الدليل الكامل لفهم اختبار A/B

المفضلة القراءة لاحقاً

هذا المقال مهم جداً لكل العاملين أو الراغبين في العمل في ميدان التسويق الرقمي. اختبار A-B هو من أهم التقنيات والأساليب التي يجب أن يتقنها جميع العاملين في ميدان التسويق الرقمي .. لذلك سوف يكون مقال مهم.

ما هو اختبار A/B؟

اختبار A / B (يسمى أحياناً اختبار التقسيم) هو المقارنة بين نسختين من نفس الصفحة لمعرفة أي واحدة تقدم أداء أفضل من الأخرى. يمكنك المقارنة بين صفحات الويب من خلال عرض الخيارين (دعنا نسمّيهما A و B) لزوار متماثلين في نفس الوقت. والنسخة التي تحقق تحويلاً أفضل تفوز!

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

جميع المواقع على شبكة الإنترنت لديها أهداف وسبب لوجودها :

  • مواقع التجارة الإلكترونية تريد زواراً لشراء منتجاتها.
  • تطبيقات إدارة العلاقات (SaaS) تريد زواراً يشتركون لتجربة المنتجات قصد تحويلهم لعملاء يأتون بالأرباح.
  • مواقع الأخبار ووسائل الإعلام تريد من قرائها النقر على الإعلانات أو التسجيل في الاشتراكات المدفوعة..

كل موقع تجاري يسعى لتحويل الزوار من مجرد زائرين إلى شيء آخر إلى عملاء دائمين. المعدل الذي يحوّل به الموقع زواره هو ما نسميه “معدل التحويل”. قياس أداء كل من النسختين (A أو B) يعني قياس معدل التحويل لكل منهم.

اقرأ في مقالاتنا أيضاً:

لماذا يجب عليك القيام باختبار A/B؟

اختبار A/ B يسمح لك بتحقيق استفادة وفهم أكبر من الزيارات القادمة إلى موقعك. في حين أن تكلفة جلب الزيارات عبر الإعلانات يمكن أن تكون ضخمة، فإن تكلفة زيادة التحويلات منخفضة. بإجراء مقارنة بسيطة، فإن كلفة إجراء اختبار A/B بواسطة الأداة (Visual Website Optimizer) يبدأ من 49$. وهي تكلفة 5 إلى 10 نقرات على Google Adwords. العائد على الاستثمار على اختبارات A/B يمكن أن يكون ضخماً، بحيث أن تغييرات صغيرة على صفحة الهبوط أو على الموقع يمكن أن تؤدي إلى زيادات كبيرة في توليد الزيارات و المبيعات والإيرادات.

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

ما الذي يمكنك اختباره؟

أي شيء تقريباً على موقعك ترى أنه يمكن أن يؤثر على سلوك الزائرين يمكن أن يكون موضوعاً لاختبارات A/B.

  1. العناوين
  2. العناوين الفرعية
  3. نصوص الفقرات
  4. الشهادات
  5. نصوص الدعوة إلى المبادرة (Call to Action text)
  6. أزرار الدعوة إلى المبادرة (Call to Action Button)
  7. الروابط
  8. الصور
  9. المحتوى التلخيصي
  10. العقل الجمعي (Social proof)
  11. الذّكْر (@) على وسائل الإعلام
  12. الجوائز والشارات

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

يمكن أن تشمل الاختبارات المتقدمة الأسعار والترويج للمبيعات، و نسخ تجريبية مجانية و تجارب المستخدم، و التوصيل المجاني أو المدفوع ، وغير ذلك.

اختبارات A/B والسيو (SEO)

غوغل وضحت العلاقة بين السيو و اختبارات A/B في تدوينة لها بعنوان “اختبار المواقع والبحث على Google“.

إليك أهم الأفكار الواردة في تلك التدوينة:

لا للتمويه (Cloaking)

Cloaking – إظهار نسخة من المحتوى إلى الجمهور، ونسخة مختلفة لبرنامج Googlebot – هو أمر مخالف لإرشاداتنا، سواء كنت تدير اختباراً أم لا. تأكد من أنك لا تقسم النسختين بحيث توجه واحدة لوكيل المستخدم Googlebot والأخرى للزوار العاديين. مثال على هذا قد يكون إظهار المحتوى الأصلي فقط لوكيل المستخدم ” Googlebot”. تذكر أن انتهاك مبادئنا التوجيهية يمكن أن يخفّض ترتيب موقعك أو قد يؤدي إلى إزالته من نتائج بحث Google – و هذا ليس ما تريده من اختبارك.

استخدم 302 وليس 301

إذا كنت اختبارات A/B تعيد توجيه المستخدمين من العنوان الأصلي إلى عنوان مختلف، استخدم إعادة التوجيه (المؤقت) 302 ، وليس إعادة التوجيه (الدائم) 301. هذا ينبه محركات البحث إلى أن إعادة التوجيه مؤقت – سيستمر فقط طالما التجربة مستمرة – وأنه ينبغي عليها إبقاء العنوان الأصلي في فهارسها بدلاً من استبدالها بالعنوان البديل (صفحة الاختبار). كذلك الأمر للموجهات المعتمدة على الـ JavaScript جيدة أيضاً.

لا ينبغي تمديد التجربة إن لم يكن ذلك ضرورياً

مقدار الوقت اللازم لإنجاز اختبار موثوق تختلف تبعاً لعوامل عدة مثل معدلات التحويل، وعدد الزيارات لموقعك. و أداة الاختبار الجيدة ينبغي أن تنبهك عندما تجمع ما يكفي من البيانات لاستخلاص نتائج موثوق بها. وبمجرد الحصول على خلاصة الاختبار، يجب عليك تحديث موقعك بالمحتوى المطلوب وقم بإزالة جميع عناصر الاختبار التي وضعتها على موقعك في أقرب وقت ممكن، مثل العناوين البديلة أو سكريبتات الاختبارات والوسوم.

عمليات الاختبار A/B

الطريقة الصحيحة لإدارة اختبار A/B هي باتباع المنهج العلمي. ويشمل ذلك الخطوات التالية:

  1. دراسة بيانات موقعك: استخدم أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics، واعثر على المشاكل الموجودة في مسار التحويل. على سبيل المثال، يمكنك تحديد الصفحات التي لها أعلى معدل ارتداد (معدل الارتداد: هو العدد الإجمالي للزيارات التي شاهدت صفحة واحدة فقط من موقعك الخاص، مقسوماً على مجموع عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك).
  2. راقب سلوك المستخدم: استخدم أدوات تحليل سلوك الزائرين مثل (Heatmaps) أو (Visitor Recordings) أو (Form Analysis) و (On-page Surveys)، واعثر على المانع الذي يمنع من تحويل الضيوف. على سبيل المثال، “زر التحريض (CTA) ليس بارزاً على الصفحة الرئيسية.”
  3. بناء فرضية: انطلاقاً من الأفكار التي تقدمها أدوات تحليل سلوك الزوار، قم ببناء فرضية تهدف إلى زيادة التحويلات، على سبيل المثال، “زيادة حجم زر التحريض (CTA) سيجعله أكثر بروزاً، وسيزيد التحويلات.”
  4. اختبر الفرضيات الخاصة بك: قم بإنشاء نسخ متعددة من فرضياتك، وقم بإجراء اختبار A/B على الصفحة الأصلية، على سبيل المثال،” قم بإجراء اختبار A/B على صفحتك الرئيسية بأخرى فيها زر التحريض (CTA) أكبر.” قم بحساب مدة الاختبار نسبة إلى عدد الزوار الشهري، ومعدل التحويل الحالي، والتغيير المتوقع في معدل التحويل.
  5. قم بتحليل بيانات الاختبار و صِغْ النتائج: حلل نتائج اختبار A/B، وحدد التغييرات التي أعطت أعلى التحويلات. إذا كان هناك تغيير متفوق بشكل واضح، فامض قدما في تنفيذه. وإذا ظل الاختبار غير حاسم، انتقل إلى الخطوة رقم ثلاثة وأعد صياغة فرضيتك.
  6. انشر النتائج على جميع المعنيين: دع الآخرين في مجال التسويق، وتكنولوجيا المعلومات، وتجربة المستخدم يعرفون نتائج اختبارك والأفكار التي خلصت إليها.

اختبار A/B الأول بالنسبة لك

تحسين التحويل بـ (Visual Website Optimizer) سهل بشكل لا يصدق، فهو ينحصر في أربعة خطوات بسيطة.

1. قم بإدماج أكواد Visual Website Optimizer في موقعك

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

ادماج الأكواد يعني أننا على استعداد لبدء الاختبارات على الموقع. لمزيد من السهولة، لدينا إضافات لـ WordPress و دروبال و Joomla والتي تجعل العملية سهلة.

2. قم بإنشاء تغييرات باستخدام WYSIWYG Visual Editor

ارفع موقعك على Visual Editor وأنشئ أي تغييرات بسيطة باستخدام الواجهة البسيطة. يمكن للمستخدمين الخبراء إجراء تغييرات على أكواد CSS و JS.

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

3. اختر أهدافك

جميع اختبارات A / B تحدد أي معدلات التحويل تريد رفعها. ويمكن لهذه الأهداف أن تكون بسيطة (النقرات على الروابط، زيارات الصفحة)، أو يمكن أن تستخدم أكواداً متقدمة للتحويل.

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي

4. ابدأ وتابع اختبارك

هذا كل شيء، اختبارك جاهز الآن. التقارير فورية لكي تتمكن من رؤية التقارير بمجرد وصول الزوار أثناء التجارب الحية.

اختبار A-B - منتدى تواصل الرقمي





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Moony Jo

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    amany samir

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Talal Almasry

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 945

    Hoda Kalajo

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4380

    Hala Maher

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Dalia Sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Mena Saber

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1960

    zead ahmad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1210

    Mustafa Rafid

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1440

    AbdulazizHussainHazazi

    الرتبة: مشترك النقاط: 138
    بالاضافة إلى 12.6k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول