ما نوع المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين الذي يجب استعماله لمتجرك الإلكتروني؟

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تمتلك المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم من زائرين إلى زبائن دائمين ومتفاعلين مع مشروعك؟ .. تخيل معي بأنك تمتلك واحدا، سيكون ذلك رائع! بل أكثر من ذلك .. تخيل أنك تمتلك 7 مغانط ! هذا المقال سيقدم لك ذلك.

لكن قبل أن نبدأ دعنا نخبرك شيئا: هل تمتلك متجر إلكتروني؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما 97.5٪ من زائريك لا يشترون منك أبدا. حيث أن متوسط معدل التحويل للمحلات التجارية الإلكترونية في جميع أنحاء العالم يقف عند حدود 2.5٪ (Smart Insights).

هذا يعني أن أكثر من 9.7 / 10 من الزوار الذين عملت بجد لجلبهم إلى موقعك لا تجني منهم أي أموال في الواقع، ربما يزورون موقعك، ويلقون نظرة سريعة عليه، وربما يتحققون من بعض صفحات المنتجات. لكنهم لن يتحولوا ويصبحوا زبائن حقيقيين يمكن الاعتماد عليهم لتحصيل العائدات.

إذاً ما هو الحل؟ كيف يمكن تحويل هذه الفرص الضائعة إلى تحويلات عالية؟

الحل هنا: المغناطيس المناسب لجذب العملاء (lead magnet). اذا كنت تمتلك المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين، سيجعلك ذلك تحصل على معلومات الاتصال الخاصة بزائريك، مما يسمح لك بتعزيز كل تلك الفرص الضائعة وتحويلهم إلى زبائن عبر البريد الإلكتروني، والرسائل القصيرة، أو الوسيلة التي تختارها.

في هذه التدوينة، ستتعرف على سبعة من أفضل مغانط (جمع كلمة مغناطيس) جذب و تحويل العملاء المحتملين لمشاريع التجارة الإلكترونية (سترى أيضا أمثلة من الواقع لجميع هذه المغانط).

لكن قبل ذلك..

ما معنى المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين؟

قبل أن نبدأ بطرح أفكارنا السبعة حول المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين، يجب أن نحدد أولا المقصود بذلك.

مغناطيس العملاء المحتملين: هو رشوة لا تقاوم، تقدم شيئاً محدداً ذا قيمة في مقابل الحصول على معلومات الاتصال.

في الأساس، مغناطيس العملاء المحتملين هو بوابة نحو شيء ذي قيمة. لفتح “البوابة” والوصول إلى ذلك الشيء، يتعين على الزوار إعطاء معلومات الاتصال الخاصة بهم (مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، والموقع الجغرافي، الخ)

يمكنك استخدام مغناطيس العملاء المحتملين لتحسين معدل التحويل بثلاثة خطوات بسيطة:

  1. قم بالترويج لمغناطيس العملاء للحصول على البريد الإلكتروني الخاص بالزوار بنسبة مئوية أعلى و أكثر استهدافا.
  2. بمجرد الحصول على هؤلاء المشتركين الجدد، سوّق لهم منتجاتك بالطريقة المناسبة.
  3. حقق أرباحك.

إذاً ما نوع المغناطيس المناسب لجذب العملاء المحتملين التي يجب إنشاؤها لمتجرك الإلكتروني؟

سعيد لأنك سألت.

1. القسيمة ( خصومات على الشراء)

القسيمة هي واحدة من أفضل مغانط العملاء المحتملين. لماذا ؟ لأنه يمكنهم للزائرين الاستفادة من مبلغ معين من المال (بأي عملة تبيع بها) بقيمته الحقيقية.

على سبيل المثال: زوار متجرك الإلكتروني يمكنهم الحصول على خصم 20 ٪ على ثمن قميص تبيعه بسعر 50 $، إن قاموا بالاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك.

الزائر يقوم بحساب ($ 50 × 20٪ = $ 10)، فيكتشف أن قيمة القسيمة تساوي 10 $. فيقول في نفسه:

عشرة دولارات فقط لإعطاء عنوان بريدي الإلكتروني؟ .. هذا لا يحتاج إلى تفكير حتى!

وبدون أن تشعر، سيشتركون في قائمتك البريدية، وسيشترون القميص، ويُفعّلون القسيمة. لذلك فلن تستفيد فقط من إعطاء معدل التحويل دفعة فورية، ولكن أيضاً ستحصل على زبائن مخلصين جدد لعلامتك التجارية يعتقدون أن متجرك الإلكتروني هو الأفضل.

وهنا مثال على متجر إلكتروني للملابس يستخدم هذه الاستراتيجية للحصول على مزيد من الاشتراكات في قائمة البريد الإلكتروني.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

2. الخصومات أو الشحن المجاني

فكرة أخرى لمغناطيس العملاء المحتملين هي قسائم الخصم / الشحن المجاني.

أكثر شيء يكرهه المتسوّقون عبر الإنترنت هي تكاليف الشحن. نعم، الجميع يفهم أنه شر لا بد منه في عالم التسوق عبر الإنترنت، ولكن هذا لا يعني أن علينا أن نحبه.

إليك طريقة موقع “Blissoma“، وهو متجر رقمي يبيع مستحضرات العناية بالبشرة، يستغل كراهية عملائه لتكاليف الشحن لجذب مشتركين جدد في البريد الإلكتروني.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

لاحظ أن Blissoma يطلب أن تكون قيمة الطلب أكبر من 50 دولار أمريكي أو 100 دولار كندي من أجل الشحن المجاني. هذا النوع من التقييد وسيلة جيدة لتجنب إساءة استغلال مغناطيس العملاء المحتملين الخاص بك (فأنت لا تريد إنفاق 10 دولارات لشحن منتجات بقيمة 5 دولارات إلى عميلك).

