شرح كامل للتسويق بالمؤثرين (الإنفلونسر)

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا في يوم من الأيام اشتريت منتجًا أو جربت خدمة بناءً على ترشيح شخص أو صانع محتوى على اليوتيوب أو حتى صاحب حساب على إنستقرام، فهذا يعني أنه قد تم التأثير عليك أو بالمصطلح التسويقي تم التأثير على قرارك الشرائي.

ويُمكن تسمية أصحاب الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والذين يمتلكون عدد هائل أو كبير من المتابعين، بأنهم المؤثرون حيث لديهم القدرة على التأثير على متابعيهم بأشكال مختلفة.

إذا كنت فكّرت كصاحب منتج أو مقدم خدمة في هذا النوع من التسويق (التسويق عبر المؤثرين) فأنت على الطريق الصحيح، والآن دعنا نتعرف أكثر على هذا النوع من التسويق.

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

التسويق عبر المؤثرين ليس بالشيء الجديد ولكنه موجود منذ فترة طويلة ولكن ما حدث أن شكله تغيّر، فمثلًا كثير من الإعلانات على التليفزيون كانت من خلال نجوم لهم جماهيرية كبيرة، وهذا ما يحدث أيضًا الآن على وسائل التواصل الاجتماعي والنجوم أو المؤثرين عليها.

فبدلأ من النجوم الكبار المشهورين أصبح هناك أشخاص مؤثرين مشهورين وسط متابعيهم وجمهورهم من خلال الإعلام الجديد، هؤلاء المؤثرين يصنعون محتوى يحبه جمهورهم ويمررون الرسائل التسويقية والإعلانية من خلاله للعملاء.

قد يكون عميلك لا يحتاج لمعرفة تفاصيل مميزات المنتج بل فقط ما يحتاجه شخص يثق به قد جرّب المنتج ويستطيع أن يقدم مقارنة له مع غيره من المنتجاتوينصح بقرار شرائي في اتجاه معين.

مثلًا إذا تابعنا قناة على اليوتيوب لمؤثر في مجال الأجهزة التكنولوجية ويُقدم مراجعات على أنواع الإلكترونيات المختلفة فسنجد جمهوره يسأله: ماذا أشتري؟ من أين أشتري؟ ما أفضل كارت شاشة؟ ما أفضل قرص صلب أو هارد ديسك؟

أرقام عن التسويق عبر المؤثرين

  1. حوالي 90% من العلامات التجارية الكبرى تستخدم المؤثرين للترويج، مثل سوق وجوميا ونون وأمازون.
  2. معدل التفاعل عند المؤثرين (تحت 10 آلاف متابع) أعلى من المؤثرين (فوق 10 آلاف متابع)، وهذا يُحسب بمقدار التفاعل مقارنة بحجم المحتوى وعدد المتابعين.
  3. العائد على رأس المال كبير فهناك دراسة تقول أن كل 1000 جنيه تنفقه في هذا النوع من التسويق يعود لك 18000، قد يكون هذا الكلام غير دقيق ولكنه مؤشر.

لماذا التسويق عبر المؤثرين مهم؟

  • ارتفاع تكلفة الإعلانات بسبب المنافسة الشديدة بين المعلنين في كافة المجالات فهذا النوع أرخص بكثير من الأنواع الأخرى.
  • توفير تكاليف صناعة المحتوى لأن فى الأساس المؤثرين صناع محتوى فهم من يصنعون المحتوى بدلًا منك سواءً كتصوير أو غيره.
  • إعادة استهداف الجمهور الذي دخل موقعك عن طريق المؤثرين سواءً بإعلانات جوجل أو فيسبوك وعمل جمهور مشابه (Look A Like Audience) على فيسبوك لاستهدافه بالإعلانات وتحويله إلى عملاء.

أنواع المؤثرين

يُمكن تقسيم المؤثرين بناءً على المجال الذي يؤثرون من خلاله (رياضة – تكنولوجيا – طبخ – …)، وهناك تصنيف آخر يعتمد على حجم تأثير المؤثر وله عده أنواع:

  1. الشخصيات العامة (Celebrities)

مثل كبار الممثلين والمغنيين ولاعبي كرة القدم، وأعتقد أن هؤلاء يطلبون مقابل مادي مرتفع، وبالتالي لا تستطيع شركة صغيرة أن تتعاون معهم، إلا أنهم للشركات الكبيرة مهمين وخاصة في إعلانات التليفزيون.

  1. المؤثرون المشاهير (Mega Influencers)

هؤلاء لديهم أكثر من مليون متابع وأغلبهم يكون بمجالات مثل الطعام أو الأزياء أو أسلوب الحياة أو الرياضة، وأنصحك أن تتعاون مع هؤلاء على عروض البيع والخصومات، فهؤلاء معروف عنهم أنهم يقوموا بعمل إعلانات وكثير من الناس يتابعونهم بسبب العروض وليس بسبب الثقة المباشرة فيهم.

  1. المؤثرون المتوسطون (Medium-influencers)

هؤلاء لدى الواحد منهم من 100 ألف إلى مليون متابع، وستجدهم متخصصون في مجال بعينه والناس تثق فيهم وفى محتواهم أكثر من المؤثرين المشاهير. 

  1. المؤثرون الصغار (Micro-influencers)

لدى الواحد منهم أقل من 100 ألف متابع، وأنا فعليًا أفضّلهم كثيرًا لأن التواصل مع جمهورهم له أعلى معدل ثقة، ويهتمون للغاية بمحتواهم ولا يتم طلبهم بكثرة في الإعلانات وهذا ما يجعل تكلفة التعاون معهم منخفضة.

كيف تختار المؤثر المناسب لعملك؟ 

هناك طرق كثيرة وستجد ترشيحات من وكالات التسويق وهناك من هم مشهورين بالتعاون في عمل الإعلانات وهناك اختيارات كثيرة ومتعددة ولكن لنعرف أولًا ما معايير التي تختار على أساسها.

1- حجم التفاعل

ركز في حجم التفاعل ولا تخدعك الأرقام لأن هناك كثير من الأرقام الوهمية ببعض صفحات المؤثرين لذا لا يهم عدد المعجبين ولكن الأهم هو حجم التفاعل الحقيقي.

فمثلًا إذا كان هناك شخص لديه مليون متابع ومتوسط الإعجاب بمنشوراته 500 إعجاب و100 تعليق، وآخر لديه 100 ألف متابع ولكن معدل التفاعل مع منشوراته 5000 إعجاب و2000 تعليق، بالتأكيد هذا الأخير أفضل بلا منازع.

2- نوعية الجمهور

فليس من المنطق أن يكون عملك شركة ما في قطاع العقارات ثم تقوم بالتعاون مع أحد مؤثري التيك توك، حيث أن معظم جمهور التيك توك هو من الأطفال والمراهقين وبالتالي هذا لا يتوافق مع الفئة المستهدفة بمجال نشاطك.

3- معدل النشر

ليس من الجيد العمل مع مؤثر غير فعّال على صفحات الوسائل التواصل الخاصة به، فأن يكون آخر منشور نشره من شهرين مثلًا هذا يعني أن جزء من جمهوره قد نسيه بالفعل!

4- هدف الحملة التسويقية

من المهم أن تختار بناءً على هدفك فبعض المؤثرين هم جيدين في أن تحصل من خلالهم على تفاعل أكبر وآخرين أفضل للحصول على مبيعات أكثر وآخرين  متابعين وهكذا.

5- نوعية المحتوى الذي يقدمه المؤثر

من المهم أن تكون على دراية بالمحتوى الذي يُقدمه المؤثر فهل هو محتوى مسلي ممتع فكاهي أم هو محتوى تعليمي مليء بالشرح والإيضاح، فربما من الأفضل لك عند إطلاق منتج جديد أن تتعاون مع مؤثر يشرح ويقارن ويُفصّل فتبني وعي بمنتجك، أما إذا لديك منتج منتشر فربما الأفضل أن تتعاون مع شخص خفيف الظل تبيع من خلاله.

6- التجارب السابقة

يقول المثل الشعبي (تعرف فلان؟ آه أعرفه، اشتغلت معاه؟ لأ يبقى متعرفوش) أي لا بد أن تتطلع على التجارب السابقة للمؤثر الذي تريد التعاون معه، بل وتسأل عنه من قاموا بالعمل معه قبلك.

7- التكلفة

هنا كلمة السر لأن هناك مؤثر قد تعطيه فقط عينة مجانية من منتجك فيقوم بالعمل معك، وآخر لا بد أن تعطيه 100 ألف في ستوري واحدة على إنستقرام، لذا على حسب ميزانيتك حدد مع من ستتعاون، تواصل مع الجميع وانظر بالنهاية ما الأنسب لك.

كيف تتفق مع المؤثر؟

  1. حدد المحتوى سواءً صور أو فيديو أو منشور أو ستوري.
  2. حدد التوقيت فهذا مهم للغاية.
  3. التكلفة المادية.

ملحوظة مهمة قد يكون الاتفاق مع المؤثر على عمولة بنسبة معينة على المبيعات، وعندئذ ستحتاج إلى أن توضح له الطريقة التي يُمكنه من خلالها تتبع  المبيعات.

 

بالنهاية عليك أن تعلم أن التسويق عبر المؤثرين من أهم أنواع التسويق الرقمي اليوم، فمن المهم أن تجد لك الطريقة لتستغله أفضل استغلال بما يتناسب مع إمكانياتك وأهدافك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    Radfan Almkaleh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 410

    sedd mourad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 700

    eman HIJAZI

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 523

    Mohammad Bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2515

    heba aly

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    Bader ALAJMI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4865

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    mohamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 513

    Ahmed Hubail

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520
    بالاضافة إلى 3.4k شخص آخر