ما هو نظام إدارة المحتوى دروبال ؟ 2023

المفضلة القراءة لاحقاً

دروبال هو نظام إدارة محتوى مطوّر بلغةِ (PHP)، حرّ ومفتوح المصدرِ يخضعُ لترخيص جنو (GNU)، إنطلقت دروبال كمشروعٍ من جامعةٍ بلجيكيّة سنة (2000)، وكانَ الهدفُ منها هو برنامج يسمحُ بالحصولِ على موقعٍ كامل بشكلٍ سهل وسريع، اسم (Drupal) جاء من اللغة الهولندية (Druppel)، ويعني قطرة كما صُمّم اللوجو الخاص ليدل على ذلك.

دروبال يقف خلفها مجتمع تطويريّ كبير من المتطوعين من مُختلفِ أنحاءِ العالم، من البرمجةِ إلى الترجمة بعدةِ لُغات إلى الدعم التقني، أما على صعيدِ الانتشار فقد صارت الخيار المفضّل للكثير من المطورين وما ينصح به الخبراء.

 

دروبال

نواة دروبال

الحزمةُ الرسميّة التي يُمكن تحميلها تُسمى نواة دروبال التي تحتوي على مُحرك دروبال، من دوال و سكربتات مطوّرة من فريق البرمجة، و تسمحُ النواة بالقيامِ بكلّ ما يريد صاحب الموقع لكن تحتاجُ لخبرة للتعامل معها، فالأمور لا تسيرُ بضغطة زر، فريق التطوير لا يُقدم في الحزمة إلا ما قامَ بتطويره و ما يقومُ بدعمِه و هذا يبدو منطقي جداً، فلماذا أقدم لكَ ما يطوّره و ما يدعمُه غيري، كمثال لا يوجدُ محررٌ رسميّ مع النواة إنما فقط مربع نص بسيط، كما أنّ الكثيرَ من العمليات تحتاجُ لخبرة و جهد و لكن كل هذا يهون بعد تركيب الاضافات.

العقد Nodes في نظام دروبال

أيّ محتوى على دروبال يُسمى عُقدة، العُقدة يُمكن أن تكونَ مقال أو صفحة أو خبر أو صفحة منتدى، حيثُ أنّ المحتوى في دروبال ليس فقط مقالات ولا صفحات ولا شيء آخر، إنّما هو كل ما نُريد أن نديره على الموقع.

بعد تركيب دروبال مباشرة نجد نوعين من المحتوى: المقالات والصفحات، لكن يمكن ملاحظة أنّه يُمكن لصاحبِ الموقع إضافة أيّ نوعٍ آخر من المحتوى، ولو تفحصنا قاعدة البيانات لا نجدُ جدول خاص بالصفحات وآخر بالمقالات، إنّما كلها وأيّ محتوى مخصّص يضيفهُ صاحب الموقع تكون في جدول واحد، والكلّ يتمُ معاملتهُ بنفسِ الطريقة ونفس المستوى مما يفسّر مرونة دروبال.

الوحدات Modules في نظام دروبال

الوحدات في دروبال هي المُرادف للإضافات على أغلب أنظمة إدارة المحتوى الأخرى، وتسمحُ للمُستخدم بالاستفادة من إمكانيات دروبال بشكل أسهل، بعض الوحدات لا غنى عنها تقريبا,و يستعملها الاغلبية مثل:

-وحدة ال (CCK) أو (Content Construction Kit) وتسمحُ بإضافة حقول مخصصة الى أيّ عثقدة، وقد تمَ إدماجُها في النواة إبتداءاً من دروبال 7.
-وحدة (Views) وتسمحُ بعرض أيّ شيء من قاعدة البيانات.
-وحدة (Wysiwyg) وتُمكن صاحبَ الموقع من الاختيار بين عددٍ كبير من المحررات وتركيبها.

الوحدات

الأوسمة في نظام دروبال

هو نظامُ تصنيف يسمحُ بالوصولِ إلى المحتوى واستعراضه، حيثُ يُمكن ربط كل عُقدة بعددٍ غير محدود من الأوسمة.

الصناديق Blocks في نظام دروبال

نظام الصناديق يسمحُ بنشر أيّ محتوى، على أيّ مكان من الصفحة.

القوالب في نظام دروبال

تستعملُ دروبال محركَ قوالب يفصلُ التصميمَ عن المحتوى بشكلٍ تام، كما أنّ برمجة القوالب سهلة، أما عن القوالب الجاهزة على الانترنت فهي ليست كثيرة، سواء كانت المجانية أو التجارية.

إمكانيات دروبال

دروبال في شكلها القاعديّ تسمحُ بعمل موقعِ مقالات، إضافة إلى بلوق ومنتدى متعدد اللغات ومتعدد المستخدمين مع صلاحيات مختلفة، وكل هذا مدمج في النواة بينما استغلال كل إمكانيات دروبال يتيح بناء أي نوع من المواقع.

كمثال لبناء موقع سيارات يمكن إضافة نوع جديد من العقد ونسميه سيارات، بعدها وحدة ال (CCK) تسمحُ بتخصيصِ الحقول، فنضيف مثلاً حقل خاص باسم الماركة، وحقول خاصة بالموديل وقوة المحرك وسمنة التصنيع وغيرها، بعدها يُمكن تصفح السيارات حسب الصانع أو حسب النوع أو السنة أو غيرها خاصة أنّ وحدة (Views) تسهل ذلك فيكون الموقع الناتج متجانس بشكل كامل، خاصة أن دروبال لا تفرّق بين العقدة سيارات والعقدة مقال، وسيكون على صاحب الموقع تحديد كيفية تقديمها للزوار.

تطبيق هذا المثال غير ممكن مثلاً على جوملا حيث يجب برمجة أو استعمال إضافات تستعمل محرك جوملا لعمل ذلك مع تحميل قاعدة البيانات بجدول جديدة، فيصبحُ الأمر كأنّه نظام يعمل داخل نظام وهذا ينطبق على ووردبرس وأغلب المشاريع المماثلة.

الخلاصة:

دروبال نظام إدارة مواقع حديث ومتطوّر باستمرار، يتميّز عن بقية برامج ادارة المحتوى من حيث المصطلحات التي لا تشبه تلك المستعملة عادة، ثم فلسفة تقديم النواة فقط بدلاً من موقع جاهز على طبق، وكل هذا لا يشجّع المبتدئ على استعمالها، لكن بمجرد التمكُن منها تصبحُ نظاماً يجمعُ بين المرونة و القوة و عجينة مطاوعة بين يدي الخبير.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    نبض للمعلومات

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    hebatullah gamal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    abdalah ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3470

    Mahmoud Skaik

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2595

    Meriem Nebbache

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2725

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    Mohamed zahran

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 625
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر