ما هو تحليل سوات (SWOT Analysis) وما أهميته في بناء الشركات؟

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعرف تحليل السوات بتحليل الموقف الراهن (Situation Analysis) لتقييم وضع شركتك وَسَط الشركات المنافسة.

تحتاج الشركات القوية لتعيين خبراء لعمل SWOT Analysis؛ لاتّخاذ خطوة فعلية وتطويرها في الشركة.

هي اختصار دال على 4 كلمات:

  • القوة (Strength): تعبّر عن نِقَاط القوة في شركتك التي تميزك عن الشركات الأخرى.
  • الضعف (Weakness): تدل على عوامل الضعف داخل شركتك، ما العوامل المؤثرة سلبيًا على أرباح شركتك؟
  • التهديدات (Threats): تدل على التهديدات الخارجية المؤثرة على الشركة، مثل ظهور منافس جديد له مميزات أفضل.
  • الفرص (Opportunities):تدل على الفرص المتاحة التي يمكن أن تستغلها الشركة لتحسين أحد نقاط الضعف وزيادة الأرباح.

تقوم الشركة بعمل (SWOT Analysis) المعتمد على تقييم الشركات المنافسة، معرفة احتياجات العملاء، دراسة نقاط القوة والضعف في شركتك.

ما أهمية SWOT Analysis؟

نجد أن تحليل سوات يهتم بجميع العوامل المؤثرة في تقييم ونجاح شركتك، إذ يهتم بالعوامل الداخلية الخاصة بالشركة (القوة، الضعف)، والعوامل الخارجة عن سيطرة الشركة (الفرص، التهديدات)، ويساعد الشركة في:

  • أن تكون على دراية كاملة بجميع المستجدات في مجالك.
  • كيفية استغلال جميع إمكاناتك بصورة أفضل.
  • تحديد مكان شركتك في السوق.
  • معرفة عوامل الضعف في شركتك.
  • تقليل فرص فشل الشركة أو اندثارها بين الشركات الأخرى.
  • تحديد التهديدات المحيطة بالشركة.
  • وِجدان الفرص الجيدة التي تساهم في زيادة قوة الشركة وتمييزها بين الشركات الأخرى.
  • تحديد أهداف الشركة (قصيرة وطويلة الأمد) مثل زيادة الإنتاج والأرباح أو استهداف فئة جديدة من العملاء.
  • اتّخاذ القرارات السليمة التي تزيد من قوة الشركة في السوق.
  • تحديد المحتوى الذي تريده أن يصل إلى عملائك، لأن الصورة التي تريدها أن تعلق بأذهان العملاء تلعب دورًا أساسيًا في دفع العملاء إلى الشراء.
  • معرفة هل الشركة جاهزة للتعامل مع الأزمات مهما كانت؟
ما هو تحليل سوات (SWOT Analysis) وما أهميته في بناء الشركات؟
تحليل سوات

ما عناصر SWOT Analysis؟

يعتمد تحليل سوات على أربع عناصر أساسية القوة والضعف بالشركة، والفرص والتهديدات أو المخاطر المحيطة بالشركة.

عنصر القوة

يُعبّر عن جميع المميزات في شركتك التي من الممكن أن تكون متمثلة في:

  • فريق تنفيذي قوي.
  • قوة الهيكل الإداري بالشركة.
  • وجود خطة تسويقية محكمة.
  • جودة الإدارة المالية بالشركة.
  • وجود برامج محاسبة قوية.
  • وجود استراتيجية قوية في كيفية استثمار الأموال.
  • جودة اختيار العنصر البشري بناءًا على خبرات العمل وكيف سيساهم في تطوير الشركة.
  • إذا كانت الشركة معروفة بجودة منتجاتها في السوق.
  • أن تكون الشركة مُلمّة بوسائل التسويق الإلكتروني.

عنصر الضعف

يدل على جميع عوامل الضعف بالشركة التي تؤثر على مكانة وأرباح الشركة في السوق، مثل:

  • عدم دراسة الشركات المنافسة بشكل جيد.
  • عدم الاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع ومتابعة العميل.
  • ضعف إمكانات العنصر البشري الذي يُعد أساسيًا في بناء الشركة.
  • ضعف الخطة التسويقية للشركة.
  • عدم أو قلة التواجد على منصّات التواصل الاجتماعي.
  • ضعف الإدارة بأحد أقسام الشركة.

كل هذه العوامل قد تؤدي إلى اندثار الشركة وضعف قدرتها على المنافسة.

عنصر الفرص

في هذا القسم يجب دراسة البيئة الخارجية المحيطة بالشركة وتحديد أفضل الفرص؛ لاستغلالها في صالح الشركة، مثل:

  • استغلال المناسبات الاجتماعية لترويج منتجاتك.
  • عمل عروض خاصة بالمنتج في الاحتفال السنوي بالشركة.
  • ظهور مشكلة بشركة منافسة لك، كيف يمكنك استغلالها لمصلحتك؟
  • شراء أسهم أو أن تصبح شريك في أحد الشركات الكبرى.

لذلك يجب عليك دراسة المنافس دراسة جيدة ومتابعة العملاء لتحديد احتياجاتهم ومعرفة مشكلاتهم، وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد الفرص للظهور بشكل أفضل في السوق.

عنصر التهديدات

يمثل المخاطر التي تواجه الشركة، وهو أحد العوامل الخارجية المحيطة بالشركة مثل:

  • أن يتّبع المنافسون استراتيجية جديدة.
  • أن يمتلك المنافسون تقنيات أو منتجات جديدة أفضل من منتجك.
  • الظروف الطارئة بالبلد قد تؤثر على نشاط ما كما حدث في جائحة كورونا التي أوقفت السفر في جميع دول العالم.
  • وضع بلدك الاقتصادي وقوة العملة.
  • أن تستهدف الشركة المنافسة أفضل العاملين بشركتك مقابل أجر مادي أعلى.

لذلك يجب تحديد جميع التهديدات التي من الممكن أن تواجه الشركة، وأن تكون الشركة جاهزة في أي وقت للتعامل معها.

  • اقرأ ايضا عن تحليل البيانات:

تحليل البيانات الرقمية أكثر من مجرد ضرورة ملحة

مثال عملي لتطبيق SWOT Analysis

قام موقع bluleadz بعمل تحليل سوات لأكبر 3 شركات عالمية ومن ضمنهم:

شركة فيس بوك

تُعد ثاني أكبر الشركات العالمية في الوقت الحالي.

عوامل القوة

  • أكثر من 2 مليار مستخدم ناشط شهريًا.
  • حوالي 8 مليار دولار عائد الإعلانات في فيس بوك.
  • أيقونات فيس بوك المدمجة مثل “الإعجاب“.

عوامل الضعف

  • عدم اتّباع نهج معين يؤدي إلى سوء الاستخدام والاحتيال.
  • لا تُعد تجربة المستخدم “User Experience” عالمية خاصةً عند استخدام الجوال.
  • هدف سهل لزيادة ونشر العنف على منصّات التواصل الاجتماعي.

الفرص

  • هناك فرص جديدة يمكن استغلالها في الأسواق الناشئة في أفريقيا وآسيا.
  • تُظهر الجهود الإنسانية بعض الأمل في تعديل الجوانب الأقل قبولًا في العلامة التجارية.

التهديدات أو المخاطر

  • تثير الانتهاكات شبح التنظيم الحكومي من قبل الجهات الأجنبية في المستقبل.
  • زيادة عدد التنفيذيين السابقين الذين يدعون أن فيس بوك يدمر المجتمع.
  • الجهود المبذولة لتوسيع عمق ونطاق الإعلانات تخاطر بإبعاد المستخدمين أكثر.

بغض النظر عن وضع شركتك الحالي في السوق، يساعدك تحليل السوات في التفكير على نطاق أوسع وتحديد وضعك بين الشركات.

يمكنك أيضًا دمج تحليل السوات بأساليب أخرى للتعمق في التفاصيل المعقدة وبناء خطة عمل أقوى.

فقط ابدأ بطرح الأسئلة الصحيحة لمعرفة نقاط القوة والضعف واستغلال جميع الفرص المتاحة لتقوية شركتك.

المصادر :  bluleadz




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Mostafa Fawzy

الرتبة: مشترك النقاط: 75

EL MOSTAFA

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Hisham Elsayed

الرتبة: مشترك النقاط: 135

mohamed hewedy

الرتبة: مشترك النقاط: 125

بشير إبراهيم

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10780

TASNEEM ARKAN

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Mahmoud Hamdoun

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Sultan Yousef

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Ahmed Mohamed Abdelazim

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Magdy Eweis

الرتبة: مشترك النقاط: 75
بالاضافة إلى 36k شخص آخر