استخدام الكتاب الإلكتروني في التسويق.. لماذا وكيف؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد التسويق بالكتب الإلكترونية أحد أهم تقنيات التسويق بالمحتوى في 2020، ولا سيما في الوقت الحالي مع زيادة الاهتمام باستهلاك المحتوى الرقمي؛ بسبب مكوث الناس في بيوتهم تجنبًا للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقد بلغ حجم الإيرادات عالميًا من سوق الكتب الإلكترونية في 2019 ما قيمته 13 مليار و 926 مليون دولار، وبلغ عدد قرّاء الكتب الإلكترونية أكثر من 938 مليون شخص حول العالم، وهذه الأرقام في ازدياد مستمر.

يعني ذلك أن لديك فرصة جيدة لاستخدام الكتب الإلكترونية في التسويق لخدماتك أو منتجاتك، نعم أنت غالبًا ستُقدّم هذه الكتب مجانًا للجمهور، ولكن ذلك لأن هذا النوع الجديد من المحتوى يلقى اهتمامًا وبالتالي يُمكنك التسويق من خلاله، فعبر الكتب الإلكترونية يُمكنك الحصول على العملاء المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

ماذا يعني التسويق عبر الكتب الإلكترونية؟

هي الطريقة التي يستخدمها المسوقون لتقديم الكثير من المعلومات الهامة والخبرات الغنية بشأن الخدمة أو المنتج الذي يقدمونه، بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك في صورة كتاب رقمي جذاب ومميز، وهو أحد أشكال التسويق بالمحتوى.

ويقصد بالكتاب الإلكتروني E-book: كتاب تتم كتابته وتنسيقه رقميًا، لقراءته على الكمبيوتر أو الهاتف الجوّال أو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية مثل أجهزة كيندل.

وكمثال عملي قد تكون صاحب معرض للسيارات وتريد أن تستخدم آلية التسويق من خلال الكتب الإلكترونية، فتُصدر كتابًا إلكترونيًا حول أبرز الفروقات الهيكلية بين أشهر السيارات كدليل ومرجعية للمهتمين، عندها سيتعرفون على معرضك أو تتعزز ثقتهم بعلامتك التجارية.

أهمية الكتب الإلكترونية في التسويق

هل تعلم أن في المرحلة الأولى من رحلة المشتري والتي ينبني فيها الاهتمام والوعي بالعلامة التجارية، يكون الكتاب الإلكتروني ثالث أكثر أنواع المحتوى أهمية بعد المقالات والتدوين الصوتي، فهو فعال بنسبة 56٪.

هذا يعني أن الكتب الإلكترونية هي في الواقع واحدة من أهم أدوات التسويق، وتتضح أهميتها في الآتي:

1- تظهرك كخبير

تؤهلك لتظهر كخبير في مجال عملك، وتمنحك زمام السلطة في السوق، فالناس تلجأ للبحث عن الموضوعات التي تهمها في الكتب الإلكترونية باعتبارها مرجعًا مطولًا وغنيًا بالمعلومات.

فستختلف نظرة العملاء تجاه شركتك كونك تقدم هذه الكتب بشكل مجاني كقيمة وخدمة لهم؛ مما يزيد من ولائهم وانتمائهم لعلامتك التجارية من ناحية، ويعزز موقعها التنافسي من ناحية أخرى.

2- فرصة للتعمق

مدونتك أو موقعك الإلكتروني لا يتسع لتغطية كافة الموضوعات المتعلقة بخدماتك، لذا الكتب الإلكترونية فرصتك للغوص في تفاصيل أكثر حول الموضوعات التي تثير اهتمام عملائك ويتطلعون لمعرفة المزيد عنها.

3- قيمة مادية ملموسة

المعلومات التي تقدمها لجمهورك من خلال المدونة أو شبكات التواصل الاجتماعي جيدة، ولكنها لا تمنحهم شيئًا ماديًا أو ملموسًا بعد الانتهاء من قراءتها، على عكس الكتب الإلكترونية التي يحتفظون بها على هواتفهم للرجوع إليها، فيشعرون بأنهم قد حصلوا على شيء منك ويقدرون لك ذلك، وينعكس هذا على معدل الثقة الذي يظهر في معدل تحوّلهم لعملاء فعليين.

4- تفاعل أكبر

تمنحك الكتب الإلكترونية فرصة أكبر للتفاعل مع عملائك، من خلال إضافتك لبعض الروابط ذات الصلة بخدماتك ومنتجاتك والاقتباسات والصور والنماذج المتنوعة والجذابة بها.

5- جذب جمهورك المستهدف

فهي تعمل كالمغناطيس في جذب المهتمين من عملائك؛ ما يعني أنك تضيف إلى قاعدة بياناتك بيانات عميل مؤهل بقوة، حيث يزودك ببريده الإلكتروني ورقم هاتفه ليحصل على الكتاب.

عندها ستتمكن من إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة تجمع العملاء الفعالين والمهتمين بخدماتك ومنتجاتك بشكل حقيقي، إنها استثمار قوي في عملائك المحتملين أو الحاليين.

6- تعزيز مصداقيتك لدى عملائك

عندما تقوم بإنشاء كتاب إلكتروني مخصص لجمهورك للرد على استفساراتهم أو مخاوفهم بطريقة إبداعية وجذابة، فأنت بذلك تعمل على تأكيد مصداقيتك لديهم، وتعزز ثقتهم في علامتك التجارية، فضلاً عن ترسيخ أهداف نشاطك ورسالتك في أذهانهم.

7- تحسين استراتيجيتك في التسويق بالمحتوى

فبدلاً من زهد المستخدم في الضغط على زر الإجراء المطلوب “اشترك الآن” مثلاً، فإن وجود منتج مجاني قيّم سيدفعه مباشرة للنقر وتسجيل بريده الإلكتروني.

أيضًا أنت هنا لا تبذل كثيرًا من الجهد للوصول إلى عملائك المحتملين، فهم من يبحثون عنك من خلال المعلومات والمعرفة التي يقدمها كتابك الإلكتروني وهم في حاجة إليها.

8- إنتاج سريع وسهل ومريح

تتميز الكتب الإلكترونية بسرعة وسهولة إنتاجها، فيمكنك جمع بعض مقالات مدونتك حول موضوع واحد ثم إنشاء مجلتك أو كتابك الإلكتروني بكبسة زر واحدة، وتحويله إلى ملف PDF قابل للمشاركة مع جمهورك.

كما أنها مريحة لك كصاحب عمل أو مسوق في مشاركتها ومتابعة عدد مرات تنزيلها، ومريحة للقارئ في تحميلها وقراءتها أيضًا، فضلاً عن إمكانية تحديث إصدارها وإجراء التعديلات عليها وقتما تشاء.

9- طريقة رائعة للبيع الغير مباشر

فكل زاوية في كتابك الإلكتروني يكمن خلفها دعوة ضمنية لشراء إحدى خدماتك أو منتجاتك، وهذا لا يعارض أبدًا وجود القيمة الحقيقة والفائدة المعلوماتية للقارئ.

10- إمكانية إعادة تدوير المحتوى

يمكنك استغلال الكتاب الإلكتروني في استخراج المحتوى منه لاحقًا وإعادة استخدامه في وسائل تسويقية أخرى مثل المنشورات وعرض الصور والنماذج والتقارير، بإمكانك تقسيم محتواه إلى سلسلة من المقالات أو الأجزاء، بالنهاية عليك أن تحقق أكبر استفادة من وراء كل صفحة في كتابك الإلكتروني.

كيف تصنع كتابًا إلكترونيًا ناجحًا؟

الفكرة أولاً

أنت في حاجة أولاً إلى فكرة جيدة ورصينة لكتابك الإلكتروني تلبي احتياج عند عملائك، ربما تكون إجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم المتكررة، أو حل لمشكلة يعانون منها مثلا: أنت صاحب مدرسة إبتدائية، ماذا عن كتاب إلكتروني يقدم نصائح وخبرات في تربية الأطفال؟!

مخطط تفصيلي واضح

بعد أن حصلت على فكرة جيدة وموضوع ملائم، وانتهيت من عملية بحث قوية وعميقة، عليك البدء في التخطيط التفصيلي الجيد الآن.

  • اختر عنوانًا جذابًا وشيقًا، يتضمن كلمة مفتاحية مثل: “دليلك الشامل لتربية طفلك“. 
  • مقدمة كتابك الإلكتروني يجب أن تمهد للمحتوى وتخبرنا ما الذي سيغطيه الكتاب، وكيف يستطيع القارئ الاستفادة منه.
  • قم بتحديد عدد فصول الكتاب، وقسّم كل فصل إلى أجزاء (مقالات مثلًا).
  • قم بإعداد نموذج الاشتراك وتنزيل الكتاب، فيسجل الشخص ثم يقوم بتحميل الكتاب.
  • حدد القنوات والوسائل التي سوف تتبعها لترويج وتسويق كتابك الإلكتروني.

البدء في الكتابة

الهدف من كتابك الإلكتروني هو الحصول على المشتركين وظهورك مع فريق مؤسستك كخبراء بالمجال، لذلك اكتب للمستخدم أولاً واجعله هو الهدف، ثم فكر في إعدادات ظهور قوية لكتابك عبر جوجل ثانيًا.

  • اكتب بمستوى يفهمه جمهورك وكن موجزًا ​​قدر الإمكان.
  • استخدم أمثلة واقعية، وادعم معلوماتك بالإحصاءات والمصادر، وأبرز نتائج دراسات الحالة.
  • قم بتضمين روابط داخلية لموارد مفيدة لعملائك، وتوجيههم إلى صفحات أخرى على موقعك.
  • لا تجعل كتابك طويلاً يسبب الملل، كذلك اجعل تحميله سهلًا سريعًا.

التصميم الجذاب

ننصحك بالاستعانة بمصمم جرافيك ذو خبرة في تصميم الكتب والمجلات الإلكترونية، أو يمكنك الاستعانة بأحد المواقع المتخصصة في التصميمات المختلفة مثل: canva

بالنسبة لغلاف الكتاب اختر تصميمًا جذابًا يعبر عن موضوع كتابك، وقم بتضمين الألوان التي تحملها علامتك التجارية بالتصميم.

أما بالنسبة للتصميم الداخلي للكتاب فعليك مراعاة الآتي:

  • أضف المزيد من الصور والرسوم البيانية.
  • أضف عناصر تفاعلية (مثل الأزرار والصور المتحركة) إن أمكن.
  • ضع في اعتبارك إضافة مقطع فيديو إلى كتابك الإلكتروني.

إن كان كتابك الإلكتروني جميلًا أنيقًا فهذا سيجعله لا ينسى ويزيد من احتمال مشاركته من قبل القراء.

إطلاق كتابك الإلكتروني

قم الآن بتحويل كتابك إلى شكله النهائي بصيغة PDF والتي تلائم العرض على جميع الأجهزة أو في صيغة EPUB  والمخصصة للكتب الإلكترونية.

الترويج لكتابك الإلكتروني

  • قم بتصنيف قائمة بريدك الإلكتروني بناءً على الاهتمام، ثم أرسل الكتاب إلى الجمهور المناسب.
  • ابحث عن المؤثرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي الذين قد يكونون مهتمين بكتابك وأرسله لهم، إذا أحبوه فمن المحتمل أن يشاركوه مع جماهيرهم العريضة.
  • يمكنك أن تقوم بمشاركته مع المتاجر المتخصصة في نشر وتوزيع الكتب الإلكترونية مثل: Amazon و Barnes & Noble Nook و iBooks 

والآن ما عليك إلا أن تبدأ في وضع فكرة كتابك الإلكتروني الذي بإمكانه أن يُحقق الوعي والاهتمام بعلامتك التجارية ويدفع مبيعاتك للأمام، ثم مباشرة تبدأ في صناعته بشكل احترافي كجزء من إستراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

المصادر

[1] , [2] , [3] , [4] , [5] , [6] , [7] 





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    uniteddevss

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    menna allah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1393

    Hoda Kalajo

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4380

    Nahed Huseen

    الرتبة: مشترك النقاط: 197

    zead ahmad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1210

    Aya Hajjaj

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    Farid Bolofa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    Bigman2013 KHALIL

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    Mohamed Abdulkarim

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Hani saleemb

    الرتبة: مشترك النقاط: 170
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول