المحتوى
ما رأيك أن أطلعك على تطبيق إن استخدمته بالشكل الأمثل، سيضاعف أرباحك ويعزز نشاطك التجاري؟ نعم إنه سناب شات، فماذا تعرف عن إعلانات سناب شات ؟
انتبه! لا يعلم الكثيرون فائدتها الحقيقية، لذا اقرأ واستفد، وادخل عالم سناب شات للأعمال.
حول التطبيق
تأسس سناب شات عام 2011. وهو تطبيق اتصالات للهواتف المحمولة ويُستخدم لإنشاء الرسائل والأخبار والمحتوى، كما أنه يعد منبراً رائعاً للأشخاص المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
لا تقتصر أهمية سناب شات على استخدامه من قِبل الأصدقاء والأشخاص المؤثرين، بل إنه أيضاً مهم بالنسبة للشركات، فقد وصل الآن إلى أكثر من 218 مليون مستخدم يومياً.
يصعب الوصول إلى هذه السوق دون الاستعانة بتطبيق سناب شات، حيث يتيح لك الوصول إلى جمهور واسع من خلال الصور ومقاطع الفيديو القصيرة التي ستختفي بعد عرضها.
كما يمكن إعادة تشغيلها وحفظها عن طريق لقطة الشاشة، للاحتفاظ بتلك اللقطات الخاصة.
يمكن تصوير كل شيء وتحريره داخل التطبيق أيضاً، تتجلى أهميته بلقطاته وصوره المثالية، إنه يعكس وجهة نظرك للعالم أثناء تجربته.
ويمكنك جعل لقطاتك أكثر تميزاً عبر عدسات الصور الشخصية والفلاتر الجغرافية والملصقات، وبالطبع النصوص.
بالإضافة إلى ذلك، عام 2013 تم إضافة ميزة القصص stories، التي تتيح لك نشر المحتوى على صفحتك الشخصية حيث يبقى متوفراً لمدة 24 ساعة.
إنه لا يشبه غيره من منصات التواصل الاجتماعي، لأنه أكثر تآلفاً وقرباً عن المنصات الأخرى.
ما هي أفضل الممارسات لـ سناب شات؟
إذا كنت مستخدماً جديدًا للتطبيق، فستحتاج إلى فهم الفروقات بينه ومنصات التواصل الاجتماعي المتبقية.
إليك أهم النصائح التي عليك إتباعها:
-
كن أصلياً
ليس مهماً أن تنشر صوراً جذابة للغاية، لكن عليك نشر المحتوى الأصلي الخاص بك، والذي لا يمكن رؤيته على أي قناة أخرى، فهذه المنصة في جوهرها تقوم على إنشاء مجتمع شامل ومكافأته بمحتوى جديد.
الجمهور متعطش للمزيد، فهو يريد الوصول إلى كل تفصيل يخصك يومياً، وهذا هو المكان الذي سيمدهم بهذا المحتوى.
-
كن ودوداً
لا يرغب جمهورك في مشاهدة إعلانات متتالية، فهو يريد استهلاك المحتوى الأصلي وسيظل بحاجة إلى المزيد.
إذاً، ماذا تفعل؟ تفاعل وأرسل رسالة إلى جمهورك، وسيعطي ذلك طابعاً بشرياً للعلامة التجارية وسيعزز سمعتك.
-
امنح جمهورك حق الوصول الحصري لإعلانات سناب شات
امنح جمهورك إمكانية الوصول المباشر إلى لحظاتك الخاصة، ودعهم يشاركوا في رحلتك ونجاحك.
على سبيل المثال يمكنك استخدامه لمنح جمهورك إمكانية الوصول إلى الأحداث المباشرة أو إطلاق المنتجات أو العروض التجارية، أو الأحداث الفريدة مثل العميل رقم 1000.
وهذا ما يثير حماسة الجمهور لأنك تمنحه نظرة غير مسبوقة على عملك، فيشعر بأنه جزء من عائلة العلامة التجارية.
-
المسابقات والجوائز والعروض الترويجية
يرغب الجميع بالحصول على شيء ما دون مقابل، لذا تعتبر العروض الترويجية والنشرات في وسائل التواصل الإجتماعي طريقة رائعة لاستخدام هذه المنصة للأعمال.
فكّر ما الذي يجعل جمهورك يختار ما لديك؟ ما الذي سيجعله يعود إلى قناتك لمزيد من المعلومات؟
إن الرموز الترويجية للمنتج أو الخدمات رائعة، مثلًا إذا شاهدوا القصة الكاملة أو قاموا بصناعة محتوى بأنفسهم عن المنتج، فسيحصلون على خصومات على منتجاتك وخدماتك وستحصل على عميل مخلص.
ستتحول تلك الأعطية من حدث حصل مرة إلى حدث لا يُنسى وسيكون له تأثير أكبر على عملك.
