المحتوى
يحتوي هذا المقال على نقاط واضحة ومحددة لكيفية العمل على تسويق مشروعك من خلال اتباع تكتيكات تسويقية وتقديم أفكار وخطط يمكنك محاولة تطبيقها على مشروعك الخاص، ومن خلال هذه التفاصيل والخطوات يمكنها مساعدتك للوصول إلى الإحترافية في عمل خطة تسويق ناجحة .
كيفية تسويق مشروع جديد
التسويق هو النشاط ومجموعة المؤسسات والعمليات الخاصة بإنشاء العروض التي لها قيم للعملاء والعملاء والشركاء والمجتمع ككل والتواصل معها وتقديمها وتبادلها.
تسويق مشروع جديد هو عملية توصيل قيمة منتج أو خدمة للعملاء ، بغرض بيع هذا المنتج أو الخدمة.
الخطوة الأولى هي تحديد المنتج. ثم عليك أن تقرر بالضبط من سيكون السوق المستهدف. عليك أن تقرر كيف ستصل إلى هؤلاء الناس.
قبل أن تبدأ في تسويق مشروعك ، خطط بعناية للخطوات التي ستتخذها. ضع خطة تسويق. – تحديد السوق المستهدف. – حدد أهدافك وأهدافك للمشروع. – اذكر الموارد المتاحة لك. – إنشاء جدول زمني شامل لتنفيذ استراتيجيتك. – وضع ميزانية لأنشطة الترويج. – حدد كيف ستقيس
يتطلب المشروع الجديد الكثير من التخطيط قبل أن تتمكن من البدء في تسويقه. أول شيء يجب عليك فعله هو ابتكار اسم علامة تجارية. ثم تحتاج إلى البدء في البحث عن منافسيك ومعرفة ما يجعلها أفضل منك. بمجرد الانتهاء من كل هذا ، ستكون الخطوة الأخيرة هي اختيار موقع حيث يمكنك البدء في بيع منتجك.
دراسة المنافسين في السوق
- – قم بعمل قائمة من الخدمات التنافسية و البديلة ( العثور على المنافسين ).
- – اجمع بيانات المنافس، وذلك من خلال:
- احصل على رابط موقعهم على الويب.
- اطلع على طريقة استخدام المنافسين للشعارات و اللوجو الخاص بهم.
- قيّم الأسعار و نماذج الأعمال.
- اجمع روابط مدوناتهم .
- اجمع روابط وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بالموقع و الموظفين.
- اشترك في مختصرات الـ RSS لمدونات منافسيك.
- تابع منافسيك ورؤسائهم في العمل على مواقع التواصل الاجتماعي.
- إعداد تنبيهات و اشعارات google لأخبار المنافسين.
- إعداد تنبيهات الموقع للمنافسين.
- اشترك في النشرات الإخبارية، المجلات، والمحلات التجارية وما إلى ذلك.
العميل المحتمل
العميل المحتمل هو الشخص الذي لديه القدرة والرغبة في شراء سلع أو خدمات الشركة.
العملاء المحتملون هم مجموعات الأشخاص الذين قد يشترون منتجك أو خدمتك. يشمل العملاء المحتملون الأفراد والمؤسسات والشركات في منطقة السوق الخاصة بك ، والأشخاص الذين أعربوا عن اهتمامهم بمنتجك أو خدمتك ولكن لم يشتروا بعد.
“عدد قليل من المهتمين بمنتجك يستحقون اهتماماً أكبر من جمهور عريض لا يبالي بما تقدم”
- ابحث عن أشخاص مقربين منك، اعرض عليهم فكرتك و احصل على وجهات نظرهم حولها، لربما يصبحون عملائك مستقبلاً.
- شارك في لقاءات ومؤتمرات تتحدث عن مجالك وتجارتك المستهدفة، ذلك يفيد في زيادة وعيك و معرفتك وخبرتك.
- إلتقي برجل أعمال ممن لديه منتج مماثل أو منافس لك.
- دع أفراد عائلتك يقومون بتجريب المنتج.
- تواصل مع متابعيك في وسائل التواصل الاجتماعي و اطلب منهم تجريب منتجك.
- اسأل العملاء عن ملاحظاتهم المباشرة.
- انشر صور وفيديو توضيحي لاستخدام المنتج.
خطة تسويقية البريد الإلكتروني
* قم بتحضير قائمة تضم 30 عنوان بريد إلكتروني للعملاء المستهدفين.
* أرسل لثلاثة أشخاص رسائل البريد الإلكتروني لمدة 10 أيام.
* العثور على المزيد من الإمكانيات وتجديد الحملة كل شهر.
العلاقات العامة و التسويق
“فن الدعاية هو فن أسود ، لكنه باق، لأن قوته تزيد كل عام”
العلاقات العامة والتسويق مهمان لأنهما يساعدان في إنشاء صورة لمنتجك.
العلاقات العامة والتسويق. التسويق هو عملية تخطيط وتنفيذ التصور و التسعير و الترويج و توزيع الأفكار والسلع والخدمات لخلق تبادلات ترضي كل من المنتجين والمستهلكين. يعد دور التسويق في المؤسسة مهمًا لأنه يحدد مدى ربحية المؤسسة.
- إنشاء قائمة بمدونات التكنولوجيا و الصناعة.
- إنشاء قائمة بصحف المحلات التجارية الصغيرة و محاولة الوصول إليهم.
- إنشاء قائمة بالمدونين والصحفيين المحليين في نفس مجال صناعتك.
- إيجاد قوائم من المنتجات المماثلة.
- اطلب إضافتك أو ترك تعليق حول منتجك.
- كن ضيفاً في مدونات أخرى وشاركهم برأيك.
- انضم للمنتديات المتعلقة بالمجال الذي يخصك وشاركهم في أعمالهم وأنشطتهم .
تصميم موقع الكتروني خاص بك
تصميم موقع الويب الخاص بك أمر سهل. باستخدام أداة التصميم عبر الإنترنت البسيطة والبديهية ، يمكنك إضافة الصور والنصوص والفيديو والصوت لإنشاء موقع الويب الخاص بك. اختر من أحد القوالب المصممة مسبقًا أو ابدأ بلوحة فارغة وقم ببناء موقعك من البداية باستخدام ادوات بناء المواقع الإلكترونية الجاهزة او قم بالإستعانة بوكالة تسويق او مبرمج لبناء موقع إلكتروني خاص بك
- قم بتحضير اسم للموقع و جهز شعار و لوجو بشكل جيد.
- إعداد موقع خاص بك :
- هنا بعض المواقع التي ستجعل من إنشاء صفحاتك أسهل :
- أنشئ زاوية تصف فيها موقعك و هدفه و زاوية للاتصال و الإستفسار .
- أنشئ صفحة توضح فيها الأسعار، وهنا نقدم مقتطفات لأفكار مميزة
- عروض مجانية و مخفضة لأولى الزائرين.
- قم بوضع صنف تجريبي للمنتج.
- أكد ضمان الرضا 100% .
- اجعل منتجك مميز و نادر لبداية قوية.
- أضف على موقعك روابط متابعة صفحات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بموقعك.
إعداد البريد الإلكتروني للأعمال
- – إعداد عنوان البريد الإلكتروني لإرسال و استقبال الرسائل .
- – إعداد قائمة تتضمن البريد الإلكتروني و نموذج الاشتراك.
– بعض مواقع خدمات البريد الإلكتروني :
– إنشاء بريد إلكتروني للمعاملات من أجل المستخدمون والشراء، وهذا سوف ينظم العمل أثناء تسويق مشروعك الخاص.
– تعزيز القائمة البريدية على وسائل الإعلام الاجتماعية.
– إرسال نشرة إخبارية بالبريد الإلكتروني تتضمن مشاركات المدونة و قصص العملاء.
– إرسال بريد إلكتروني للمستخدمين الجدد تقدم فيه نفسك.
المدونة (Blog)
“تسويق المضمون هو كل ما تبقى من التسويق”
– اختر منصة لمدونتك، وهنا نقدم لك منصات التدوين المقترحة :
– قم بتحضير كلمات البحث التي تساعد على رفع مكانة مدونتك و ترتيبها.
– من اللطيف أن تقوم بإعداد جلسة تبادل الأفكار حول المدونة، ومن هذه الأفكار لتلك الجلسة:
افكار لتسويق مدونة موقعك
- المميزات المعروفة عن منتجك .
- تسليط الضوء على طرق استخدام منتجك وحالات استخدامه .
- مقابلة المتخصصين في هذا المجال .
- ناقش قائمة بالمواقع الشائعة التي هي من نفس مجال عملك.
- اطلع على قوائم الأفكار في Buffer ، Hubspot وأضف نموذج الإشتراك و البريد الإلكتروني و جميع روابط وسائل الإعلام الاجتماعية إلى المدونة.
- نشر مشاركات على مدونتك بانتظام.
- اطلب مشاركات من زبائنك و عائلتك و المشجعين لمنتجك.
– إعادة تعيين مشاركات المدونة : وذلك عبر :
* تسجيل و نشر فيديو على موقع اليوتيوب.
* تحويل المشاركات إلى نشرات صوتية (بودكاست).
* إنشاء انفوجرافيك استناداً للمشاركة.
– الترويج لمحتوى مدونتك، وهناك تقنيات للترويج لمدونتك ومنها :
* إرسال مشاركة إلى القوائم البريدية.
* انشر المدونة عبر وسائل الإعلام الخاصة بك.
* اطلب من أصدقائك و الأقارب مشاركة المحتوى إن كان يناسبهم.
* الحصول على وجهات نظر المدونين الآخرين ثم اطلب منهم المشاركة إذا أرادوا.
وسائل الإعلام الاجتماعية
– اختر حسابات الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها، وهناك العديد من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية :
- Snapchat
- YouTube
كيف تستخدم وسائل الإعلام الاجتماعية
- – توحيد صورة الغلاف والملف الشخصي (البروفايل) و استخدام الروابط المميزة التي تحث على الاشتراك بقنواتك وحساباتك.
- – انضم لمجموعات الـ facebook ،linkedin حيث المكان المناسب لعرض فوائد منتجك.
- – أرسل العروض الحصرية لأصحاب المجموعات.
- – عرض ما يحدث وراء الكواليس في المشروع الخاص بك على وسائل الإعلام الاجتماعية.
- – نشر مشاركات من مدونتك أو مدونات الآخرين.
- – تقديم التخفيضات لمن يأخذ صوراً لمنتجك ويروج له.
قنوات ترويجية مجانية
– انشر المنتج الخاص بك على مواقع العروض والإعلانات.
– كتابة وتوزيع بيان صحفي.
– أنشئ صفحة “الأفضل” تتضمن أفضل المشاركات التي كتبتها أو شاركتها من مدونات أخرى.
– تأكد من أن جميع مشاركات المدونة تحتوي على صور عالية الجودة، هنا بعض المواقع التي تحتوي على مخزون صور مجاني:
قنوات التسويق الممولة ” المدفوعة “
“كثير من الناس لا يبالون بأموالهم حتى يصلوا لمرحلة الإفلاس، و الآخرون يفعلون الشيء ذاته لكن مع وقتهم”
- – مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث
- التسويق بالعمولة
- Affiliate.com
- Rakuten Marketing
- Commission Junction
- قم برعاية لقاء أو مؤتمر محلي للعملاء المستهدفين
- – قدم مسابقات مع جوائز و منتجات مجانية للفائزين .
- شراء قوائم بريدية .
مواقع خارجية :
- – الإجابة عن الأسئلة التي لها صلة بمنتجك في مواقع الأسئلة والأجوبة.
- – ترك تعليقات على العروض التقديمية.
- – مراجعة Amazon ، goodreads و الحصول على كتب متعلقة في مجال عملك.
- – اكتب إرشادات أو صمم فيديو له علاقة بمجال عملك.
مقترحات و تحسينات
- – استطلاع رأي العملاء .
- – إنشاء مشروع جانبي آخر للترويج لمنتجك.
- – اختبر موقعك عبر منصات متعددة و تأكد من سرعته و فعاليته الجيدة.
- – استخدم برامج الويب لتحديد تحسينات الموقع.
- – استغل الأوقات التي يتواجد فيها جمهورك وانشر مشاركات على الشبكات الاجتماعية.
- – تأكد من وجود جمل تحفيزية للزبون في موقعك.
- – السماح للعملاء بطرح الأسئلة و فتح باب للدردشة.
- – أنشئ صفحة أسئلة وأجوبة لموقعك.
الخلاصة أنه يجب أن تهتم في إعداد خطة تسويق مشروعك بشكل ناجح ومحكم، خطة تسويق تستند على افكار واستراتيجيات موجودة في السوق، وأنه يجب الاستفادة من الخيارات والفرص التي تتيح لك تسويق مشروعك واستعراض كافة منتجاتك وخدماتك.