تكتيكات هامة قبل البدء بالإنفاق على إعلانات جوجل

المفضلة القراءة لاحقاً

10 أشياء تعلمناها بعد إنفاق أكثر من (800 ألف) دولار على إعلانات جوجل (Google Ads)

قبل إطلاق اعلانك الأول. تعلَّم فقه السوق واِحصل على إجابات عن الأسئلة التالية:

  • ماذا يبيع إعلانك؟ منتج أم قِصة؟
  • لماذا تبيع هذا؟ المصداقية أم التحايل؟
  • كيف سيساعدني؟ ما المنفعة؟
  • من يستخدمه أيضاً؟ أي التحقق من وجود عملاء.
  • كيف يعمل؟ الوضوح والإيجاز.

 

تكتيكات هامة قبل البدء بالانفاق على اعلانات جوجل

1- ركز على جودة الحساب الإعلاني Quality Score

تكافئ جوجل الحسابات ذات “النتائج المرتفعة/ high score” بتكلفة نقرة منخفضة وترتيب أعلى في الظهور، لذا تحتاج إلى الاِهتمام بما يلي:

  • معدل CTR: اِحتمال النقر فوق إعلانك عند عرضه.
  • ملاءمة الإعلان: مدى تطابق إعلانك مع قصد الباحثين.
  • صفحة الهبوط: مدى ملاءمة صفحتك للأشخاص الذين ينقرون على إعلانك.

2- اختبر أول اعلان بمبلغ 50 دولار فقط

دعني أريك كيف:
  • قم بإعداد حملة يدوية (CPC search).
  • قم باِستبعاد حملات (Search Network) | (Display Network).
  • حدِّد سعر الصرف لـ (0.5) دولار، واِستخدم أداة (Adwordswrapper) للحصول على كلمات بحث واسعة تتطابق مع الكلمات المفتاحيّة التي تستهدفها تماماً.
  • قم بإثبات جدوى الإعلان: ضمن أول (100) نقرة هل ترى: مقياس (ATC) يتراوح بين [5-7%]، ومقياس (CVR) يتراوح بين [1.9-2.9%] بمجرد تلقِّي هذه الإحصاءات، يمكنك رفع الصرف فوراً.

3- ملائمة اعلاناتك للهواتف Optimize for Mobile

نصف عمليات البحث تأتي من الهواتف المحمولة!
معرفة كيف يبدو إعلانك على الهاتف لا يقلّ أهمية عن روعة اعلاناتك.
تحذير: الناس لن ينتظروا أكثر من (3) ثواني لمشاهدة إعلانك ولن يشتروا من إعلان يستمر لـ (120) حرف!
الناس لديهم فترات نظر قصيرة؛ يجب أن يتمّ ربطهم بسرعة؟ كن واثقاً وأصليّاً وصادقاً.
تذكير ودود: أكبر فرصة لجذب عملاء مؤهلين هي زر  “اِنقر للاِتصال” (Click-to-Call).

4- تشغيل إعلانات تستهدف كلمات المنافسين Competitors keywords

تعدّ هذه الطريقة واحدة من أكثر التكتيكات الإعلانية التي تزيد من عائد الاِستثمار لحملات الدفع مقابل النقرة الخاصّة بك (PPC) والبقاء في صدارة منافسيك!
عند تشغيل هذه الإعلانات، تواصل بشكل واضح ولا لَبسَ فيه، وحوِّل عملائك بهذه الطريقة؛ إعلان إبداعي < صفحة الهبوط < الخروج من الصفحة.
لخفض تكلفة اِكتساب العملاء المستهدفين إلى (40%) … تجنَّب تحويل عملائك بهذه الطريقة: الصفحة الرئيسية < صفحة المنتجات < المنتج المحدد < سلة المنتجات <الرجوع الى الصفحة الرئيسية.

5- أضف كلمات بحث سلبية Negative Keywords

تساعدك هذه الكلمات على تحديد:
  • من يجب اِستهدافه؟
  • من لا يجب اِستهدافه؟
  • يساعدك أيضاً على اِستبعاد الكلمات التي لا علاقة لها بمجالك أو التي لا تريد إظهارها لعملائك.

6- يجب أن يشاهدوا إعلانك 7مرات قبل أن يشتروا

هي أكبر قاعدة في تاريخ إعلانات جوجل.
وهذه الطريقة التي جذبنا بها الإيرادات مع تجار التجزئة (B2C)! فبدلاً من الاِفتراض أنَّ عملاءك سينزعجون، اِفترض أنَّهم مشغولون كونك مزعج ومباشر قد يؤتي ثماره.
تحذير: كلما طالت مدة تشغيل حملاتك.. قلَّت فعاليتها. لأنَّ الجمهور يبدأ في رؤية إعلاناتك كثيراً، فتصبح رسائلك لهم قديمة، وتقلّ تأثيرات البيع ثمَّ يصبح أداء السوق له اِرتداد متوسط بشكل ثابت!
=> الحل: تعلَّم أن تشغل إعلان واحد بعشر طرق محتلفة.

7- الكتابة الواضحة هي الانطباع الأول لعملائك!

أمثلة عن الإعلان السيء:
  • إليك ميزات منتجي.
  • هذا ما يفعله.
بينما اِنظر كم هو رائع الإعلان الجيّد:
  • ها هي مشكلتك -إليك كيفية حلها -وإليك أحد المنتجات التي ستساعدك على حل المشكلة.
تذكير ودود: أفضل (CTA) هو شهادة عملائك!

8- اطلق إعلانات توعية awareness

مثال: حوّل تعليقات جوجل ماب إلى إعلان مباشر (99%) من التعليقات تطرح نفس السؤال.. بدلاً من الرد بشكل خاص، قم بكتابة عنوان خاص لجمهورك ينشر إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعاً وأطلقه كإعلان مخصَّص.
تذكير ودود: بغضّ النظر عن المدة التي قضيتها بتشغيل الإعلانات، فإنَّ ما تعتقد أنَّه سينجح غالباً ما يكون خاطئ!
في البداية.. لن تعرف أبدا ما الذي سيعمل. لذا اِختبر وضاعف النتائج على ما يصلح.
=> المغزى: لا تخف من إنشاء إعلانات بسيطة. لكن تأكَّد من أنَّ الثلاث كلمات الأولى لمنتجك “رائعة بشكل لا يُصدق”!

9- توقف عن تشغيل إعلانات انتحاليه!

أذكى العقول التسويقية يكتشفون كيفية حث الناس على النقر على الإعلانات.
بدون تحايل رخيص يهدف إلى:
  • السطو على البيانات.
  • اِستغلال الثغرات الأمنية للوصول إلى البيانات الشخصية.
  • تقويض حريّة الناس.

10- لا يمكنك الاعتماد على إعلانات جوجل في تحويل عملاء جدد باستمرار!

لكن، اِمتلاك قصة مقنعة تمنحك الإذن في الوصول لعملاء جدد. وأقصد بالقصة تلك التي تجيب عن:

  • ما المشكلة التي لا حل لها؟
  • ما هذا المنتج؟
  • لماذا هذا هو الحل الأفضل لحل المشكلة؟

أدوات مفيدة في إعلانات جوجل

أدوات مفيدة في إعلانات جوجل

أخيراً.. الأدوات التي تعجبني:
  • أداة conversionbear
    • لتقديم عروض إضافية بينما يتجه العملاء للدفع.
    • تحليل القسم الفائز من المتجر.
    • فهم حالات رفض العملاء لعرضنا الأول.
    • هدايا مجانية لخفض السلات المهجورة.
    • تتبُّع كل الزيارات.
  • أداة AdNabu
    إعادة الاِستهداف بنقرة واحدة وبدون أخطاء.
  • أداة smsbump
    حملات رسائل قصيرة قوية ومؤتمتة.
  • أداة zipify
    لاِختبار صفحات الهبوط بناءً على الصفحات الأكثر بيعاً في تاريخ الانترنت.

الخلاصة

أخيراً.. وظيفتك ليست تشغيل إعلانات.. الشركات لا تحتاج إلى “سباكين” لصيانة إعلانتها! بل بحاجة للمزيد من المبتكرين في عالم مُبتذل.. وظيفتك القيام بالعديد من الأشياء التي لن يراها الجمهور خلف الكواليس لجعل علامتك التجارية تتألق!

لست بحاجة لإنفاق نص مليون ريال على الإعلانات لمعرفة ذلك!
الإعلانات المدفوعة عبارة عن: (1%) مهارات تقنية، (4%) تحسين وإعادة اِستهداف (توسيع)، (95%) أصول إبداعية مهما كان ما تحاول بيعه، أراهن أنَّ عشرة شركات أخرى تبيع نفس الشيء وبنفس الجودة!
اِنظر إلى ما بين السطور جيداً. وكرِّر مصفوفة النجاح!
سأحاول باِستمرار مشاركة مراحل الصعود والهبوط التي مررنا بها وفور حدوثها. هدفي: تصحيح مفهوم الإعلانات المدفوعة.. للمزيد تابعني عبر حسابي في تويتر.



أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    mamhmoud

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Ahmed Rizk

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1510

    Mohammed khardali

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 570

    Salem Ayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1335

    T 109

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عامر العربيد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2300

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8577

    وليد عوض

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1450
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر