كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو

المفضلة القراءة لاحقاً

هل قمت بكتابة مقال أهدرت فيه الكثير من الوقت بدايةً من اِختيار الموضوع والبحث عنه مروراً بكتابته وتنسيقه وصولاً لنشره لكنَّه لم يحقق النتائج المرجوة منه؟

لا تهدر وقتك بعد الآن، في هذا المقال سأقدّم لك أهمّ النصائح التي تمكِّنك من كتابة منشوراتك ومقالاتك بشكل متوافق مع السيو (SEO) ممَّا يمنحك الظهور في الصفحة الأولى لمحرِّكات البحث وعلى رأسها جوجل (Google).

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

مصطلح ظهر في الآونة الأخيرة ليتماشى مع هيمنة الاِعتماد على التسويق بالمحتوى لتحقيق العائد المادي المرجو من إنشاء مواقع الويب وتطويرها.

 

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

(SEO) هو اِختصار (Search Engine Optimization) والذي يعني عملية كتابة يتمّ من خلالها تحسين وضبط المحتوى لتمكينه من الظهور في النتائج الأولى لعملية البحث عبر محرِّكات البحث مثل جوجل يتضمن ذلك البحث عن الكلمة المفتاحية وكتابة محتوى عالي الجودة مما يجلب له أكبر قدر من الزيارات المجانية من (Google Traffic).

أساسيات يجب اتباعها عند كتابة محتوى متوافق مع SEO

حسب الدراسات الأخيرة وجود موقعك في الصفحة الثانية لنتائج البحث يجعل فرصة وصول المستهلكين له ضئيلة، ممَّا يعني زيارات أقل لموقعك، عملاء محتملين أقل، بالتالي نسبة إيرادات أقل.

خيارك الثاني في هذه الحالة هو اللجوء إلى الإعلانات لجذب المستخدمين إلى موقعك ولكن هذا يكلفك أموال طائلة. إذاً الحل المثالي في هذه الحالة هو الكتابة وفق قواعد السيو.

8 نصائح عليك اِتباعها عند الكتابة لتضمن التصدر عبر مواقع البحث وهي:

1- استخدم العناوين لصالحك

تساعد العناوين عناكب جوجل في تحليل وفهم محتواك، لذلك يجب عليك بالإضافة لاِختيار عنوان رئيسي مناسب، اِختيار عناوين فرعية تعكس اِهتمامات الجمهور المستهدف وأن تحتوي على كلمة مفتاحية.

فعند اِستخدامك الكلمات المفتاحية المناسبة تكون فرصتك أعلى بالظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث. مع التنويه على أنَّه يجب عليك مراعاة ألَّا يكون العنوان طويل، فـ اِحرص على ألَّا يزيد عدد أحرف العنوان عن 72 حرف.

2- اكتب محتوى قيم يساعد الجمهور

عند كتابة المحتوى ومع كل إرشادات تحسين محرِّكات البحث عليك ألَّا تنسى أنَّ المستخدم يبحث لكي يجد الإجابة.

لذلك فإنَّ أفضل طريقة لتحسين فرصتك في التصدُّر هي كتابة محتوى عالي الجودة، وإن كنت تتساءل كيف يبدو ذلك؟  فجوابي بالتأكيد من خلال؛ عناوين فرعية منظمَّة، إجابات شاملة، ومؤثرات بصرية.

من المهمّ جداً عند كتابة محتوى متوافق مع السيو أن تأخذ بعين الاِعتبار شخصيات المستخدمين، اِهتماماتهم ودوافعهم. ومن المهم أيضاً اِختيار موضوعات لها صدى لدى عملائك المحتملين وتساعد في علاج نقاط الضعف لديهم.

3- تضمين الكلمات المفتاحية في الوصف التعريفي الخاص بك

إن كنت لا تضيف وصف تعريفي خاصّ بك عند كتابة المقال فقد حرمت مقالك من فرصة كبيرة للتصدُّر والظهور في الصفحات الأولى.

عناكب بحث جوجل أيضاً تجدها في الوصف التعريفي الخاص بك (meta description) لذلك عليك الاِهتمام بكتابته مع مراعاة:

  • أن يكون مختصراً.
  • أن يحتوي على كلمة مفتاحية أو كلمتين.
  • أن يكون مقنعاً.

4- إضافة نص بديل للصورة

مع أي صورة تضيفها لمقالك عليك سواء كانت أساسية أو فرعية إضافة النص البديل لها (Alt Text)، وجود النص البديل في الصورة يساعد جوجل أيضاً في التعرُّف على مقالك والمساهمة في ظهوره في صفحات البحث الأولى.

5- ابدأ في البحث عن الكلمات المفتاحية

قبل البدء في كتابة مقالك عليك البحث عن الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع الموضوع والتي يمكن أن يستخدمها الباحث ليصل إلى المعلومات التي يريدها.

هناك العديد من الأدوات التي قد تساعدك في اِكتشاف الكلمات المفتاحية ومعرفة المنافسة عليها أكثرها اِستخداماً Google Keyword Planner.

6- قاوم رغبتك في استخدام الكلمات المفتاحية

الهدف الأساسي من اِستخدام الكلمات المفتاحية هو جعل المقال موافق للسو، لذلك عليك الاِهتمام بجودة المقال دون التركيز على تحسين محرِّكات البحث والكلمات المفتاحية.

لذلك من الضروري اِستخدام الكلمات المفتاحية بكثافة معينة بحيث لا تزيد مما يجعل المقال وكأنه حشو تام ويقلل من جودته، وأيضاً عليك ألَّا تقلِّل من اِستخدامها بحيث تلغي فرصتك في المنافسة.

7- استخدم مواقع ذات سلطة عالية

أثناء كتابتك مقالاً لمدونتك أو أحد مواقع الويب عليك أن تستند في كتابتها على اِستخدام روابط لمواقع خارجية ذات سلطة عالية (BackLinks)، فهذا بالإضافة لكونه يضفي قوة على محتواك، فهو يساعد أيضاً في تحسين محركات البحث.

ولكن يجب عليك الحذر عند اِستخدامها، عليك اِختيار المواقع الثقة بالإضافة لأنَّه لا يجب عليك الإكثار منها والاِعتماد عليها.

8- اكتب مقالا طويلا 

إن كنت تظن أنَّ المقالات القصيرة الموجزة قد تضمن لك التصدُّر فأنت على خطأ، فمحرِّكات البحث مثل جوجل تفضل المقالات الطويلة الغنية بالمعلومات والتي قد تضمن للقارئ الحصول على كل الأجوبة التي يحتاجها.

فحسب موقع HubSpot؛ وجد أنَّ الطول المثالي للمدونة/ المقال يتراوح ما بين (2100) وَ(2400) كلمة داخل المقال.

من جهة أخرى الجانب السلبي للمقالات الطويلة هو انَّها قد تطغى على القرَّاء، لذلك من الأفضل تقسيم المقالة لفقرات، والفقرات لا تتعدَّى (3) أسطر وأيضاً عليك اِستخدام التعداد النقطي.

أنواع تحسين محركات البحث

تقوم جوجل بتصنيف موقع الويب الخاصّ بك بالاِعتماد على ثلاثة عوامل رئيسية وهي تحسين محركات البحث (On Page)، وتحسين محركات البحث (Off Page)، بالاضافة إلى تحسين محركات البحث التقنية.

 

أنواع تحسين محركات البحث

ثلاثية تحسين محرِّكات البحث هذه متداخلة مع بعضها حيث يمكن ضم التحسين التقني لنوع (Off Page). والذي أشرنا بشيء من التفصيل أعلاه لنوعه الاول.

On Page SEO

يُعدّ هذا النوع من تحسين محرِّكات البحث مهمّاً لأنَّه يعطي فكرة لمحرِّك البحث جوجل بكل المعلومات عن موقع الويب الخاصّ بك وكيفية تقديم قيمة/ خدمة للزوَّار والعملاء المحتملين.

يطلق عليه مصطلح (On-page) أو على الصفحة لأنَّ التعديلات والتغييرات التي تجريها لتحسين موقعك الخاصّ يمكن للزوَّار رؤيتها. وتحسينه يتضمن العديد من العناصر، منها:

  • عناوين الصفحة.
  • محتوى صفحة عالي الجودة.
  • الوصف التعريفي الخاص بك (Meta description).
  • صورة النص البديل.
  • الروابط الداخلية.
  • سرعة الموقع.
  • اِستجابة الموقع للهاتف المحمول.
  • عنوان URL للصفحة.

OFF-page SEO

عندما يقوم جوجل بتقييم أداء وجودة محتوى موقعك فإنَّ العوامل الخارجية لا تقلّ أهمية عن العوامل الداخلية.

يمكن أن يختلف ترتيب موقعك في صفحة النتائج بناء على عدد مرات اِرتباطه بمواقع الويب الأخرى (Backlinks)، أو عدد المستخدمين الذين قاموا بمشاركتها عبر مواقع التواصل الاِجتماعي.

أي أنَّ المقصود بتحسين المحتوى الخارجي هو أي شيء يرتبط بصفحتك أو يساعد في منحها تصنيفاً خارجياً. وتحسينه يتضمن العديد من العناصر، منها:

ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟

وفَّر لنا وجود أدوات تحسين محرِّكات البحث بيانات وتنبيهات حول صحة موقع الويب ونجاحه، حيث ساعدت في الكشف عن مجالات الفرص التي يمكن الاِستثمار فيها، وتحديد نقاط الضعف والكشف عن المشكلات التي قد تمنعك من التصدُّر في الترتيب.

من الجدير بالذكر أنَّ كل أداة لها دوراً محددَّاً، قد تساعدك في تحليلات البحث عن الكلمة المفتاحية ومراقبة موقعك ومواقع الآخرين أيضاً، سأعرض القليل منها هنا:

Google Analytics

أداة تحليل مجانية خاصة بجوجل تمكِّنك من الوصول وتحليل بيانات وإحصائيات زوَّار موقعه الالكتروني.

Google Keyword planner

أداة مجانية أيضاً يوفِّرها جوجل، تساعدك في الحصول على معلومات عن الكلمة المفتاحية المستخدمة من قبل مستخدمي محرِّك البحث جوجل.

تساعدك أيضاً في الحصول على معلومات شبه دقيقة عن معدَّل البحث عن الكلمات المفتاحية وكثافة المنافسة عليها، بالإضافة لأنَّها تساعدك بوضع خطة الكتابة بناءً على الكلمات المفتاحية.

Semrush

أداة مدفوعة تحتوي على الكثير من المميزات، حيث أنَّها تُعدّ الحل الأمثل والمتكامل لكل من يريد تحسين محركات البحث لموقعه.

تساعدك في الحصول على الكلمات المفتاحية واِستخراج التقارير حولها وحول أداء موقعك والمواقع المنافسة لك. وتمكِّنك أيضاً من تتبُّع موقعك وأدائه عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

الخلاصة

تجدر الإشارة إلى أنَّ كتابة مقال متوافق مع السيو ليس بالأمر السهل، لكنك الآن تستطيع محاولة كتابته بالإرشادات التي تمَّ ذكرها بالمقال أعلاه، عليك أيضاً أن تتذكَّر جيّداً أنَّ القيمة هي الهدف الأساسي من الكتابة فلا تصدر لمن اِعتمد على موافقة السيو بدون محتوى قيم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mahmoud Mahdy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 665

    yaser saad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2960

    Alaa. Abed alhalim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15250

    احمد جاسم خضير عبداليمه

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10479

    قصة للعبايات

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    Uk.beauty store

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2491

    MAAS2023

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    osama alsaid

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 736

    Mohamad Qutait

    الرتبة: مشترك النقاط: 180
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر