العمل من المنزل.. إليك 6 ألعاب لبناء الفريق عبر الإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

مع كثرة اللجوء إلى العمل من المنزل في ظل ظروف جائحة كورونا، أصبح من المهم أن نتأقلم مع الوضع الجديد وأن نتعلم أدوات مختلفة لتيسير وتسهيل عملنا، إليكم 6 ألعاب تساعد على بناء الفريق عبر الإنترنت للفرق التي تعمل عن بعد.

ولأن كثير من الشركات انتقلت إلى العمل من المنزل. خاصة في قطاعات التكنولوجيا والتسويق والإعلام الرقمي والتجارة الإلكترونية. هذا ما شجعنا على أن نشارك معكم هذه الأفكار والألعاب لتعزيز بناء فرق العمل لديكم.

وجميعنا يعرف “الكل أكبر من مجموع أجزائه” وهذا ما يجعل عملية بناء الفريق أساسية من أجل عمل جماعي ناجح وفعّال، ولكن على الأرجح عندما نقول ألعاب لبناء الفريق ستتخيل رحلات ونزهات جماعية مثيرة أو أنشطة ممتعة في الهواء الطلق، أو لقاءات دردشة ومساحات مفتوحة بعد انتهاء العمل.

ولكن كل هذا تغيّر.. كيف يُمكن بناء الفريق عبر الإنترنت؟

عندما يعمل أعضاء فريقك عن بعد قد يكون من الصعب تعزيز بناء الفريق دون الاتصال وجهًا لوجه، ففعلًا من الصعب بناء نفس الشعور بالانتماء والالتزام تجاه الفريق عندما تكون بعيدًا، وهنا تأتي أهمية بناء الفريق عن بعد، ولكن حتى وإن كانت مهمة صعبة (بناء معنويات الفريق افتراضيًا) إلا أنها ليست مستحيلة.

تعمل ألعاب بناء الفريق عن بُعد على تحسين الروح المعنوية لفريقك وإحساسهم بالانتماء، وهو أمر ضروري لتحسين إنتاجية فريقك بشكل عام واستمرار رضا أعضاءه.

لذا قمنا بجمع عدد من تمارين بناء الفريق المثيرة والألعاب التي يستطيع فريقك تجربتها.

ألعاب بناء الفريق عبر الإنترنت

عندما يتعلق الأمر بطرق للتواصل مع فريقك عبر الإنترنت فمن المهم استيعاب أن أي شيء يعد خيارًا. من خلال هذه الطريقة في التفكيير بإمكاننا التخلص من العقلية التقليدية. وفتح عوالم جديدة من الاحتمالات أمامنا.

وهذا بدوره سيجعلنا منفتحين لتجربة كل شيء من اليوغا عن بعد إلى إقامة الاحتفالات عن بعد، لذا دعنا نشارك معك خيارات مثيرة لبناء فريقك.

1. فريقي في المنزل 🏡

على غرار البرامج التليفزيونية والتي تقوم بجولات خاصة في منازل المشاهير، يمكنك أنت وفريقك قضاء بعض الوقت في عرض مساحات العمل الخاصة بكم (كل شخص من منزله)، ستكون طريقة ممتعة لإلقاء نظرة على مساحات العمل الخاصة بزملائك في الفريق.

ولكي نمنح اللعبة روح الحماس اطلب من أعضاء الفريق التصويت في النهاية على أفضل مساحة عمل، يمكن للفائز أن يفتخر بأنه حصل على لقب صاحب أفضل مكان للعمل عن بعد والأكثر إثارة للإعجاب. 😄

2. لعبة بينجو

باستخدام فكرة لعبة بينجو الشهيرة، أنشئ بطاقات بينجو وجدول للقيام بهذه اللعبة ولتكن “استراحة ذهنية” لك ولفريقك، يمكنك جعل اللعبة متناسبة ومخصصة لفريقك كما هنا في هذا المثال:

لعبة بينجو

حيث تستطيع أن تطلب من زملائك في الفريق إرسال أفكار لبطاقات بينجو كما هو موضح بالأعلى، اجعل الأمر مرحًا ولطيفًا فمن حق الشخص أن يقترح أي جمل تنطبق عليه أو على غيره.

قم بتجميع هذه الاقتراحات للبطاقات (كل بطاقة لها رقم) وضعها في جدول بينجو، وقم بتوزيع عددًا من هذه البطاقات على كل شخص (صور رقمية، بحيث يستطيع أن يكوّن خط متصل من هذه المربعات سواءً أفقيًا أو رأسيًا أو عرضيًا).

واختر شخصًا واحدًا ليكون المشرف (يُمكن أن تكون أنت). بحيث يعرض على الأشخاص عبارة عشوائية واحدة تلو الأخرى من البطاقات. وكل شخص بسرعة خلال بضع ثواني يجد البطاقة المذكورة (إن كانت عنده) ويقوم بتظليل الصورة بلون مميز بحيث يسعى للوصول لخط متصل وعندها سيقول بأعلى صوت “بينجو” أي أنه أتم المطلوب.

صعوبة اللعبة في أنه لديه عدد كبير من البطاقات ولكن ليس جميعها، كما أن الوقت قليل وضيق للتأكد من أن لديه البطاقة (لذا قد يكون من المفضل إعطاء كل بطاقة رقم لتسهيل الأمر). يقوم المشرف بالتحقق من الإجابة ويُمكن تقديم هدية للفائز بالنهاية. كما أن مع كل بطاقة من البطاقات تستطيع فتح حديث مشوّق وفعّال بين أعضاء الفريق.

3. لعبة مافيا 😎

لعبة مافيا لها أسماء مختلفة. وغالبًا ما تلعبها مجموعات كبيرة (من 8 أشخاص إلى 15 شخصًا). وتعتمد فكرة اللعبة في الأساس على حل لغز كبير. حيث يقوم بعض اللاعبين بدور “القاتل” الصامت. والأمر متروك للآخرين لمعرفة هؤلاء المافيا.

الفكرة هو أنه يتم تفسيم اللاعبين إلى فريقين. فريق المافيا (العصابة الشريرة) وفريق المواطنين الشرفاء أو الصالحين. المافيا عددهم قليل وهم أشرار مجهولون مختبئون بين اللاعبين. وعلى الآخرين أن يتعرفوا عليهم لتنتهي اللعبة.

كل ما عليكم هو أن تقوموا بتشغيل الكاميرات ولكن عندما يحين موعد اصطياد أحد الأشخاص الصالحين. لا بد وأن نغلق الكاميرا ونتخيّل ما سيحدث!!

4. ساعة سعادة 😃

واحدة من أكثر الفعاليات متعة عند بناء الفريق عن بعد هي ساعة السعادة عن بعد. فهي فرصة للزملاء للالتقاء والترابط عند بعد خارج العمل.

تستطيع أن تستخدم هذه الفعالية لتعزيز علاقات أعمق مع أعضاء الفريق. على أن يُحضر كل شخص مشروب مختلف أو أكلة جديدة لتذوقها. نعم هو شرب وتذوّق افتراضي ولكن بإمكاننا أن نتحدث عن خبراتنا مع هذا المشروب أو هذه الأكلة.

فالتذوق فعلًا مهارة وهو خبرة نستطيع أن نجعل منها موضوعًا مميزًا للحكي عنه ومشاركة التجربة من خلاله. كما يُمكن التطرق لكيفية صنع هذا المشروب أو طهي هذه الأكلة.

يمكن للمشاركين إحضار أي مشروب يختارونه أو أكلة يحبونها والتحدث عما أحضروه والاستمتاع بأجواء ممتعة ومريحة.

5. قصة إيموجي 😜

يبدأ شخص حكاية (بالقول – يحكي). ثم يكون على كل شخص في الحضور أن يُكمل القصة كتابة على أن يستخدم 3 عناصر إيموجي على الأقل في الكتابة بحيث يكون الإيموجي بديلًا عن الكلمات.

سيكون هذا عبارة عن سلسلة من الرسائل الفورية في قسم الدردشة في مكالمة الفيديو بينكم. يمكنكم الاستمرار حتى ينتهي الجميع من المشاركة أو حتى نفاد الأفكار.

فمثلًا يبدأ شخص ويقول (كنت أمشي وفجأة)، ثم يكمل شخص آخر كتابة: حدثت 🏘⛈ كبيرة لم أستطع التحرك بسياراتي. فكل الطرق 🚫 ولا أعرف ماذا أفعل؟!، وهكذا يستمر الأمر.

6. تحدي الطبق الذهبي 🍝

هل أعضاء فريقك مهووسون بالطعام ووصفات الأكل الجديدة؟ إذا كان الأمر كذلك فقد يكون من الممتع تحدي زملائك لإعداد طبقهم الذهبي الخاص. وكأنهم في برنامج طهي شهير أو برنامج لتعليم الوصفات المفضلة لديهم!

ولإضفاء طابع “التحدي” اختر طبقًا واحدًا سهل التحضير مثل المعكرونة أو غيرها. وامنح فريقك أسبوعًا واحدًا ليصوّر كل شخص طريقته الخاصة في طبخ هذا الطبق. ثم يقوم بتحميل الفيديو على جوجل درايف. ثم تقومون باختيار الفائز بناءً على إبداع الطبق.

يعد الطهي طريقة رائعة للتعبير عن الإبداع. وكما يقول المثل (لقمة هنية تكفي 100)، وفعليًا يكفي الطعام الناس ويجمعهم ويجعلهم أكثر قربًا وانسجامًا.

بالنهاية إذا كنت تجرب مع فريقك هذه الطرق لأول مرة فكن صريحًا معهم حول هذا الأمر واطلب منهم المساعدة وتقديم الملاحظات حول ما ينجح وما لا ينجح. وأشركهم في تنظيم هذا الأمر واختيار الألعاب والأفكار التي تثير حماستهم. 🎉

يدور بناء الفريق حول تقوية الروابط بين أعضاء الفريق الواحد من خلال أنشطة مختلفة والأهم من ذلك أن تكون ممتعة.

للمزيد: اطلع على المصدر

اقرأ أيضًا:

دليلك الفاعل إلى “العمل عن بعد” باحترافية

كيف تحترف التسويق عن بُعد؟ 19 نصيحة فعّالة لحياة عملية في المنزل

هل يُهدد فيروس كورونا التسويق الرقمي؟!.. خطة للمسوقين للتعامل مع الأزمة




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    TINY PAWS ZONE

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    sales secrets

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3135

    Ateya Alqaddi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1095

    ibrahim elmheshe

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 460

    المدربه حلا

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 381

    Slimane samrt

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Mohamed Abd El Aziz

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1441

    Rehab Abdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Karim Tawfik

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1048

    جمال الدين زيدان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1901
    بالاضافة إلى 151 شخص آخر