أفضل كتب التسويق الالكتروني لـ فيليب كوتلر

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

من هو فيليب كوتلر؟ 

فيليب كوتلر هو أستاذ فخري للتسويق في كلية Kellogg للإدارة، حيث شغل منصب بروفيسور S.C. Johnson & Son للتسويق الدولي. ساهم البروفيسور كوتلر بشكل كبير في نجاح Kellogg خلال سنواته العديدة من البحث والتدريس هناك.
تم التصويت على أنّ Kellogg “أفضل كلية إدارة أعمال” لمدة ست سنوات في استطلاع Business Week لكليات إدارة الأعمال في الولايات المتحدة. تم تصنيفها أيضاً على أنها “أفضل كلية إدارة أعمال لتدريس التسويق“.

ألف البروفيسور كوتلر 57 كتاباً.

إنجازات فيليب كوتلر 

حصل البروفيسور كوتلر على العديد من الجوائز:

  • أول من حصل على “جائزة معلم التسويق المتميز” من جمعية التسويق الأمريكية (AMA) (1985). 
  • تم اختياره “كرائد في الفكر التسويقي” من قبل الأعضاء الأكاديميين في AMA في استطلاع عام 1975. 
  • حصل على جائزة “Paul Converse” لعام 1978 من AMA، تكريماً لمساهمته الأصلية في التسويق.
  • في عام 1989، حصل على جائزة Charles Coolidge Parlin Marketing Research السنوية. 
  • في عام 1995، أطلق عليه مسؤولو المبيعات والتسويق الدَّوليون (SMEI) لقب “مسوق العام“. 
  • في عام 2011، حصل على لقب أسطورة في التسويق.
  • في عام 2012، كان رقم 1 في إدارة قائمة الأكاديميين. 
  • في عام 2013 ، أصبح أول متلقي لجائزة “التسويق من أجل عالم أفضل” من مؤسسة William L.
  • أيضاً في عام 2013، تم تجنيده في قاعة مشاهير الإدارة؛ في عام 2013 أيضاً، أصبح أول متلقي لميدالية مؤسسة Sheth للمساهمة الاستثنائية في منح وممارسة التسويق.

كما شغل عدّة مناصب مهمّة في مجالات التسويق: 

  • كان رئيساً لكلية التسويق في معهد علوم الإدارة.
  • مديراً لجمعية التسويق الأمريكية.
  •  أميناً لمعهد علوم التسويق.
  • مديراً لمجموعة MAC.
  • عضواً سابقاً في مجلس Yankelovich الاستشاري.
  • عضو مجلس كوبرنيكوس الاستشاري. 
  • عضو في مجلس محافظي مدرسة معهد شيكاغو للفنون، وعضو في المجلس الاستشاري لمؤسسة دراكر.

حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة Stockholm، جامعة Zurich، جامعة Athens للاقتصاد والأعمال، جامعة DePaul، كلية Cracow للأعمال والاقتصاد، Groupe H.E.C في باريس، وجامعة الاقتصاد وإدارة الأعمال في فيينا، وجامعة بودابست للعلوم الاقتصادية والإدارة العامة، والجامعة الكاثوليكية في Santo Domingo.

أفضل كتب فيليب كوتلر في التسويق 

كما ذكرنا آنفاً، ألف البروفيسور كوتلر 57 كتاباً، تمّ ترجمة العديد منها، وإليكم أهمّ الكتب التي قدّمها كوتلر لكن غير مترجمة، يمكنكم الاستفادة منها:

مغامرتي في التسويق: سيرة ذاتية لفيليب كوتلر

مغامراتي في التسويق

يغطي هذا الكتاب أفكاراً جديدة حول:

  • علوم وممارسات التسويق.
  • وجهات نظر حول مستقبل التسويق والبيع بالتجزئة.
  • وجهات نظر حول تسويق الأماكن، والتسويق الشخصي، وتسويق الفكرة والسبب.
  • لقاءات مع المتاحف، وجامعي الأعمال الفنية، والفنون المسرحية.
  • مخاوف بشأن التهديدات المتزايدة للرأسمالية والديمقراطية، مقترحات للحد من الفقر والفساد، وعدم المساواة في الدخل.
  • مغامرات دولية في إيطاليا والسويد ،واليابان والهند، وإندونيسيا وتايلاند، والبرازيل والمكسيك، الحياة في شيكاغو، وتشو توكوا، ولونج بوت كي، فلوريدا.
  • لقاء زوجته نانسي وتربيتهم أبناء وأحفاد رائعين، مغامرات في جامعة شيكاغو، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد ونورث وسترن.

كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

التسويق من الألف إلى الياء

  • أعاد فيليب كوتلر في هذا الكتاب، تعريف المفاهيم الأساسية للتسويق من الألف إلى الياء، موضّحاً كيف تغيّر العمل، وكيف يجب أن يتغير التسويق معه. ويتوقع أن تتطلب تقنيات التسويق خلال العقد القادم إصلاحاً شاملاً. 
  • كما يشرح أنّ مستقبل التسويق، هو في مبادرات التسويق على مستوى الشركة، وليس في الاعتماد على قسم تسويق واحد. 
  • ينقل هذا الكتاب المُوجز والمحفّز، الأفكار الأساسية بسرعة للمديرين التنفيذيين، والمتخصصين في التسويق المشغولين. 
  • تشمل الموضوعات الأخرى؛ العلامات التجارية، والإعلان التجريبي، وإدارة علاقات العملاء، والقيادة، وأخلاقيات التسويق، وتحديد المواقع، وتسويق الركود والتكنولوجيا، والاستراتيجية الشاملة، وغير ذلك الكثير.

كتاب التسويق من أجل الإنسانية 5.0 – فيليب كوتلر 

التسويق من أجل الإنسانية

يشرح كوتلر في كتابه هذا كيف يمكن للمسوقين، مع التحول الرقمي للأعمال والسلوك المتغير للعملاء، استخدام التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء وإحداث فرق في العالم. يوفّر هذا الكتاب للمسوقين، طريقة لدمج التطور التكنولوجي، ونموذج الأعمال مع التحولات الهائلة في سلوك المستهلك، التي حدثت في العقد الماضي.

باتباع النمط المعروض في سلسلة التسويق (X.0) الأكثر مبيعاً، يغطي فيليب كوتلر الموضوعات الحاسمة الضرورية، لفهم التسويق الحديث، بما في ذلك:

  • الذكاء الاصطناعي لأتمتة التسويق.
  • Agile marketing. 
  • تسويق “شرائح من واحد”.
  • التكنولوجيا السّياقية.
  • التعرف على الوجوه وتقنية النبرة للتسويق.
  • مستقبل تجربة العملاء (UX).
  • رواية القصص عن وسائل الإعلام العابرة Transmedia. 
  • تقديم خدمة  “Whatever-Whenever-Wherever”.
  • نموذج عمل “كل شيء كخدمة”.
  • انترنت الأشياء و blockchain للتسويق.
  • تسويق الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
  • نشاط الشركات.

كتاب التسويق 3.0 التسويق من المنتجات إلى العملاء إلى روح الإنسان 

التسويق 3.0 التسويق من المنتجات إلى العملاء إلى روح الإنسان

  • يتعامل النموذج الجديد للتسويق 3.0 مع العملاء، ليس على أنهم مجرد مستهلكين، ولكن يعاملهم معاملة البشر المُعقَّدة، ومُتعدّدة الأبعاد،          كما هم في الحقيقة. العملاء، بدورهم، يختارون الشركات والمنتجات التي تلبّي احتياجات أعمق للمشاركة، والإبداع والمجتمع والمثالية.
  • في Marketing (3.0)، يشرح خبير التَّسويق الرائد عالمياً كوتلر، لماذا يكمن مستقبل التسويق في إنشاء؛ المنتجات، والخدمات، وثقافات الشركة، التي تُلهم وتَشتمل وتعكس قِيم العملاء المستهدفين.
  • كما يشرح مستقبل التسويق، إلى جانب سبب بقاء معظم المُسوّقين في الماضي.
  • يفحص الشركات التي تتقدم على المنحنى، مثل S. C. Johnson
  • في عصر العملاء المدركين للغاية، يجب على الشركات إثبات صلتها بالعملاء على مستوى القيم الأساسية. 

التسويق (3.0)، هو دليل لا مثيل له للتقدم في هذه الموجة الجديدة الذي تكتسح طبيعة التسويق. 

كتاب كوتلر في التسويق كيف تنشئ الأسواق وتربحها وتسيطر عليها 

يساعدك هذا الكتاب، بتحديث مهاراتك ومعرفتك بسرعة، بالتحديات والفرص الجديدة التي تطرحها المنافسة المفرطة والعولمة والإنترنت.

هنا سوف تكتشف أحدث الأفكار، التي تم التقاطها بإيجاز في نثر مقروء بشكل بارز، في مجالات جديدة مثل:

  • تسويق قواعد البيانات. 
  • التسويق عبر العلاقات.
  • التسويق عالي التقنية.
  • التسويق العالمي.
  • التسويق عبر الإنترنت.

ستجد هنا أيضاً نصيحة كوتلر الذكية، والتي خدمت عملاء من الشركات مثل (AT&T)، (General Electric)، (Ford)، (IBM)، (Michelin)، (Merck)، (DuPont)، (Bank of America). وقد يكون الأكثر تحفيزاً لك؛ أنّه باستطاعتك قراءة Kotler on Marketing كخطاب كِتابيّ كامل، حول الأسئلة الأربعة عشر التي طرحها المديرون بشكل متكرر، خلال 20 عاماً، من تاريخ محاضرات Kotler في جميع أنحاء العالم. سوف تكتسب فهماً جديداً لهذه الألغاز القديمة، مثل؛ كيفية اختيار قطاعات السوق المناسبة، أو كيفية التنافس ضد المنافسين ذوي الأسعار المنخفضة. 

ستجد ثروة من الاستراتيجيات والتكتيكات المتطورة التي يمكن تطبيقها فوراً على تحديات القرن الحادي والعشرين، مثل؛ تقليل التكلفة الهائلة لاكتساب العملاء، والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين.

اِستفد من رؤى أبو التسويق كوتلر، لتنشط استراتيجيتك التسويقية، وتحسّن أدائك التسويقي، من خلال قراءة هذا الكتاب.

كتاب عشر خطايا تسويقيَّة مُميتة: علامات وحلول

كتاب عشر خطايا تسويقية مميتة: علامات وحلول

يعتبر هذا الكتاب دليلًا للمُسوقين لما لا يجب فعله، حيث يحدد كوتلر الأخطاء العشرة الأكثر شيوعاً، والأكثر ضَرراً، التي يرتكبها المسوّقون وكيفية تجنبها.عشر أخطاء تسويقية مميتة“، يُغطّي كوتلر كل خطيئة بعمق، في فصل خاص، ويقدم إرشادات عملية ومثبتة لعكسها. سوف يتعلم المسوقون:

  1. كيفية الاستمرار في التركيز على السوق وتوجههم نحو العملاء.
  2. فهم عملائهم تماماً وتتبع المنافسة.
  3. إدارة العلاقات مع أصحاب المصلحة.
  4. إيجاد فرص جديدة.
  5. تطوير خطط تسويق فعالة.
  6. تقوية سياسات المنتجات والخدمات.
  7. بناء العلامات التجارية، والتنظيم، واستخدام التكنولوجيا على أكمل وجه.

إن كنت مسوّق ترغب في تطوير منتجات أفضل، وخطط تسويقية أكثر فعالية، و علاقات أفضل مع عملائك، فعليك بقراءة هذا الكتاب.

التسويق (الجزء الأول)، تطّوره – مسؤوليته الأخلاقية – استراتيجيته .

Marketing: Its Evolution – Its Moral Responsibility – Its Strategy (Part One)

التسويق (الجزء الثاني)، السلوك – الأسواق – البيئة – المعلومات.

Marketing (Part Two) Behavior – Markets – Environment – Information

التسويق (الجزء الثالث)، أساليب التسويق الرئيسية.

 Baisc Marketing Methods

التسويق: أساليب التسويق الرئيسية

التسويق (الجزء الرابع)، السلع والأسعار .

Marketing: Goods and Prices. Part Four

التسويق: السلع والأسعار (الجزء الرابع)

التسويق (الجزء الخامس)، الترويج.

Marketing: Principles of Promotion. Part Five

كتاب التسويق للضيافة والسياحة. 

التسويق للضيافة والسياحة

من خلال اتباع نهج تكاملي، يناقش هذا الكتاب المَرئِي للغاية، المُؤلف من أربعة ألوان، تسويق الضّيافة من مَنظور الفريق.

ويفحص كل قسم ضيافة ودوره في آلية التسويق، هو المورد الرئيسي في التسويق الفندقي والسياحي. 

يتضمن الإصدار السابع من هذا الكتاب الشهير تغطية جديدة ومُحدَّثة لـ:

  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • سياحة الوجهات.
  • اتجاهات الصناعة الحالية الأخرى، وحالات الصناعة الأصيلة.
  • أنشطة التطبيق العملي.

كتاب إدارة التسويق: جنوب آسيا منظور

إدارة التسويق جنوب آسيا منظور

يُعتبر هذا الكتاب، الكتاب المدرسي الأكثر مبيعاً في هذا المجال، لأنه يستمر في عكس أحدث التغييرات في نظرية التسويق وممارسته. مع الاحتفاظ بالأُطر والمفاهيم الأصلية الحيويَّة للكتاب، تقدم هذه الطبعة، نَصّاً وثيقَ الصّلة بالسياق لطلاب شبه القارة، من خلال دمج دراسات الحالة والأمثلة من جنوب آسيا.

كتاب؛ وفقا لكوتلر، السلطة قبل كل شيء في العالم، على التسويق الأجوبة على أسئلتك 

وفقاً لكوتلر، السلطة فوق أي شئ في العالم بمجال التسويق تجيب على أسئلتك

يقدّم كوتلر في هذا الكتاب، إجابات لبعض من أصعب الأسئلة، التي قد طُرحت عليه على مرّ السنين من قبل العملاء، والطلاب، وجماهير الأعمال، والصحفيين. كما يكشف عن فلسفاته، حول موضوعات التسويق بما في ذلك:

الإستراتيجية، والمنتج، والسعر، والمكان، والترويج، وأبحاث التسويق والتخطيط، والتسويق المباشر، وتسويق الأعمال الصغيرة. يقدم إجابات مثيرة للتفكير على أسئلة مثل:

  • ما هي تأثيرات ديناميكيات مثل؛ العَولمة، والمُنافسة المفرطة، والإنترنت على التسويق؟
  • ما المهارات التي يحتاجها مديرو التسويق لتحقيق النجاح؟
  • ما هي استراتيجيات التسويق المنطقية خلال فترة الرُّكود؟
  • ما هو التسويق الشامل والتسويق العكسي؟
  • كيف يمكن تحويل علامة تجارية محلية، إلى علامة تجارية عالمية؟
  • ما هي العلامات التي قد تشير إلى الحاجة إلى تغيير في الاستراتيجية؟ 
  • كيف سيكون شكل قسم التسويق في المستقبل؟ 

لا ينبغي عليك تفويت قراءة هذا الكتاب الرائع، الذي يشرح كوتلر فيه هذه الأسئلة، والعديد من الأسئلة الأخرى.

كتاب أعمال الإدارة والتسويق في عصر الاضطرابات الصعبة 

أعمال الإدارة والتسويق في عصر الاضطرابات الصعبة

يحدد Chaotics نظاماً جديداً قوياً، لإدارة موجات عدم اليقين، التي تؤثر على العملاء، والموظفين، وأصحاب المصلحة الآخرين. في هذا المناخ من الاضطرابات المتزايدة، تقدم Chaotics، مجموعة ثورية من الإرشادات المصممة، لمساعدة الشركات، إليك بعض منها:

  • الكشف عن مصادر الاضطراب.
  • تحضير السيناريوهات.
  • توقع نقاط الضعف والفرص الناتجة.
  • تطوير الاستجابات لضمان المرونة، والنجاح على المدى الطويل.
  • تجنب المخاطر مع دفع مصالح الشركة.
  • بناء المرونة في الميزانية العمومية.
  • السعر استراتيجياً.
  • ضبط المنتجات لتلبي قيم العملاء الجديدة.

كتاب تنشيط البراند من الهدف للفعل

يَطرح مُؤلفا الكتاب، كوتلر وساركار، بشكل مُقنع، السبب في أن التسويق القائم على القيم، يتطلب اتخاذ الإجراءات الصحيحة أيضاً. 

يمثل هذا الكتاب، خارطة طريق أساسية لخطوات، يجب على الشركات وقادتها المشاركة في تحقيقها.

ماذا يحدث عندما لا تشترك الأنشطة التجارية وعملاءها في نفس القيم؟ أو في هذا الصدد، عندما لا يشترك موظفو الشركة في نفس القيم مع مدرائهم التنفيذيين؟

لم يعد أمام الشركات خيار. إذا كانت الفجوة بين الأعمال التجارية، وقيمها، وعملائها، أو المجتمع وأصحاب المصلحة الآخرين كبيرة جداً، فسوف تعاني الأعمال التجارية حتماً.

في هذا الكتاب يمكن أن تجد الجواب ماذا يمكن أن يفعل في هذه الحالة؟ كيف تعمل العلامات التجارية على مواءمة قيمها مع قيم عملائها وموظفيها والمجتمع ككل؟ 

يتكون نشاط العلامة التجارية من الجهود التجارية، لتعزيز أو إعاقة أو توجيه، الإصلاح الاجتماعي، أو السياسي أو الاقتصادي و / أو البيئي، أو الركود مع الرغبة في تعزيز، أو إعاقة التحسينات في المجتمع. الدافع وراء نشاط العلامة التجارية، هو الاهتمام الأساسي بالمشاكل الأكبر، والأكثر إلحاحاً، التي تواجه المجتمع.

كتاب التسويق الاجتماعي 

التسويق الاجتماعي

تغيير السلوك من أجل الصالح الاجتماعي هو الدليل النهائي، لتصميم وتنفيذ حملات تسويق اجتماعية لا تُنسى. 

قدّم المؤلفان ذائِعا الصيت؛ نانسي آر لي، وفيليب كوتلر في هذا الكتاب:

  • نموذجاً مؤكداً لتخطيط التسويق الاجتماعي الاستراتيجي، المكون من 10 خطوات، ويوجه الطلاب والممارسين خلال كل مرحلة من مراحل العملية. 
  • يحوي الإصدار السادس منه، أكثر من 25 حالة جديدة، وعشرات الأمثلة الجديدة المتعلقة بالمشاكل الاجتماعية الأكثر إلحاحاً اليوم، بما في ذلك وباء المواد الأفيونية، وتغير المناخ، وانتحار الشباب، وأكثر من ذلك. 
  • يتضمن الإصدار الجديد أيضاً، تغطية موسعة بشكل كبير، لوسائل التواصل الاجتماعي. سواء كان طلابك في مهمة لتحسين الصحة العامة، أو حماية البيئة، أو تحفيز مجتمعهم، سيجدون التسويق الاجتماعي مورداً لا يقدر بثمن.

كتاب التسويق الاستراتيجي للمؤسسات غير الربحية 

 

التسويق الاستراتيجي للمؤسسات غير الربحية

 

يركّز على تأثير التسويق غير الربحي في القطاع الاجتماعي، والتقاطع المتزايد بين الإدارة غير الرّبحية وعالم الأعمال. مُفيدٌ جدّاً لدورات الدراسات العليا في التسويق غير الربحي والإدارة.

كتاب التسويق ومبادرات التحالف لبناء عالم أفضل 

تعاون خبير التسويق، فيليب كوتلر، ودافيد هيسكيل، وخبيرة التسويق الاجتماعي، نانسي لي، لإنشاء دليل غني بالنصائح العملية حول دمج التسويق والمبادرات الاجتماعية للشركات في أهداف عملك الأوسع. 

  • يُبيّنون في هذا الكتاب أن التسويق القائم على الغرض، قد انتقل من عمل مرغوب، إلى أمر لا بد منه للشركات.
  • يشرح كيفية الموازنة بين الأهداف الاجتماعية والتجارية.

كتاب النهوض بالصالح العام: المؤسسات الخاصة، والحكومية، والمؤسسات غير الربحية.

كتاب النهوض بالصالح العام: المؤسسات الخاصة، والحكومية، والمؤسسات غير الربحية.

قدّم كوتلر كتابه هذا “النهوض بالصالح العام” من أجل:

  • المواطنون العموميُّون، الذين يريدون المساعدة في حل مشاكل مجتمعاتهم.
  • الشركات التي ترغب في المساهمة في الصالح العام.
  • الجهات الحكومية، التي تهدف إلى تحسين الخدمات والابتكارات.
  • المنظمات غير الربحية المخصصة لتلبية الاحتياجات العامة.
  • وصف كيف يعيش مجتمع اليوم في حالة من “الاضطراب الدائم”، مع صعود القادة الاستبداديين، وتراجع عدد الديمقراطيات حول العالم.
  • تسليط الضوء على دور الصالح العام، وتزويد القراء بدليل لتقوية القيم الديمقراطية، ودعم وإنشاء المنظمات التي تسعى إلى رؤية أفضل للعالم.
  • توضيح كيف يتخلى القادة الاستبداديون عن الاتفاقيات الأساسية للحقوق المدنية والإنسانية وسيادة القانون، مما يكسر الاتفاقات، والقيم القديمة التي وفرت فلسفة ورؤية متماسكة لأمتهم.
  • معالجة فقدان القيم المشتركة، وتلبية احتياجات المجتمع، من خلال منظمات وحركات النوايا الحسنة، فضلاً عن التشريعات التي تهدف إلى حماية وتعزيز القيم المشتركة.

الفوز بالمستقبل – التسويق وريادة الأعمال في انسجام

(Winning the Future, Marketing and Entrepreneurship in Harmony)

يسعى هذا الكتاب، إلى فهم كيف يمكن أن تنمو ممارسة الاستشارات الفردية، لتصبح ما يمكن القول؛ أنّه “أكبر مشروع من هذا القبيل في واحدة من أكبر دول العالم“. إنّه يأخذ حالة  شركة (MarkPlus) الناشئة، وتبع قصتها المذهلة ورحلتها، لتصبح ما هي عليه اليوم.

من خلال هذه الرحلة، سيكتشف المرء، أهميّة تطوير أُطُر وممارسات تسويقية مبتكرة، إلى جانب هدف وشغف مؤسس الشركة الناشئة.

يغطّي هذا الكتاب الثَّاقب العديد من المفاهيم والممارسات التسويقية الراسخة، ويُلقي الضوء على المسار الذي يجب أن يسلكه العديد من رواد الأعمال في تأسيس أعمالهم الخاصة.
لمن هذا الكتاب؟ يفيد هذا الكتاب؛ رواد الأعمال جدّاً، والمسؤولون التنفيذيون، والمهنيون، والمسؤولون الحكوميون، والقطاع العام، والأكاديميون، والباحثون المهتمون بالتسويق وريادة الأعمال.

المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility

اليوم، من المتوقع أن تقدم الشركات شيئاً ما لمجتمعاتها في شكل مشاريع خيرية. في موضوع المسؤولية الاجتماعية للشركات، يوضّح كوتلر لقادة الأعمال كيفية اختيار الأسباب الاجتماعية، وتصميم المبادرات الخيرية، واكتساب دعم الموظفين، وتقييم جهودهم. كما أنّها توفر أفضل الممارسات، والأفكار المتطورة التي يحتاجها القادة لتعظيم مساهماتهم في القضايا الاجتماعية، والقيام بأقصى قدر من الخير. مع القصص الشخصية من خمسة وعشرين من قادة الأعمال من الشركات المسؤولة اجتماعياً .

المسؤولية الاجتماعية للشركات

الإدارة الإستراتيجية للتسويق Strategic Marketing Management 

الإدارة الاستراتيجية للتسويق

يقدّم كتاب الإدارة الاستراتيجية، إطاراً شاملاً للتخطيط الاستراتيجي، وتحدد نهجاً منظماً، لتحديد وفهم وحل مشكلات التسويق. بالنسبة لطلاب الأعمال، تعتبر النظرية المتقدمة في هذا الكتاب أداة أساسية، لفهم المنطق والجوانب الرئيسية لعملية التسويق.

يقدم هذا الكتاب للمديرين والاستشاريين، إطاراً من المافهيم يُساعد في تطوير استراتيجية شاملة للقرارات اليومية، التي تتضمن تصميم المنتجات والخدمات، والعلامات التجارية، والتسعير والترويج والتوزيع. بالنسبة لكبار المسؤولين التنفيذيين، يقدّم الكتاب نهج الصورة الكبيرة، لتطوير حملات تسويقية جديدة وتقييم نجاح برامج التسويق المستمرة.

الأعمال الخيرية: مبادرات التسويق والشركات التي تبني عالمًا أفضل … والنتيجة النهائية.

(Good Works!: Marketing and Corporate Initiatives that Build a Better World…and the Bottom Line)

الأعمال الخيرية مبادرات التسويق والشركات التي تبني عالمًا أفضل

غالباً ما يُصوَّر رجال الأعمال الذين يخلطون بين السبب والتجارة على أنّهم إما “كاسحون” انتهازيون، يستغلون المنظمات غير الربحية بشكل ساخر، أو رواد أعمال اجتماعيون، يتمتعون برؤية لا يُعد فيها إجراء التجارة إلا شرّاً ضروريّاً، في سعيهم لخلق عالم أفضل.

يتطلب التسويق والمبادرات الاجتماعية للشركات، عمل توازن دقيق، بين توليد الأرباح المالية والاجتماعية.

الأعمال الخيرية هو كتاب لبُناة الأعمال، وليس أطروحة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات. بالنسبة للرأسماليين أصحاب القلوب والأذكياء؛ يمكنهم إحداث تأثيرات اجتماعية إيجابية، ونتائج أعمال محصلة النهائية.

هذا الكتاب غنيّ بالنصائح القابلة للتنفيذ، حول دمج التسويق والمبادرات الاجتماعية للشركات، في أهداف عملك الأوسع.

يجعل الحالة أن التسويق القائم على الغرض، قد انتقل من عمل لطيف، إلى أمر لابدَّ منه للشركات. يشرح كيفية الموازنة بين الأهداف الاجتماعية والتجارية.
المؤلف فيليب كوتلر، هو أحد المراجع العالمية الرائدة في مجال التسويق.

إدارة التسويق الرقمي والتحول من خلال الابتكار: كيف تربح في عالم الرقمنة وتخلق أعمالًا مستدامة.

(Digital Marketing Management and Transformation by Innovation: How to win in a world of digitalization and create a sustainable business).

إدارة التسويق الرقمي والتحول من خلال الابتكار: كيف تربح في عالم الرقمنة وتخلق أعمالًا مستدامة

في هذا العالم المُتغيّر باستمرار؛ تتأثر الشركات والمنظمات والمجتمعات، وتتأثّر بالعديد من الاتجاهات الضخمة. يشمل ذلك الرَّقمَنَة والتعطيل – الذي يتماشى مع الحاجة إلى تحويل الشركات من خلال الابتكار – والمسؤولية الاجتماعية للشركات. نتيجة لذلك، يخضع التسويق لتغيّر سريع، ويجب أن يَتبنَّى هذه العوامل التي تشكل البيئة الكليّة لكل شركة ومنظمة.

يصف هذا الكتاب المبادئ التَّوجيهية لإدارة التسويق الرقمي والتحول، من خلال الابتكار، ويوضح عملياً كيف يمكن للشركات والمؤسسات تحقيق الاستدامة القائمة على السوق، من خلال التسويق الرقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي المتطورة، والتحول من خلال الابتكار والتسويق 4.0. هذا “التوجه نحو السوق زائد!” تمكن الشركات من مواءمة نفسها مع احتياجات ورغبات العملاء، التي تركز على السوق ومصالح جميع أصحاب المصلحة.

الخلاصة

لا شك أن فيليب كوتلر “أبو التسويق الحديث“، يُقدم لنا دروساً مهمة، يمكن تطبيقها على استراتيجيتنا الرَّقمية. فهو موسوعة ثريّة جدّاً، يمكننا النَّهلُ من معارفه وخبراته، بالاطلاع على كتبه للاستفادة في المجالات المتعددة من إدارة التسويق: التحليل والتخطيط والتنفيذ والرقابة، إلى مسيرة التسويق الحتمية في المنظمات غير الهادفة للربح، وكذلك في القطاع التجاري الأكثر تقليدية وغيرها الكثير.

المراجع

northwestern. amazon

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    suhaib

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    Nader Rabee

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    محمد سمير

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    BASHER QAED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8775

    sameh bio

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed A. Abdulhameed

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Nedo Bedo

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1010

    salem alamoudi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4424

    Mohammed Bakhash

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    عبدالرحمن الحربي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2950
    بالاضافة إلى 331 شخص آخر