كيفية البيع عبر انستقرام باستخدام منشورات قابلة للتسوق

المفضلة القراءة لاحقاً

بعد أشهر من الاِختبار، أعلن انستقرام عن تغيير كبير في واجهة المستخدم (UI) في أواخر عام 2020: اِستبدال علامة التبويب “نشاط” للمستخدم بعلامة التبويب “Shop”، وهي أحدث خطوة للمنصة الاِجتماعية لتكون أكثر ملاءمة للأعمال التجارية.

إنَّه تطور كبير حيث أصبح من السهل جدّاً على المستخدمين تسوق المنتجات من العلامات التجارية دون مغادرة التطبيق.

إذن، كيف تعمل الأداة بالضبط وكيف يمكنك الاِستفادة منها لتحقيق الإيرادات؟ اِكتشف كل ما تحتاج إليه من خلال مقالنا هذا.

أهمية البيع عبر انستقرام 

بفضل ميزة المنشورات القابلة للتسوق في انستقرام والأدوات الداعمة الأخرى (مثل قائمة المنتجات المفضلة وتذكير اِطلاق المنتج وملصقات التسوق عبر قصص انستقرام) ، يمكن للمستخدمين متابعة رحلة المشتري بأكملها، من الاِكتشاف إلى الخروج.

البيع عبر انستقرام

عادةً ما يُنظر إلى منصات الوسائط الاِجتماعية على أنَّها أدوات رائعة للتوعية بالعلامة التجارية. ومع ذلك، فإنَّ عمليات الدمج الجديدة في انستقرام جعلت منه محركاً كبيراً للإيرادات.

كشفت دراسة عبر فيسبوك لعام (2019) أنَّ (54%) من المستجيبين قاموا بشراء عناصر مباشرةً  بعد مشاهدتهم منتج أو خدمة عبر اِنستقرام.

ولا يقتصر الأمر على العلامات التجارية المباشرة إلى المستهلك التي يمكنها الاِستفادة من اِستخدام ميزات التسوق في انستقرام. كشف تقرير صادر عن (HootSuite) عن الربع الرابع من عام (2020) أنَّ (36.2%) من صنَّاع القرار في مجال (B2B) يستخدمون التطبيق للحصول على منتجات و / أو خدمات جديدة.

 

يتمّ تمييز المنشورات القابلة للتسويق (Shoppable posts) بأيقونة على شكل حقيبة تسوق قابلة للنقر تعرض معلومات المنتج وعبارة “عرض المنتجات” (View Products) التي تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء لزيارة صفحة متجر العلامة التجارية.

هذا يخلق تجربة سلسة للمستخدم ويسمح لك بالإعلان عن منتجاتك دون أن تكون ترويجية للغاية.

كيف تبيع عبر انستقرام 

تلبية معايير القبول

هناك بعض المتطلبات التي يجب عليك التحقق منها لتكون مؤهلّاً للبيع عبر انستقرام. وهي:

  • عليك أن تكون موجوداً في أحد هذه الأسواق.
  • أن يكون لديك حساب تجاري أو حساب منشئي عبر انستقرام.
  • عليك بيع البضائع المادية التي تتوافق مع اتفاقية التاجر وسياسات التجارة في انستقرام.
  • يجب توصيل حساب انستقرام الخاصّ بك بصفحة أعمال فيسبوك.

بمجرد اِستيفاء المتطلبات المذكورة أعلاه، اِتبع الخطوات أدناه.

تحميل كتالوج المنتج الخاص بك 

الكتالوج الخاصّ بك هو ملف يحتوي على المنتجات التي تريد بيعها مع معلوماتها، مثل الأسعار والوصف. هناك طريقتان لتحميل كتالوج المنتج الخاص بك:

  • أن تتخذ مسار “افعل ذلك بنفسك” من خلال (Facebook Business Manager) عن طريق إضافة العناصر يدوياً.
  • الإتصال بشريك في منصة التجارة الإلكترونية، مثل (Shopify) أو (BigCommerce). 

