ماذا يريد العملاء أن يروا في الموقع الإلكتروني؟ أهم الأشياء التي عليك إضافتها لموقعك

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد الموقع الإلكتروني أداة أساسية تستخدمها العديد من الشركات للوصول إلى أسواق جديدة، كما أنه عادة ما يكون أول تجربة يمر بها المستخدم عند التفاعل مع علامتك التجارية، لكن لا يكفيك مجرد امتلاك موقع إلكتروني لجذب وتحويل العملاء المحتملين إلى فعليين، حيث يجب أن يكون الموقع بتصميم جيد، وإلا فإنك تخاطر بفقدان الكثير من العملاء!

يعد تصميم موقع الويب مهمًا للغاية وذلك بسبب العديد من العوامل، حيث يزيد التصميم من فرص موقعك بالحصول على ترتيب عال في محركات البحث، وقد يكون له تأثير على بقاء المستخدم في موقعك أو لا، كما يمكن لتصميم الموقع أن يزيد عدد العملاء المحتملين وفرص تحويلهم إلى عملاء فعليين.

تتمثل نقطة البداية للوصول لتصميم قوي للموقع الإلكتروني في أن تقوم بتحديد الإجراء الأساسي الذي تريد أن يتخذه الشخص عند زيارته لموقعك، لكن السؤال هنا: ما هو تصميم موقع الويب الذي يعتبره المسوقون “مذهلاً”؟

لمعرفة مميزات التصميم التي يجب عليك تضمينها في موقعك في 2021 ومستقبلًا، فقد قامت شركة HubSpot باستطلاع آراء 285 شخصًا لمعرفة المميزات التي يعتقدون أنها الأكثر أهمية في المواقع الإلكترونية للشركات.

وكانت نتائج الاستطلاع كالتالي:

  1. وجود معلومات الاتصال على موقعك هو أمر بالغ الأهمية، وفقًا لـ 62% ممن شملهم الاستطلاع.

قد يبدو لك الأمر سهلًا، إلا أن العديد من الشركات تفشل في تضمين معلومات اتصال واضحة في موقعها وهو أمر مهم بلا شك، فقد صنّف المشاركون في الاستطلاع معلومات “اتصل بنا” على أنها أهم المعلومات التي يجب أن توجد على الموقع الإلكتروني للعمل التجاري.

لذا عليك بإضافة رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني ومعلومات الاتصال الأخرى، التي ترغب أن يستخدمها الأشخاص للاتصال بك من أجل الاستفسار، ويفضل أن يكون ذلك في مكان بارز مثل رأس الصفحة.

يجب عليك أيضًا التفكير في وضع زر يحث على اتخاذ إجراء (Call to action) يتضمن عبارة “راسلنا عبر البريد الإلكتروني”! كما يمكنك أيضا إضافة نموذج “اتصل بنا” على موقعك ليسهل على الزائرين معرفة كيفية الاتصال بك.

  1. يعتبر 19% من المشاركين أن مدونة الموقع هي الأكثر أهمية.

تعد المدونة واحدة من أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها لإنشاء ونشر محتوى عالي الجودة حول منتجاتك أو خدماتك، ويعتقد 19% ممن شملهم الاستطلاع أنها الجانب الأكثر أهمية في موقع الشركة الإلكتروني.

يجب وضع مدونتك ضمن اسم موقعك أو اسم النطاق الخاص بك (مثل www.yourcompany.com/blog) بدلاً من وضعها خارج الموقع عبر خدمة خارجية، وذلك من أجل الحصول على أكبر قيمة لتحسين محركات البحث.

بالإضافة إلى ذلك ستساعدك المدونة من خلال تقديم المواد التعليمية المفيدة للوصول إلى أسواق جديدة وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وتحويل العملاء المحتملين إلى فعليين.

  1. تعد صفحة “نبذة عنا” مكونًا مهمًا يمكن أن يساعد شركتك في سرد ​​قصتها.

 مشاركة قصة العلامة التجارية والتأكيد على قيمها الأساسية أمرًا بالغ الأهمية لاستدامتها على المدى الطويل. حيث يختار 85% من العملاء العلامة التجارية فقط إذا كانوا يثقون بها.

تعد صفحة “نبذة عنا” ثاني أعلى ميزة تقييمًا وفقًا لنتائج الاستطلاع. حيث اعتبرها 31% من المشاركين العنصر الأكثر أهمية في الموقع.

ببساطة يولي الناس اهتمامًا بالجهات التي يتعاملون معها. لذا زود عملائك بمعلومات عنك وعن قيمة عملك. لكن اختصر بقدر ما أمكن، فهم مشغولون بما فيه الكفاية بحيث لا يمكنهم قراءة ورقة بحث طويلة!

  1. أضف وسائل التواصل الاجتماعي لصفحات موقعك لجذب المزيد من الزوار إلى صفحاتك.

من المهم أن تضيف روابط صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى يتمكن العملاء المحتملون والحاليون من متابعتك عليها.

ولكن من الأهمية بمكان عدم المبالغة في ذلك فتجنب إضافة الكثير من المنصات واختر البساطة. على سبيل المثال إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية ففكر في اختيار المنصات ذات الصفحات الجذابة بصريًا مثل إنستقرام أو بنترست أو يوتيوب.

تأكد من إضافة المنصات التي تقوم بتحديثها والنشر عليها بانتظام. فأنت تبني الثقة وهذا يكون من خلال تحديث المحتوى الخاص بك بانتظام والإجابة على استفسارات العملاء وأسئلتهم.

  1. يمكن لتقييمات العملاء أن تطور موقعك الإلكتروني بشكل فعال، وفقًا لـ 20% ممن شملهم الاستطلاع.

يريد العملاء المحتملون أن يثقوا بك لكي يقرروا شراء منتجاتك أو العمل معك، ولحسن الحظ ستساعدك صفحات آراء وشهادات العملاء في اكتساب ثقتهم بشكل فعال.

شارك تجربتك وسجلك الحافل بالنجاح مع عملائك من خلال موقعك لبناء سمعتك. وعند حصولك على شهادات من عملائك تأكد من حصولك على إذن استخدام الأسماء الحقيقية لهم. حيث تعتبر تقييمات الشركات والمؤسسات والأشخاص المعروفيين أكثر تأثيرًا من شهادة جهة مجهولة أو اقتباس من شخصية وهمية.

  1. لا غنى عن التفاصيل الجغرافية لتحسين محركات البحث المحلي (Local SEO).

تمثل عمليات البحث عن المعلومات المحلية في جوجل 46% من جميع عمليات البحث وهذا يعني أنه يجب تحسين نشاطك التجاري للبحث المحلي، وإلا فستفقد عملاء محتملين يبحثون عن منتجات أو خدمات داخل منطقتك الجغرافية.

لحسن الحظ يقوم معظم الأشخاص بتضمين أحد المواقع الجغرافية عند البحث عن منتج أو خدمة. لذا عليك أن تقوم بتضمين معلومات موقعك الجغرافي في إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك للمساعدة في اكتشاف عملك من قبل الأشخاص الذين لا يعلمون منطقتك.

  1. في 2021 ستكون الدردشة المباشرة مكونًا مهمًا في الموقع الإلكتروني للأعمال التجارية.

تعد الدردشة الحية مكونًا مهمًا لأي موقع إلكتروني ناجح، وفقًا لما قاله 28% من المشاركين بالاستطلاع.

لا يمكن لروبوتات الدردشة أن تحل محل الأشخاص الحقيقيين عندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء. لكنها بديل جيد للعملاء الذين لا يرغبون في الاتصال أو استخدام البريد الإلكتروني ويبحثون عن معلومات حول الخدمات أو أجوبة لأسئلة بسيطة. ضع في اعتبارك وضع ميزة الدردشة المباشرة على موقعك للحديث مع العملاء أينما كانوا وتقديم الإجابات الفورية التي يحتاجونها.

  1. يعتقد 27% من المشاركين أن استخدام مقاطع الفيديو والصور الأصلية لمنتجاتك أو خدماتك على موقعك هو الأكثر أهمية.

لقد سئم العملاء من الصور المزيفة وخاصة صور المنتجات أو الخدمات. لذلك سيساعدك جدًا استخدام مقاطع الفيديو والصور الأصلية الخاصة بمنتجاتك.

إذا كانت خدماتك غير ملموسة مثل خدمات التأمين أو التدريب. قم بعرض صور لموظفيك الودودين وأشكال تعبر عن قيمك. أو أضف مقاطع فيديو لتحقق نتائج أفضل، حيث تعد مقاطع الفيديو التي توضح مهمة شركتك طرقًا ممتازة لبناء المصداقية مع العملاء المحتملين.

  1. يعد زر الاشتراك في النشرة البريدية جزءًا مهمًا من موقع الشركة الإلكتروني، وفقًا لـ 10% ممن شملهم الاستطلاع.

يُعد تقديم خيار الاشتراك في منشورات المدونة أو التحديثات أو أخبار إطلاق المنتجات لزوار موقعك طريقة مثالية لإبقاء علامتك التجارية في مقدمة أولويات العملاء المحتملين والمستهلكين. كما يزيد من الولاء للعلامة التجارية.

سيتيح لك اشتراكهم في النشرة البريدية مشاركة معلومات حول شركتك معهم من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. كل ما عليك هو أن تشارك المعلومات التي تعتقد أن عملائك سيجدونها ذات قيمة.

أمور أخرى مهمة لا تغفلها

هل من المفترض أن يقتصر تصميم موقعك على هذه العناصر التسعة المهمة فقط؟ بالطبع لا، هناك مجموعة من عناصر التصميم الأخرى التي يمكن تضمينها بحسب الأولوية بناءً على احتياجات شركتك أو مؤسستك.

وبالطبع يجب ألا نهمل أهمية الصفحة الرئيسية الجذابة. والتنقل الفعال داخل الموقع. ومدى التوافق مع الهاتف الجوال، والمزيد من الجوانب التقنية مثل سهولة القراءة ومإمكانية الوصول.

عندما يتعلق الأمر ببناء موقعك هناك عامل أكثر أهمية يجب مراعاته ألا وهو التحليلات. ستساعدك التحليلات في معرفة مدى جودة أداء موقعك حاليًا، والصفحات التي تتلقى أكبر عدد من الزيارات، وكيف يمكنك تحسين تصميم موقعك بمرور الوقت.

ختامًا تذكر أنه من المهم أن تراقب تصميم موقعك الإلكتروني بمرور الوقت. وإضافة عناصر جديدة للتسهيل على عملائك. لضمان استمرار الموقع في جذب العملاء وتخطي توقعاتهم.

المصادر: 1 ، 2




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Seddiq Barnawi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 561

    hammoda attar

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 284

    Mohamed Fade

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    نور شوب

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 495

    Ahmed Hammam

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1611

    BRAHMA E COMMERCE

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    abdo khater

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Lubna Elnagar

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mohammed alqahtani

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    Sami Abdulvahit

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1339
    بالاضافة إلى 636 شخص آخر