دليل شامل عن منصّة Taboola للمعلنين

المفضلة القراءة لاحقاً

ممّا لا شكّ فيه أنّ نظام (Taboola) غنيّ عن التعريف، مع حصّة سوقيّة (13.96%)، تصل إعلانات (Taboola) إلى أكثر من (1.4) مليار مستخدم شهريّاً.

عندما تبدأ التحضير لإعلان محليّ، فإنّ (Taboola) هو أوّل نظام يخطر في بالك؛ فهو النظام الأساسيّ للإعلانات المدمجة مع المحتوى الأكثر شهرة، والذي يستمرّ في النمو بسرعة. يمكن العثور عليها في كل قائمة من أفضل شبكات الإعلانات الأصليّة (Native Ad)، بالشراكة مع كبار الناشرين في العالم، مثل (NBC News) و(Daily Mail) و(The Weather Channel) و(EuroSport) وغيرها. تعمل (Taboola) على توجيه حركة مرور عالية الجودة إلى مواقع الويب الخاصّة بالمعلنين.

أعددنا هذا المقال كدليل للمبتدئين لإعداد حملة (Taboola) الأولى، إذا كنت ترغب في البدء في استخدام الإعلانات المدمجة مع المحتوى على هذه المنصّة، أكمل معنا!

ما هو (Taboola)

هو أشهر اِكتشاف للمحتوى، و أشهر منصّة إعلان أصليّة في العالم للناشرين والمعلنين. تظهر إعلانات (Taboola) ضمن عناصر واجهة مُستخدِم قابلة للتخصيص داخل الخلاصة، أو في الجزء السفلي أو العلوي أو الجانبي من مشاركات المدوَّنة.

في الصورة أدناه تجد أمثلة عنها.

 

ما هو Taboola

 

إليك بعض الإحصائيّات الهامّة عن هذه المنصّة:

  • (56%) من مواقع الويب التي تستخدم تقنيات تنظيم المحتوى تُعلن باِستخدام (Taboola).
  • (1.783) موقعاً من أفضل (10.000) موقع على مستوى العالم من حيث عدد الزيارات هم عملاء (Taboola).
  • تعمل (Taboola) مع أكثر من (10.000) ناشر وعلامة تجارية متميّزة.
  • تصل إعلانات (Taboola) المدمجة مع المحتوى إلى (44.5%) من مستخدمي الإنترنت في العالم.

كيف يعمل (Taboola)

تأسسّ نظام (Taboola) في عام (2007)، وأصبح بعدها أحد المزوِّدين الرئيسييّن للمحتوى المدعوم على مواقع الويب الشهيرة.

عملية الإعلان المُدمجة مع المحتوى عبر (Taboola) بسيطة ومباشرة:

  • يُنشئ المعلنون محتوى وفقاً لإرشادات محتوى النظام الأساسيّ.
  • بعد ذلك يقومون بإعداد الاستهداف، وتعيين عروض الأسعار، وانتظار إعلاناتهم المدمجة مع المحتوى لجلب الزيارات إلى صفحاتهم المقصودة.
  • بعد الفوز في مزاد الإعلانات، يتمّ عرض إعلاناتهم الأصليّة عبر مواقع ناشري (Taboola).
  • يواصل المعلنون تحسين حملاتهم، واِستبعاد الناشرين غير الملائمين، وتعديل عروض الأسعار لتحسين أداء الحملة.

ما تكلفة الإعلان على (Taboola)؟

في تجربتنا، يبلغ متوسط ​​تكلفة النقرة لحملات سطح المكتب عبر  (Taboola ) هو (0.6) دولاراً. عادةً ما تكون حركة المرور عبر الأجهزة المحمولة أرخص، وتبلغ تكلفة النقرة حوالي (0.25-0.3) دولار.

ما هو الحدّ الأدنى لميزانية الحملة عبر (Taboola)؟

الحدّ الأدنى لميزانيتك هو عرض التسعير الخاص بك مضروباً بـ (30). مثلاً، إذا كان عرض التسعير الخاص بك 0.5 دولاراً، فيجب أن يكون الحدّ الأدنى لميزانيتك (15) دولاراً.

يُوصَى بتعيين حدّ أدنى للميزانيّة اليوميّة قدره (50) دولاراً، للسماح لحملاتك بإدراك إمكاناتها الكاملة. لا يُفضَّل بِدء حملات بميزانية أقلّ.

تختلف إعلانات (Taboola) وأيّ إعلانات مُدمجة أخرى اختلافاً كبيراً عن إعلانات فيسبوك. على الرُغم من أنّك ربما تكون قد وصلت إلى أداء جيّد نسبيّاً على فيسبوك بمبلغ يتراوح بين (10) و(20) دولاراً في اليوم، إلَّا أنّ هذا الأسلوب لا يعمل عندما تبدأ بالإعلان المُدمج. لمنح النظام الأساسي فرصة للتحسين نحو أهدافك وجمع معلومات كافية لمزيد من التحسين، تحتاج إلى البدء بميزانيّة مناسبة. وإلّا، فأنت فعليّاً تضّيع ميزانيتك.

كيف أحصل على الموافقة على إعلاناتي في (Taboola)؟

لدى (Taboola) سياسات محتوى صارمة نسبيّاً للمعلنين والناشرين.

  • بصفتك مُعلِناً، يجب عليك اِتّباع إرشادات النظام الأساسي للحصول على الموافقة على إعلاناتك.
    على سبيل المثال؛ بينما يُسمَح للمعلنين بالتَّرويج لمنتجات الرعاية الصحيّة والجمال، هناك الكثير من العبارات المحظورة تماماً. لا يُمكنك المبالغة، أو الاِدّعاء بمنع أو علاج الأمراض الخطيرة، أو تقديم اِدّعاءات حول التأثير الدائم لمنتج ما، وما إلى ذلك.
  • يجب عليك أيضاً الاِنتباه إلى اللوائح التي توفِّرها كل دولة. قد يكون مسموحاً لك بالترويج لرسائل معيّنة عبر مواقع الويب في الولايات المتحدِّة، ولكن لا يُمكنك اِتّباع نفس النهج عند اِستهداف الجماهير في ألمانيا.

أيَّهُما أفضل: (Taboola) أم (Outbrain)؟

في الحقيقة، (Outbrain) هو البديل الأكثر شيوعاً لـ (Taboola). فَكِلا المنصتين تعملان بشكل متشابه جدّاً، وتوفِّر للناشرين شبكات ذات جودة متساوية. قد يكون من المُناسب تقسيم حملاتك بين هاتين المنصتين لزيادة مدى وصولهم.

إذا كنت بحاجة لاِختيار منصّة واحدة منهما، قُم بمراجعة إرشادات المحتوى لِكلا النظامين الأساسيين، و انظر إن كان هناك مشكلة قد تواجهها في أي منهما، ثم قم باِختيارك على هذا الأساس.

إليك نقطة أخرى؛ يقدِّم (Outbrain) القليل من الميّزات المتقدِّمة للتحسين (مثل اِستراتيجية عروض أسعار التحويل). لذلك إذا كُنت تريد الاِعتماد على وظائف التحسين الآلي، فمن الأفضل أن تختبر منصة (Outbrain) أوّلاً.

أمّا عن فرق الدعم وإدارة الحساب، فإنّهما يستجيبان بشكل متساوٍ عبر هذين النظامين الأساسييَّن.

كيف تصنع حملتك الأولى على (Taboola)؟

بمُجرَّد إدخال بياناتك في نموذج الاشتراك في (Taboola)، يتمّ توجيهك تلقائيّاً إلى عمليّة إنشاء حملتك الأولى.

 

كيف تصنع حملتك الأولى على (Taboola)؟ 

حدِّد المحتوى المناسب

ما نوع المحتوى الذي ستقوم بالترويج له؟ هل هو إعلاميّ أم ترفيهيّ أم تعليميّ؟ هل هو منشور مدوَّنة أم فيديو أم معرض صور؟ لماذا تعتقد أنه قد يكون جذاباً لجمهورك المستهدف؟

مثل أي طريقة تسويق أخرى، هذه هي الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها قبل أن تبدأ. يكون الإعلان المُدمج فعالاً فقط عندما يكون للمنتج المعلَن عنه قيمة لدلى لجمهور.

إليك الرسم البياني التالي لإلقاء نظرة على الفرق في أداء أنواع المحتوى،  حيثُ يمكنك أن ترى أنّ المحتوى المرئي ينتج عنه أعلى نسب النقر إلى الظهور.

 

حدِّد المحتوى المناسب

محتوى الإعلان

الخطوة الأولى في (Taboola)، أنّها تقدِّم لك إدخال نصّ العلامة التجارية، و عنوان الإعلان، وعنوان (URL) المُستهدَف، وإضافة الصور.

فعاليّة الإعلانات المُدمجة مع المحتوى الخاصّة بك، تعتمد بشكل كبير على طريقة ظهور إعلانك. إذا تمكَّنت من جذب انتباه جمهورك، فأنت في منتصف طريقك نحو النجاح.

العنوان

لديك (60) حرفاً كحدّ أقصى لتوصيل الفكرة الرئيسيّة للمحتوى الذي تروِّج له وإقناع المستخدمين بأنّ؛ هذا هو المحتوى الذي يريدون التحقُّق منه الآن.

اِستخدام كلمات قويَّة.

هناك كلمات تساعد الكُتَّاب في إقناع جمهورهم وتحفيزهم أو تشجيعهم على مواصلة القراءة. قد تتضمن هذه الكلمات كلمات محفِّزة عاطفيّة.

الاِستشهاد بأرقام وإحصائيّات.

تساعدك الإحصائيات كثيراً على تعزيز قدرتك على الإقناع.

الدّقة.

قارن بين العنوانين التاليين: “كيف تصعد سُلَّم الشركات” وَ”يشارك Amazon CMO نصائح لِبناء حياة مهنيّة ناجحة”! أيَّهُما تُفضِّل النقر عليه؟

الصورة المُصغَّرة Thumbnail

الصورة هي أول ما يراه المستخدمون. استخدم صوراً مُصغَّرة عالية الجودة ولافتة للنظر.

نصيحة للمحترفين: توفِّر (Taboola) إحصائيّات حول العناصر الأكثر نجاحاً للإعلانات المُدمجة، اعتماداً على فئة المنتج أو الخدمة، واللغة المستهدفة، والبلد، والنظام الأساسي.

للحصول على نتائج أفضل؛ يُوصَى باِختبار الكثير من المجموعات المختلفة من العناوين والصور المُصغَّرة في حملاتك.

هدف التسويق

بعد ذلك، تحتاج إلى تحديد هدف حملتك. هناك خمسة خيارات يمكنك الاختيار من بينها:

  • تحويل الفرص (Lead Generation).
  • عمليات الشِّراء عبر الإنترنت (Online Purchases).
  • الوعي بالعلامة التجاريَّة (Brand Awareness).
  • المشاركة على شبكة الانترنت (Web Engagement).
  • تثبيت تطبيقات الموبايل (Mobile App Installs).
    ستعتمد مؤشرات الأداء الرئيسيّة الخاصّة بك (KPIs) بشكل كبير على القرار الذي ستتخذه في هذه المرحلة.

الاستهداف 

أثناء قيامك بإنشاء حملتك الأولى فقط، يتوفّر لديك خياران للاستهداف؛ حسب البلد، ونوع الجهاز.
ولكن بمجرَّد إكمال إجراء التسجيل (بعد إدخال تفاصيل الفواتير الخاصّة بك)، سيتمّ تزويدك بخيارات اِستهداف أكثر تقدُّماً، بما في ذلك؛ الاستهداف على أساس نظام التشغيل، أو الاستهداف على أساس مجموعة متنوعِّة من الجماهير.
  • نَقَرِة الحملة (Campaign Clickers). يمكنك إعادة استهداف الأشخاص الذين نقروا على إعلاناتك من حملات أخرى في إطار زمني محدد.
  • جماهيري (My Audiences). يتيح لك خيار الاِستهداف هذا، إعادة استهداف زوَّار موقعك على الويب بعد إعداد (Taboola pixel).
  • الجماهير المتشابهة (Lookalike Audiences). يُمكن استخدام الاِستهداف المُتشابِه لتوسيع مدى وصولك واِستهداف أشخاص جُدد من المحتمل أن يهتمّوا بعملك لأنَّهم يُشبهون عملاءك.
  • وجماهير السوق (Marketplace Audiences). تُوفِّر لك خيارات اِستهداف الجمهور بناءً على اِهتمامات الجمهور وسلوكه وخصائصه السكانيّة ونيّة الشراء.

 

الاستهداف 

 

في هذه المرحلة، ضع غي اِعتبارك:

  • على الرُغم من أنَّك تعتقد أنّك تعرف جمهورك بشكل جيّد، فاِستعدّ لمواصلة الاِختبار. في غضون أسبوع، قد تندهش من الخصائص الديمغرافيّة للمستخدمين الذين استجابوا لإعلاناتك.
  • قسّم حملاتك حسب شرائح الجمهور لضبط إعدادات الحملة (مثل تكلفة النقرة، والتصميمات وما إلى ذلك) لكل شريحة.
  • ضع في اِعتبارك أنّه عند تحديد جماهير من عدّة أنواع في وقت واحد، ستُحدُّ مدى وصولك إلى حدّ كبير.

جدولة الحملة

مثل شبكات الإعلانات المُدمجة الأخرى، يُتيح لك (Taboola) تحديد الإطار الزمني الذي تريد أن يتمّ بثّ حملتك فيه. بدلاً من ذلك، يّمكنك تحديد متى لا تريد عرض إعلاناتك.

بالطبع، يعتمد وقت الاِستهداف المثالي في الغالب على موقعك. في هذا الرسم البياني الذي قدمته (Taboola)، ترى كيف يختلف سلوك المستخدمين اعتماداً على يوم الأسبوع:

 

جدولة الحملة

اِستراتيجية عروض الأسعار والميزانيّة

تُقدِّم (Taboola) اِستراتيجيتين رئيسيتين لعروض الأسعار؛ عرض الأسعار الثابت (Fixed Bid)، وعروض الأسعار الذكيَّة (Smart Bid).

غالباً أنت تعرف الاِستراتيجيَّة الأولى، لذا دعنا نُلقِ نظرة على كيفيّة عمل اِستراتيجيَّة عروض الأسعار الذكيَّة.

استراتيجيّة عروض الأسعار الذكيّة

هي اِستراتيجية عروض الأسعار التي تتيح لك زيادة التحويلات إلى الحدّ الأقصى بناءً على هدفك التسويقيّ.

بمُجرَّد أن تُقرِّر عرض السعر الأساسي لحملتك، تعمل عروض الأسعار الذكيّة على تحسين عروض الأسعار باِستخدام البيانات السابقة لتقييم مدى احتماليّة اِلتقاط مرَّات ظهور معيّنة للتحويلات. إذا كنت تستفيد من اِستراتيجية عروض الأسعار الذكيّة، فستحتفظ المنصة باختبار (A / B) ومقارنة اِستراتيجية عروض الأسعار المؤتمتة باِستراتيجية عروض الأسعار الثابتة في الوقت الفعليّ. لن يتمّ استخدام “عروض الأسعار الذكية” إلّا إذا تجاوز أداؤها عرض التسعير الثابت.

يجب عليك أيضاً إمّا تحديد حدّ الإنفاق على أساس شهريّ أو تعيين الميزانيّة لكامل مدة حملتك.

والخطوة الأكثر أهمية هي تحديد وتيرة الحملة بأكملها.

  • ما يُوصّى به معظم المعلنين هو (Balanced Pacing) بمعنى أنّ (Taboola) ستُدير حملتك بالتساوي على مدار الشهر.
  • أمّا إذا اخترت (Accelerated Pacing)، فستسير حملتك في طريق إنفاق ميزانيتك في أسرع وقت ممكن.
  • وباِستخدام (Strict Pacing)، ستحتاج إلى تحديد الحدّ الأدنى للمبلغ الذي تكون على استعداد لإنفاقه يوميّاً.

تذكَّر أنَّ الإنفاق اليومي الفعليّ يمكن أن يكون ضعف المبلغ الذي أدخلته. إذا كنت لا ترغب في إنفاق الميزانية الشهريّة بالكامل في غضون يومين، فيُوصَى بشدَّة بذكر ميزانيّتك اليومية. 

 

اِستراتيجية عروض الأسعار والميزانيّة

راقب حملتك وحسّن أدائها

بعد إطلاق حملتك الأولى، ستزوِّدك تقارير (Taboola) بأنواع مُتعدِّدة من تقارير الأداء التي يمكنك تصفيتها حسب معايير محددة. سيوفّر لك كل تقرير من التقارير التالية طريقة عرض مختلفة لمعلومات حملتك:

  • عرض البيانات حسب الوقت.
  • عرض البيانات حسب الموقع.
  • عرض البيانات حسب النظام الأساسي.
  • عرض البيانات حسب عنصر الحملة.
  • عرض البيانات بالساعة أو اليوم، إلخ.

لأيّ تقرير، سترى المقاييس التالية:

  • الاِنطباعات (Impressions).
  • مرَّات الظهور القابلة للعرض (Viewable impressions)، يتمّ تتبُّعها في كلّ مرة يظهر فيها إعلانك على الشاشة لمدة ثانية واحدة على الأقل).
  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR).
  • نسبة النقر إلى الظهور القابلة للعرض (Viewable CTR).
  • النقرات (Clicks).
  • متوسط ​​التكلفة بالنقرة (Average CPC).
  • التكلفة لكل ألف ظهور (CPM).
  • التكلفة لكل ألف ظهور قابل للعرض (Viewable CPM).
  • معدَّل التحويل (Conversion rate).
  • التحويلات (Conversions).
  • CPA.
  • عدد المشاهدات (Views).
  • المشاهدات المكتملة (Completed views)، لمقاطع الفيديو.

لإعداد تتبُّع تحويل دقيق وإعداد (Taboola Pixel)، اِتّبع تعليمات (Taboola). إذا اِخترت قياس أداء حملتك باِستخدام (Google Analytics)، فلا تنسَ إنشاء وإضافة معلّمات (UTM) مناسبة.

الخلاصة  

تتطلّب كل طريقة إعلانية قياس الأداء من أجل تحسين حملاتك لتحقيق عائد استثمار أعلى. الإعلان المُدمج ليس استثناء. لتحسين أدائك وإنشاء حملة إعلانيّة أصليّة ناجحة، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في تطوير تصميماتك، وضبط عناصر التحكم في تكلفة النقرة، باِستخدام خيارات استهداف مختلفة، وعدم التوقف عن الاختبار مطلقاً.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ayman Abo Elhassen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2281

    Nada Alattar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2000

    GAMAL ROIIS BAGNAF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4443

    Yaman Fattal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2429

    Katherin Aldosa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 623

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1025

    myhicham hicham

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    محمد العقاب

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 590

    Mohammed El-kholy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3167

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6515
    بالاضافة إلى 156 شخص آخر