كيفية تحميل منتجاتك يدوياً

لإنشاء كتالوج من خلال فيسبوك، يجب أن يكون لديك أوّلاً حساب (Facebook Business Manager)، والذي يختلف عن صفحة الأعمال. من هناك، توجَّه إلى (Commerce Manager) وقُم بإعداد الكتالوج الخاصّ بك.

تحميل منتجك يدويا

من المهم جدّاً أن تحافظ على مزامنة كتالوج المنتج الخاصّ بك مع صفحة اِنستقرام الخاصّة بك، وأن تكون أوصاف منتجك وأسعاره دقيقة. إذا كنت تجري عملية بيع أو ترويج، فتأكَّد من تحديث كتالوج المنتج الخاصّ بك ليعكس ذلك. 

كيفية تحميل منتجاتك من خلال منصة التجارة الإلكترونية 

الطريقة الثانية لربط ملف تعريف (Instagram Business) الخاصّ بك بكتالوج فيسبوك هي من خلال منصة التجارة الإلكترونية. فيما يلي الخطوات باِستخدام منصتين شائعتين:

شوبيفاي Shopify

قبل أن تبدأ، يجب أن يكون لديك قناة مبيعات فيسبوك (مضمَّنة في جميع خطط شوبيفاي المدفوعة) مثبَّتة على متجر شوبيفاي الخاصّ بك، مما يؤدِّي إلى إنشاء علامة تبويب “متجر” (Shop) في صفحة فيسبوك الخاصّة بك.

كيفية البيع عبر انستقرام باستخدام منشورات قابلة للتسوق

 

بمجرد القيام بما سبق، يمكنك بسهولة إضافة قناة مبيعات اِنستقرام إلى متجر شوبيفاي الخاصّ بك، والذي يربط المنتجات من صفحة شوبيفاي الخاصّة بك بملف تعريف (Instagram Business) الخاصّ بك.

للقيام بذلك، توجَّه إلى (Shopify admin) واِنقر فوق الزر “+” الموجود بجانب عنوان “قنوات المبيعات” (Sales Channels).

بعد ذلك، في مربع حوار “إضافة قناة مبيعات”، اِنقر فوق “انستقرام” (Instagram) ثمَّ “إضافة قناة” (Add channel).

Shopify admin

ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى صفحة حسابك عبر فيسبوك لمصادقة حساب انستقرام الخاصّ بك في قناة المبيعات.

 

بمجرد تثبيت (Instagram Sales Channel)، يمكنك تمكين الميزة في الإعدادات الخاصّة بك عبر انستقرام.

BigCommerce

اِبدأ بفتح (Channel Manager) على حساب (BigCommerce) الخاصّ بك واِنقر على “البدء” (Get Started) بجوار “فيسبوك”.

BigCommerce

 

في الشاشة التالية، تأكَّد من أنَّك تستخدم عملة متوافقة، وقم بالتسجيل للحصول على حساب فيسبوك (إذا لم يكن لديك حساب)، وراجع متطلبات المنتج، ثمَّ اِنقر فوق “البدء”.

بعد ذلك، اِملأ التفاصيل الخاصّة بك في صفحة التهيئة، بما في ذلك البريد الإلكتروني لجهة اِتصال عملك ورقم الهاتف وصفحة فيسبوك التي تريد أن يظهر متجرك عليها.

بمجرد أن يوافق فيسبوك على الكتالوج الخاصّ بك، عد إلى (Channel Manager)، واِنقر على “البدء” بجوار (Instagram)، وتأكَّد من أنَّ متجرك يلبِّي المتطلبات. 

إرسال حسابك للمراجعة 

بمجرد توصيل كتالوج المنتج بحسابك عبر انستقرام، يمكنك إرسال حسابك للموافقة عليه.

  • انتقل إلى لوحة التحكُّم العمليّة. ضمنها، اِنقر فوق “إعداد التسوق عبر انستقرام” (Set Up Instagram Shopping).

ارسال حساب للمراجعة

  • انقر فوق “البدء” (Get Started)، في صفحة الإعداد.

Get Started

  • حدد الكتالوج الخاص بك.


حدد الكاتالوج الخاص بك

 

  • راجع التفاصيل وانقر على “إرسال للمراجعة” (Submit for Review).

 

راجع التفاصيل

 

قد تستغرق عملية الموافقة بضعة أيام. قد تحتاج أيضاً إلى تقديم معلومات إضافيّة، مثل التحقُّق من النطاق.

وضع علامة على المنتجات باستخدام المنشورات القابلة للتسوق 

بمجرد أن تتمكَّن من الوصول إلى المنشورات القابلة للتسوق عبر اِنستقرام وإكمال جميع الخطوات المذكورة أعلاه، فإنَّ إضافة العلامات إلى مشاركاتك تكون سريعة وسهلة:

  • قم بتحميل صورتك وبمجرد الاِنتهاء من التحرير، اضغط على “التالي” (Next).
  • اِنقر فوق “وضع علامة على المنتجات” (Tag Products).

 

وضع علامة على المنتجات

  • اِضغط على العنصر الموجود في صورتك الذي تريد وضع علامة عليه.
  • اِبحث عن المنتج وحدِّده.

ابحث عن المنتج وحدده

  • اِنقر فوق “تم” (Done) وشارك الصورة.
    هل لديك منشور أقدم لا يزال يحظى بقبول جيد، ولكن ليس به علامة قابلة للتسوق؟ يمكنك وضع علامة على المنتجات في كل من المنشورات الجديدة والحالية من ملفك التجاري عبر انستقرام، أو ما يصل إلى خمسة منتجات لكل مشاركة صورة واحدة أو (20) منتجاً لكل منشور متعدِّد الصور (أو دائري).

 

كيفية تحسين منشوراتك لعمليات الشراء القابلة للتسوق

إنشاء مشاركات تبدو طبيعية في موجز انستقرام

بينما أصبح البيع عبر اِنستقرام أسهل من أي وقت مضى، تذكَّر أنَّه لا ينبغي أن يشعر جمهورك بأنَّه قد تمَّ بيعه لهم. يجب عليك الحفاظ على اِستراتيجية المحتوى الحالية الخاصّة بهم، مع دمج العلامات القابلة للتسوق على الصور التي تتناسب بشكل طبيعي مع ملفك الشخصي.

الاستفادة من المحتوى المؤثر

هناك طريقة رائعة لإضافة علامات التسوق إلى مشاركتك بشكل مجانيّ وهي الاِستفادة من المشاركات من المستهلكين.

 تظهر الدراسات أنَّ المستهلكين يثقون في المؤثِّرين أكثر بكثير من العلامات التجاريّة وأنَّ هذه المنشورات تعمل كدليل اِجتماعي، أي المصداقية والتحقق من صحة العلامة التجارية.

يمكنك أيضاً تحسين اِستراتيجية مبيعات انستقرام الخاصّة بك باِستخدام منشورات المؤثِّرين. لقد حلت عمليات تعاون ورعاية المؤثرين تقريباً محل الإعلانات التقليدية وهي جزء كبير من اِستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي اليوم.

وفقاً لما جاء في منشور عام (2020) من حساب المنشِئ في انستقرام، قام (55%) من متسوقي الأزياء بشراء أزياء معيّنة بعد رؤيتها عبر المنصة.

تحسين منشورك بعلامات متعددة

أخيراً، سيساعد تضمين علامات التسوق المتعددة في صورك جمهورك على اِستكشاف منتجاتك وتصفّحها بسرعة. يمكنك أيضاً محاولة إضافة علامات التسوق إلى المنشورات الدائرية لاِختبار أدائها مقابل مشاركات الصور الفردية.

قم بتنشيط صفحة المتجر في ملف تعريف انستقرام الخاص بك

أنشئ تسعة منشورات قابلة للتسوق على الأقل لتنشيط علامة التبويب “Shop” في ملفك الشخصي عبر انستقرام. سيؤدِّي هذا إلى تجميع جميع مشاركاتك القابلة للتسوق ضمن علامة تبويب واحدة لتسهيل التسوق واِكتشاف المنتج.

 

قم بتنشيط الصفحة

في شهر تموز من هذا العام (2022)، كشف اِنستقرام أنَّ التطبيق سيسمح للمتسوقين بوضع وتتبُّع الطلبات مباشرة في (DMs) الخاصّة بهم، دعونا نتعمّق قليلاً في هذه الميزة الجديدة من اِنستقرام:

كيف تبدو ميزة التسوق DM في انستقرام

تشبه ميزات (DM) الجديدة في اِنستقرام ميّزات المراسلة الخاصّة بمدفوعات واتساب. بدلاً من الذهاب إلى متجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت للعلامة التجارية أو متاجر اِنستقرام وفيسبوك (Facebook / Instagram Shop)، يمكن للعملاء المحتملين الآن التسوُّق والبحث عن المنتجات بمساعدة ممثلي العلامة التجارية عبر برنامج المراسلة.

يشير إعلان ميتا (Meta) إلى أنَّ الشركات التي تقوم بتفعيل هذه الميزة يمكنها:

  • التحدُّث مع العملاء في الوقت الفعلي للإجابة على الأسئلة وتأكيد تفاصيل الشراء.
  • إنشاء طلب دفع مع وصف العنصر والسعر.
  • طلب وتحصيل المدفوعات.

في حين أنَّ هذه الأدوات قد تعمل لصالح المسوقين، لكن هل سيشتري الأشخاص بالفعل المنتجات عبر اِنستقرام وهل سيلجؤون إلى الرسائل المباشرة لخدمة العملاء؟

قد تفاجئك نتائج اِستطلاع لاِتجاهات المستهلك أجرته (HubSpot) مؤخَّراً:

  • قام (28%) من مستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي الذين تتراوح أعمارهم بين (18) و(34) عاماً بشراء منتجاً مباشرةً في أحد تطبيقات الوسائط الاِجتماعية في الأشهر الثلاثة الماضية.
  • اِستخدم (1) من كل (4) أشخاص تتراوح أعمارهم بين (18) و(24) عاماً الرسائل المباشرة في وسائل التواصل الاِجتماعي لخدمة العملاء في الأشهر الثلاثة الماضية.
  • (33%) من مستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي الذين تتراوح أعمارهم بين (18) و(24) عاماً اِشتروا منتجاً بناءً على توصية أحد المؤثِّرين في الأشهر الثلاثة الماضية
  • وسائل التواصل الاجتماعي هي القناة المفضلة لدى (Gen Z) لاِكتشاف المنتجات الجديدة. اِكتشف (57%) من الجيل (Z) منتجاً جديداً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي في الأشهر الثلاثة الماضية
  • وسائل التواصل الاجتماعي هي أيضاً القناة المفضلة لجيل الألفية لاِكتشاف المنتجات الجديدة. اِكتشف (1) من كل (2) من جيل الألفية منتجاً جديداً عبر وسائل التواصل الاِجتماعي في الأشهر الثلاثة الماضية.

الخلاصة 

بالطبع لا يُعدّ التسوق عبر الشبكات الاِجتماعية أمراً جديداً بالضرورة، ولكن يتمّ تنفيذه واِعتماده في الوقت الفعلي من قبل كل من المستهلكين والمسوقين. كما نجد اِنستقرام يواصل اِحتضان تجربة التسوق وتحسينها عبر ميّزات يطرحها بشكل دائم تساعد المستري على تسهيل رحلة شرائه.

أهمّ ما يميّز اِنستقرام هو تمتُّع حسابات اِنستقرام الخاصّة بالأعمال بإمكانية الوصول إلى تحليلات منشوراتها القابلة للتسوق، بما في ذلك بيانات حول عدد الأشخاص الذين شاهدوا معلومات المنتج وقاموا بالنقر للوصول إلى صفحة المنتج. 

البيع عبر انستقرام فرصة فريدة للوصول إلى المستخدمين في جميع مراحل رحلة المشتري من خلال تجربة سلسة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Huda Salloom Al-karooshi

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    mada mada

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4438

    محمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    khaled radwan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6090

    فاطمة الزهراء

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    abdoyayo abadel hadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Aisha Jafari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Feriel Ariel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    Bander ALHarbi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 380
    بالاضافة إلى 3.8k شخص آخر