كيفية كتابة محتوى تسويقي مميز

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد المحتوى قلب العملية التسويقية، فنجاح الأهداف التسويقية يعتمد بالأساس على وجود محتوى تسويقي مميز مبني على خطوات اِستراتيجية مدروسة. سنتعرف من خلال هذا المقال على أهم الطرق لكتابة محتوى تسويقي مؤثر وفعال.

ما هو المحتوى التسويقي

يُشير المحتوى التسويقي إلى كل شكل من أشكال المحتوى الذي تم إنشاؤه بغرض تثقيف الجمهور ومساعدتهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل تحقيق الأهداف التسويقية.

يقدم معهد تسويق المحتوى تعريفًا واضحاً وموجزًا للمحتوى:

“تسويق المحتوى هو نهج تسويقي اِستراتيجي يركز على إنشاء وترويج محتوى قيّم وملائم ومتسق، بهدف جذب جمهور محدد بدقة والاِحتفاظ به، بالإضافة إلى دفع العملاء إلى اتخاذ إجراءات مربحة”.

أهمية المحتوى التسويقي

يجب العناية بالمحتوى التسويقي، إذ يلعب دوراً هاماً في التأثير على عدة نقاط، منها: 

1. تحسين الترتيب في محركات البحث (SEO)

لجذب المزيد من الزوار لموقعك، عليك إنشاء محتوى عالي الجودة، يجيب عن أسئلة الباحثين، وملائم، وغني بالمعلومات لجمهورك، إذ يساعد المحتوى الخاص بك على تحسين ظهورك في محركات البحث، لذلك من المهم اِستخدام كلمات رئيسية ذات صلة لأن هذا يجعل المحتوى الخاص بك يحتل مرتبة عالية عند البحث.

2. اِستهدف العملاء المحتملين

تكمن أهمية المحتوى التسويقي في أنه يجذب عملاء محتملين بشكل فعال، فكلما قمت بإنشاء محتوى يثقف جمهورك ويضيف قيمة لهم، زادت الثقة وتحسنت علاقتك معهم. ومن المهم أن تمد الجمهور بالمعلومات اللازمة لاِتخاذ قرار مستنير بناءً على الثقة التي تم بناؤها، لذا تأكد من تضمين عبارة تحث المستخدم على اِتخاذ إجراء (CTA) حتى يعرف القارئ ما تريده أن يفعل بعد عرض المحتوى الخاص بك.

3. رفع الوعي بالعلامة التجارية

يعد الوعي بالعلامة التجارية هو العامل الحاسم لإنجاح أهدافك التسويقية، فإن المزيد من الوعي بالعلامة التجارية يعني المزيد من العملاء المحتملين، ويتحقق ذلك من خلال صناعة محتوى تسويقي يعمل على تعريف الأشخاص على علامتك التجارية.

أهمية المحتوى التسويقي

انواع المحتوى التسويقي

لتحقيق أهدافك التسويقية من المهم أن تحدد أنسب الطرق التي ستتمكن من خلالها من الوصول إلى جمهورك المستهدف بفعالية. دعنا نلقي نظرة على أهم أنواع المحتوى الأكثر شيوعاً التي يمكنك اِستخدامها.

1. المدونات

تعد المدونات من أكثر أنواع المحتوى شيوعاً، إذ ينجح هذا النوع من المحتوى في تلبية اِحتياجات الجمهور لتلقي المعلومات بفعالية، وتتميز بالعديد من المميزات، منها:

  • تساعد المدونات المكتوبة جيداً بالمعلومات ذات الصلة والنصائح العملية على تلبية اِحتياجات جمهورك مما يساعد في إنشاء روابط قوية معهم.
  • سهولة خطوات إنشاء المدونات، كل ما تحتاجه للبدء هو موقع ويب والعديد من إدخالات المحتوى ذات الصلة.
  • تعد المدونات أحد أشهر أدوات جذب العملاء المحتملين بالنسبة للشركات، وزيادة عدد الجمهور المستهدف من خلال اِستهداف شرائح أكبر من خلال مواضيع المدونات المتنوعة فيما يخدم هدفك.

أهم النصائح التي يجب عليك اِتباعها لزيادة فعالية مدونتك:

  • يعد النشر باِنتظام أمراً أساسياً لزيادة قابلية اِكتشافك من خلال محركات البحث وتعزيز فرص اِكتشاف المحتوى الخاص بك من قِبَل جمهورك المستهدف.
  • كتابة محتوى يتمتع بالدقة ويهم جمهورك المستهدف، لزيادة فرص ظهور محتواك عبر محركات البحث، مما يساعد في جلب المزيد من حركة المرور عالية الجودة إلى موقع الويب الخاص بك.

ويعد تحسين المحتوى الخاص بك من أجل تحسين محركات البحث (SEO) أمراً في غاية الأهمية لجعل المحتوى الخاص بك يظهر أعلى نتائج محرك البحث. عليك أن تضع في اِعتبارك ما يلي:

  • قم بإجراء بحث شامل واِبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك.
  • اِختر الكلمات الرئيسية المناسبة واِستخدمها في المحتوى الخاص بك.
  • أضف عناصر مرئية لتسهيل فهم المحتوى المكتوب.
  • تجنب سرقة المحتوى.

2. الفيديو

تحتل مقاطع الفيديو مرتبة عالية كأكثر أنواع المحتوى التسويقي تأثيراً على الجمهور. يُعد محتوى الفيديو الخيار الأول في تفضيل العديد من الناس حسب ما أفادت العديد من الدراسات. يمكن أن تكون المدونات مملة للبعض، لكن تتميز مقاطع الفيديو بالمرونة والجاذبية، فيمكن لك إنشاء محتوى فيديو متنوع، مثل: الإعلانات التجارية التي تُعرّف الجمهور على شركتك ونشاطاتك، والندوات عبر الإنترنت التي تقدم إرشادات مفصلة للعملاء الحاليين، والمقاطع الترفيهية ومدونات الفيديو.

3. الرسوم البيانية (Infographics)

من المؤكد أن مشاركة المحتوى المرئي الملون والقيّم يجذب عدداً كبيراً من الجمهور، وتعد الرسوم البيانية من أكثر أنواع المحتوى التسويقيّ فعالية، لما فيها من خصائص أساسية تجذب اِنتباه الجمهور، لذلك تعتبر مناسبة للمشاركة على منصات التواصل الاِجتماعي. 

وتتميز الرسوم البيانية بأنها تعزز سمعة المنتج ومصداقيته، إذ يتم تضمين بيانات ملموسة ومفيدة بشكل جذاب للجمهور، إضافة إلى اِنخفاض تكلفة إنتاج هذا النوع من المحتوى التسويقي، فتكون ربحت محتوى مؤثر بتكلفة منخفضة.

4. الكتب الإلكترونية

تعد الكتب الإلكترونية المجانية طريقة فعالة لجذب جمهورك  ومنحهم معلومات مفيدة وقيّمة، من أجل تعزيز الثقة والمصداقية لديهم وضمان تكوين روابط قوية بينك وبينهم. 

يمكن أن تساعد الكتب الإلكترونية في جمع بيانات عملاءك عند تحميل الكتاب، بالتالي يمكن الاِستفادة من هذه البيانات في الوصول إلى جمهورك بشكل محدد ودقيق.

5. المحتوى الخاص بالعملاء

يضيف المحتوى الذي ينشئه العملاء مصداقية أكبر للنشاط الخاص بك لدى الجمهور، ويفيدك في الوصول إلى شرائح من العملاء المحتملين بشكل أدق، ويشجعهم على الاِهتمام بنشاطك.

6. البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى العملاء الحاليين أو المحتملين، يمكن أن يفيد التسويق عبر البريد الإلكتروني في تعريف الجمهور على أحدث نشاطاتك.

 يمكنك اِستخدام نوع المحتوى المناسب لأهدافك، ويمكنك الجمع بين أكثر من نوع في نفس الوقت، لزيادة فعالية محتواك التسويقي.

خطوات المحتوى التسويقي

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

لضمان نجاح أهدافك التسويقية، يجب وضع اِستراتيجية للمحتوى التسويقي، محكمة بعدة خطوات أساسية. إليك أهمها:

1. حدد أهدافك بدقة

قبل البدء في إنشاء المحتوى الخاص بك، من الضروري أن تحدد ما تهدف إليه من خلال هذا المحتوى. ومن تلك الأهداف:

  • الحصول على المزيد من الزيارات لموقعك.
  • زيادة الإيرادات.
  • بناء علاقات مع عملائك.
  • جذب شرائح أكبر من الجمهور.
  • زيادة مشاركة نشاطاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • جذب الشركاء.

2. حدد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك ( key performance indicators-KPIs)

من أجل تحقيق أهدافك، عليك أن تجعلها محددة وقابلة للقياس، تحتاج إلى تعيين بعض مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية هي بيانات قابلة للقياس تُمكّنك من تقييم أدائك مقابل أهدافك. مما يُسهل جهودك للوصول إلى هدفك، من خلال تحديد المؤشرات التي عليك تحقيقها، مثل:

  • الوصول إلى عدد محدد من مشتركي البريد الإلكتروني الجدد.
  • تحسين تصنيفات محرك البحث لبعض صفحاتك.
  • زيادة حركة المرور إلى مستوى معين.
  • الوصول إلى عائد مستهدف معين.
  • الحصول على عدد معين من الإشارات والروابط الخلفية وما إلى ذلك.

3. اِفهم جمهورك المستهدف

للحصول على اِستراتيجية تسويق محتوى ناجحة، عليك معرفة جمهورك المستهدف.إذ يساعد ذلك في إنشاء محتوى ذا صلة حتى تتمكن من الوصول إليهم.

تحتاج إلى جمع البيانات الديموغرافية، كالعمر، الجنس، البلد، والدخل، عن زوارك، ومشتركي البريد الإلكتروني، ومتابعي وسائل التواصل الاِجتماعي. يمكنك اِستخدام أدوات، مثل؛ (Google Analytics)، و (Facebook Page Insights)، و (Twitter Analytics).

4. اِختر قنوات المحتوى المناسبة

بعد تحديد جمهورك المستهدف، يجب عليك اِختيار القنوات المناسبة للوصول إليهم، لضمان حصول المحتوى الخاص بك على أعلى فرصة للظهور، وبالتالي الحصول على مزيد من المشاركة.

على سبيل المثال: قد يكون نشر منشورات على الشبكات الاِجتماعية على(Snapchat) غير مناسب إذا كنت تستهدف الأجيال الأكبر سناً.

يمكن أن تتضمن القنوات موقع الويب الخاص بك أو مدونتك، أو حتى منصات الوسائل الاِجتماعية، مثل؛ (Twitter) ،(LinkedIn).

5. ضع الميزانية

يجب التأكد من أن لديك جميع الأدوات اللازمة لتقديم اِستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. اِسأل نفسك الأسئلة الإرشادية التالية لتحديد مسار عملك:

  • هل تحتاج إلى تعيين فريق خاص للمحتوى، مثل؛ الكُتّاب، أو المصممين، أو المحررين؟
  • هل تحتاج إلى شراء أي معدات مثل؛ الكاميرات، أو الميكروفونات لمقاطع الفيديو والبودكاست، أو أدوات البرامج، مثل؛ (Adobe Photoshop)، أو (Canva)، أو أدوات أخرى مشابهة لبرنامج (Photoshop)، من شأنها أن تساعد جهود تسويق المحتوى الخاصة بك؟
  • هل ستشتري مساحة إعلانية؟
  • هل لديك الموارد اللازمة لتحسين المحتوى الخاص بك؟

ستؤدي الإجابة عن هذه الأسئلة إلى تحديد الميزانية التي ستحتاج إلى إنفاقها للمضي قدماً في إنشاء المحتوى.

