أفكار تسويقية لنمو أعمالك في العام الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً

بالتأكيد أنت الآن منهمك في التفكير في كيفيّة بناء خطة تسويقية لأعمالك للعام الجديد، وتفكّر في كيفيّة اِستثمار المرحلة القادمة لتحسين مبادراتك التسويقية، وما أهمّ الأمور التي عليك التركيز عليها وما الذي سيغيّر قواعد اللعبة عندك ويحقق لك المزيد من النمو والنجاح.

في مقالنا هذا سنقترح بعض الأفكار التي يمكنك التركيز عليها للاِستعداد لما هو قادم. لنبدأ!

 

أفكار تسويقية لنمو أعمالك في العام الجديد

أصلح مسار المبيعات المتسرب

بالنسبة لجميع أصحاب الأعمال تقريباً الذين يقومون بالعصف الذهني بشأن اِستراتيجية التسويق لعام (2023)، فإنَّ هدفهم الأوّل وتركيزهم هو زيادة التحويلات.

وهذا منطقي؛ سواء كان تحقيق المزيد من مبيعات التجارة الاِلكترونية أو جذب المزيد من الاِستفسارات عبر البريد الإلكتروني، وفي النهاية المبيعات.

نصيحتنا: تتمثَّل إحدى الطرق الأكثر فعاليّة من حيث التكلفة لزيادة تحويلاتك في تحسين جهودك في توليد العملاء المحتملين.

كيف يمكنك تحقيق ذلك؟

تسهِّل تكنولوجيا التسويق الحديثة إنشاء رسائل بريد إلكتروني وصفحات مقصودة وأجزاء أخرى من محتوى إنشاء قوائم العملاء المحتملين أكثر من أي وقت مضى، ولكنَّها لن تكون جيّدة كثيراً إذا لم يكن لها صدى لدى جمهورك بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب.

تحتاج اِستراتيجيتك التسويقية التالية إلى الجمع بين أساليب التسويق المختلفة والقنوات معاً في اِتجاه واحد متماسك يكون سهلاً ومغرياً للعملاء بحيث لا يمكنهم المساعدة إلَّا بالنقر. أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي من خلال التجريب والتحليل المُخطَّط له.

إليك بعض الأساليب التي يمنك اِستخدامها لتحسين مسارات مبيعات عملائك:

  • صفحات مقصودة مخصصة مُصمَّمة خصيصاً لتوجيه المستخدمين إلى عملية تحويل.
  • اِختبار A / B للمحتوى، والذي يمكن أن يساعدك في تحديد الرسائل والأساليب الأكثر فعالية لتوليد التحويلات.
  • محتوى (CTA) الذكي الذي يتغيّر اِعتماداً على شخصية المستخدم أو نقطة ما في دورة المبيعات لجعله أكثر قابلية للنقر.
  • الاِستفادة من قنوات التحليل التي تسمح لنا بمعرفة كيفية تفاعل المستخدمين فعلياً مع رسائل إنشاء العملاء المحتملين.

اقترب أكثر من عملائك

في المرحلة القادمة عليك أن تركِّز كثيراً على عملائك. فالحصول على المزيد من بيانات موقع الويب الخاصّ بك لا يقتصر فقط على تعظيم البنية التحتية العامة للعميل؛ يتعلَّق الأمر بمعرفة المزيد عن عملائك الحاليين والمحتملين.

لا تنسَ، هناك تغييرات كبيرة جارية في الخصوصية والتكنولوجيا ستجعل من الصعب على المسوقين العثور على العملاء وتتبُّعهم. لقد ذكرنا في مقالات سابقة أنَّ جوجل تعمل على التخلُّص التدريجي من ملفات تعريف الاِرتباط للجهات الخارجية، في عام (2024) ستتلاشى هذه الطريقة تماماً.

كذلك، جعلت التحديثات الأخيرة لنظام التشغيل (iOS) من أبِّل (Apple) من الصعب على جهات التسويق الوصول إلى البيانات من مستخدمي التطبيق. وأصبح المستهلكون يتمتّعون بقدر أكبر من التحكُّم في بياناتهم، وهم يستخدمونها.

من الذي حصل على اِستثناء من هذه القاعدة؟

في الحقيقة إنّها العلامات التجارية التي تتمتَّع بعلاقات قوية وعاطفية مع العملاء.

تعامل مع عملائك جيّداً، واِمنحهم تجارب جيّدة وقيّمة، وسيكونون أكثر اِستعداداً لتقديم بياناتهم الشخصيّة.

تتضمَّن بعض الطرق التي يمكننا اِتباعها للقيام بذلك ما يلي:

  • رسائل بريد إلكتروني مُخصَّصة وتركِّز على القيمة، تشجِّع المستلمين على التفاعل مع علامتك التجارية ومشاركتها مع الآخرين.
  • روبوتات الدردشة التي يمكن أن تساعد الزائرين في الإجابة عن الأسئلة الأساسية حول عملك وبدء عملية البيع.
  • تنزيلات خاصِّة للعملاء فقط والتي تبني الولاء وتنتج البيانات أيضاً.
  • اِستطلاعات الرأي والحملات الإعلانية المُخصَّصة التي تعبِّر عن آراء واِهتمامات عملائك دون إشراك أطراف ثالثة.

