تدقيق المحتوى.. كيف تكتشف مشكلات المحتوى بموقعك الإلكتروني؟

المفضلة القراءة لاحقاً

إنه ذلك الوحش الموجود في شركتك أو مؤسستك والذي لا يريد أحد التحدث عنه: إنه الموقع الإلكتروني الخاص بكم، يعلم الجميع أنه لا يحقق النتائج المرجوة التي تريدها مؤسستك، فمعدلات الارتداد مرتفعة ومعدلات التفاعل منخفضة ولا أحد يستطيع أن يضع يده على المشكلة وبالتالي كيفية إصلاحها.

من المرجح أن تكون مشكلات موقعك الإلكتروني لها علاقة بالمحتوى، فالمحتوى هو “لحم ودم” موقعك وهو المفتاح لتجربة المستخدم التي يسعى الجميع أن تكون استثنائية.

كما أن المحتوى هو المعلومات التي يريدها المستخدمون، وهو كذلك المعلومات التي تريد أن يحصلوا عليها حول مؤسستك وعلامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك، لذا إن كان المحتوى ليس على المستوى المطلوب فلن يستطيع موقعك القيام بدوره.

سيساعدك فحص وتدقيق المحتوى في تحديد مشاكل المحتوى وترتيبها حسب الأولوية، حتى تتمكن من جعل المحتوى الخاص بك وموقعك أكثر فائدة.

ما هو فحص وتدقيق المحتوى؟

تدقيق المحتوى content audit هو تحليل منهجي للصفحات الرئيسية بموقعك الإلكتروني، وذلك باستخدام مجموعة موحدة من المعايير أو الأسئلة لتقييم مدى جودة المحتوى وقدرته على دعم أهداف أعمالك وتلبية احتياجات المستخدمين، وإلى أي مدى يتوافق المحتوى مع أفضل الممارسات فيما يخص تجربة الاستخدام.

يمكن أن توفر تحليلات جوجل وأدوات تحليل الويب الأخرى رؤى قيمة حول سلوك المستخدم، من خلال إظهار ما يفعله المستخدمون على موقعك الإلكتروني، إلا أن هذه الأدوات لا تخبرك بالمشكلات أو الأخطاء في المحتوى الخاص بك، ولكن ما تقوم به أنت من فحص وتدقيق للمحتوى هو الذي يخبرك ويدلك بسهولة على مواضع الخلل.

أنواع تدقيق المحتوى

هناك أنواع عديدة من فحص وتدقيق المحتوى، ومع ذلك يعتمد معظمها على الأسئلة المصممة لاستنباط إجابات بـ “نعم / لا”، أو الطريقة الأخرى وهي الدرجات أو مقياس من منخفض إلى مرتفع (عادةً يكون من 5 أو 10 درجات).

تؤدي عمليات تدقيق المحتوى القابل للتقييم إلى نتائج قابلة للقياس الكمي (أرقام وبيانات وإحصائيات)، مما يساعد أصحاب المنتجات على تلخيص الاحتياجات وإبلاغ أصحاب المصلحة بهذه الاحتياجات.

فمثلًا يُمكن أن يكون نظام التقييم لتدقيق المحتوى لجمعية عالمية كالتالي: يتم تحديد مجموعة من المعايير لكل شرائح الجماهير المستهدفة الأساسية مع تحديد شخصية العميل/العملاء، ثم القيام بتدقيق المحتوى للصفحات الرئيسية في الموقع الخاص بهم.

بحيث يكون نظام التقييم كالتالي:

  • من 1 إلى 5 نقاط لكل صفحة وذلك اعتمادًا على (إلى أي مدى يدعم محتوى الصفحة احتياحات شخصية العميل أو هدف المؤسسة)، بحيث تكون 1 تعني أنه ليس جيدًا، وتكون 5 تعني جيد جدًا.
  • جيد جدًا تعني أن المحتوى بشكل عام يدعم احتياجات شخصية العميل أو هدف المؤسسة، ومع ذلك قد يبقى المحتوى قابلًا للاستفادة من أي تحسين أو تطوير (إعادة الكتابة مثلًا).

An example scoring system for an organisation's content audit.كلما أمكن أستخدم طريقة التحليل النوعي لتدقيق المحتوى والذي يعتمد على فهم الأسباب وتحليل النتائج، سيؤدي هذا النهج إلى نتائج أكثر وضوحًا وتفصيلاً، ويساعد هذا المؤسسات على “رؤية” وترتيب الأولوية فيما يخص الصفحات أو الأقسام على الموقع الإلكتروني التي تحتاج إلى تحسين.

ويُعد استخدام المخطط الحراري المشتمل على ألوان مختلفة طريقة فعالة وسريعة لإظهار الأماكن “الساخنة” الجيدة (اللون الأزرق الغامق) بالموقع، و”الباردة” (اللون اللبني الفاتح) أي التي تحتاج تطوير وتحسين وتعديل للمحتوى.

Heat mapping helped stakeholders to quickly see "hot" and "cold" areas of their site content. Here, the "cold" light blue shows pages that are least effective.

عندما يكون وقت أو موارد المؤسسة محدودة يكون التدقيق “بنعم / لا” أفضل من عدم التدقيق على الإطلاق، ستساعد هذه الطريقة المؤسسة على تحديد الصفحات التي تعمل أو لا تعمل وفقًا لمعايير محددة (على سبيل المثال: “هل توجد أخطاء إملائية أو نحوية بالصفحة؟” أو “هل المحتوى مقسم إلى أجزاء قابلة للفهم؟” وهكذا).

إطار عمل لتدقيق المحتوى الخاص بك

لتدقيق المحتوى الخاص بك ستستخدم أنت أو مسؤول إستراتيجيات المحتوى إطار عمل لتدقيق المحتوى. وهو بشكل أساسي جدول بيانات مع قائمة بالصفحات التي سيتم تدقيقها على المحور “العمودي أو الرأسي”. ومجموعة أخرى من معايير التدقيق في الجزء العلوي المحور “الأفقي”. يجب أن تستند هذه المعايير إلى معايير عملك والمستخدم. وذلك في إطار عمل مؤسستك وأهدافك، بالإضافة إلى أفضل الممارسات العامة فيما يخص تجربة الاستخدام للمحتوى.

A content audit framework I recently developed to audit an enterprise customer service application.

معايير أعمالك/ مؤسستك

ما هي أهداف العمل المحددة التي يجب أن يدعمها المحتوى الخاص بك؟ على سبيل المثال قد يتمثل أحد أهداف مؤسستك في زيادة عدد المشتركين بالإصدار التجريبي أو المجاني لمنتجك، قد يكون المعيار هنا: (ما مدى جودة حث المحتوى للمستخدمين على التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية؟) بحيث تكون أعلى درجة ممكنة 5/5 والتي تعني “جيد جدًا”.

استخدم مؤشرات قياس الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators – KPIs) إذا كانت لديك – لتحديد معايير التدقيق الخاصة بك. بحيث تكون هذه المعايير متوائمة مع الأهداف العامة لمؤسستك.

معايير المستخدم

ماذا يريد المستخدمون الأساسيون المستهدفون؟ إلى أي مدى يلبي المحتوى الخاص بك احتياجاتهم؟ يمكن أن تكون معايير المستخدم خاصة بمنتجك أو مؤسستك (على سبيل المثال: إلى أي مدى من السهل على المستخدم الاشتراك من أجل الحصول على الإصدار التجريبي المجاني؟) أو يمكن أن تكون أكثر عمومية (ما مدى سهولة العثور على المعلومات المفتاحية الخاصة بمنتجك؟).

في كثير من الحالات سيُظهر فحص وتدقيق المحتوى أن موقع الويب يخدم احتياجات مستخدميه جيدًا ولكنه لا يفعل الكثير للمؤسسة أو الشركة أو الأعمال (أو العكس). في الحالة المثالية يجب أن يعمل موقعك الإلكتروني بشكل جيد في الاتجاهين.

نصائح لتحقيق أقصى استفادة من تدقيق المحتوى

إذا كنت تعمل مع خبير إستراتيجيات المحتوى على تدقيق المحتوى الخاص بك أو تُجري حتى هذا التدقيق بنفسك. فإليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على أفضل النتائج:

  • 1. لا تحاول أن تقوم بكل شيء

حدد الصفحات أو الأقسام الرئيسية في موقعك للتدقيق بناءً على قيمتها لمؤسستك أو قيمتها بالنسبة إلى للجمهور المستهدف. استخدم تحليلات جوجل أو أداة تحليل ويب أخرى لتحديد الأماكن ذات الأداء المنخفض في موقعك.

  • 2. حدد المعايير الخاصة بك بعناية

يجب أن تكون معايير التدقيق هادفة وقابلة للقياس. تشاور مع فريقك لتحديد أهم 3 أهداف لأعمالك يجب أن يدعمها المحتوى الخاص بك. إذا كانت مؤسستك تستخدم مؤشرات قياس الأداء فقم بدمجها في معاييرك.

  • 3. وحّد أداة القياس

إذا كنت تخطط لتدقيق عدد كبير من الصفحات وسيكون لديك عدة أشخاص يعملون معك في التدقيق. فقم بتحديد كيفية التقييم للصفحات واتفقوا على ذلك. وتأكد من أن الجميع يفهم سبب استحقاق صفحة معينة “5” بينما تستحق صفحة أخرى “2” فقط.

قم بترتيب جهود تطوير المحتوى بحسب الأولوية

يُعد تدقيق المحتوى طريقة لا تقدر بثمن لقياس مستوى الأداء الحقيقي لمحتوى مؤسستك. استخدم نتائج هذا التدقيق لتحديد مجالات وفرص التطوير والتحسين وكذلك لترتيب الأولوية فيما يخص الجهود التي ستقوم بها من أجل إثراء وتطوير محتوى مؤسستك. إلى جانب تحسين تجربة المستخدم ككل على موقعك الإلكتروني!

للمزيد: اطلع على المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تعزز إستراتيجية المحتوى الخاصة بمدونتك؟ نصائح عملية

كيف يعزز التسويق بالمحتوى التجارة الإلكترونية؟

الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Sayed Mahmoued

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Mohammad Maash

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 425

    Leila Business

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 575

    جمال الدين زيدان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2411

    mohammad qassim

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nour Yasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    ضحى عبدالله

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

    amr ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4205

    thuraya mashan

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ibrahim Assal

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1310
    بالاضافة إلى 429 شخص آخر