إستراتيجية ميزانية للعلامة التجارية.

المفضلة القراءة لاحقاً

إستراتيجية خاصة حول Amazon

يعلم المسوّقون أهمية وجود إستراتيجية خاصة حول Amazon، كما أنهم يحاولون معالجة مكامن الخلل.

ولعلّ أهمّها هو العمل بين أقسام الشركة من أجل وضع إستراتيجية متكاملة.

ومع أن Amazon  صار في كل مكان في العالم، إلا أنّ بعض المسوقين لم يعتمدوا بعد  Amazon ضمن خططهم التسويقية.

حيث كانت نتيجة استطلاع مهم أجرته شركة GroupM على 250 مسوق، إضافة إلى 1600 مستهلك من الولايات المتحدة:

أن 17٪ فقط من أفراد العينة لديهم إستراتيجية خاصة حول Amazon مطبقة فعلاً.

ميزانية جديدة للعلامة التجارية

يقوم %31 فقط من المستطلعين بالإعلان في Amazon حالياً، مقارنة بـ 69٪ يستخدمون غوغل، و 74٪ يستخدمون فيسبوك.

كما أنّ ثلثين من الذين لا يعلنون على Amazon، لا يرون أنه ذو صلة بأعمالهم أو لا يدركون الفرص التي يتيحها.

بالإضافة إلى ذلك 11٪ يخططون لإنفاق المال على Amazon و 7٪ مهتمون ولكن لا يعرفون كيف يتصرفون. ولا حتى كيفية وضع استراتيجية خاصة حول Amazon.

رغم أن الأشخاص الذين لديهم استراتيجية خاصة حول Amazon هم  أقليّة، إلا أنهم لن يبقوا كذلك لفترة طويلة.

حيث يعتزم 63% من المستطلعين على زيادة ميزانية المخصصة للعمل مع Amazon خلال العام المقبل، مقارنة بـ 54٪ و 53٪ من الذين يخططون لفعل الشيء نفسه مع Google وFacebook، على التوالي.

إستراتيجية ميزانية للعلامة التجارية.

فقط 1٪ يعتزمون تخفيض ميزانياتهم الموجهة لـ Amazon.

يقول Todd Szahun؛ رئيس Geomertry North America:

“Amazon تأخذ حصتها من القنوات الأخرى، ولكن ما يحدث الآن هو أن العلامات التجارية تنظر إلى الصورة الشاملة للتسويق و الدعاية ويتعاملون معها كمسألة إضافية”.

من أين تأتي هذه الميزانية الإضافية؟ على الرغم من أن بعض المسوقين يكتفون بإعادة تخصيص أجزاء من ميزانيات العمل مع Google و bing  وتحويلها لـ Amazon، إلا أن الأمر عموماً أكثر تعقيداً.

أكثر من 40٪ من أفراد العينة الذين تم استطلاعهم قد خصّصوا  ميزانية جديدة كليًّا لأجل العمل مع Amazon،  إضافة إلى 20٪ فعلوا ذلك جزئيّاً.

عينة من الاستطلاعات

إستراتيجية ميزانية للعلامة التجارية.

[ترجمة الأنفوجرافيك]

  • لقد خصصنا ميزانية جديدة تحديداً لـ Amazon، و ليست مجرد تحويل للميزانية
  •  قمنا بتحويل جزئي للميزانيات، وقمنا بشكل جزئي بتخصيص ميزانية جديدة لـ Amazon
  •  حولنا الميزانيات نحو Amazon من القنوات الأخرى بما فيها Google
  • ثم حولنا الميزانيات من كل من القنوات التقليدية والرقمية
  •  تم تحويل الميزانيات نحو Amazon حصراً من القنوات التقليدية مثل الإعلانات التلفزية

————————————————————————————-

يمكن أن يعني هذا البدل الجديد أي شيء، بدءاً من إعادة تصنيف أموال تنمية العملاء؛ مثل الإنفاق على وسائل الإعلام .

وصولاً إلى الميزانيات التجارية التي تدفع مقابل الأنشطة الإضافية؛ مثل دعم عروض الاشتراك وحفظها من قِبَل Amazon Prime.

من يملك إستراتيجية خاصة حول Amazon؟

تفاوتت آراء الأشخاص بعد استطلاع للرأي حول إستراتيجية Amazon

إذ قارن بعضهم الإستراتيجيات الخاصة ب Amazon بميزانيات التسويق التقليدية للمسوقين.

بينما اعتبر آخرون أنّ التجارة الإلكنرونية هي “وحش ذو رؤوس متعددة”، ويتطلب موارد خاصة أيضاً.

وقد اعتبر Chis Humber (رئيس البحث في GroupM/Catalyst) أنّ Amazon لغز محيّر، حيث قال:

“أنا لا أعرف إن كان هناك أي مجموعة أو علامة تجارية تمكنت من حل لغز Amazon”.

ثم أضاف ” بدأنا نرى الكثير من الأسئلة الصحيحة تطرح، ويتم وصل النقاط مع بعضها. ولكن لا تزال الرؤية غير واضحة بعد”.

تمتلك Amazon   ثلاثة منتجات إعلانية رئيسية.

وبالطبع فإنّ إعلانات الكلفة عن النقر والتي تظهر على صفحات أو أماكن معينة، أو جنباً إلى جنب مع نتائج البحث – في  61٪ من الوقت، تكون من مسؤولية فريق التسويق الرقمي و شراء الإعلانات.

كما تشمل الأقسام الأخرى التي قد تتدخل في وضع وبناء استراتيجية خاصة حول Amazon  إدارات التجارة الإلكترونية، والمنتجات، والبحث، والتسويق و سلسلة التوريد.

إستراتيجية ميزانية للعلامة التجارية.

[ترجمة الأنفوكرافيك]

  • فريق التسويق الرقمي والمبيعات
  • فريق المنتج
  • لا أحد
  • إدارة سلاسل الدعم
  • التجارة الرقمية
  • خبراء البحث
  • الترويج

——————————————-

 

تتغير الأرقام  نحو صفحات قوائم المنتجات، والتي تتحمل فرق التسويق الرقمي وشراء الإعلانات المسؤولية عن 37٪ منها فقط، مما يشير إلى وجود علاقة منعزلة بين أنشطة البحث المدفوعة والعضوية.

مع ذلك، فقد  أقرّ 60٪ من المستطلعين أن هناك تعاوناً داخليّاً بين الفرق المختلفة.

بعض الجوانب الأخرى من إستراتيجية Amazon عليها خلاف أقل.

حيث قال 71% من المستطلعين أنهم يحسّنون صفحات قوائم منتجاتهم للبحث الطبيعي (العضوي) وحتى شراء إعلانات مدفوعة على Amazon، بدلاً من اللجوء إلى وكالة إعلانية أو وكالة أداء الرقمية.

فالشركات الأقرب للنجاح مع Amazon هي تلك التي لديها نهج شمولي، وفقاً لـ Daanish Chishti، مدير مجموعة البحث والاجتماعيات في Mindshare North America .

حيث يقول “لديهم وجهة نظر شاملة عن أفضل خيارات إنفاق الأموال والأشياء التي سيكون لها أكبر الأثر على الأعمال التجارية.

كما يقول أيضاً: “كلما وضعت وسائل الإعلان الخاصة بك في معزل، فستضع نفسك في مواقف سلبية”.

اقرأ أيضاً:

استحواذ أمازون على سوق.كوم

3 خطوات لتطوير إستراتيجية تجارة إلكترونية فعالة

 

 

 

What’s your Amazon strategy?: Breaking silos and brand new budgets




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    wael alameri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 620

    Khammar saber

    الرتبة: مشترك النقاط: 228

    SAMIYAH

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Mulham Allababidi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 865

    Gulddal Systems

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    samira shoaib

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    Fahed Hammad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 347

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591
    بالاضافة إلى 3.1k شخص آخر