كما أنها تُظهر هوية علامتك التجارية وتعطيها شهرة، مما يعني أنه هناك اتصال مستمر بين المستهلك والعلامة التجارية.
-
الشراكات
سناب شات كغبره من قنوات التواصل الاجتماعي، لديه وفرة من المؤثرين الذين يمكن أن يساعدوك في تنمية أعمالك، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.
لكن تذكر دائماً أن الأشخاص المؤثرين قد لا يكونون مناسبين لعلامتك التجارية لذا اختر بعناية.
من ناحيةٍ أخرى إذا كان هؤلاء الأشخاص مناسبين بشكل صحيح، فإن هذا المحتوى سيدعم سمعتك على الإنترنت ووصول صوتك وأثر علامتك التجارية إلى كل مكان.
كيف تنشئ إعلانات على سناب شات؟
ستحتاج إلى حساب Snapchat Business لإنشاء إعلانات لأعمالك.
قد يكون من الصعب البدء بإنشاء إعلانك، ولكن من حسن الحظ أن إعلانات هذه المنصة تمنحك خيارين عند إنشاء إعلان:
- إنشاء فوري/ Instant Create
- إنشاء متقدم/ Advanced Create
-
إنشاء فوري
يتيح لك الإنشاء الفوري إنشاء إعلانك دون كل خيارات الاستهداف المتقدمة، إنه رائع للمبتدئين ولمن لا يملكون كثيراً من الوقت.
لا ننصح باستخدام هذا الخيار إذا كنت تريد الحصول على أفضل النتائج الممكنة لعملك.
حدد إنشاء فوري
حدد هدفك الإعلاني
أدخل عنوان URL للوجهة المطلوبة (يمكنك تحديد مربع الخيارات لتنزيل الصور من صفحة الموقع هنا)
أنشئ إعلانك: أدخل اسم نشاطك التجاري، وحدد عنواناً ووصفاً واختر عبارة تشجع المستخدم على اتخاذ إجراء Call to action.
- إنشاء متقدم
الإنشاء المتقدم هو طريقة أكثر تحديداً للوصول إلى الأشخاص المناسبين مع إعلانك عبر منصة سناب شات.
حدد هدف حملتك وتاريخ البدء والانتهاء وحدود ميزانيتك.
أنشئ مجموعتك الإعلانية: أعد تسمية مجموعتك الإعلانية، وقم بتعيين شكل الإعلان وتمكين البكسل إذا كان لديك واحد على صفحة الويب الخاصة بك.
تحديد المواضع: اختر المكان الذي تريد عرض إعلانك عليه. (سيستغرق اختيار المواضع الناجحة وقتاً، لذا قد ترغب بتركها تبدأ تلقائياً).
تحديد الموقع والتوزيع الديموغرافي: هل تريد الإعلان على المستوى الوطني؟ هل هو منتج محلي؟ من الذي تريده أن يرى المحتوى الخاص بك؟ هل إعلانك مناسب للأعمار كلها؟
تحديد الجمهور المستهدف والأجهزة: يمكنك الاختيار من قائمة الجماعات المستهدفة المحددة مسبقاً بدءاً من الألعاب والأفلام إلى الشَعر والجمال. ثم اختر الأجهزة التي تريد الظهور عليها، وقم بتأكيد الميزانية وهدف الحملة.
أنشئ إعلانك.
المراجعة والنشر.
أنواع إعلانات سناب شات
والآن بعد أن تعرفت على كيفية إنشاء إعلاناتك، يمكنك الإطلاع على كل خيارات الإعلانات المتوفرة لك ولشركتك.
-
إعلانات المجموعة
هي أنواع إعلانات مخصصة للتجارة تتيح لك عرض سلسلة من المنتجات التي يمكن لمستخدمي سناب شات النقر عليها للحصول على مزيد من التفاصيل.
يتم تنسيق هذه الإعلانات مثل كتالوجات المنتجات، حيث تتيح لك المنصة عرض أربع صور للمنتج، ويمكن للمستخدمين بعد ذلك النقر فوق الصورة للحصول على مزيد من المعلومات، وسيتم فتح الرابط مباشرةً في سناب شات.
كسب موقع تجارة التجزئة عبر الإنترنت Wish.com معدل تفاعل أعلى بنسبة 17% مع إعلانات سناب شات التي يمكن شراؤها مقارنةً بإعلانات سناب شات القياسية التي تعرض المنتج نفسه.
-
إعلانات القصة Story ads
تتيح لك إعلانات القصة على سناب شات إمكانية عرض بين ثلاث و20 لقطة لتخبر عن قصة علامتك التجارية، ومع ذلك، انتبه إلى أن خيار إعلانات سناب شات هذا مرئي فقط في علامة التبويب “اكتشاف”.
قد تتمكن من عرض المزيد من المحتوى، ولكنك مقيّد بالمكان الذي يمكنك عرضه فيه.
سوف تكون إلى جانب المحتوى الشائع الذي تم تنسيقه لتلبية احتياجات جمهورك، وبنقرة واحدة، سيكون المستخدمون في المكان الذي تريده.
بالإضافة إلى ذلك إذا قمت بإضافة مرفق إلى إعلانك، فيمكن للجمهور التمرير لأعلى وتصفح منتجاتك وخدماتك خارج سناب شات.
-
عدسات الواقع المعزز المرعيّ
إن عدسات الواقع المعزز هي طريقة ممتعة للإعلان على سناب شات لعملك وهي سهلة الإنشاء. وهي في الأساس عامل تصفية أكثر من كونه كساء للمحتوى الخاص بك.
أطلق Snapchat للأعمال برنامجاً جديداً يطلق عليه Lens Creative Partners.
من خلاله يمكنك اكتشاف صانعي محتوى الواقع المعزز المعتمدين لإنشاء عدسات تحمل علامة تجارية، إنها طريقة تفاعلية أخرى للمستخدمين لإنشاء ذكريات فريدة على سناب شات باستخدام عدسات خاصة ذات صلة بشركتك.
-
عوامل التصفية/ الفلاتر
تعتبر الفلاتر عنصراً أساسياً في تجربة سناب شات لذا يجب استخدامها، إنها طريقة رائعة ومبتكرة للترويج لأعمالك على سناب شات.
يمكنك الآن إنشاء فلاترك الخاصة، بالإضافة إلى الفلاتر الجغرافية للعلامة التجارية.
تسمح عوامل التصفية الجغرافية للمستخدمين بمشاركة موقع تجربتهم عبر كساء عامل التصفية، وعادةً ما تكون خاصة بالموقع والمناسبات، مما يعكس الثقافة والأشخاص الحاضرين.
بالإضافة إلى ذلك فهي سهلة للغاية في العمل ومناسبة تماماً للمناسبات الكبيرة لعملك.
-
الإعلانات التجارية
منذ عام 2018 قدم سناب شات إعلانات لا تتعدى مدتها ست ثوانٍ، وهي تشبه إلى حد كبير الإعلانات التلفزيونية التي ليس لها قواعد محددة، ولا يستطيع المستخدمون تخطيها.
ومع ذلك فإن سناب شات به جمهور صغير، لذا احرص على إبقاء إعلاناتك التجارية خفيفة ومرحة وجذابة.
ما هي فوائد استخدام سناب شات؟
الآن أنت تعرف أفضل الممارسات على حسابك التجاري في سناب شات وكيفية إنشاء إعلانات عليه، يمكنك البدء بإنشاء المحتوى الخاص بك.
ولكن ما قيمة سناب شات لعملك؟ لماذا ستبذل الجهد لاستخدامه؟
يضم سناب شات جمهوراً مميزاً يتميز باستهداف قوي وتجربة شاملة تماماً. إن الإعلان على سناب شات مثير، ويُعد قناة تسويق غير مستغلة إلى حد كبير من قبل المسوقين في العصر الحديث.
ثلاث فوائد لإعلانات سناب شات
- يمتلك سناب شات قاعدة مستخدمين نشطة تضم حوالي 203 ملايين شخص يستخدمون تطبيقهم يومياً، يقضي هؤلاء الأشخاص في المتوسط أكثر من 30 دقيقة في التطبيق، ويفتحون التطبيق 18 مرة في اليوم.
- التواجد الدائم لجمهور مميز يجعل الاستهداف على المنصة قوي جداً.
- باستخدام البيانات الموفرة من التطبيق نفسه يمكنك الوصول إلى جمهورك، بناء على توزعهم الديموغرافي وسلوكياتهم واهتماماتهم داخل وخارج الإنترنت.
ليطمئن قلبك أكثر انظر إلى هذه الإحصائية: فقد قام MediaCence بإجراء البحث بتكليف من Snap Inc، ووجد أن إعلانات سناب أكثر فعالية من الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بعدة طرق:
-
الإقناع
تتصاعف احتمالية شراء المستخدمين لمنتجك أو خدمتك بعد مشاهدة إعلانك.
-
الانتباه
تحظى الإعلانات هنا باهتمام مرئي مضاعف، مقارنة بإعلانات الوسائل الاجتماعية المتبقية نتيجة ظهورها في وضع ملء الشاشة.
-
التفاعل
إن معدل تمرير إعلانات سناب لأعلى لمشاهدتها يعادل خمسة أضعاف معدل النقر لكل ظهور بإعلانات الوسائط الاجتماعية الأخرى.
-
الصوت
يتم تشغيل أكثر من 60 في المئة من إعلانات سناب مع تشغيل الصوت، مقارنة بـ 85% من الإعلانات التي تمت مشاهدتها على فيسبوك مع إيقاف الصوت.
اقرأ أيضاً:
منشور مميز جداً وفيه الكثير من المعلومات الجيدة
nice