أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

كلّ يوم تسمع عن محتوى منصّات التواصل الاجتماعي، ولكنّك إلى الآن تبدو مرتاباً بخصوص تواجدك عليها.

ربما كنت لا تستطيع التمييز بينها، وتحتاج إلى التعرّف أكثر على محتوى منصّات التواصل الاجتماعي فعلاً.

إن كان الأمر كذلك، أو كنت تحتاج إلى التعرّف أكثر عليها، هنا ستجد ما تحتاجه فعلاً.

حيث ستتمكن من التفريق بين أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي، واستثمارها بالطريقة الصحيحة أيضاً.

حول محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

أولاً، عندما تسمع مصطلح محتوى منصّات التواصل الاجتماعي، فإنّك ينبغي أن تربطه فوراً بمرادفه وهو محتوى الوسائط الاجتماعية.

حيث يُقصد بمحتوى منصّات التواصل الاجتماعي: المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الأفراد أو الشركات للشبكات الاجتماعية المتنوعة، مثل فيسبوك، إنستقرام، تويتر، وغيرها.

إذ تُعتبَر هذه المنصّات مهمّة جداً بالنسبة إلى الشركات، لأنها تسمح بالتفاعل المباشر مع الجمهور، بأسرع وأسهل الطرق أيضاً.

من جهة ثانية، فإنّ الاهتمام بمنصّات التواصل الاجتماعي والمشاركة فيها بفعّالية، يسهم في التأثير في حياة الآلاف من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى أنّها مصدر مهمّ جداً للمعلومات، حيث إنها حلّت محلّ مختلف الوسائط القديمة من صحف وتلفاز، طبعاً بسبب سهولتها وإتاحتها للمعلومة بأقصى سرعة.

كما أنّ محتوى منصّات التواصل الاجتماعي لا يقتصر على نوع واحد فقط، إذ إنّه يتراوح بين المكتوب والمسموع والمرئي.

بالإضافة إلى اعتماده تقنيات تهدف إلى جذب الجمهور من خلال المتعة والفائدة معاً.

أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

في البداية لابدّ من التذكير بأنّ نجاحك في التواجد والتأثير على وسائل التواصل الاجتماعي، يعتمد على نجاح المحتوى الذي تنشره دائماً.

لذا فإنّ إنتاج محتوى فعّال وعالي الأداء يعتبر تحدياً ورهاناً للأفراد والشركات جميعها بالتأكيد.

ومع ذلك، فإنّ هناك جانباً آخر لا يُستهان به، وهو أنّ هذا المحتوى تنافسي حقاً، كما أنّه يستغرق وقتاً طويلاً، ويحتاج الصبر طبعاً.

وهنا تظهر حقيقة قاسية، حاول تذكّرها وتجاوزها، وهي:

إذا لم تقّدم ما يبحث عنه جمهورك، فإنّ منافسيك سيفعلون ذلك!

أمّا أهمّ أنواع محتوى منصّات التواصل الاجتماعي، فهي:

  • المحتوى التفاعلي:

وهو المحتوى الذي يخلق تفاعلاً وولاءً كبيراً بينك وبين جمهورك فعلاً، حيث يهتمّ بآرائهم ويكون ترفيهياً ومفيداً في الوقت نفسه.

في الحقيقة إنّ المحتوى التفاعلي هامّ جداً، لأنّه وجبة خفيفة وممتعة بالنسبة إلى الجمهور.

حيث يضمّ هذا المحتوى: المسابقات، والألعاب، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي، والأسئلة، والقصص المصوّرة أحياناً.

وهذا كلّه يخلق حالة من الراحة لدى الجمهور، التي تصل إلى المتابعة الدائمة، بالتالي تحقّق الاتصال العاطفي مع جمهورم، وهو الأهم في الحقيقة.

تقوم فكرته على مشاركة المحتوى الذي يصنعه الجمهور، سواء كان صوراً أم مقاطع فيديو.

وبعد ذلك نشرها على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، حيث تعطي شعوراً بالمحبة لدى الجمهور، من خلال التركيز عليهم .

حيث إنّ مشاركة المحتوى الذي يصنعونه، يجعلهم يشعرون أنّهم محبوبون، وبالتالي يتابعون علامتك التجارية دائماً.

في الحقيقة إنها إذاعتك العصرية، وتشهد الآن زخماً كبيراً، لذا هل من المعقول ألّا تستفيد منها؟!

طبعاً يمكنك مشاركة مدونتك الصوتية، من خلال الرابط على أيّة منصّة اجتماعية مثل فيسبوك وتويتر، وكلما كانت مفيدة، ستلقى اهتماماً ومتابعة أكبر.

  • البثّ المباشر:

في ليلة رأس السنة، قيل إنّ عدداً مهولاً جداً شاركه الناس من بثّهم المباشر على فيسبوك وإنستقرام.

هل تعلم لماذا؟ لأنّه اليوم ،أشدّ أنواع المحتوى المرئيّ رواجاً وتأثيراً بالفعل.

كما أنّ البثّ المباشر يساعدك على توليد عملاء محتملين، والترويج لما تريد، من خلال المحتوى الجيد فعلاً.

أنواع إضافية لا يمكن الاستغناء عنها

إلى جانب الأنواع السابقة من المحتوى، هناك أنواع إضافية برزت أكثر في الفترة الأخيرة، وأهمّها:

  • الرسوم البيانية والإنفوجرافيك:

حيث إنها تتميز بأنها لافتة للنظر وغنية بالمعلومات، وفي الحقيقة الإنفوجرافيك من ناحية ثانية، هو جزء من المحتوى التفاعلي.

لذا احرص عليه كثيراً، لأنّه يشهد صعوداً وتنامياً كبيراً مؤخراً.

  • ندوات الويب:

تخيل أنك تشارك ندوة فيها معلومات تهم قطاعاً كبيراً من الجمهور على إحدى منصّات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

هل تظنّ أنّ ذلك لن يُضاعف عدد متابعيك وعملائك لاحقاً؟ هذا الظنّ خاطئ حتماً.

احرص على مشاركة ندواتك التعليمية المسجّلة على الويب على منصّاتك الاجتماعية، مثل فيسبوك أو يوتيوب.

أمّا الخطوة التالية، فهي تذكير متابعيك بضرورة التسجيل لحضور الندوات المستقبلية مباشرة عند البدء فيها.

  • شهادات العملاء وتجاربهم وآراؤهم:

لا شيء يعطي الجمهور أماناً أكثر من شهادة نظرائهم من العملاء لعلامتك التجارية، حيث إنهم يصدّقون كلامهم فعلاً.

وإذا كانت الشهادة مصوّرة على شكل مقطع فيديو، فإنّها تكون أكثر تأثيراً.

  • الكتب الإلكترونية:

من المؤكّد أنّ الجمهور يحبّ الكتب الإلكترونية التي تهمه في مجال معيّن، لاسيما إذا كانت مجانية طبعاً.

لذا من الآن بإمكانك الحصول على عملاء إضافيين، من خلال مشاركة كتبك أو كتب غيرك على منصّاتك الاجتماعية.

  • كتب الإرشادات:

في الواقع تُعَدّ كتب الإرشادات أو الدليل إلى تعلّم شيء ما، من أهمّ الكتب التي تجذب جمهوراً واسعاً من العملاء فعلاً.

حيث تساعد هذه الكتب على زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، ومتابعة كل جديد لديك أيضاً.

 ابدأ الآن بتدعيم محتوى منصّاتك!

في الختام، تذكّر أنّها رحلة طويلة تحتاج صبراً وجهداً في الوقت نفسه، لكنك ستجني الكثير بتدعيم محتوى منصّات التواصل الاجتماعي لديك.

لذا لا تتأخر في ذلك، فالمنافسون كثيرون فعلاً.

اقرأ معنا أيضاً:

الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى

أفضل 10 أنواع من المحتوى لعمل نقلة نوعية في عدد زيارات موقعك

أكثر من 30 نصيحة في المحتوى التسويقي




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abd Alrahman Assaf

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Ramadan E. Ghaith

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 335

    maghnia abdelmalek

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

    Badriah Almoqrin

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    قلتشي/ GLathj

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 635

    mahoud abdelman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 55347

    tariq elesawi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1475

    Reem mosa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 690

    Majed MR

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Eman Alamoudi

    الرتبة: مشترك النقاط: 245
    بالاضافة إلى 698 شخص آخر