3. دليل التسوق لـ (أدخل المنتج الذي ترغب هنا)

هناك عيب آخر للتسوق الإلكتروني وهو الاختيار. فهنالك الكثير والكثير والكثير من الخيارات.

عندما تتسوق عبر الإنترنت، فهناك حرفياً عدد لا نهائي من المنتجات لتختار من بينها. كل هذه الخيارات تجعل من الصعب إيجاد المنتج الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

يمكنك حل هذه المشكل الذي يواجه عملائك عن طريق إنشاء “الدليل النهائي للتسوق ل[أدخل منتجك هنا]”. فلن تجذب مشتركين جدد إلى قائمتك البريدية وحسب، ولكن أيضا ستكون لديك فرصة للترويج لمنتجاتك في الدليل.

4. عروض ترويجية يومية

PlanetX، متجر رقمي متخصص في جميع مستلزمات ركوب الدراجات (عجلات،ملابس و أدوات، الخ.)، يقومون بعرض ترويجي لواحد على الأقل من السلع التي يبيعونها بشكل يومي.

كيف يجذبون الزوار المهتمين ( التحويلات) لهذه العروض؟ لديهم برنامج اشتراك حيث يمكن للناس أن يدخلوا عناوين البريد الإلكتروني للحصول على تحديثات يومية عن أحدث العروض الترويجية.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

صفقات يومية مثل هذه تشكل مغناطيساً رائعاً للعملاء المحتملين. إن كان لديك هامش لتقديم عروض مماثلة على متجرك الإلكتروني، فقم ذلك بالتأكيد.

5. هدية مجانية

مغناطيس آخر لجذب العملاء المحتملين هي تقديم هدية مجانية تماماً (أو الأفضل من ذلك) مجموعة من الهدايا.

6. الهبات

الهبات مشابهة للهدايا المجانية في مسألة كونها مجانية تماماً، لكنها تختلف عن الهدايا في كون نسبة فقط من الناس الذين يحاولون الحصول على المنتج يفوزون بها.

لذلك عند المشاركة، قد تحصل على المنتج .. أو قد لا تحصل عليه. لا يمكن أن تعرف على وجه اليقين (وهذا ما يجعل الهبة جذابة).

هنا مثال على لعبة Call of Duty على Amazon من موقع Free Tech Gear. للمشاركة في الهبة، عليك أولاً أن تسجل على Amazon ثم تتابع حساب @FreeTechGear على Twitter.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

حتى لو لم تفز بالهبة، فـ Amazon يوجهك نحو صفحة حيث يمكنك مشاركة الهبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

إذن فهذه الهبات لا تقتصر على تحفيز الاشتراك في Amazon، و لكنها أيضا تساعد على خلق ضجة في الشبكات الاجتماعية.

يمكنك العثور على مثال ثان على Zappos ( متجر للأحذية والحقائب، والمستلزمات) حيث يمكنك الدخول للفوز ببطاقات من فئة 100 $ أسبوعيا كهبات من Zappos .

Zappos تقوم بعمل ممتاز بتقديم هذه الهبات بانتظام لتعزيز شعبيتها. لأنها تحدث كل أسبوع، فالمستخدمون يتحمسون للبقاء مشتركين في تحديثات Zappos، مما يتيح للمتجر التسويق للزبائن المحتملين لفترة أطول من الزمن.

7. مسابقات

المسابقات تختلف عن الهبات في ثلاثة نواح رئيسية:

  • الزائرون عليهم إكمال عمل ما ليكونوا مؤهلين للفوز بالجائزة (وليس فقط الاشتراك).
  • الزائرون (أحيانا) يضطرون لدفع مبلغ صغير ليكونوا مؤهلين.
  • الجوائز تكون عادة أعلى قيمة بكثير.

ومثال على ذلك: أغلب شركات الاتصالات والهاتف المحمول وما تقدمه من مسابقات.

مغناطيس لجذب العملاء - منتدى تواصل الرقمي

كما ناقشنا أعلاه، يكون على الزائرين أولاً إكمال عمل ما ليكونوا مؤهلين للفوز. بالإضافة إلى ذلك، عليهم أيضاً أن يدفعوا من خلال الإرسال عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة.

بعض الزائرين لا يمانعون ذلك، لأن الجوائز تشمل منزل، سيارة، ودراجة نارية، وغيرها.

ملخص

مغانط العملاء المحتملين ستحسن معدل التحويل عن طريق تمكينك من الوصول إلى البريد الشخصي للزبائن المحتملين، حيث يمكنك الاستمرار في التسويق لهم، إلى أن يكونوا على استعداد للشراء.

إذا لم يكن لديك بالفعل مغناطيس لجذب العملاء على متجرك الإلكتروني، فأنت تخسر الكثير من الفرص! راجع الأفكار السبعة أعلاه، و قرر أي واحدة تناسبك، وابدأ في تنفيذها على حملاتك التسويقية.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Nana Mahmoud

الرتبة: مشترك النقاط: 230

Eman Holi

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 592

Lamia Abdullah

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 296

Khalid Alfawaz

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 757

محمود مسمح

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1725

اجتماعيه ترفيهيه تعليميه ثقافيه

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5990

Dr-Zeyad Khalil

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

otlob onlin

الرتبة: مشترك النقاط: 140

Adil saleh

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

الأستاذ حازم

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5255
بالاضافة إلى 9.6k شخص آخر