التسويق الشبكي – المزايا و العيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

التسويق الشبكي هو نوع من تسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق التواصل، حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء السلعة أو الخدمة، ويحصل المستهلك الأول على عمولة في مقابل عمليات البيع التي تتم من خلاله، وبالتالي يصبح المستهلك الأول عبارة عن نقطة توزيع للمنتج أو الخدمة.

ظهرت هذه الطريقة لأول مرة في الولايات المتحدة في أربعينيات القرن الماضي، من خلال شركة تدعى (كاليفورنيا فايتامينز/California Vitamins)، وقد اِنتبهت إلى أن أغلب زبائنها هم من أقارب وأصدقاء موظفيها، ولهذا اِكتشفت هذه الشركة أيضاً، أنه من الأفضل أن يكون لديك كشركة، عدد أكبر من المروجين يروِّجون لأعداد صغيرة من الناس، بدلاً من القلَّة التي تحاول الترويج لأكبر عدد ممكن من الناس. ولذلك، قررت الشركة أن تُشجع مُروجيها بالتَّرويج عن منتجاتها بشكل أكبر، وأعطت هؤلاء الحق في دعوة مُروِّجين جدد للشركة من أقاربهم وأصدقائهم، في المقابل، قامت الشركة بمكافأة هؤلاء المُروجين بعمولات على حسب المبيعات التي قام بها فريقهم ككل.

في الآونة الأخيرة، تحولت هذه الطريقة إلى طريقة لتحقيق الأرباح فقط ولم تعد مجرد وسيلة من وسائل التسويق، مما جعلها مَحط اِنتقاد الكثيرين نظراً لإضافة منتجات وسلع لا قيمة لها أو زائدة عن قيمتها الأصلية، ويلجأ المستخدم لشرائها، ليس بهدف الاِستفادة منها، بل من أجل السعي وراء الربح، مما يجعل المستخدمون على قمة الهرم يحققون أرباح خيالية، بينما القاعدة الأكبر من العملاء في هذه الطريقة قد لا يُحرزون أي مكسب في النهاية.

التسويق الشبكي

الفرق بين التسويق الشبكي و الهرمي

يقوم كِلا النوعين بالتعامل مع شبكة مستهلكين، يتم تجميعها من خلال المستهلك الأول، على أن يحصل الشخص في أعلى الشبكة أو الهرم، على نِسب عمولات عن كل فرد أسفل الشبكة أو الهرم الخاص به.

في التسويق الهرمي :

  • غالباً تكون المنتجات أو الخدمات عبارة عن وسيلة لجمع المال دون قيمة فعليَّة حقيقة.
  • يتم الاِشتراك في برنامج التسويق الهرمي عن طريق دفع رسوم إبتدائية، بدون سلعة مقابلة تُوازي القيمة المدفوعة.(مثل بيع كاتلوجات المنتجات).
  • يدخل التسويق الهرمي في إطار الاِحتيال من خلال بيع منتجات غير مفيدة.

أما في التسويق الشبكي:

  • تختلف الفكرة الأساسية ببيع منتج محدد مقابل قيمة، قد لا تكون موازية لقيمة المنتج، ولكن يحصل المستهلك بنهاية الأمر على نوع من المنتجات.
  • لا تتم المطالبة في التسويق الشبكي بدفع رسوم إبتدائية للحصول على الخدمة.

مزايا التسويق الشبكي

يُمثِّل التسويق الشبكي نظام تسويقي مرادف لمفهوم البيع المباشر، حيث يعتبر بمثابة شبكة توزيع للمنتجات والخدمات الخاصة بالمنتج. ومن أبرز مزايا التسويق الشبكي بالنسبة للمنتجين ومقدمي الخدمة:

  1. يُعتبر وسيلة توزيع غير مكلفة، حيث يتم حساب العمولة كجزء من سعر السلعة يُدفع عند إكمال عملية البيع.
  2. الحصول على شبكة عملاء (زبائن) فاعلين، إذ يعمل كل المستهلكين الأساسيين كمروُّجين للخدمة أو السلعة.
  3. شبكة العملاء يقومون بالترويج للمنتج أو الخدمة بعد اِستخدامها، مما يزيد من فرص الإقناع للمستهلكين الجدد.
  4. يُمثل وسيلة جيدة تُمكن العملاء من اِسترداد القيمة المدفوعة في السلعة، من خلال العمولات على عمليات البيع.
  5. يُعتبر التسويق الشبكي فرصة عمل وزيادة دخل غير مُقيدة للمستهلكين(العملاء)، حيث يحصل كل عميل على عمولة بحسب قدرته على توزيع المنتج أو الخدمة.

عيوب التسويق الشبكي

  1. يُعتبر وسيلة غير قانونية للرِّبح، مما جعله محل جدل فقهي وقانوني.
  2. يُعتبر وسيلة لتحقيق الأرباح فقط، حيث تُضاف منتجات لا قيمة لها، أو بقيمة أكبر من قيمتها الفعلية.
  3. في بعض مؤسسات التسويق الشبكي يُطلب من العميل دفع رسوم اِشتراك أوليِّة، ومن دون الحصول على منتجات حقيقية، ممَّا يُدخل عمليات التسويق الشبكي في دائرة الاِحتيال (التسويق الهرمي).
  4. يُعتبر وسيلة لتحقيق أرباح دون جهد فعلي من المُسوق.
  5. العمولات التي تَدفع للمسوِّقين تزيد من قيمة المنتج على حساب المستهلك.
  6. تتوقف العمولات للمسوِّق الرئيسي بتوقف نشاط المستهلكين في أسفل الشبكة.
  7. تُحول التسويق الشبكي من مصدر دخل إضافي إلى وسيلة ربح أساسية، تشجع على التواكل والبحث عن الربح السريع.
  8. يُمثل التسويق الشَّبكي فرصة تساعد الشركات على التهرب من الضرائب، والرسوم الحكومية المرتبطة بالمبيعات.

خلاصة

من كل ما تقدم، وبالرغم من مزايا التسويق الشبكي للشركات والمستهلكين على حد سواء، إلا أنَّه – حال لم يوفر المنتج قيمة حقيقة حسب سعره – يعتبر وسيلة للاِحتيال و التَّكسب غير المشروع. إذ ليس من المنطقي شراء منتجات غير مفيدة بأسعار عالية. ويتوجب أن يَتم تقنين عمل الشركات التي تستخدم هذا النوع، حتى تتم الاِستفادة منه بصورة تخدم مصالح المنتجين والمستهلكين بعيداً عن عمليات الاِحتيال والكسب غير المشروع.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Yaya Tabet

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 5

    Ahmad Ballour

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Azyyah Bane Odeh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Osama Morad

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Abd Alrahman

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Eng_malek Rawashdeh

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    HAYDER ALZUBYDI

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Nasr

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 6.1k شخص آخر