نصائح لتحسين وزيادة حركة المرور إلى اليوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت تريد الدخول في تسويق الفيديو، فلا توجد قناة أفضل من يوتيوب لاِستغلالها. إنَّها ثاني أكثر مواقع الويب زيارة عبر الإنترنت بالكامل، مع أكثر من 2 مليار مستخدم، كما يمكن القول بشفافية أنَّ المستهلكون يقضون وقتاً أطول في مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت يوماً بعد يوم.

مع هذا التدفق من اِنتباه المستهلكين، فلا عجب أن تضع الشركات المزيد من أموالها الإعلانية في إعلانات الفيديو الرقمية.

الخبر السار هو أنَّك لست بحاجة إلى إغراق إعلانات يوتيوب بآلاف الدولارات. يمكن لقناة يوتيوب الكاملة والمحسّنة أن تفعل المعجزات لنجاح العلامة التجارية.

فيما يلي أهمّ التكتيكات التي يمكن أن تقوم بها لقناتك عبر يوتيوب ويمكن أن تحدث فرقاً كبيراً! تابع معنا.

 

نصائح لتحسين وزيادة حركة المرور إلى اليوتيوب2

غلاف قناة اليوتيوب

بمجرد وصول الأشخاص إلى قناتك عبر يوتيوب، فإنَّ لافة قناتك “بانر القناة” هو أول شيء يرونه، يتمّ عرضه في الجزء العلوي من قناتك.

المواصفات المطلوبة لبانر قناة يوتيوب هي [2560 × 1440] بكسل، ولكن ضع في اِعتبارك أنَّ “المنطقة الآمنة” تبلغ [1546 × 423] بكسل، لذلك يجب الاِحتفاظ بكافة المحتوى ضمن هذا القسم الأوسط. أهمّ التوصيات أيضاً لتصميم لافتة مثاليّة لقناتك:

أن تستخدمها لتخبر الأشخاص عن نوع مقاطع الفيديو التي يمكنهم توقّعها ومتى يمكنهم توقّعها. أو، إذا لم يكن يوتيوب منصتك الاِجتماعية الأساسية، فقد يكون من الأفضل وضع اِسم المستخدم الخاصّ بوسائل التواصل الاِجتماعي الأخرى الخاصّة بك على لافتة القناة بدلاً من ذلك.

ضع في اِعتبارك أنَّ معظم الأشخاص لن يقرؤوا كلّ المعلومات الموجودة على البانر، لذلك اِجعلها بسيطة قدر الإمكان.

قم بإضافة فيديو المقدمة

قد يبدو إنشاء مقطع فيديو تقديمي، فكرةً غريبةً، ولكنَّه طريقة رائعة لترك اِنطباع أول جيد.

عند الدخول إلى قناة، سيبدأ تشغيل فيديو تقديمي مُحدَّد تلقائياً أسفل بانر القناة، وهو أكبر مقطع فيديو على الشاشة.

والأفضل من ذلك، أنَّ الجزء الأول من وصف الفيديو الذي قمت بتعيينه سيظهر أيضاً على الصفحة الرئيسية لقناتك.

هذه طريقة رائعة ومكان مناسب جدّاً لإخبار الناس بالمزيد عنك وعن قناتك.

قم بإضافة مقطع دعائي للقناة وفيديو مميز

 

قم بإضافة مقطع دعائي للقناة وفيديو مميز

يتيح لك يوتيوب تحديد “مقاطع فيديو بارزة” (Video spotlight) على الصفحة الرئيسية لقناتك. التي تتغير بناءً على ما إذا كان المستخدم الذي يصل إلى صفحتك الرئيسية مشتركاً بالفعل أم لا. الفرق عن الحالة السابقة أنّه يتمّ عرض فيديو المقدّمة (Featured Video) عندما يصل مشترك إلى قناتك، ولكن عند وصول عضو جديد من الجمهور غير مشترك، يمكن تقديم مقطع دعائي للقناة له (Channel Trailer).

يضفي هذا الفيديو طابعاً مميزاً على نوع المحتوى الذي يتم إنشاؤه وعرض قيمة القناة. يُفضَّل أن تكون مدَّته دقيقة أو دقيقتان فقط وأن يتضمَّن مقاطع من أفضل محتوى لديك، ويستخدم تعليقاً صوتياً لشرح ما تقدِّمه وتوضيح لماذا يجب على الأشخاص الجدد الاِشتراك.

تنظيم محتوى القناة وإضافة أقسام مميزة في الصفحة الرئيسية

تشبه الصفحة الرئيسية لقناتك عبر يوتيوب واجهة متجر لمقاطع الفيديو الخاصّة بك عبر يوتيوب. لذا عليك عرض أفضل الأشياء، بأفضل شكل وبطريقة تسهِّل على الأشخاص فهم ما تقدّمه القناة، والتجوّل فيها!

  • يتيح لك يوتيوب تضمين 12 “قسماً مميزاً” (Featured sections) والتي يمكن أن تكون فيديوهات منظمّة في قوائم تشغيل بناءً على نوع الوسائط أو الموضوع، وقنوات أخرى وروابط اِشتراك وبث مباشر.
  • يجب أن تسمح لك قوائم التشغيل بمشاهدة الحلقات من سلسلة حلقات بالترتيب.
  • يجب أن تسمح لك بالاِطلاع على كل محتوى نوع معيّن من الوسائط (مثل المقابلات والعروض التوضيحية)، إذن فهي طريقة رائعة لتجميع المحتوى الخاصّ بك والإجابة عن جميع الأسئلة حول موضوع معين أو كلمة مفتاحيّة.
  • فكِّر فيها وفي عناوينها وأوصافها كمحتوى أساسي، ركّز على تسمية قائمة التشغيل بالكلمة المفتاحيّة العامّة التي ترغب في ترتيبها، ثمَّ أضف وصفاً يتضمن كلمات مفتاحيّة طويلة أو كلمات مفتاحيّة ثانوية.
  • يجب أن تكون جميع مقاطع الفيديو التي تضيفها إلى قائمة التشغيل هذه مرتبطة بالموضوع الأكبر الذي تريد تصنيف مقاطع الفيديو الخاصّة بك عليه.

قم بإضافة عنوان يستحق النقر

إليك أهمّ النصائح لعناوين مقاطع فيديو يوتيوب التي تغري القارئ وتشعره أنّ الأمر يستحقّ النقر:

  • يجب أن تغري القارئ من خلال وعد واضح.
  • يجب كذلك أن توفِّر سياقاً إضافياً عند إقران العنوان بالصورة المصغَّرة. 
  • يجب أن تقدّم وعداً عاطفياً، ممَّا يشير إلى رد فعل من المرجح أن يشعر به المرء بمجرد مشاهدة الفيديو. إحدى الطرق الشائعة لتحقيق ذلك هي اِستخدام كلمات مثل أُعجب، متفاجئ، قلق، مصدوم، مسلي وما إلى ذلك.

قم بتحديد الكلمات المفتاحية الخاصّة بالقناة 

يعتمد يوتيوب على الإشارات التي ينشئها المستخدم لتحديد إلى مَن يجب عرض مقاطع الفيديو؟ ومتى يتم عرض مقاطع الفيديو عليهم!

يُعدّ تحديد الكلمات المفتاحيّة لقناتك إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة يوتيوب في فهم المحتوى الخاصّ بك وإلى من يجب أن تقدّمه. 

كيفية تحديد الكلمات المفتاحية لقناة عبر يوتيوب

بالاِنتقال إلى (YouTube Studio)، ثمّ:

  • حدِّد الإعدادات.
  • من القائمة، قم بالتبديل إلى القناة.
  • قم بتحديد كلماتك المفتاحية، لا تضف عدد كبير! ركِّز على إضافة من (5) إلى (10) كلمات مفتاحيّة مهمّة تصف قناتك.

تحديد عنوان URL مخصص للقناة

يُعدّ عنوان (URL) المخصص مفيداً لسبب رئيسي واحد هو أنّه يجعل الاِرتباط بقناتك عبر يوتيوب أسهل بكثير.

يصبح إعداد عنوان (URL) المخصص متاحاً فقط بمجرد وصولك إلى (100) مشترك، ولديك قناة عمرها (30) يوماً، وقمت بتعيين ملف تعريف وصورة لافتة للقناة.

بمجرد تحقيقك لهذه الأشياء، يمكنك تعيين عنوان (URL) الخاصّ بك بالاِنتقال إلى (YouTube Studio)، ثمَّ

  • تحديد التخصيص> المعلومات الأساسية.
  • وملء عنوان (URL) الذي تريد اِستخدامه.

إضافة وصف للقناة 

وصف قناتك هو أحد الإشارات الأخرى التي يعتمد عليها يوتيوب لتحديد موضوع المحتوى الخاصّ بك وإلى من يجب تقديمه، يتمّ اِستخدامه أيضاً لإخبار جمهورك بما يمكن أن يتوقعه من قناتك من حيث المحتوى والنتائج.

يجب اِستخدام هذه المساحة لسرد الموضوعات التي ستغطيها، باِستخدام الكلمات المفتاحيّة التي قد يستخدمها جمهورك للبحث عن المحتوى الخاص بك. عند كتابة وصف قناتك، من المهمّ أن تعتمد على أول [100- 150] حرفاً من الوصف لجذب اِنتباه الجمهور في نتائج البحث.

تصميم الصور المصغرة المناسبة

يعد اختيار الصورة المصغرة الخاصة بك عبر يوتيوب أمراً بالغ الأهميّة، تؤثّر الصورة المصغّرة على اِتخاذ المستخدم لقرار النقر على الفيدو أكثر من العنوان أحياناً. لذلك الخطأ الأكبر الذي ترتكبه العديد من الشركات هو عدم الاِهتمام الكافي باِختيار وتصميم الصور المصغّرة والاِكتفاء باِستخدام الخيارات الاِفتراضية التي يوفِّرها يوتيوب عند تحميل مقطع فيديو.

لا تعتمد على الإطارات المحدَّدة تلقائياً من الفيديو! قم بإنشاء وتحميل صور مصغَّرة مخصَّصة تسمح لك بإضفاء عنصر التناسق وعكس هوية العلامة التجارية لكل مقطع فيديو، بالإضافة لجذب المزيد من النقرات أيضاً!

إليك طريقتين هامَّتين يستخدمهما المسوقون للفت الاِنتباه إلى صورهم المصغّرة، وجذب المزيد من النقرات؛

استخدام الأسهم والدوائر

يستخدم المسوقون بشكل متزايد الأسهم والدوائر الحمراء في صورهم المصغرة عبر يوتيوب وصور الرسوم البيانية الاِجتماعية الخاصة بهم. كما في الصورة أدناه:

 

تصميم الصور المصغرة المناسبة

من الواضح أنَّه ليس هناك حاجة أو ضرورة لاِستخدام سهم أحمر هنا. فلماذا يضيفونها؟ لأنّها تجذب عيون الناظر وتدفعه للنقر!

تضمين شعار العلامة التجارية لزيادة الوعي بها

بهذه الطريقة، حتى إذا لم ينقر أحد على مقطع الفيديو الخاصّ بك، فإنّك تجذب الوعي وتعمل على نشر علامتك التجارية.

قد لا تستخدم الشّعار، لكن تستخدم ألوان تعكس هوية علامتك التجارية، أو شخصيّة بارزة تمثّل علامتك التجارية “إذا كنت أنت بنفسك تقدّم المحتوى دوماً، فقد تعرض صورتك دوماً.

هذه الإضافة ليست من باب الحاجة أو الضرورة إلى وضع وجهك على الصورة المصغرة! لكنَّها تساعد المعجبين في التعرف عليك. وإذا لم يكن الناس على دراية بك، فسوف يشاهدون عنوان الفيديو ويتساءلون من هو هذا الشخص وقد ينقرون ويشاهدون الفيديو.

فقط تذكر أنَّه لا يمكنك أبداً أن تقوم بخداعهم لمشاهدة الفيديو الخاصّ بك. يجب أن تمثِّل الصورة المصغَّرة الخاصّة بك محتوى الفيديو الخاصّ بك بدقة!

الترويج المتبادل مع القنوات الأخرى

لزيادة وصولك عبر يوتيوب، اِجعل من أولوياتك تحديد قنوات أخرى مماثلة والتواصل معها لتبادل الترويج أو التعاون بطريقة تعود بالنفع على الطرفين.

هذا لا يعني أنك بحاجة إلى عدد كبير من المتابعين عبر يوتيوب بالفعل. يمكنك اِستخدام قائمة البريد الإلكتروني أو المتابعة الاِجتماعية أو حتى تضمين مقاطع الفيديو عبر موقع الويب الخاصّ بك لزيادة حركة المرور.

إضافة عبارة تحث على اتخاذ إجراء

 

إضافة عبارة تحث على اتخاذ إجراء

 

مفتاح أي حملة تسويقية ناجحة، حتى عبر يوتيوب، هو إنشاء عبارات واضحة وموجزة تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء. بناءً على الرسالة، يمكنك اِستخدام بداية مقطع الفيديو أو وسطه أو نهايته لتوجيه تصرَّفات المشاهدين.

قد يؤدِّي وجود الكثير من المطالبات إلى إرباك المشاهدين، لذا اِعتمد البساطة. الهدف هو تسهيل تنفيذ إجراء ما، قدر الإمكان، على المشاهدين.

إليك بعض الإجراءات المهمّة يمكنك اِستخدامها في مقاطع الفيديو الخاصّة بك:

  • اشتراك (Subscribe): اِمنح المشاهد سبباً للاِشتراك (على سبيل المثال، مقاطع فيديو جديدة كل أسبوع أو عدم تفويت أي حلقة مطلقاً).
  • إبداء الإعجاب / إضافة إلى المفضلة / المشاركة: اِطلب من المشاهدين “الإعجاب بالفيديو” (like) و”إضافة الفيديو إلى المفضلة” (Add to Favorites) و”مشاركة الفيديو” (Share) حتى يظهر المحتوى الخاصّ بك في أماكن أكثر عبر يوتيوب. ستندهش من رد الفعل الذي تحصل عليه عندما تطلبه ببساطة!
  • التعليقات (Comments): شجِّع جمهورك على المشاركة من خلال طرح سؤال محدد أو طلب موضوع يرغبون في تغطيته في مقطع فيديو قادم.
  • رسومات الفيديو (Video Graphics): قم بإنشاء “قائمة نهائية” للفيديو تظهر في نهاية الفيديو لتوجيه المشاهدين إلى موقع الويب الخاصّ بك.

مزايا يوتيوب لجميع القنوات

في محاولة من يوتيوب لجعل المحتوى أكثر سهولة، يقدِّم تسميات توضيحية مباشرة تلقائية (Automated live captions) إلى جميع القنوات. تتيح التسميات التوضيحية التلقائية المباشرة البث المباشر لعرض الحوار على الشاشة أثناء نطقها.

تتوفر التسميات التوضيحية أيضاً في حالة إتاحة تسجيل البث على شكل فيديو عند الطلب (VOD- Video on Demand)، ممَّا يجعله بديلاً سريعاً وسهلاً لكتابة التدفقات يدوياً.

بالإضافة إلى ذلك، يُطلق يوتيوب تحديثاً من شأنه تسهيل الوصول إلى المحتوى عن طريق الهاتف المحمول، وتقديم طريقة لجعل نصوص الفيديو قابلة للبحث.

 

مزايا يوتيوب لجميع القنوات

التسميات التوضيحية التلقائية

مع هذه الإضافة:

  • يمكن لجميع المنشئين الآن الوصول إلى هذه الميزة بغض النظر عن عدد المشتركين.
  • أثناء البث، يمكن لمنشئي المحتوى الدخول إلى غرفة التحكم المباشر (Live control room) الخاصّة بهم وتمكين التسميات التوضيحية المباشرة أو تعطيلها على أساس كل بث.
  • يسمح ذلك للمبدعين بجعل المحتوى الخاصّ بهم في متناول المزيد من المشاهدين، ممَّا قد يؤدِّي إلى توسيع نطاق جمهورهم المباشر.
  • هذه الميزة متاحة حالياً باللغة الإنجليزية مع وجود خطط لإضافة المزيد من اللغات في المستقبل.

إتاحة الترجمة التلقائية القادمة عبر الهاتف المحمول

يمكن لمستخدمي سطح المكتب اليوم أن يترجموا تلقائياً مسارات التسميات التوضيحية المتوفرة في قائمة CC الخاصّة بهم إلى لغة أخرى.

  • يخطط يوتيوب لتوسيع خيار الترجمة ـ المترجمة تلقائياً ـ (Auto-translate available caption) إلى الهاتف المحمول.
  • بجلب هذه الميزة إلى الهاتف المحمول، يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة متنوعة من المحتوى بلغة يفهمونها.
  • هذا أيضاً يمكن أن يؤدِّي إلى المزيد من مشاهدي القناة والمشتركين.

نصوص قابلة للبحث Searchable Transcripts

في تحديث لمنصة اليوتيوب، قامت المنصة بجعل نصوص الفيديو قابلة للبحث ــ إذا كان المستخدم يستخدم الكمبيوتر.

كانت النصوص قابلة للبحث بالفعل، تماماً مثل النص الموجود عبر أي موقع ويب يمكن البحث فيه عن طريق الضغط على ( Ctrl + F) في لوحة المفاتيح.
ربما يهدف هذا إلى توسيع إمكانية الوصول إلى مشاهدي يوتيوب الأقل خبرةً من الناحية التقنية!

  • يعمل يوتيوب الآن على إنشاء وظيفة بحث مباشرة في مربع النص، ممَّا يعزز تجربة المستخدمين.
  • في النصوص القابلة للبحث، يمكن للمستخدمين عرض النصوص والبحث عنها للحصول على المعلومات الأكثر صلة بهم.
  • يسمح هذا للمشاهد بالعثور على المعلومات الأكثر إثارة للاِهتمام دون مشاهدة الفيديو بأكمله.
  • يخطط يوتيوب لجلب النصوص القابلة للبحث إلى الهاتف المحمول أيضاً.
  • لا توجد أي معلومات حول ما إذا كانت نصوص يوتيوب ستكون قابلة للبحث في جوجل في أي وقت، ممَّا سيؤدِّي إلى توسيع اِكتشاف الفيديو بشكل كبير.

الخلاصة  

تهانينا! أنت الآن جاهز لتصبح نجم اليوتيوب التالي! أو، على الأقل، جاهز لبناء علاقة مع جمهورك المستهدف من خلال هذه المنصة ذات الشعبية الكبيرة.

طبِّق المبادئ الموضحة هنا، وزِد من تواجدك عبر يوتيوب. لا تيأس، ولا تتوقّف أبداً، الاِستمرار والوقت والممارسة هي ضمانات النجاح والتألّق في يوتيوب.

ركّز على اِختيار محتوى مهمّ وقيّم يحتاجه المشاهدون، واِتبّع الخطوات أعلاه وأنت على طريق النجاح بإذن الله!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Essam Aly

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 421

    Abdularhman Alasiri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Halaaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 157

    سامر أحمد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 511

    دكتور امير علي ابو النصر

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2705

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8430

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2110

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19710

    tamam karim

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1160

    Rahma Tarek

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1005
    بالاضافة إلى 161 شخص آخر