التسويق الداخلي مقابل التسويق الخارجي، أيهما أفضل؟

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق التقليدي “الخارجي” يتضمَّن كل شيء من الرسائل البريدية والإعلانات الإذاعية إلى اللوحات الإعلانية وإعلانات المجلات.

في هذه الأنواع، هناك قدر كبير من الشّك في تأثيرها وتوقّع مردودها، ومن المعروف أنَّ قياس النجاح وعائد الاستثمار يمثِّل مشكلة نظراً لأنَّها تؤدي إلى مثل هذه الشبكة الواسعة.

ممّا يضاعف من حالة الشكّ هذه هو أنَّ المستهلكين اليوم أصبحوا أكثر مهارة في منع ظهور ورؤية مثل هذه المواد التسويقية، خصوصاً مع تطوّر مسجلات الفيديو الرقمية، وراديو الأقمار الصناعية، وأدوات منع الإعلانات التي تدفع الإعلانات خارج خط الرؤية.

بالنسبة للشركات التي تعاني من هذا التحدّي، يقدِّم التسويق الداخلي نهجاً مختلفاً. بدلاً من مقاطعة الأشخاص، يسعى التسويق الداخلي إلى جذب العملاء الذين يبحثون بنشاط عن حلولك، كما عرّفناه في مقالنا السابق.

ما الفرق بين التسويق الخارجي والتسويق الداخلي؟

 

ما الفرق بين التسويق الخارجي والتسويق الداخلي؟

التسويق الخارجي “أو الصادر” هو عكس التسويق الداخلي الذي يركّز على تقديم الحل لمن يبحثون عنه بالفعل.

يهدف التسويق الخارجي إلى محاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، سواء كانوا مشترين نشطين أم لا.

أهمّ المدارس القديمة للتسويق الخارجي هي وضع المنتجات والخدمات أمام الأشخاص بأساليب خارجية، مثل:

  • الإعلانات التجارية.
  • الإعلانات المطبوعة.
  • اللوحات الإعلانية.
  • الاِتصال البارد.
  • البريد المباشر.

وتتوسَّ ع هذه القائمة باِستمرار مع التطور الرقمي اليوم فتشمل، إعلانات فيسبوك وإعلانات جوجل، واِستراتيجيات الوسائط الأخرى المدفوعة عبر المنصات مثل لينكد إن.

أيهما الأفضل لشركتك، التسويق الداخلي أو الخارجي؟

 

أيهما الأفضل لشركتك، التسويق الداخلي أو الخارجي؟

 

لا يوجد جواب واحد صحيح دوماً، تحديد أيّهما أفضل، عليك أن تفكِّر في عملك المحدد وجمهورك وأهدافك التسويقية.

أهمية التسويق الداخلي… ولماذا يفضّله المشترون؟

يعمل التسويق الداخلي بنجاح لأنَّه يعتمد كليّاً على ما يريده العملاء وما يبحثون عنه في الوقت الحالي. لا يتعلَّق الأمر بوضع علامتك التجارية أمام العملاء – إنَّه يتعلق بالتواجد والاِستعداد عندما يبحثون عن الأشياء التي تقدِّمها.

  • تتمثَّل إحدى أكبر نقاط القوة في التسويق الداخلي في أنَّه يركِّز على توفير قيمة لعملائك المحتملين. تكتيكات التسويق الداخلي هي في الغالب تعليميّة وغالباً ما تكون غير ترويجية.
    نظراً لأنَّ التسويق الداخلي يتوافق مع رحلة المشتري، فإنَّه يبني علاقة بين العملاء المحتملين وعلامتك التجاريّة.
    يؤدِّي هذا أيضاً إلى جذب العملاء المحتملين إلى علامتك التجارية في الوقت المناسب، بدلاً من مقاطعتهم في وقت لا يرغبون فيه برؤية ما تقدِّمه.
    بدلاً من أن تكون مزعجاً، فإنّك ملهماً وداعماً تساعدهم بالمحتوى ذي الصلة عندما يحتاجونه؛ لهذا السبب، يفضِّل المشترون التسويق الداخلي على التسويق الخارجي.
  • القوة الرئيسية الأخرى للتسويق الداخلي هي عائد الاِستثمار على المدى الطويل. بشكل عام، يتطلب التسويق الداخلي اِستثماراً مقدَّماً أعلى ويحقِّق نتائج أبطأ في الأشهر العديدة الأولى. مع ذلك، فإنَّ هذه المراحل الأولية ضرورية لبناء أصول التسويق الرقمي الخاصّة بك، وزيادة تواجدك عبر الإنترنت وترتيب أعلى في محركات البحث.

الجمع بين التسويق الداخلي والخارجي هو الأفضل

ضع في اِعتبارك أنَّ التسويق الداخلي لا يعمل عادةً بشكل فعالّ بأقصى درجة ممكنة عندما يكون هو فقط، أسلوب التسويق الوحيد الذي تستخدمه!

المفتاح لاِستراتيجية تسويق داخلية رائعة هو إنشاء محتوى ممتاز يمكن أيضاً الترويج له من خلال تكتيكات خارجية. بذلك، يمكن أن يكون لديك مكتبة تضمّ محتوى جذاباً وملائماً عبر جميع المنصّات الخاصّة بك – بالتالي يجدها جمهورك من خلال البحث، ولكنَّها أيضاً متاحة لك للترويج لها إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

حسب ما عرفته عن التسويق الداخلي، فهل تعتقد أنّه نفس تسويق المحتوى؟ كيف يختلفان؟! 

دعنا نرى!

ما الفرق بين التسويق الداخلي وتسويق المحتوى؟

 

ما الفرق بين التسويق الداخلي وتسويق المحتوى؟

 

التسويق الداخلي، هو اِستراتيجية مبيعات وتسويق رقميّة؛ تجذب الشركة من خلالها اِنتباه المشترين المثاليين بشكل مجاني في مراحل مختلفة (الوعي والتفكير والقرار) من خلال قنوات متعددة؛ الفيديو والمدونات ووسائل التواصل الاِجتماعي وغير ذلك.

يُعد تسويق المحتوى أحد الأساليب المستخدمة في هذه الاِستراتيجية، والمحرِّك الذي يقود جهود التسويق الداخلي، حيث يكتسب النشاط التجاري هذا الاِهتمام بشكل صريح من خلال إنشاء المحتوى.

على مستوى عالٍ، دعنا نقول يُعدّ التسويق الداخلي هو الإستراتيجية الشاملة، وتسويق المحتوى هو التكتيك الأساسي.

ستشمل اِستراتيجية التسويق الداخلي الحقيقية محتوى مكتوباً، ولكنها تركِّز أيضاً على توفير نفس العقلية الواردة عبر قنوات أخرى. قد يشمل ذلك الإعلانات المدفوعة، أو إنشاء موقع ويب شفاف وسهل الاِستخدام، أو بناء مجتمع عبر الإنترنت.

تحتوي اِستراتيجية تسويق المحتوى على نطاق أضيق من المخرجات، وعادةً ما تكون في شكل مقالات ومقاطع فيديو وعروض محتوى قابل للتنزيل.

كخلاصة… هل يفيد التسويق الداخلي عملك؟

يحافظ التسويق الداخلي على العميل في مركز جهود التسويق الخاصّة بك.

عندما يكون العملاء في مرحلة التفكير في الشراء، فإنَّهم يريدون أن يشعروا بأنَّهم على اِطلاع ويريدون بناء علاقات مع البائعين الموثوق بهم، لذلك إذا كان موقع الويب الخاصّ بك يحتوي على محتوى يسهل العثور عليه ومفيد وصادق، فسيبدأ العملاء في الشعور بأنَّهم يعرفونك ويثقون بك.

تمَّ اِستخدام هذه المنهجية في جميع أنحاء العالم من قبل الشركات من جميع الأنواع، لكن:

  • هل يمكن أن تعمل في مجال عملك؟
  • من أجل قطاعك؟
  • بمعنى آخر، هل يمكن أن تعمل من أجلك؟

إذا كنت تقدِّر المستهلكين المطلعين والمثقفين، إذا كنت تقدِّر الثقة، إذا كنت تقدِّر بناء العلاقات – إذن نعم. يمكن أن يساعدك التسويق الداخلي في جذب عملاء محتملين مناسبين بشكل أفضل وتقصير دورة المبيعات.

لكن دع في اِعتبارك أنّه ليس عصا سحرية. إذا كنت تريد أن ترى النجاح، فأنت بحاجة إلى الاِستثمار في فريقك وتدريبهم وتطوير أدواتهم.

على المدى الطويل، سيوفِّر لك المال، وسيقلِّل تكلفة العملاء المحتملين.

يمكن أن يعمل التسويق الداخلي من أجلك. تعلَّم بقدر ما تستطيع، وتعاون مع المعلمين والمدربين المناسبين، وقم بجلب أعضاء الفريق المناسبين ودربهم، وثق في العملية.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    الخالة وداد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 772

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    قطار الحكايات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6282

    Ahmed Johnson

    الرتبة: مشترك النقاط: 165

    saad2022

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11915

    ikram bounehar

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    Benzeghda Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1530

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Kalen Hankch

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1535
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر