مهارات التسويق الإلكتروني – دليلك لتصبح مسوق إلكتروني ناجح

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق الرقمي في تطور سريع، بل ربما أسرع من أي مجال آخر، مما يجعل من الصعب ملاحقة تطوراته , وهذا التطور السريع جعل اصحاب الاعمال والشركات في حاجة لمن لديهم هذه المهارات سعياً للإستثمار في هذا المجال.

والإستفادة منها لأقصى درجة لأجل مشاريعهم وأعمالهم. لذا  عليك العلم بأن مهارات التسويق الإلكتروني مهمة لاضافتها لسيرتك الذاتية.

ماهو التسويق الرقمي؟

مفهوم التسويق الرقمي هو انه يهتم  في العمليات التجارية بشكل كامل، وذلك من خلال البحث عن عملاء جدد وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وهذا يعتبر من النظريات الحديثة في التسويق التي تعتمد على التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء ولتحقيق أهداف المنظمة وتطوير أسواق جديدة وزيادة الأرباح.

في التسويق ، يعد التسويق الرقمي ، المعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت ، أسلوبًا تسويقيًا يستخدم الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر أو مواقع الويب لجذب العملاء إلى منتج أو خدمة الأعمال.

والتسويق الرقمي بالنسبة للشركات هو: أن تتمكن الشركة من استخدام الإنترنت بشكل مستمر في كل خطوة من خطوات البيع (ما قبل البيع، وأثناء البيع، وما بعد البيع).

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني

الكثير من الناس لديها إلتباس في مفهوم التسويق الرقمي – Digital Marketing- أو مايطلق عليه أيضاً التسويق الإلكتروني (E-Marketing) وكلاهما يشيران لنفس المعنى، فالتسويق الرقمي أو الإلكتروني هو استخدام التقنية الرقمية في التسويق،

التسويق الرقمي هو التقنيات المحددة المستخدمة للوصول إلى العملاء من خلال التقنيات الرقمية (مثل مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي). التسويق الإلكتروني هو جميع الأنشطة التسويقية التي تُستخدم لإنشاء العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها وتحسينها.

التسويق الرقمي و التسويق الإلكتروني هما المصطلحان اللذان يستخدمان غالبًا بالتبادل. بينما تتداخل المصطلحات ، إلا أن لها أيضًا بعض الفروق المهمة. التسويق الرقمي هو مصطلح أوسع يشير إلى استخدام القنوات عبر الإنترنت والجوّال لإشراك المستهلكين بعلامتك التجارية أو منتجاتك. التسويق الإلكتروني هو مصطلح أكثر تحديدًا ، يشير إلى جهود التسويق الرقمي التي يقودها البريد الإلكتروني وقنوات المراسلة الرقمية الأخرى

سواء كانت موجودة في وقتنا الحالي مثل الحواسيب والهواتف الذكية والإنترنت أو سيتم اختراعها في المستقبل مِثْلما تم حديثاً من إختراع الساعات الذكية و النظارات الذكية أو لربما شيء لا نعلم عنه سيظهر في المستقبل القريب

إذاً التسويق الرقمي أو الإلكتروني هو مظلة كبيرة يقع تحتها عشرات التقنيات و القنوات التي تستخدم للتسويق،

مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو عبر الشبكات الاجتماعية أو عبر الهواتف الذكية أو عبر محركات البحث أو عبر ماهو متصل بالمتاجر الإلكترونية التي لديها تواجد فعلي على الأرض أم لا.

مهارات في التسويق الرقمي مهمة لسيرتك الذاتية

ومع تسارع وتطور التسويق الرقمي في أساليبه وأشكاله وتقنياته، اصبح لابد من إتقان تلك المهارات من أجل تعزيز السيرة الذاتية والوصول إلى أفضل الفرص في الحصول على وظيفة،

حيث تسعى الشركات للحصول على موظف يمتلك مهارات مميزة قادرة على جلب الزبائن والعملاء والتسويق الجيد لمنتجاتها، مثل مهارة صناعة المحتوى وتطوير محرك البحث أو التسويق عبر البريد الإلكتروني او غيرها من المهارات.

نقدم لكم هذا الإنفوجرافيك الذي يجمع 63 مهارة في التسويق الرقمي مهمة لسيرتك الذاتية لابد من الراغبين بالعمل او ممارسة التسويق من امتلاكه

تحسين محركات البحث

تحسين محرك البحث هو عملية التأثير على ظهور موقع ويب أو صفحة ويب في النتائج غير المدفوعة لمحرك بحث ويب – يشار إليها غالبًا بالنتائج “الطبيعية” أو “العضوية” أو “المكتسبة”. قد تتضمن العملية استخدام أدوات أو تكتيكات تحسين محرك البحث ، والتي تهدف إلى تحسين حجم أو جودة حركة المرور إلى موقع ويب من محركات البحث عبر “طبيعي.

تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية التأثير على ظهور موقع ويب أو صفحة ويب عبر الإنترنت في النتائج غير المدفوعة لمحرك بحث الويب – يشار إليها  .

يتم استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لتحسين حجم أو جودة حركة المرور إلى موقع ويب من محركات البحث عبر نتائج البحث “الطبيعية” (غير المدفوعة).

فوائد تحسين محركات البحث SEO

الفوائد الأكثر فائدة لمحرك البحث الأمثل هي: -زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو بلوق. – المزيد من تحويلات العملاء. – ترتيب أفضل لمحركات البحث. – يساعد محركات البحث في العثور على موقعك بسهولة. – يساعد محركات البحث على إرجاع نتائج أكثر دقة لعمليات البحث على الويب. – يساعد على زيادة جودة الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك على الويب أو مدونتك.

اقرأ اكثر : كتب تعلم SEO

اعلانات الدفع بالنقرة PPc

الدفع بالنقرة (PPC) هو نموذج إعلان عبر الإنترنت يستخدم لتوجيه حركة المرور إلى مواقع الويب ، حيث يدفع المعلنون للناشر عند النقر على الإعلان. نموذج PPC شائع للشركات ذات الميزانيات التسويقية المحدودة. على سبيل المثال ، قد يقرر صاحب العمل الصغير الإعلان فقط في الأيام التي يُتوقع فيها أن يكون الطقس سيئًا ، مما يحد من الإنفاق.

يمكن أن يكون إعلان الدفع لكل نقرة (PPC) ، الذي يشار إليه غالبًا باسم التسويق عبر محرك البحث، جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويقية جيدة. في إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، تدفع الشركات مقابل كل مرة ينقر فيها المستخدم على إعلانه. تجني محركات البحث الرئيسية ، Google و Yahoo !، الأموال من إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) لأنها تفرض رسومًا على الشركات التي ترغب في الإعلان.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بمنتج أو خدمة معينة ، بهدف زيادة المبيعات ، أو توليد العملاء المحتملين ، أو كليهما.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أسلوب تسويقي يستخدم للترويج لنشاط تجاري أو مؤسسة عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني باستخدام الصور والنصوص والصوت والفيديو ومحتويات الوسائط المتعددة الأخرى.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني المباشر. يشير إلى عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى مجموعة من الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بمنتج أو خدمة ، من أجل الترويج لمنتج أو خدمة.

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت شيوعًا ، خاصة للشركات الصغيرة. –
  • يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا عائد استثمار كبير.
  • يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف. يمنحك وسيلة للبقاء على اتصال معهم بانتظام.
  • حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني سهلة الإعداد والتتبع.
  • يمكنك إرسال رسائل البريد الإلكتروني على ضمن فترات زمنية مجدولة .
  • يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق المباشر. إنها إحدى أكثر الطرق فعالية للوصول إلى عملائها والبقاء على اتصال معهم بمرور الوقت.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) هو عملية اكتساب حركة مرور أو انتباه موقع الويب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لعلامة تجارية أو منتج على مواقع التواصل الاجتماعي. تشمل قنوات التواصل الاجتماعي التي تستهدفها SMM بشكل شائع Facebook و Twitter و Google+ و LinkedIn.

و هو شكل من أشكال التواصل التسويقي الذي يستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي لدفع التسويق الفيروسي ، والتسويق الشفهي ، والتجارة الإلكترونية ، وتعزيز سمعة العلامة التجارية.

تجربة المستخدم ux / ui

تصميم تجربة المستخدم (UX) ، أو UXD ، هو عملية تعزيز رضا المستخدم من خلال تحسين قابلية الاستخدام وإمكانية الوصول والمتعة المقدمة في التفاعل بين المستخدم والمنتج.

تجربة المستخدم أو UX هي التجربة الإجمالية لشخص يستخدم نظامًا أو طريقة أو أداة معينة. إنها الطريقة التي يدرك بها الأشخاص جودة التفاعل مع جميع العناصر في بيئتهم ؛ بما في ذلك الجوانب المادية والاجتماعية والثقافية والتقنية والعاطفية.

 

 63 مهارة في التسويق الرقمي

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Roby

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    نجاح الحارثي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1986

    Santana Tomie

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 335

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    almaghrabi1377

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    jourisalman

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    abdelhak ezzine

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    sahar Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Bashar Almajali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265
    بالاضافة إلى 17k شخص آخر