8 خطوات لإنشاء حملة تسويقية طنانة ناجحة

المفضلة القراءة لاحقاً

يُستخدم التسويق الطنان لتعظيم إمكانات التسويق الشفهي لحملة التوعية بالمنتج أو العلامة التجارية. لذلك، تقوم العلامات التجارية بإنشاء حملات تسويق طنانة تهدف إلى؛

  • توليد محادثات تُحقِّق اِنتشاراً اِجتماعياً.
  • وتؤثّر على نية الشراء.
  • كما يُمكن أن تولّد عائد اِستثمار مرتفع إذا تمَّ تنفيذها بشكل صحيح.

في هذه المقالة، نوضّح خطوات إنشاء حملة تسويقية طنانة ناجحة، ونقدِّم بعض النصائح المفيدة لتعزيز جهودك التسويقية.

8 خطوات لإنشاء حملة تسويقية طنانة ناجحة

كيف يعمل التسويق الطنان؟

يعتمد التسويق الطنان على إثارة الضجَّة، وإشاعة الحديث حول المنتجات أو العلامة التجارية. لذلك، تقوم العلامات التجارية باِبتكار أشياء مثيرة للاِهتمام ليتحدَّث الناس عنها.

ومع اِنتشار هذه المحادثات، يشعر الناس بالفضول لمعرفة ما يقدِّمه المنتج، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة في المبيعات والوعي بالعلامة التجارية.

كما تؤدِّي توصيات العملاء الجدد بالمنتج لأفراد عائلتهم وأصدقائهم، إلى زيادة في قاعدة العملاء.   

كيفية إنشاء حملة تسويق طنانة ناجحة

كما هو الحال مع أي أسلوب تسويق، تعمل هذه الاِستراتيجية بشكل أفضل عند تطبيق الممارسات الصحيحة. اِتبع هذه الخطوات في إنشاء حملات التسويق الطنان لتحقيق النجاح:

1- اختيار التوقيت المناسب لحملتك التسويقية

إنَّ توقيت الضجَّة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يلعب دوراً حاسماً في فعَّاليتها. إذا قمت باِستخدام اِستراتيجية التسويق الطنان قبل أن تضع شركتك تصوّراً للمنتج، فقد يفقد المستخدمون الاِهتمام باِنتظار إصدار المنتج.

تأكَّد من تنفيذ اِستراتيجية التسويق الطنان بعد أن تمتلك شركتك علامة تجارية قويَّة ومنتجاً جاهزاً للتوزيع.

2- تحديد رأس المال الاستثماري الأولي

أوَّل ما عليك فعله بعد تحديد اِستراتيجيات التسويق التي سيتمّ تطبيقها. هو حساب ميزانية كلّ منها وجمع رأس المال اللَّازم حتَّى تتمكَّن من تطبيق حملتك من البداية.

3- إنشاء قصة مثيرة للاهتمام

تعتمد اِستراتيجية التسويق الطنان على القصَّة التي تستهدف الجماهير في مجال معيَّن. فكِّر في صوت شركتك وصوت المستهلكين الذين يودّون مشاركة الرسالة لإنشاء قصة مثيرة للاِهتمام. بهذه الطريقة، يمكنك إثارة حماس العملاء المحتملين وإعدادهم لشراء منتجك.

4- إخراج إعلان تشويقي

يمكن أن يساعد طرح إعلانات المنتجات الجديدة في بناء الترقُّب وجعل عمليات الإطلاق أكثر فعَّالية. إذ يؤدِّي وضع تلميحات حول منتجك عبر الإنترنت إلى إبقاء الجمهور متحمّساً للتطوّرات الجديدة ومستعدّاً للشراء مع اِقتراب تاريخ الإصدار.

ومع ذلك، بمجرَّد أن تنتشر الضجَّة، تُصبح التفاعلات ذات أهميَّة قصوى. حيثُ يؤدّي التواصل ذو الاِتّجاهين إلى بناء الثقة مع المستخدمين، ممَّا يخلق شعوراً لدى المستهلك بالاِستثمار الفعَّال في نجاح العلامة التجارية والمشاركة في إصدار المنتج النهائي.

5- دراسة المنافسين

من الضروري قبل تطبيق أيّ اِستراتيجية، أن تقوم بدراسة منافسيك لمعرفة نقاط القوَّة والضَّعف لديهم.

بهذه الطريقة، يصبح هدفك التالي هو أن تكون قادراً على تقديم منتج أو خدمة توفّر للمستهلكين ما لا يمكن أن يقدِّمه المنافسون. بالإضافة إلى تحسين الجوانب التي تُثير اِهتمام الجمهور ومصلحتهم التجارية.

6- الاستعانة بالمؤثرين

تواصل مع مُؤثّري وسائل التواصل الاِجتماعي الذين يحظون بالشهرة والاِحترام لبناء علاقة متبادلة المنفعة معهم.

إذ تُساعد شهرتهم الحالية على ضمان وصول المحتوى الذي ينشرونه إلى جمهور واسع وملائم. كما يمكن لآرائهم حول منتج جديد أن تُحسِّن سمعة شركتك وظهورها بشكل كبير.

الاستعانة بالمؤثرين

7- استخدام كافة الأدوات المتاحة لديك

لا ينبغي أن يقتصر التسويق الطنان على منصَّة واحدة فقط في وسائل التواصل الاِجتماعي. بل يجب تنويع المنصَّات؛ للحفاظ على تفاعل المستخدمين وزيادة مدى الوصول.

بعد ذلك، قم بتحليل تلك البيانات لتحديد الاِستراتيجيات التي تبدو أكثر فعَّالية؛ لتحسين التفاعل وتعزيز حملتك التسويقية الطنانة.

8- تتبع وقياس نجاحك

قبل بدء الحملة، ضع الأدوات اللَّازمة لتتبُّع نجاح كلّ منصَّة تُخطِّط لاِستخدامها. على سبيل المثال، يمكنك اِستخدام علامات التصنيف، رمز العمولة، روابط خاصَّة أو تحسين محرِّكات البحث (SEO).

بغضّ النظر عمَّا تختاره، فإنَّ تحديد ما ينجح وما لا ينجح، يُساعد على ضمان قيام شركتك بتخصيص مواردها بشكل مناسب.

فوائد حملات التسويق الطنانة

  • تخلق اِنطباعات تنتشر بشكل شفهي، وتحقِّق مبيعات لا تقلّ عن (5) أضعاف مقارنةً بالحملة الإعلانية المموَّلة.
  • يقوم العملاء الذين يتمّ الحصول عليهم من خلال حملات التسويق الطنان بالعديد من الإحالات بأنفسهم.
  • يتمّ تحويل العملاء المحتملين بنسبة أفضل تصل إلى (30%) ويتمتَّعون بقيمة حياة أعلى بنسبة (16%).
  •  وسيلة إعلانية أقلّ تكلفة، لأنَّها تركِّز على زيادة حركة المرور العضوية.
  • يهدف إلى جذب قاعدة جماهيرية منتظمة، وبناء سمعة إيجابية للعلامة التجارية بين العملاء الحاليين.

نصائح لحملة تسويقية طنانة ناجحة

تعتمد حملة التسويق الطنانة الناجحة على اِستراتيجيات محدِّدة تستخدمها الشركات. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق أهدافك من التسويق الطنان:

ضبط مدى وصول رسالتك وضبط المخزون حسب الحاجة

قد يكون التحكّم في مدى الوصول أمراً صعباً. بمجرَّد إطلاق الرسالة، يصبح اِنتشارها أو إدراكها خارج سيطرة شركتك، ممَّا قد يؤثّر مباشرةً على أرباحك النهائية. 

يجب التأكُّد من توجيه السرد وضبط الإنتاج؛ لتلبية الطَّلب المتزايد وضمان اِستعداد شركتك للاِستفادة من نجاح حملتها.

إدارة التوقعات وإنشاء منتج يستحق الضجة

تعزِّز حملة التسويق الطنانة الرّؤية، ولكنَّها قد تخلق أيضاً توقُّعات مبالغ فيها بين المستهلكين. وهذا قد يؤثّر سلباً على علامتك التجارية إذا لم يستوفِ المنتج التوقّعات التي حدَّدتها رسائل الحملة.

لذلك، يجب أن يتمكَّن التسويق الطنان من نقل فوائد ونقاط قوَّة المنتج بشكل فعَّال، دون المبالغة في خصائص غير موجودة في المنتج. 

إدارة التوقعات وإنشاء منتج يستحق الضجة

تقبَّل سيطرتك المحدودة على بعض العوامل

يتحكَّم المستهلكون في نهاية المطاف في مصير حملة التسويق الطنانة بمجرَّد إطلاقها. إنَّ عدد المرات التي يختارون مشاركتها، وكيفية تفسيرهم للرِّسالة وما يحدث بعد ذلك يتوقّف على المستهلكين.

إذا لم تبدُ حملة التسويق الطنان تسير في الاِتّجاه الصحيح، فاِبدأ من البداية، وقم بمعالجة المشكلات التي أثَّرت على الحملة الحالية.

الاستفادة من الحملات الطنانة الناجحة للمنافسين

التسويق الطنان ليسَ مفهوماً جديداً، وبالتالي فإنَّ تخصيص الوقت لإجراء أبحاث المنافسين يُمكن أن يساعد الشركات على فهم ما جعل حملات التسويق الطنانة فعَّالة في الماضي، وكيف يمكنهم دمج هذه العناصر في حملاتهم الخاصَّة.

سواء كان الأمر يتعلَّق بتنويع المنصَّات، أو اِستخدام أساليب تسويقية فريدة، أو دمج نغمة أو أسلوب جديد في المواد الترويجية. فيمكن الاِستفادة دائماً من مراقبة المنافسين لتعزيز تميّز المنتج بشكل أكثر فعَّالية.

الخلاصة

باِختصار، من خلال فهمك العميق لاِحتياجات جمهورك المستهدف وتطلُّعاتهم، ستكون قادراً على إطلاق حملة تسويقية طنانة تؤدِّي إلى خلق الاِهتمام وجذب التفاعلات. طبّق الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه، واِجعل علامتك التجارية لا تُنسى.

المصادر

Indeed , starterstory , thepowermba 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    أكاديمية برنيتشي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4115

    Aisha Alzaabi

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    انوار ايت مبارك

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1467

    مها الحربي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1805

    Admfoad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1070

    boualem chaida

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ameed social media

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    wael

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640
    بالاضافة إلى 927 شخص آخر