الناس للشغب بسبب إزالة (Szechuan Sauce) من قائمة (McDonald’s). بينما تمَّت إزالة البودكاست منذ ذلك الحين من بودكاست أبل.

مقابلة مدفوعة الأجر

هذا نوع من المحتوى المدعوم حيث تتمّ مقابلة خبير من علامة تجارية إعلانية أو منتسب إليها مقابل أموال الرعاية.

بينما يمنح هذا خبراء شركتك فرصة لنشر الوعي بالعلامة التجارية وإظهار خبراتهم، فإنَّه يسمح أيضاً للبودكاست بإنشاء محتوى مقابلة مثير للاِهتمام حول موضوع يتعلَّق بمهمتها الخاصّة.

إعداد موضع للمنتج Product Placement

هذا شكل من أشكال المحتوى المدعوم حيث يتم الدفع لمنشئي البودكاست لذكر منتجك عرضاً في مناقشة البودكاست.

إعلانات الاستجابة المباشرة

هذا إعلان أصلي يبدو وكأنَّه موضع منتج حيث يقرأ المضيف نصاً قصيراً مكتوباً بواسطة المعلن.

ينتهي الإعلان بإخبار المضيف المستمعين بفعل شيء ما، مثل النقر فوق اِرتباط أو اِستخدام رمز قسيمة. على عكس الإعلانات الأصلية التقليدية قبل التشغيل أو أثناء التشغيل، لا يزال المستمع مغموراً في تجربة الاِستماع إلى المضيف.

على الرغم من أنَّ المضيف يلاحظ أنَّ مناقشتهم تمَّت برعاية، إلا أنَّها قد تجعل المستمع يشعر وكأنَّه يحصل على توصية قوية من المضيف.

شراء المواقع الإعلانية عبر الإنترنت

إذا كنت تبحث فقط عن شراء شريحة إعلانية قياسيّة ولديك بالفعل مقطع صوتي، فإنَّ بعض الأدوات تسمح لك بشراء مساحة واِستهداف الإعلانات للظهور في عدّة ملفات بودكاست.

على سبيل المثال، إذا كنت تخطط فقط لاِستهداف إعلان أو إعلانين أصليين بسيطين لجيل الألفية عبر (Spotify)، فقد ترغب في اِستخدام (Spotify Ad Studio) لإنشاء وإطلاق إعلانات أصليّة أساسيّة عبر منصّة الموسيقى.

إذا كنت ترغب في بدء تشغيل عدّة إعلانات يقرأها المضيف في عدد من ملفات البودكاست المختلفة، فيمكنك التفكير في اِستخدام خدمة مثل (Midroll)، حيث يمكنك إرسال معلومات الإعلان وشراء الفتحات الإعلانية في مجموعة متنوعة من ملفات البودكاست المختلفة.

تواصل شخصيا مع ملفات البودكاست التي ترغب في العمل معها

إذا كنت ترغب في القيام بشيء يتطلب مزيداً من التخطيط، مثل المحتوى المدعوم، أو مقابلة مدفوعة الأجر، أو إعداد مواضع نصية للمنتج، فيجب عليك إجراء اِتصال شخصي مع مقدمي البودكاست.

بمجرد الاِنتهاء من البحث والعثور على عدد قليل من ملفات البودكاست التي تهتمّ بها، يمكنك التواصل مع مزوّدي البودكاست لبدء مناقشة خياراتك الإعلانية.

أرسل بريداً إلكترونياً يحتوي على القليل من المعلومات حول علامتك التجارية ولماذا تعتقد أنَّه يمكنك العمل معهم بشكل جيد كمعلن. تأكَّد أيضاً من أن تسأل عن مقاييس النمو والنجاح الرئيسية لتأكيد أنَّها واعدة كما تعتقد.

راقب تقدمك

بغض النظر عن نوع الترويج الذي تشتريه، يجب أن تتبع أموالك التي تنفقها مقارنة بالأموال التي حصل عليها الإعلان. سيساعدك هذا في تحديد عائد الاِستثمار لحملاتك.

إذا كنت تنشر إعلانات ترويجية على عدّة ملفات بودكاست، فستكون هذه طريقة مهمة لمعرفة أيّها قد يتطلَّب المزيد من الإعلانات، وأيّها قد يتطلب إنفاقاً إعلانيّاً أقلّ أو بدونه.

باِستخدام هذا المنشور حول عائد الاِستثمار التسويقي، يمكنك معرفة كيفيّة اِستخدام صيغة بسيطة، لحساب وللعثور على بعض الأمثلة عن كيفية اِستخدامها عند وضع الاِستراتيجيات في العالم الحقيقي.

كيفية الإعلان عبر المدونة الصوتية

 

كيفية الإعلان عبر المدونة الصوتية

هل أنت مستعدّ لإطلاق حملتك الإعلانيّة عبر البودكاست ذي الصلة؟ إليك ما يجب مراعاته:

حدد نوع الإعلان الذي تريد تشغيله

كما راجعنا أعلاه في قسم مصطلحات البودكاست، هناك عدّة أنواع مختلفة من إعلانات البودكاست التي يجب مراعاتها. يعتمد النوع المناسب من إعلان البودكاست على ميزانيتك وأهداف حملتك.

تميل الإعلانات التي يقرأها المضيف إلى أن تكلِّف أكثر من الإعلانات الآلية، ومع ذلك، وفقاً لإعلانات قراءة المضيف من (Nielsen)، تكون أكثر فاعلية لأنَّ المضيفين قد أسسوا بالفعل الثقة والتقدير مع جماهيرهم.

حدد أفضل موضع إعلان لحملتك

بالإضافة إلى ذلك، كلّاً مِن مَوضع الإعلان وطوله مهمّان.

على الرغم من أنَّ الدقائق القليلة الأولى من البودكاست تصل إلى أكبر عدد من الجمهور، إلَّا أنَّ إعلانات ما قبل التشغيل، أو الإعلانات التي يتمّ تشغيلها في بداية حلقة البودكاست، تميل إلى الحصول على معدَّل تكلفة أقلّ لكلّ ألف ظهور، لأنَّه يمكن للمستخدمين تخطي الإعلان بسهولة.

من ناحية أخرى، تميل مواضع الإعلانات أثناء التشغيل إلى الحصول على معدَّل تكلفة أعلى لكلّ ألف ظهور، لأنَّ اِحتمالية كون المستمعين الذين يصلون إلى منتصف الحلقة أكثر تفاعلاً أكبر، ومن المرجح أن يتبّعوا عبارة حثّ على اتخاذ إجراء.

من حيث الطول، يبلغ متوسط تكلفة مواضع الإعلانات لمدة (30) ثانية (18$)، بينما يبلغ متوسط تكلفة الألف ظهور (CPM) لمدة (60) ثانية (25$).

كيفية كتابة إعلان بودكاست

الآن بعد أن تعرَّفت على نوع الإعلان الذي تريد عرضه وحدَّدت موضعه، فقد حان الوقت لمعالجة الرسائل.

سواء كنت تقوم بقراءة المضيف أو الإعلانات الآلية، يحتاج الموهوب على الهواء إلى نقاط نقاش منك للتأكُّد من أنَّ الإعلان يشارك المعلومات ذات الصلة بحملتك.

فيما يلي العناصر التي يجب تضمينها عند كتابة نص إعلان بودكاست  

ربط المستمع وجذب اِنتباهه

اِبدأ ببيان جريء أو ملفت للاِنتباه، لجذب اِنتباه المستمع وتقليل اِحتمالية تقديمه سريعاً خلال الإعلان.

قصة شخصية

بمجرد جذب الجمهور للإعلان، يجب على الموهبة على الهواء تقديم المنتج ومشاركة قصة شخصية سريعة توضِّح سبب اِستمتاعهم بالمنتج.

هناك طريقة بسيطة للقيام بذلك وهي:

  • ذكر المشكلة التي كانوا يواجهونها.
  • وكيف تمَّ تقديمهم للمنتج.
  • والنتائج الإيجابية أو الحلول التي مروا بها بعد اِستخدام المنتج.

دعوة لاتخاذ إجراء

أغلق الإعلان عن طريق إنشاء عبارة واضحة تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء (CTA) للمستمع.

عبارة (CTA) الشائعة المستخدمة في إعلان البودكاست، هي أكواد خاصة وعناوين (URL) فريدة خصيصاً لهذا العرض.

يسهلّ على الجمهور تذكِّرها لأنَّها مرتبطة عادةً باِسم البودكاست، ويمكن قياسها بسهولة لتتبع مؤشِّرات الأداء الرئيسيّة.

كيفية إنشاء إعلان بودكاست

بمجرد الاِنتهاء من النص، شاركه مع المواهب على الهواء حتى يتمكَّنوا من تسجيل الإعلان كملف (mp3) مستقل.

أثناء عملية ما بعد الإنتاج، يجب وضع الإعلان في ملف صوتي للحلقة خلال وقت التنسيب المحدد.

إذا كنت تستخدم تقنية الإدراج الديناميكي، فقم بتحميل ملف (mp3) إلى برنامج اِستضافة البودكاست بحيث يمكن تشغيله تلقائياً أثناء الحلقة.

الخلاصة

مشهد البودكاست عبارة عن مجموعة من الفرص المتزايدة للمسوقين. وإذا كنت مستعداً لبدء اِختبار الرعاية، فتأكَّد من…

البحث عن ملفات بودكاست تتوافق مع علامتك التجارية، واِختيار التردد على مدى الوصول إلى الجمهور، والعمل مع شبكة ملائمة.
مع وضع الاِستراتيجية الصحيحة، يمكنك عرض منتجك أمام مجتمع متفاعل من المشترين المحتملين من خلال إعلان البودكاست.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Yaman Fattal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2824

    suhaib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2620

    omar

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mr kalidito

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    fadel eidda

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 280

    fariza al sharif

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2053

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2050

    h

    الرتبة: مشترك النقاط: 240

    eslam khaled

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    MUSTAFA IBRAHIM DAFAALLAH HASBSIDO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 500
    بالاضافة إلى 175 شخص آخر