اِستثمر في الفيديو

إذا لم يكن لعلامتك التجارية وجود فيديو عبر الإنترنت، فإنَّك تخسر المبيعات المحتملة والمشترين والمعجبين. هل تستطيع علامتك التجارية تحمُّل القيام بذلك؟

تشمل الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها لعام (2023) ما يلي:

  • ريلز انستقرام (Instagram Reels): والتي يمكن أن تؤدِّي إلى المزيد من المشاهدات والمشاركة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي بينما تعرض علامتك التجارية لمستهلكين جدد.
  • فيديو بدون طيار (Drone Video): -أي اِلتقاط الصور الثابتة ومقاطع الفيديو بواسطة مركبة جوية بدون طيار يتم تشغيلها عن بعد أو ذاتية القيادة (UAV)- والذي يمكن أن يضيف مظهراً جذّاباً للغاية إلى مشروع الفيديو أو موقع الويب الخاصّ بك دون دفع ثمن مرتفع.
  • ملفات البودكاست (Podcasts): التي يمكن الآن تسجيلها على الفيديو وتشغيلها عبر يوتيوب للحصول على طريقة جديدة للوصول إلى المعجبين عبر ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

إليك أيضاً بعض الممارسات التي يمكن أن تقوم بها في مرحلة نهاية سنة (2022) وبداية (2023):

استهدف قرارات السنة الجديدة

اِستفد من قرارات السنة الجديدة الأكثر شيوعاً. قم بالترويج للمنتجات التي ستساعد العملاء على تحقيق أهدافهم في عام (2023). إقناع الناس بأنَّ منتجاتك ضرورية في الإصدار الجديد.

وجدت (Statista) أنَّ أهمّ (3) قرارات للعام الجديد تتضمَّن ممارسة المزيد من التمارين، وتناول طعام صحي، وفقدان الوزن. اِستخدم هذه المعلومات لبناء حملتك التسويقية بطريقة تستخدم هذه المعلومات.

رعاية حفلة / حدث رأس السنة الجديدة

قم برعاية حدث لزيادة ظهور العلامة التجارية والترويج لجمهورك. اِختر حدثاً يهتمّ به جمهورك المستهدف واِستخدم الحدث لتوعية الناس بعلامتك التجارية.

إرسال رسالة شكر للعملاء المخلصين

أشكر عملائك المخلصين على دعمهم المستمر طوال العام الماضي. مجرد إرسال رسالة أو رمز خصم إليهم هو وسيلة للحفاظ على علاقات إيجابية مع العملاء.

أرسل شكراً للعملاء المخلصين

قم بتشغيل مسابقة

اِستخدم حساباتك في وسائل التواصل الاِجتماعي للترويج لمسابقة العام الجديد. شجِّع المتسابقين على الإبداع وتقديم مكافأة مرغوبة على جهودهم.

تبني المسابقات التفاعل بين العلامة التجارية والعميل وتؤدِّي لإنشاء محتوى مختلف عن المعتاد.

مشاركة المعلومات المطلعة على أداء الشركة

عندما تنعكس داخليّاً على شركتك، فكِّر في مشاركة بعض إحصاءات الأداء عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. يتيح لك هذا المحتوى التحلِّي بالشفافية بشأن نجاحات شركتك ومصاعبها ويجعلك تبدو أكثر ولاءً لعلامتك التجارية.

مشاركة قرارات الشركة للعام الجديد

اِمنح العملاء نظرة ثاقبة حول المكان الذي تريد أن تذهب إليه الشركة في العام المقبل.

أنشئ قائمة “قرارات السنة الجديدة” كعمل تجاري واِنشرها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. يمكنك أيضاً اِستخدام هذه الفكرة لإلقاء نظرة خاطفة على إطلاق منتج قادم أو إعلان كبير.

إرسال استبيان آراء العملاء

إنَّ تحليل ما تعتقده أنت وموظفوك بشأن الأداء على مدار العام يستغرق وقتاً، ولكن ماذا عن عملائك؟ أرسل بريداً اِلكترونيّاً إلى العملاء واِستخدم التعليقات لدعم قرارات شركتك للعام الجديد.

احتفل مع تقديم هدية مجانية

اِستخدم الهبات لتعزيز التفاعل عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

اِطلب من المشاركين متابعة صفحتك، وإبداء الإعجاب بمشاركتك ومشاركتها، والإشارة إلى الأصدقاء. ستؤدِّي الهبة إلى زيادة متابعيك وزيادة الوعي بالعلامة التجارية حيث يقوم الأصدقاء بوضع علامة على الأصدقاء للفوز بأشياء مجانيّة.

الخلاصة 

من المهمّ جدّاً أن تخطّط لعملك بشكل سنوي بما يتناسب مع الاِتجاهات الجديدة ويلائم اِحتياجاتك جمهورك وعملك.

إذا كنت بحاجة لفريق يساعدك في تخطيط وتنفيذ اِستراتيجيتك الجديدة يمكنك الاِستعانة بفريق 2P الخبير والمتميّز، فهم مستعدون لمساعدتك في بناء اِستراتيجية تسويق مُخصَّصة فريدة لأهداف عملك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    مازن محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5463

    MMM MMM

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 415

    Hesham Yousry

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    hadeel hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6443

    maeen alzubairi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5442

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    علاء محمد شكري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6370

    ibrahim sobhi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 665

    Zakaria Barmaki

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275
    بالاضافة إلى 1.6k شخص آخر