هل مات التسويق الكلاسيكي؟

المفضلة القراءة لاحقاً

ظل التسويق ملازماً للبشر بشكل ثابت تقريباً حتى بدايات القرن العشرين، ثمَّ بدأ يتطور ببطء حتى ظهور الإنترنت …

أمَّا تسويق ما بعد الإنترنت، فلا يمكن ربطه بالتسويق الكلاسيكي إلا كمفهوم فقط. فهل مات التسويق الكلاسيكي حقاً؟ هذا ما سأجيبكم عنه عبر مقالي هذا… أكملوا معي!

التسويق الكلاسيكي والتسويق الرقمي

 

التسويق الكلاسيكي والتسويق الرقمي

يتمثَّل التسويق الكلاسيكي في منافذ الدعاية التقليدية مثل التلفاز، الجرائد، لوحات الطرق، المؤتمرات، اللقاءات المباشرة مع العملاء، وغيرها. وهي كما ترى وسيلة أحادية الاتجاه (أنا أقول – أنت تسمع) ثم جاءت شبكة الإنترنت لتغير هذه المفاهيم بالكامل

حدث الأمر تدريجياً، ولكن زاد أثره بعجلة تصاعدية أصبح من الصعب اِستيعابها. فقد دخلت خدمة الإنترنت المملكة العربية السعودية منذ (20) عاماً فقط، ولكن التغيُّر والتطور الذي حدث في المجتمع السعودي، فاق كل التوقعات، وخاصّةً على مستوى نمط المعيشة وعلاقتها بالتسويق.

مع بداية الإنترنت ظهر مصطلح جديد أخذ يتطور مع تطور التقنية، وهو مصطلح: التسويق الرقمي.

يشمل هذا المصطلح الترويج للمنتجات والخدمات من خلال الإنترنت، مع تعدد الوسائل:

  • بانرات رقمية.
  • البريد الإلكتروني.
  • الشبكات الاِجتماعية.
  • التسويق بالفيديو …وغيرها

وتكشفت مع وسائل التسويق الرقمي إمكانيات ضخمة للمسوقين والمعلنين، عملت على إعادة تشكيل مفهوم التسويق بناءً على المعطيات الجديدة التي يوفِّرها التسويق الرقمي، والتي تتمثَّل في البيانات الدقيقة، التي لم تكن متوافرة من قبل في التسويق الكلاسيكي.

ففي الوقت الذي يتمّ فيه نشر لوحة إعلانية في الطريق أملاً في مشاهدتها من قبل أكبر عدد ممكن من الجمهور، أصبح لدينا القدرة على معرفة من شاهد الإعلان بشخصه، ومعرفة الكثير من المعلومات الدقيقة عنه، وكيفيّة اِستهدافه مرة أخرى ليشاهد نفس الإعلان أو نفس الرسالة.

وتغيّرت خريطة التسويق تماماً مع ظهور مصطلح البيانات الضخمة (Big Data) وأصبح تحليلها هو المقياس الذي سيحدِّد شكل وتوجُّه السوق في المرحلة المقبلة وساهم ظهور التقنيات الحديثة مثلا؛ الذكاء الاِصطناعي، إنترنت الأشياء، على تطوير هذه الخريطة أكثر وأكثر.

كما تخطَّت عملية التسويق مسألة عرض منتج للجمهور إلى اِستهداف شريحة معيّنة من السوق بشكل دقيق، والوصول إليها، ومعرفة ما يؤرقها، وما يناسبها، وكيف يمكن إقناعها، وغيرها من الخطوات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال تنفيذها في التسويق الكلاسيكي بدون التسويق الرقمي.

التسويق بالبيانات

 

التسويق بالبيانات

التسويق بالبيانات (Data Driven Marketing) هو عصب التسويق الرقمي في الشركات والمؤسسات الكبرى الآن على مستوى العالم، بل هو عنصر أساسي لتنمية الحكومات، ولذلك جاء الأمر الملكي بإنشاء هيئة البيانات والذكاء الاِصطناعي، دعماً لرؤية المملكة (2030).
يتصل الآن بالإنترنت أكثر من (75) مليار جهاز، يعزز مفهوم إنترنت الأشياء (IoT)، تعمل بالذكاء الاِصطناعي (AI)، الذي جعل رؤية البشر للحياة مختلفاً، وبالتالي أصبح تسويق المنتجات والخدمات لهم يجري بشكل مختلف وأصبح كل تطور في التقنية يعتبر إضافة جديدة للتسويق الرقمي.

أين التسويق الكلاسيكي اليوم؟

في ظل هذه الماراثون: أين التسويق الكلاسيكي؟
التسويق كمفهوم مازال قائماً كما هو على إشباع اِحتياجات الجمهور المستهدف. ولكن كأدوات؟ فهو لم يعد صالحاً للاٍعتماد عليه بشكل كلي الآن.
يقول الخبراء؛
يُفضَّل الاعتماد عليه بنسبة (20%) مقابل (80%) للتسويق الرقمي..ربما
برأيي الشخصي: إنَّ التسويق الكلاسيكي مات وشبع موتاً… ماذا سيفعل التسويق الكلاسيكي مع نظارات (AR) أو تقنيات (VR)؟ هذا هو عصر التسويق الرقمي باِمتياز. وكل يوم يحدث ما يؤكِّد هذا المفهوم.

الخلاصة 

بعد قراءتك لهذا الثريد… فما هو رأيك أنت؛ هل يمكن الاِستغناء عن التسويق الكلاسيكي بشكل كامل؟ أنا مهتمّ لسماع رأيك، شاركه معنا… وإذا أعجبك هذا الموضوع يمكنك متبابعتي لرؤية المزيد من الموضوعات عبر حسابي في تويتر.
https://twitter.com/zamil_jamal/status/1292201504728911872?t=NUX0EMeMqHjo6kAAh0mXQQ&s=07



أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Malaz Almasri

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Turki Helmi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Touqa Alsayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1315

    daoudhalassa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    mahmoud kaoud

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 775

    Manal Mohmmad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1490

    Walid Atiyat

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Haider Hatem

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 435

    Habibah_Hilmi Mahama_Haji_Wado

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    دكتور حسنين شفيق

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2530
    بالاضافة إلى 205 شخص آخر