دليل بناء فريق فعال للمحتوى وآلية تطويره

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

المحتوى هو الوقود الذي يحرك الانترنت. هناك ما يزيد عن 300 مليون من النطاقات المسجلة (اسم يدل على عنوان بروتوكول الإنترنت – IP-) ، وتُنشر أكثر من 3 ملايين تدوينة يومياً. مع ذلك 30% فقط من المسوقين راضين عن جهودهم للتسويق بالمحتوى. بل بعضهم لم يشكل فريق فعال للمحتوى ولا يدرك أهمية الأمر.

ولكن هناك الكثير من الشركات التي بدأت تتفطن لأهمية التسويق عبر المحتوى، والكثير منها تحاول تجاوز هذا النقص في نوعية وجودة المحتوى ببناء فريق فعال للمحتوى وآليات إدارته. وهذا رائع تماماً.

الشركات الذكية تدرك أن أي استراتيجية تسويقية لن تكون كاملة دون محتوى جيد، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية بناء فريق فعال للمحتوى وهذا أمر تثبته عدة استطلاعات:

  • 81٪ من المتسوقين عبر الإنترنت في الولايات المتحدة يبحثون على الانترنت للحصول على معلومات عن المنتجات لمساعدتهم على اتخاذ القرار بشأن الشراء.
  • المسوقون الذين يدونون باستمرار يحصلون عائد على الاستثمار (ROI) أكثر بـ 13 مرة من أولئك الذين لا يفعلون.
  • 70٪ من المستهلكين يفضلون معرفتك من المقالات أو المدونات بدلاً من الإعلانات.

هناك العديد من الأمثلة الأخرى، لكننا سنركز في الوقت الراهن على صناعة المحتوى. المقصود هنا أنه من السهل كثيراً الوصول إلى الجمهور المستهدف إن استخدمت المحتوى بشكل فعال.

60٪ من المسوقين يشتكون من أن توظيف الكفاءات المتخصصة في التسويق بالمحتوى صار تحدياً. في مقالته على “Medium” يقول “Jay Acunzo” أن الشركات لم تعد تسعى إلى كُتّاب. بل صارت تبحث عن مبدعي محتوى موهوبين. الشركات لا تجد ما يكفي من المواهب المبدعة، والمنتجة، كما يقول.

فريق فعال للمحتوى .. خطوة بخطوة

قبل البدء في البحث عن المواهب، يجب أن تفهم احتياجاتك. فكما هو الحال مع أي مشروع، فإن بناء فريق لإنشاء المحتوى يحتاج إلى تحديد أهداف قابلة للقياس. سنبدأ باثنتين منها.

  1. ماذا تريد من فريقك؟

لتوظيف الأشخاص المناسبين، يجب أن تكون لديك استراتيجية فعالة. فمن دون خطة، سوف تملأ الإنترنت بمحتوى من الدرجة الثانية لا يريد أحد أن يقرأه.

إن توضيح ما تريد سوف يساعدك على تحقيق الكثير، بشكل أسهل وأسرع، و ستوفر الكثير من الوقت والموارد في هذه العملية.

على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو التفوق على منافسيك في الترتيب عبر نتائج محركات البحث بشكل طبيعي (organic SEO) ومن خلال كلمات مفتاحية محددة، فستحتاج إلى صانعي محتوى يتقنون السيو- SEO -. أما إن كنت تريد تحويل المهتمين والمتابعين إلى عملاء، فستحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة بالكتابة الإبداعية (copy writing).

  1. من هم زبائنك؟

هناك قاعدة أساسية في التسويق بالمحتوى وهي “اعرف عميلك”

وهذا نموذج حالة حول تحديد الزبائن :

في شهر آب، بدأتُ مشروعاً تجارياً للتسويق بالمحتوى والذي يعمل أساسا مع شركات التكنولوجيا B2B. وكانت شخصية العملاء الذين استهدفتهم:

  • الموقع: معظم الاشخاص الذين استهدفتهم يعيشون في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة أو كندا.
  • أولويات الإستهداف: زيادة الانتشار والشهرة والزيارات.
  • العنوان: رئيس قسم التسويق، الرئيس التنفيذي للمحتوى، وهلم جرا.
  • ميزانية التسويق: لنقل مئات الآلاف من الدولارات.
  • اللغة: استخدمت الكثير من الكلمات ذات الدلالات والأهداف التسويقية، مثل “زيادة عدد الزيارات”، “زيادة الرواج”، و “قُمع المبيعات(sales funnels)” في كل من المحتوى و رسائل البريد الإلكتروني.
  • طريقة الاتصال: المدونات، والمنتديات المتعلقة بالمجال، وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي والمجموعات.

الدليل الذي يقدمه موقع HubSpot جيد جداً لإنشاء الشخصية المناسبة للعميل. ومن الضروري قراءته من قبل كل مسوّق جاد.

توظيف فريقك

فريق فعال للمحتوى ينبغي أن يتوفر على العديد من المهارات. ستحتاج لخبراء في مجموعة متنوعة من المجالات، طبقاً للمتطلبات المنصوص عليها في خطة عملك. معظم الشركات تحتاج على الأقل لهذه الأدوار الأربعة.

  1. مؤلفو المحتوى

مؤلفو المحتوى مسؤولون عن خلق المحتوى الخاص بك. فهم مسؤولون عن الإتيان بالأفكار وتحويلها إلى محتوى ملموس. يمكن أن يشمل ذلك البحث عن المواضيع، وإيجاد الصور وتدوين الملفات الصوتية (إن كنت تقوم بنشر فيديوهات أو مقابلات)، جوانب مختلفة من تقنيات السيو، ومجموعة متنوعة من المهام الأخرى.

مؤلفو المحتوى يعملون مع الجميع تقريباً في الفريق وقد ينقسمون إلى أصناف. فبعضهم متخصصون، مثل الكتاب الإبداعيين (copywriters) الذين ينشئون صفحات الهبوط. و بعضهم عموميون، مثل الذين يكتبون المدونات ومعلومات الشركات.

أياً كانت احتياجاتك، حاول أن تستأجر كُتّابا ذوي خبرة واهتمام بهذه الصناعة. وبذلك ستجعل عملك أسهل و وظائفهم أكثر متعة.

  1. الناشرون

“الناشرون دائما على حق، ويجب عليك الاستماع عندما يتحدثون”.

لا ينبغي على الكُتّاب أبداً أن ينشروا أعمالهم الخاصة، مهما كانوا جيدين. فالناشرون يقومون بأكثر من تصحيح الأخطاء الإملائية و النحوية. إنهم يعطون الحياة لعملك. ويحافظون على أسلوب تواصل ثابت لعلامتك التجارية.

الناشرون أيضاً يمكن أن يعينوا موضوعات لكتّاب المحتوى على حسب قدراتهم، ويمكنهم أن يساعدوك على توسيع فرصك في الكتابة.

  1. مروّجو الشبكات الاجتماعية

مع كثرة المشاغل، سيكون لديك القليل من الوقت للترويج للمحتوى بنفسك.

تذكر أنه ينبغي عليك أن تحدد الأمكنة حيث يقضي جمهورك المستهدف أوقاتهم. المروجون الاجتماعيون عليهم مسؤولية الظهور في تلك الأماكن وضمان أن يُرى المحتوى الخاص بك من قبل الأشخاص المناسبين.

حاول العثور على مروّج ذي خبرة في المنصات الحالية والمستقبلية. على سبيل المثال، توظيف خبير في twitter لإدارة التغريدات الخاصة بك قد يكون مفيداً على المدى القصير، ولكن هذا الشخص قد يفتقر إلى المهارات المطلوبة إذا كنت تخطط للاتجاه نحو YouTube ، البث المباشر، أو الترويج على LinkedIn.

  1. المخططون الاستراتيجيون للمحتوى

لو كان نشر أكبر قدر ممكن من المحتوى كافياً لوحده لزيادة العائد على الاستثمار، فإن الجميع سيفعلون ذلك. ولكن التسويق بالمحتوى أكثر تعقيداً. فهو يتطلب استراتيجية وخطة محكمة.

خبراء التخطيط الاستراتيجي لمحتواك سيتابعون ويحللون التقدم الناتج عن جهودك، وسيسعون لتحديد أيها أكثر فعالية، حتى تركز عليه. فلا يمكن أن تتقدم بدون مخطِّط استراتيجي جيد.

تحتاج الى شخص يحب البيانات و يحب تحويل القياسات إلى شيء مفيد. الخبير الاستراتيجي للمحتوى الخاص بك سيبقيك مطلعاً على الاتجاهات السائدة في هذا المجال، ومراقبة المنافسين، وسيوجّه فريق المحتوى الخاص بك في الاتجاه الأكثر ربحية. لذلك لا تغفِل هذا الدور.

رعاية فريقك

التسويق ليس عبئاً بل هو استثمار. كن على استعداد للاستثمار في أعضاء فريقك. فمهما كانوا الأفضل في مجال عملك: فلا أحد يعرف كل شيء، كما أن المشهد الإعلامي يتغير باستمرار، وبين الحين والآخر ينتج مشروع فريد من نوعه، لذلك سيكون هناك دائماً شيء جديد للتعلم.

تدريب فريق المحتوى الخاص بك يبين أنك تستثمر في مستقبلهم، ويجعل عملك أسهل كثيرا. على سبيل المثال، قد تفكر في تدريبهم على:

  • إيجاد الأفكار: دربهم على البحث عن أفكار للمواضيع. من الصادم أن نرى كثيرا من كتاب المحتوى ما زالوا يكتبون حسب رغباتهم، دون التفكير في الاتجاهات العامة السائدة أو فيما يفيد الجمهور.محتواك لن يحقق الأهداف المرجوة إن كان يشتغل بهذه الطريقة.
  • العناوين: قال أحد خبراء صناعة المحتوى بأن “عدد الناس الذين يقرؤون العنوان الرئيسي أكبر من الذين يقرؤون الموضوع بخمس مرات” بحسب الاستطلاعات، هذا لم يتغير أبداً. لذلك إن كان للعنوان 80٪ من التأثير، فعلى فريقك فهم كيفية صياغة العناوين.
  • اللهجة والأسلوب: لهجتك و أسلوبك يجب أن يتوافقا مع شخصية عميلك. و سوف تحقق نتائج أسرع إن تواصلت مع جمهورك. درب موظفين جدد على “الصوت” العام لشركتك. والأفضل من ذلك، إجعل فريق المحتوى الخاص بك ينتجون دليلاً يتضمن قسماً صوتياً.
  • الأدوات: تتزايد أدوات التسويق بالمحتوى المختصة في زيادة الكفاءة والرصد والتحليل، والإنتاجية. كل فريق لديه أدواته الخاصة به مثل: (Asana ، Quick Sprout ، وBasecamp) وغيرها من الأدوات الرائعة الأخرى المستخدمة على نطاق واسع. قد تحتاج لخيارات أخرى، ولكن المهم هو الاستمرار في المنافسة بالاستفادة المُثلى من وقت وجهد فريقك.
  • التدقيق الذاتي: ينبغي تشجيع أعضاء فريقك على إجراء تدقيق ذاتي من حين لآخر ، كل أسبوع أو أسبوعين مثلا: ينبغي أن يضعوا أهدافاً للمحتوى سواء لأنفسهم أو للفريق، وأن يحددوا كيف ينوون تحقيق تلك الأهداف. وذلك سيجعلهم مسؤولين أمام أنفسهم وأمام الفريق.

مهارات أخرى، مثل القيادة الجيدة، ستكون مفيدة للغاية، وبطبيعة الحال، يجب أن تُغرس في فريقك. يمكنك القيام بذلك بالإستماع إلى همومهم وأفكارهم، اجعل نفسك قدوة لهم في القيادة الحكيمة، وأظهر الاحترام والثقة. وكلما أشركتهم في عملك أكثر، فإنهم على الأرجح سينتجون محتوى جيداً يحقق أهدافك المرجوة.

وفي الختام

الحاجة إلى المحتوى الجيد ليست مبالغة، فأنت بحاجة إلى فريق فعال للمحتوى يعرف كيفية تنفيذ استراتيجية المحتوى الخاص بك. لذلك حدد العملاء الذين تستهدفهم، وحدد أهدافك، ووظف الأشخاص المناسبين لتحسين الوعي بالعلامة التجارية وتفاعَل مع عملائك.

..

هل تسعى لبناء فريقك الخاص للمحتوى؟ هل فعلت ذلك بشكل مختلف؟ أخبرنا في التعليقات!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Yaman Fattal

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1069

ممدوح محروس محمد

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 653

Rakan AL-shetawi

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

shorok abo seedu

الرتبة: مشترك النقاط: 170

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4917

Abdullah Elbadry

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 465

Chezena Zahle

الرتبة: مشترك النقاط: 115

kaldq15

الرتبة: مشترك النقاط: 85

B Amina

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2165

جلال الدين صفاء

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 670
بالاضافة إلى 10k شخص آخر