الربح من الإنترنت.. كيف تكسب المال وأنت في منزلك؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يبدو أن العمل عبر الإنترنت سيصبح الشكل السائد للعمل بالمستقبل القريب، فقد أظهرت جائحة كورونا ضرورة عدم ارتباط العمل بمكان محدد، ونبهتنا إلى سهولة وفعالية العمل عبر الإنترنت، فيمكن اليوم لأولئك الذين يرغبون في كسب المال أن يستغلوا مهاراتهم للربح من الإنترنت دون أي التزام بمكان محدد.

حيث يمكنك أن تتعلم جميع المهارات المذكورة أدناه عبر الإنترنت، وإذا أتقنتها واستخدمتها جيدًا فيمكنك أن تكسب من خلالها دخلًا عاليًا بسرعة كبيرة، يمكنك البدء في العمل والربح من الإنترنت وبناء مستقبل مهني واعد عبر مواقع العمل الحر مثل Upwork!

إليك مجموعة من المهارات التي بإمكانك استخدامها للربح من الإنترنت:

1. المساعدة الافتراضية

المساعدة الافتراضية هي طريقة رائعة لبدء حياتك المهنية وكسب المال دون الكثير من الخبرة أو المهارات التقنية، تشبه هذه الوظيفة وظيفة المساعد التنفيذي/ السكرتير، حيث يكمل المساعدون الافتراضيون جميع أنواع المهام الإدارية للأعمال مثل إدخال البيانات ومسك الدفاتر وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة ودعم العملاء وأعمال التصميم البسيطة، وغيرها من الأمور.

نوصيك بالتالي:

تعد دورة 90 Day VA خيارًا فعالًا وميسور التكلفة لتعلم جميع المهارات المطلوبة للبدء كمساعد افتراضي والعثور على أول العملاء، ستتمكن عبرها أيضًا من الوصول إلى مجتمع داعم من المساعدين الافتراضيين.

2. تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية

يعد تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية مهارة رقمية رائعة لكسب المال من الإنترنت، حيث يقوم المصممون والمطورون بتصميم مواقع الويب ثم العمل على إنشائها للعملاء، وعادةً ما يستخدمون الأدوات التي تسهّل عليهم تحويل التصميم إلى موقع ويب حقيقي.

ويوجد الكثير من الأدوات المتاحة التي تمكنك من إنشاء مواقع الويب بدون أي خبرة بالبرمجة، كما أن فرص العمل كثيرة لأن كل شركة في العالم تحتاج موقع إلكتروني لعرض منتجاتها و/أو خدماتها.

نوصيك بالتالي:

تعلم أكاديمية Flux المصممين كل ما يحتاجون إلى معرفته للبدء في جني الأموال عبر الإنترنت من خلال تصميم وبناء مواقع الويب.

3. تصميم الجرافيك

إذا كنت شخصًا مبدعًا وفنانًا بالفطرة، فإن تعلم تصميم الجرافيك هو طريقة رائعة لاستثمار موهبتك الطبيعية، يتولى مصممو الجرافيك مسؤولية إنشاء كل شيء في العالم الجمالي للفضاء الرقمي.

ويجب هنا أن تكون على دراية ببرامج مثل Photoshop و Illustrator و InDesign، وإذا كنت ترغب في تصميم المواقع الإلكترونية فستحتاج أيضًا إلى معرفة أساسيات HTML و CSS على الأقل.

نوصيك بالتالي:

Skillshare هي منصة رائعة لتعلم أساسيات تصميم الجرافيك والوصول إلى مستوى الخبراء. ‍

4. الترجمة و/أو التدقيق اللغوي

إذا كنت تجيد التحدث والكتابة بعدة لغات أو كنت مهووسًا بقواعد النحو ويمكنك اكتشاف الأخطاء الإملائية بنظرة واحدة فإن خدماتك مطلوبة للغاية.

الترجمة عملية ضرورية في جميع القطاعات ولكافة أنواع المحتوى، والتدقيق اللغوي هو الخطوة الأخيرة قبل طباعة أو نشر أي جزء من المحتوى.

يقوم المترجمون بترجمة النصوص إلى اللغة المسهدفة، بينما يقرأ المدققون اللغويون هذه النصوص بعناية لاكتشاف أي أخطاء ولضمان الاتساق والدقة في القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم والتنسيق.

نوصيك بالتالي:

يمكنك تعلم المهارات التي تحتاجها في اللغة العربية من هذه الدورة التدريبية، أما فيما يخص اللغة الإنجليزية فيُمكنك الاستعانة بهذه الدورة Proofread Anywhere .

5. تدريس اللغات على الإنترنت

ربما يكون تدريس اللغات عبر الإنترنت لا سيما اللغة العربية أسهل طريقة لكسب الدخل من المنزل، ولا يتطلب هذا المجال الكثير من الشروط، عادة ما تحتاج إلى إتقان مبادئ اللغة العربية والقدرة على تعليمها وهذا كل شيء!

أما في اللغة الإنجليزية فقد تحتاج إلى شهادة تثبت مهارتك اللغوية.

TEFL هي شهادة تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وهي دورة معيارية تعلمك أساسيات تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، هناك العديد من المستويات المختلفة للشهادة، وعادة ما يتم تصنيفها حسب ساعات الدراسة المطلوبة لإكمال الدورة، غالبًا لا يحدد أصحاب العمل مستوى محدد، لذلك قد تفي الدورة الأرخص والأقصر بالغرض!

نوصيك بالتالي:

يمكنك العثور على دورات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها من هنا.

6. الإعلانات المدفوعة

يختص هذا المجال من التسويق الرقمي بإعلانات الإنترنت حيث يكون الهدف الرئيسي هو زيادة عدد الزيارات المدفوعة إلى موقع الويب وزيادة المبيعات.

فالإعلانات التي تراها أثناء التمرير عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي موجودة في مكانها بفضل المحترفين الذين يتمتعون بمجموعة المهارات هذه!

تعد مهارة استخدام المعلومات التي تزودها منصات التواصل الاجتماعي مثل عدد الزيارات على موقع الويب، والتركيبة السكانية للمستخدمين والاهتمامات والسلوكيات لاستهداف الأشخاص المناسبين عبر الإعلانات، ومن ثم تحسين الإعلانات بمرور الوقت مهارة لا تقدر بثمن.

نوصيك بالتالي:

ستعلمك هذه الدورة  كل ما تحتاج لمعرفته حول إعلانات فيسبوك و إنستقرام وكيفية زيادة العائد على الاستثمار ROI عبرها.

7. تطوير البرمجيات

إن مطوري البرمجيات (المعروفين أيضًا بمهندسي البرمجيات أو المبرمجين) مسؤولون عن تصميم برامج الكمبيوتر وأنظمة التشغيل التي نستخدمها في الحياة اليومية.

هناك الكثير مما يمكن تعلمه في هذا المجال فهناك أكثر من عشرة أنواع مختلفة من مطوري البرامج بدءًا من الويب وصولًا إلى iOS.

نوصيك بالتالي:

يُعد Treehouse مكانًا رائعًا لتعلم أساسيات تطوير البرمجيات، حيث يقدم دورات للمبتدئين والمتقدمين في تصميم وتطوير الويب وتطوير برمجيات الهاتف الجوال وتطوير الألعاب عبر فريق من الخبراء.

8. تحسين محركات البحث 

تُعرف هذه العملية بشكل غير رسمي بالسيو (SEO)، وهي عملية زيادة عدد الزيارات غير المدفوعة أو العضوية إلى الموقع الإلكتروني عن طريق زيادة ظهور الموقع أو إحدى صفحاته على الصفحة الأولى لنتائج البحث على محركات البحث مثل جوجل.

تتغير “قواعد” تحسين محركات البحث باستمرار وستكون مواكبة الممارسات الجديدة مفيدة لأي صاحب عمل يتطلع إلى تحسين مكانته على الإنترنت.

نوصيك بالتالي:

يمكن للمبتدئين البدء باستخدام دليل SEO المجاني من Moz، والانتقال إلى دورات Moz Academy في حال رغبتهم بالاختصاص في هذا المجال.

9. ابدأ إحالة الشحن أو دروب شيبينغ

دروب شيبينغ (Drop shipping) هو  بيع منتجات أنت لا تملكها بالفعل، بل ولن تضطر لتخزينها أو تغليفها ولا شحنها، حيث تصبح كبائع مجرد وسيط تدير عملية البيع بين المورد الأصلي والمشتري.

فهو نموذج عمل يمكنك عبره بيع منتج ما إلى عميل. ويقوم المورد بتخزين المنتج وحزمه وشحنه إلى عملائك نيابةً عنك.

ركز معظم رواد الأعمال على بعض استراتيجيات التسويق لكسب المال عبر الإنترنت عبر دروب شيبينغ مثل: تشغيل إعلانات فيسبوك وجعل المؤثرين يروجون لمنتجاتك. وإرسال رسائل مباشرة إلى العملاء المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي.

نوصيك بالتالي:

تتيح لك مجموعة أدوات Oberlo  الوصول إلى ملايين المنتجات التي يمكنك إضافتها إلى متجرك. وأيضًا اختيار صور منتجك يدويًا وتعديل أوصاف العناصر وإضفاء طابع شخصي على عملك. بحيث يحب الناس التسوق من خلالك.

10. كسب المال عبر التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال عبر الإنترنت على مر السنين. وأفضل جزء في التسويق بالعمولة هو أنه يمكنك أن تكون شركة تابعة لأي شركة تقريبًا. من Shopify إلى Amazon إلى Uber إلى FabFitFun.

يتيح لك التسويق بالعمولة كسب لقمة العيش من خلال الترويج للعلامات التجارية الأخرى. إذا كنت مسوقًا ذكيًا  فيمكنك كسب عمولة من المبيعات عن طريق الترويج لمنتجات التجزئة والبرامج والتطبيقات والمزيد.

كما ترى لا تتطلب أي من هذه المهارات سنوات من التعليم للبدء. المفتاح لتستطيع تحويل هذه المهارات إلى مهن هو تعلم ما يكفي لإضافة قيمة إلى الأعمال التجارية.

بمجرد أن تعرف ما يكفي لبيع مهاراتك يمكنك عندها أن تتطور ببطء لتصبح خبيرًا في مجالك. مما يزيد من المقابل الذي تحصل عليه نتيجة كل ساعة عمل. ولا تنس أن كل شيء بإمكانه أن يبدأ بدورة تمهيدية عبر الإنترنت!

هل لديك اقتراحات لمهارات أخرى أو فرص مختلفة للربح عبر الإنترنت؟ دعنا نعرف!

 

المصادر: 1 ، 2




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Amin Bouchiba

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Saidi Narimel

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5810

    TINY PAWS ZONE

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Reio /ريو

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Basma.R Qombuz

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    khaled mustafa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    Ali Mohameed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    Yaman Fattal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    Ibrahim Bilal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5918

    Slimane samrt

    الرتبة: مشترك النقاط: 95
    بالاضافة إلى 179 شخص آخر