6. اِصنع جدول زمني للمحتوى الخاص بك

من الضروري معرفة متى تخطط لنشر جزء من المحتوى، فيجب أن يكون إنشاء جدول المحتوى جزءاً لا يتجزأ من اِستراتيجية المحتوى الخاصة بك. إذا كنت مبتدءاً، فتقويم (Google) هو أداة ممتازة بالنسبة لك لوضع تواريخ محددة لمحتواك، أما إذا كنت تدير فريقاً كاملاً وتنتج كميات كبيرة من المحتوى، فستكون الحلول، مثل؛ (Asana) و (CoSchedule) و (Notion)، هي الأمثل.

7. إنشاء وترويج المحتوى

أول شيء يجب القيام به بعد أن تقرر موضوع المحتوى الخاص بك، هو البحث. يتضمن ذلك معرفة ما هو موجود بالفعل، وكيف سيضيف المحتوى الخاص بك قيمة إلى المحتوى الحالي وكذلك إلى جمهورك.

ستحتاج إلى إجراء بحث في (Google) واِستكشاف المحتوى الحاصل على الترتيب الأعلى وتحديد كيفية تحسينه، وتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالموضوع. سيؤدي ذلك إلى تحسين محركات البحث وتحسين الظهور لجزء جديد من المحتوى الخاص بك.

ومن المهم أن تأخذ في عين الاِعتبار، أن أفضل محتوى لن يكون له الأثر المتوقع إذا لم يُروج له بشكل صحيح.

لذلك تأكد من اِتباع قواعد كل منصة تقوم بنشر المحتوى الخاص بك عليها، من أجل تحقيق هدفك.

تتضمن بعض أمثلة الترويج:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني، للترويج لعملائك.
  • المشاركة على وسائل التواصل الاِجتماعي من خلال المنشورات والتغريدات وما إلى ذلك.
  • إبلاغ المؤثرين الرئيسيين على مواقع التواصل الاِجتماعي عن المحتوى الجديد الخاص بك.

8. تحليل وتقييم النتائج

من المهم تقييم اِستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك. ستحتاج إلى إعادة النظر في تلك الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية التي أنشأتها في بداية خطتك، مما سيسمح لك بتحديد ما يلقى صدى لدى جمهورك وما هي أجزاء المحتوى التي يجب إعادة تطويرها، إضافة إلى تحسين جهود تسويق المحتوى الخاصة بك وجذب المزيد من الجمهور.

 قد يفيدك (Google Analytics) في ذلك، مع طرح بعض الأسئلة، مثل؛ هل حققت أهدافك؟ هل جلب المحتوى الخاص بك زيارات أعلى إلى موقعك وبلغ عدد الإعجابات والمشاركات التي حددتها؟ واِستناداً إلى النتائج، ستقوم بتحسين أساليب التسويق. 

أخطاء عند كتابة المحتوى التسويقي عليك تجنبها

  • عدم وضع اِستراتيجية للمحتوى التسويقي، مما يؤدي إلى فشل تحقيق الأهداف التسويقية.
  • إغفال تحديد الجمهور المستهدف وتفضيلاته بدقة قبل إنشاء المحتوى.
  • عدم الاِنتباه للعوامل المؤثرة في محركات البحث.
  • عدم الاِلتزام بجدول زمني لنشر المحتوى باِنتظام.
  • عدم التأكد من تضمين عبارة تحث المستخدم على اِتخاذ إجراء (CTA)، بالتالي عدم وضوح القرار الذي يجب على العميل اِتخاذه بعد التعرض للمحتوى التسويقي.
  • إهمال تحليل مؤشرات أداء المحتوى التسويقي.

دورات تدريبية في كتابة المحتوى

كأي مهارة، تحتاج كتابة المحتوى التسويقي إلى تدريب مستمر لصقلها، تقدم شركة 2P العديد من الدورات المفيدة في هذا المجال، اِنضم إليها الآن، وتدرّب وسط بيئة عمل مؤسسي اِحترافي!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عبدالاله محمد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1489

    15khaoula

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 495

    Adam Hussein

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    Äzdīnë Lhørmâ

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 780

    younes difallah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1336

    جوال المتابعة

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3245

    Mohammed Mazen

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Abdulrahman Hasan

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 745

    Aws ward 7 Deadly

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Nuha Al ansari

    الرتبة: مشترك النقاط: 105
    بالاضافة إلى 581 شخص آخر