المحتوى
من الصعب تطوير اِستراتيجية تسويق لمنتج (SaaS).
بل إنَّ تطوير استراتيجية فعالّة بشكل عامّ هو أمر أصعب.
غالباً ما يقال أنَّه يجب علينا تجربة قنوات تسويق مختلفة قبل اِختيار القنوات التي تعمل بشكل أفضل لعملك. هذا يبدو رائعاً، وهذا النهج جيّد من الناحية النظرية، لكن ليس من الناحية العملية. نظراً لعدم إمكانيّة تحمُّل إنفاق موارد لا حصر لها لمجرد التجربة.
تبيّن التجارب أنَّه يتعين على أصحاب الأعمال التركيز على المحتوى. فالتسويق الرقمي اليوم هو آلة لإنشاء المحتوى بلا توقُّف.
إذا كنت تريد أن يستمرّ عملك، ناهيك عن التفوق على المنافسين، فلا يوجد خيار سوى إنتاج محتوى عالي الجودة بشكل مستمر.
التسويق الداخلي سهل
لتأكيد هذا الاِفتراض، قام فريق (Semrush) بتحليل المنافسين وقراءة أفضل الممارسات لاِتخاذ قرار بشأن اِتجاههم التسويقي.
أخيراً، وثقوا في مفهوم التسويق الداخلي الذي يدور حول جذب زيارات مجانية بمحتوى رائع إلى جانب تحويل عملائك وإتمام طلبهم وإسعادهم.
ما تراه في مدونات (SaaS) هذه الأيام هو مجموعة متنوعة من النوافذ المنبثقة، أو نماذج التسجيل، أو الدعوات إلى الإجراءات التي تدعوك لتنزيل كتاب إلكتروني أو دليل أو مستند تقني مقابل بريدك الإلكتروني.
بمجرد التسجيل، ستتلقى تحديثات تلقائية لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني. لتزويدك ببعض المعرفة أو القيمة، والهدف النهائي هو إقناعك باِستخدام منتجهم.
إذا كنت تتابع مفهوم التسويق الداخلي الشهير الخاصّ بهم، فمن المحتمل أن يكون هذا هو ما تفعله لمدوَّنتك أيضاً. ولكن ماذا لو تخطيت هذه الخطوة وواصلت في الطريق القصير – من زائر مدوَّنة إلى عميل جاهز لتجربة منتجك؟
حركة المرور جيدة، لكن التحويلات أفضل
المنافسة على نتائج البحث العشرة الأولى في جوجل جنونية هذه الأيام.
لحسن الحظ، لا تزال هناك فرصة جيدة للحصول على بعض الزيارات المجانية إذا بدأت مدونة عالية الجودة، وقمت بتحسينها للكلمات المفتاحية طويلة الذيل.
الحقيقة هي أنّه لا يجب عليك البحث عن حركة المرور كثيراً. أنت بحاجة التحويلات!
عليك اِكتشاف الكلمات المفتاحية للتركيز عليها في مقالات المدوّنة الخاصّة بك.
ليست كل الكلمات المفتاحية متساوية
يجب النظر في الكلمات المفتاحيّة ذات النية العالية مع ما لا يقل عن (100+) من حجم البحث شهرياً والكلمات التي لا ينبغي أن يكون ترتيبها صعباً للغاية في جوجل. لم تكن مهمة العثور على الكلمات المفتاحيّة المطابقة لهذا المعيار مهمة سهلة.
ما الذي سيكتبه المستخدمون في جوجل للبحث عن منتجك؟
صيغ الكلمات المفتاحية
بعد أن تنتهِ من اِختيار أكثر من مائة عبارة كلمات مفتاحية، قم بوضعها في مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل وقم بتصفية تلك التي تحتوي على أقل من (100) اِستعلام بحث شهرياً. قد يبقى لديك في النهاية حوالي عشرين عبارة مفتاحية فقط.
تساعدك اِقتراحات الكلمات المفتاحية من جوجل أيضاً في العثور على بعض العبارات التي يمكن أن تعمل.
اقتراحات الكلمات المفتاحية من Google Keyword Planner
يمكنك البحث عن أقوى منافس لك، بالتأكيد يبحث المستخدمون كثيراً عنه، فهدف المستخدمين لهذه الكلمة المفتاحية (قد تكون اِسم منافسك) أعلى من جميع الخيارات الأخرى.
هنا قد تسأل نفسك؛ “هل من الأخلاقي تحسين هذه الكلمة المفتاحية؟”
من خلال إجراء بعض الأبحاث، اِتضّح أنَّ بعض شركات (SaaS) لا تمانع في اِتباع هذه الاِستراتيجية – تطوير “صفحات بديلة” للكلمات المفتاحية المنافسة. بالنظر إلى شعبية منافسك الرئيسي، لا يمكنك تفويت فرصة لجذب وتحويل الزائرين الباحثين عن بدائل منافسيك.
من البحث إلى الإجراء
بعد اِختيار عروض أسعار للكلمات المفتاحية “البديلة”، يمكنك إنشاء صفحتين – مقالة مدوّنة وصفحة مقصودة ثابتة لمعرفة أيّهما يحقق أداءً أفضل.
نظراً لأنَّ هدفك النهائي هو تحويل حركة المرور المجانية، عليك وضع نموذج “الاِشتراك في الاِختبار التجريبي الخاصّ بك” داخل المقال ، بالإضافة إلى بعض نماذج الاِشتراك على الصفحة المقصودة.
أيضاً قم بنشر عدّة مشاركات ضيف تشير إلى هاتين الصفحتين.
ستجد بالتأكيد، بالنتيجة تحسين نتيجة صفحتك في نتائج بحث جوجل.
الخلاصة
إذا كنت قد قررت الاِستمرار في التسويق الداخلي فليس من الضروري دائماً إنشاء كتب إلكترونية، وأدلة نهائية ومستندات تمهيدية، ليقوم زوارك بتنزيلها.
يمكنك البدء بـ الكلمات المفتاحية البديلة “بدائل المنافس” (competitor alternatives” keywords”). حيث أثبتت قدرتها على التحويل بشكل جيّد بسبب نية المستخدم العالية.
أعتقد أنَّ هذه الاِستراتيجية ستعمل مع اِنطلاق كلّ شركة (SaaS). إذا كنت رائد أعمال تنفيذي بنفسك، فليس لديك موارد مالية لحملات العلاقات العامة الواسعة. تحتاج إلى التركيز والحصول على أكبر النتائج بأقلّ جهد ممكن.
الاِستراتيجية التي وصفّناها اعلاه هي بالضبط ما تحتاجه في بداية “الشيء الكبير التالي”.
في النهاية! لماذا لا تلبي اِحتياجات أولئك الذين يبحثون عن بدائل منافسيك؟