التسويق الفندقي.. 10 إستراتيجيات لزيادة حجوزات فندقك

المفضلة القراءة لاحقاً

إن التحدي المتمثل في العمل بقطاع التسويق الفندقي هو القدر الهائل من المنافسة، وخاصة مع تزايد شعبية المواقع الإلكترونية الخاصة بالاستضافة مثل Airbnb و Vrbo، فقد أصبح من الصعب الوقوف في وجه المنافسين وتحقيق المزيد من الحجوزات، وغالبا ما يقع على عاتق المسوقين الفندقيين تحقيق عدد معين من الحجوزات للنجاح في أعمالهم، ولا يمكنهم القيام بذلك إلا عبر اتباع إستراتيجيات ذكية في التسويق الفندقي.

ما هو التسويق الفندقي؟

يُعد التسويق الفندقي مصطلحًا شاملاً يشير إلى إستراتيجيات وتقنيات التسويق المختلفة التي تستخدمها الفنادق من أجل الترويج لأعمالها وإحداث انطباع إيجابي لدى العملاء.

وفي العصر الرقمي يركز التسويق الفندقي على الإنترنت، وتحتاج الفنادق إلى زيادة تواجدها الرقمي إلى أقصى حد، من خلال سعى كل فندق لزيادة زوّار موقعه الإلكتروني، ومتابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقائمة المشتركين بنشرته البريدية، وغيرها من القنوات الإلكترونية.

ما أهمية إستراتيجيات التسويق الرقمي لفندقك؟

في عصر اليوم يستخدم معظم الزوّار والمسافرين والسائحين الإنترنت للبحث عن الفنادق والخدمات التي تقدمها هذه الفنادق، وإذا استطعت أن تمتلك إستراتيجية تسويق فندقية رقمية جيدة، ستتمكن من الاقتراب من جميع هؤلاء الضيوف المحتملين وبناء قاعدة من العملاء المخلصين.  

تبدأ رحلة نزلاء الفندق باكتشافه عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، لذلك يجب أن تشتمل إستراتيجيات التسويق الفندقي على تحسين موقعك لمحركات البحث، إلى جانب العديد من طرق الوصول الرقمية للعملاء سواءً المدفوعة أو غير المدفوعة (العضوية)، بحيث تمتلك ظهورًا وحضورًا إلكترونيًا قويًا لفندقك خلال مرحلة البحث والتفكير والحجز النهائي.

hotel marketing strategies

إليك بعضًا من أفضل الإستراتيجيات التي يجب عليك اتباعها للحصول على أفضل النتائج:

 1: اجعل العثور عليك عبر الإنترنت سهلًا

لقد ولت أيام وكلاء السفر ومكاتب الرحلات منذ زمن طويل، فاليوم يتمتع المسافرون بالقدرة على إجراء بحثهم الخاص عن الفنادق وأماكن المبيت دون مغادرة سريرهم! لذلك إذا لم يكن من السهل العثور على فندقك عبر الإنترنت فلا عجب أن تكون حجوزاتك قليلة ومحدودة، لذا يجب أن تكون متواجدًا في كل مكان عبر الإنترنت للوصول للعملاء الذين من المحتمل أن يقوموا بالحجز معك، عندها سيتمكن هؤلاء من العثور عليك عندما يحتاجون إليك.

seo for hotels

أول شيء يفعله معظم المسافرين (75%) هو استخدام محرك البحث للعثور على أماكن للإقامة، لذا ابق على اطلاع على آخر التحديثات بمجال تحسين محركات البحث، واستخدم الكلمات الرئيسية الشائعة عند البحث عن الفنادق في الموقع الذي تتواجد به، وتأكد من أن موقعك سريع وليس مملًا بطيئًا. 

2: ركز على إعادة الاستهداف في التسويق الفندقي

هل تعلم أن معدل التخلي عن حجوزات الفنادق عبر الإنترنت هو 75%؟! فهناك ثلاثة من كل أربعة أشخاص يبدأون عملية الحجز، ولكن يتشتت انتباههم بعد ذلك ويتخلون عن تأكيد هذا الحجز! من يدري ربما مندوب توصيل البيتزا هو من قطع عملية الحجز وقد قاربت على التمام، أو ربما أنهم قد تمكنوا من العثور على فرصة أفضل في مكان آخر، أيًا كان السبب فهذا لا يعني أنك كمسوّق بالقطاع الفندقي عليك أن تستسلم!

ولذا يأتي هنا الحل وهو إعادة الاستهداف، وذلك نظرًا لوجود مئات العوامل التي قد تشتت انتباه المسافرين أثناء عملية الحجز الفندقي. 

باستخدام إعادة الاستهداف يمكنك خفض معدل التخلي عن الحجز، والحصول على المزيد من الحجوزات من خلال عرض إعلانات بصور جذابة للأشخاص الذين زاروا موقعك مؤخرًا، لتذكيرهم بوجودك وتوجيههم لإتمام عملية الحجز، حاول أن تعرض عليهم بالإعلان عرضًا به حافز إضافي ولو قليل كي يحجزوا لديك بدلاً من منافسيك، واجعل عملية الحجز سهلة قدر الإمكان.

3: تأكد من استهداف الجمهور المناسب

يوجد في العديد من الفنادق مجموعة متنوعة من العملاء من مستويات دخل مختلفة، فكثير من الفنادق توفر غرفًا باهظة الثمن (مثل الأجنحة الرئاسية) وغرفًا أخرى بأسعار مخفّضة، هنا يجب تقسيم هذين الجمهورين واستهدافهما بشكل منفصل، وهذا ضروري لصياغة الحملات التسويقية.

إذا لزم الأمر قد تحتاج إلى تقسيم جمهورك على حملتين أو ثلاث أو حتى أربع حملات منفصلة؛ للتأكد من أنك ترسل الرسالة الصحيحة إلى العميل المحتمل الصحيح، تأكد من قضاء الوقت في تحديد جمهورك حتى تتمكن من صياغة الرسالة المناسبة وإيصالها إلى الشخص المناسب بالوقت المناسب!

4: خصص جزءًا أكبر من ميزانية التسويق للمواسم المزدحمة

من المنطقي أن تنفق المزيد من ميزانيتك السنوية في أكثر المواسم ازدحامًا.

اكتشف متى تكون الحجوزات كثيفة ومتى ثابتة ومتى منخفضة ثم اضبط ميزانيتك وفقًا لذلك، غالبًا ما يتطلب هذا تخطيطًا مسبقًا، لكن جوجل والمنصات الإعلانية الأخرى تجعل من السهل إلى حد ما أن تضبط ميزانيتك، فقط تأكد من الالتزام بالاستثمار الأكبر في المواسم.

ad sheduling tips

يمكنك أيضًا الاستفادة من جدولة الإعلانات لتُنشر لاحقًا، وهذا يسمح لك بتنظيم عرض الإعلانات بحيث لا يتم عرضها بميزانية أعلى إلا خلال أوقات الذروة أو المواسم المزدحمة.

5: وفّر حافزًا لجذب المهتمين

يحتاج فندقك إلى سبب ما يقود العملاء المحتملين إلى اختيارك فضلًا عن منافسيك.

إذا لم تكن هناك أي أسباب واضحة مثل تقديم الخدمات بأقل الأسعار أو نيل أفضل التقييمات من العملاء السابقين، فكّر في بعض الحوافز والعروض الفريدة التي يمكنك تقديمها للعملاء المحتملين، على سبيل المثال يمكنك تقديم خصم 15% لنزلاء الفندق لأول مرة، وتعتبر الحوافز أيضًا مهمة لخلق شعور بالإلحاح ما يحفز الأشخاص على الحجز معك قبل أن يفوتهم العرض الخاص ذو الفترة المحدودة. 

6: قم ببناء الشراكات من حولك

من المؤكد أن فندقك لا يقع في وسط الصحراء، على الأرجح أنك محاط بالشركات والمعالم السياحية المحلية وغيرها، سواءً كانت مطاعم أو متاجر أو معالم مشهورة، فأنت بحاجة إلى التعرف على جيرانك، ويعد تكوين الصداقات مع أصحاب الأعمال المحليين من حولك طريقة رائعة لبناء شراكات وأنشطة للتسويق والترويج المشترك، عندها ستصل إلى تسويق سهل وفعال وبأسعار معقولة ينتج عنه بالتأكيد زيادة في معدلات الحجوزات.

7: لا تسوق الفندق فقط، سوّق أيضًا مكانك

هناك العديد من السياح والمسافرين يظلوا مترددين في اختيار المدينة أو البلدة التي يقع فيها فندقك أو غيرها من أماكن، حيث يُفكرون أكثر من مرة قبل أخذ القرار بالمكان الذي سيقضون فيه وقتهم الثمين، هذا هو السبب الذي يجب عليك من أجله أن لا تركز فقط على وسائل الراحة التي يقدمها فندقك، فمن المهم أيضا الترويج لموقع ومكان فندقك، فما الذي يجعل مدينتك أو بلدتك أو الحي الذي تتواجد به مكانًا مرغوبًا للإقامة أو الزيارة؟ فهذا ما يريد زوارك المستقبليون معرفته.

استفد من عوامل الجذب جميعها في التسويق لفندقك وقم بالترويج لما يشتهر به حيّك أو مدينتك!

8: تأكد من أن موقعك الإلكتروني بسيط ومذهل

غالبًا ما يأخذ أي شخص الانطباع الأول عن فندقك من موقعك الإلكتروني، لذلك عليك أن تجعله مذهلًا ولكن أيضًا بسيط وسريع، هذا يعني أنه يجب أن يكون من السهل للمستخدمين (على أي نوع من الأجهزة) العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها لإكمال الحجز.

best hotel websites

عند تصميم موقعك ركز في الحفاظ على تصميم بسيط سلس، وتأكد من أن صور فندقك احترافية وعالية الدقة ومعروضة بالمقاسات والتنسيقات المناسبة للعمل على كلٍ من سطح المكتب والهاتف الجوال، واجعل المحتوى بسيطًا ومكتوبًا بلغة واضحة، وتأكد من أن عملية الحجز سهلة لتقليل معدلات التخلي عن الحجز، ولا تغفل عن استخدام الفيديو بموقعك فمقاطع الفيديو قادرة على إظهار المساحات في فندقك بطريقة أكثر شمولاً وجاذبية.

9: اهتم بخدمة العملاء قبل وأثناء وبعد إقامتهم

يسير التسويق الفندقي وخدمة العملاء جنبًا إلى جنب وخاصة في قطاع الفنادق السياحية، فإن أسعدت عملاءك فمن المرجح أن يفعلوا نفس الشيء من أجلك من حيث التقييمات الممتازة والإحالات والزيارات المتكررة.

hotel marketing review strategy

إذن ماذا تعني خدمة العملاء الممتازة؟ تتمثل الخطوة الأولى في أن تضمن تعيين موظفيك وتدريبهم على عقلية العميل أولاً، فبينما يمكن أن يكون العمل مع الأشخاص أمرًا صعبًا للغاية فإنه عندما يتم التعامل مع العملاء بشكل ممتاز، فمن المرجح أن يشاركوا تجاربهم مع الآخرين، مما يؤدي إلى مزيد من العملاء.

10: قم ببناء برامج لولاء العملاء (برامج المكافآت)

في بعض الأحيان يمكن أن يكون عملاؤك السابقون أفضل جمهور يمكنك التسويق له، فهم حتما سيعودون إذا كانت تجربتهم السابقة إيجابية.

وتعد برامج ولاء العملاء طريقة رائعة لضمان عودة العملاء مرارًا وتكرارًا، وهذا لأن هذه البرامج قد تم تصميمها لتقديم خصومات كبيرة وامتيازات خاصة ومكافآت للعملاء الذين يقومون بطلب الخدمة مجددًا، وهنا يمكنك إعداد برنامج يسمح للضيوف بالفوز بنقاط أو الوصول إلى مستويات معينة كل عام (ذهبي، بلاتيني، إلخ).

11. وظف روبوتات الدردشة

أصبحت روبوتات الدردشة ذات شعبية متزايدة في قطاع الفنادق والضيافة مؤخرًا، فهي لا تساعد في عمليات التحويلات والحجز فحسب، بل يمكنها أيضًا تحسين سمعة علامتك التجارية، فاستخدامها يزيد من ثقة العملاء المحتملين.

استخدم روبوتات الدردشة للرد على استفسارات ضيوفك، حيث ستعمل روبوتات الدردشة على تحسين التواصل، وتوجيه الأشخاص إلى طريقة الحجز، وستضمن لك توفرك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من أجل التواصل معهم، وإعادة الاتصال بالعملاء الذين تخلوا عن حجوزاتهم.

حاول دمج روبوتات الدردشة بموقعك الإلكتروني وشاهد كيف ستزداد حجوزاتك مع زيادة كبيرة في رضا النزلاء أو العملاء.

في الختام من المهم أن تدرك أن إستراتيجيات التسويق الفندقي تلعب دورًا حيويًا في توليد الإيرادات، واليوم يريد المسافرون والسياح استخدام مواقع ويب لطيفة، لأنهم أصبحوا أذكياءً للغاية في مجال التكنولوجيا وليسوا مستعدين للتنازل عن جودة العروض المقدمة من أصحاب الفنادق.

استخدم التسويق الرقمي للفنادق لضمان الاستفادة القصوى من جميع القنوات، وباختصار ليكن عام 2021 عامك بمزيد من الحجوزات والعمليات السلسة والمراجعات والتقييمات الإيجابية.

والآن جرب هذه الطرق لتسويق فندقك لتحصل مباشرة على المزيد من الحجوزات هذا العام وتتجاوز منافسيك.

المصادر: 1، 2، 3

اقرأ معنا أيضًا:

25 طريقة لبناء “المعرفة والإعجاب والثقة” وزيادة عدد الجمهور

استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث وأهميتها

استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mohammad Maash

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 425

    zzjj

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3000

    جمال الدين زيدان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2411

    AhmeDoo Maher

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2545

    soo sooo

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    بشير إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5190

    Nour Yasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Badri Meryem

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    أديب عباس

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1805
    بالاضافة إلى 201 شخص آخر