4 من أهم المجالات الرائجة في التسويق الإلكتروني لعام 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف كانت 2020؟ هل تحققت فيها خطتك التسويقية أم كان لفيروس كورونا كلام آخر!

يكمن سر نجاح المسوقين في معرفة الاتجاهات الصاعدة في التسويق الإلكتروني، من أجل أن يتمكنوا من استغلال هذه الاتجاهات والاستثمار فيها لتحقيق نجاح أكبر في خططهم التسويقية.

ما هي إذا أهم المجالات التي ستنمو بشكل أكبر في العام الجديد وسيكون لها تأثير كبير على التسويق الإلكتروني؟

التسويق المحكي أو التحادثي

التسويق المحكي (conversational marketing) هو النوع الذي نستخدم فيه برامج المراسلة للتواصل بين الشركة والعميل. ولكن لماذا؟

ببساطة لأن الناس تريد جواب سريع ولا تحبذ إرسال بريد الكتروني للشركة ثم الانتظار من أجل الحصول على الرد. وهنا يأتي دور برامج المحادثة في الموقع لتجيب عن سؤال العميل في اللحظة ذاتها. 

كما أن برامج المحادثة هذه تعطي الشعور البشري، إذ أن طرح السؤال والرد عليه في اللحظة ذاتها يعطي المحادثة لونًا بشريًا حتى ولو كان المجيب الذي يرسل الرسائل مبرمج تلقائيًا.

قد تسأل ماذا يفيد ذلك؟

يمكنك من خلال استخدام هذا النوع من التسويق والاستثمار فيه أن تزيد من ولاء العميل وتحسن تجربة المستخدم وأيضًا الاحتفاظ بالعميل لفترة أطول.

التسويق عن طريق الفيديو

دعني أسألك سؤال بسيط: لو طرحت سؤال على غوغل عن كيفية استخدام منصة ما، ماذا ستفضل أن تكون الإجابة؟ مقال طويل مع 2000 كلمة؟ أو فيديو بخمس دقائق يختصر الأمر برمته؟

حتى لو كنت قارئًا جيدًا وتحب اكتشاف الأمور عن طريق القراءة، ستميل نوعًا ما لمشاهدة الفيديو حتى لو قرأت المقال أولًا. ذلك لأن أدمغتنا معودة بشكل تلقائي على اتخاذ السبيل الأسهل وهنا هو الفيديو.

أضف لذلك أن الفيديو له خاصية إقناع أكبر من المحتوى المكتوب، لذلك يفضل الكثير من المسوقين استخدام الفيديو أثناء عرض منتج ما على الجمهور. إذ أن 84٪ من الأشخاص قالوا أنهم اقتنعوا بشراء منتج أو خدمة بعد مشاهدة فيديو لهذا المنتج.

أما بالنسبة للعلامات التجاربة فقد حققت 72٪ من الشركات معدل تحويل أفضل من خلال استخدام الفيديو. أيضًا حقق الفيديو  انتشارًا أكبر للعلامة التجارية وساعدها على كسب جماهير جديدة، فبحسب الإحصائيات 93 من العلامات التجارية جذبت زبائن جدد من خلال نشر الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

ابدأ الآن بالاستثمار في صناعة الفيديوهات

التسويق عن طريق المشاهير

بالتأكيد لسنا بعيدين عن استخدام هذا النوع من التسويق بالأخص على منصة انستغرام، وقد يكون التسويق عن طريق المشاهير حقق للبعض نتائج مرضية والبعض الآخر نتائج سيئة.

لكن لنتفق على أمر أن استخدام المشاهير خاصةً الحقيقين منهم يسهل علينا الطريق للترويج للمنتج والخدمات. لماذا؟

يملك المشاهير الحقيقيون قاعدة جماهيرية محددة ومتفقة على حب موضوع معين. فالأشخاص المعجبة بمشهور يشارك محتوى عن صنع الخشب بالتأكيد تملك الاهتمام بهذا المجال. 

كما أن المشهور الحقيقي لديه نوع من الثقة بينه وبين متابعيه تسهل عليه الترويج لشيء ما، ويؤكد ذلك أن 63٪ من العملاء يثقون في آراء المشاهير حول المنتجات أكثر بكثير مما تقوله العلامات التجارية عن نفسها.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

بوجود 3.9 مليار مستخدم بريد إلكتروني يوميًا حول العالم، يحتل البريد الإلكتروني مكانة مهمة جدًا في التسويق الإلكتروني.

كما أنه يعتبر من أرخص أنواع التسويق ويحقق عائد عالي على الاستثمار يبلغ حوالي 38 دولارًا مقابل كل دولار بنسبة 3800٪.  

حتى أخر شهر من 2020 حقق 80% من المسوقين زيادة حقيقية في التفاعل بالبريد الإلكتروني، ويشمل هذا التفاعل زيادة نسبة فتح البريد الإلكتروني وعدد النقرات على الرابط داخل البريد.

يستمر هذا النمو للتسويق عبر البريد الإلكتروني خلال 2021، ويمكنك استخدام الإحصائيات التالية لاكتشاف بعض النقاط المهمة في التسويق الإلكتروني خلال 2021:

  • 80٪ من المسوقين يضعون أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي قابلة للنقر في توقيع بريدهم الإلكتروني، ويعتبر الكثير منهم الروابط التي توجه العميل إلى الملفات الشخصية الاجتماعية أكثر أهمية من العنوان الفعلي وأزرار اتخاذ الفعل CTA.
  • يزيد احتمالية فتح رسالة البريد الإلكتروني بنسبة 26% إذا كانت مخصصة ومناسبة لشخصية العميل، لذلك حاول تقسيم قائمة الأشخاص في القائمة البريدية لمجموعات حسب اهتماماتهم وأعمالهم وصمم محتوى البريد الإلكتروني ليناسب العميل بدرجة كبيرة.
  • حتى تشرين الثاني من 2020 زادت رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات بنسبة 117٪ مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

من المجالات المهمة الأخرى التي ستشهد نمو خلال 2021: 

  • استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني
  • الإعلانات المبرمحة (Programmatic Advertising)
  • روبوتات المحادثة
  • البحث المرئي
  • البحث الصوتي ومكبرات الصوت الذكية
  • قصص وسائل التواصل الاجتماعي
  • دفع إخطارات المتصفح
  • محتوى تفاعلي
  • التسويق عبر دمج منصات متعددة (Omnichannel Marketing)
  • المحتوى الصوتي 
  • محتوى ناتج عن طريق مستخدم (User-Generated Content)
  • التسويق باستخدام العواطف

تساعد هذه الإحصائيات والمعلومات على صياغة خطة تسويقية أكثر اتزانًا ومناسبةً لأرض الواقع، كما تعطينا فرصة للتفوق على المنافسين في مجالاتنا.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

The Octopus

الرتبة: مشترك النقاط: 110

hind shmla98

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Fadel eidda

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4477

Hakeem

الرتبة: مشترك النقاط: 75

نادر بله

الرتبة: مشترك النقاط: 165

Mohammad Essa

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Ruba Alramlawi

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2145

Abdullah Baaqil

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 650

monsif kasmi

الرتبة: مشترك النقاط: 140

amal yousef

الرتبة: مشترك النقاط: 110
بالاضافة إلى 2.1k شخص آخر