5 نصائح لبناء خطة تسويق شخصية ناجحة

المفضلة القراءة لاحقاً

من منّا لا يعرف توني روبينز (Tony Robbins) أو أوبرا وينفري (Oprah Winfrey)؟

يعدُّ هؤلاء الأشخاص علامات تجارية شخصية ضخمة. كونهم يقدّمون قيمة كبيرة لحياة الناس، وقد قاموا ببناء عمل تجاري حول شخصياتهم.

لذلك، يمكننا القول أنَّ خطط التسويق الشخصية هي مصدر التحوّل المثالي. إذا كنت تتطلّع إلى أن تكون في الصدارة في حياتك المهنية.

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

العلامة التجارية الشخصية هي الصورة المتوقعة لشخصية الفرد، ومهاراته وخبراته الذي يحدد هويته الفريدة. يعدّ إنشاء علامة تجارية شخصية محدّدة طريقة رائعة لتمييز نفسك في السوق التنافسي اليوم.

يمكنك إنشاء ذلك عن طريق سرد قصتك أو مشاركة شخصيتك، والتواصل مع الأشخاص الذين يتفاعلون مع رؤيتك.

من المهم الحفاظ على هذه الهوية لتبدو متّسقة ومتماسكة. نظراً لأنَّه من السهل البناء من الصفر، ولكن من الصعب تغييرها بمجرّد تعيينها.

تستغرق العلامة التجارية الشخصية وقتاً لتعمل على النحو الصحيح. ومع ذلك، فإنَّ الأمر يستحقّ الجهد المبذول إذا كنت ترغب في إنشاء شخصية تجذب الأشخاص إليك.

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

أهمية بناء خطط التسويق الشخصية

في عصرنا الحالي نرى أنَّ فترات اِنتباه الناس لا تتعدّى ثوانٍ معدودة. بناءً على ذلك أصبحت الحاجة إلى ترك اِنطباع، أكثر أهمية من أي وقت مضى. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال إنشاء خطة تسويقية قويّة لا تُنسى لعلامتك التجارية الشخصية.

سنعرض لك أهمّ الأسباب الرئيسية التي ستجعل خطط التسويق الشخصية، تتصدّر قائمة مهامك، إنَّها:

  1. تعرض مهاراتك
    تُظهر الخطة التسويقية أنَّك لم تجمع كل مواردك في مكان واحد وتعرّف نفسك فحسب. بل أيضاً تُبيّن أنَّك مجتهد للغاية وقمت بأبحاثك.
  2. تزيد من الإنتاجية
    كشفت دراسة أُجريت عام (2016)، أنَّ وجود نظام وظيفي محدّد يزيد من الإنتاجية. لذلك تحافظ خطة التسويق على تدفّق الإنتاجية، لأنَّها تحتوي على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية تحقيق أهدافك المهنية وتنفيذها.
  3. تبقيك منظماً
    إنَّ التنظيم هو المفتاح للحصول على عمل جيّد التجهيز. حيث تعمل خطط التسويق على جعل المنتجات والأرباح تنمو.

(5) نصائح لتطوير خطة تسويق شخصية فعالة 

إليك أهمّ النصائح التي تساعدك على الاِستثمار في هواياتك وتحويلها إلى أعمال تعرضها لجمهورك المستهدف:

1- ملف شخصي كامل على (LinkedIn)

يُعدّ (LinkedIn) جوهر علامتك التجارية الشخصية. سيقوم جمهورك المستهدف بالبحث عنك عبر شبكة الإنترنت قبل أن يقرّر العمل معك. لذلك من الضروري ملء ملف التعريف الخاصّ بك وجعله مُقنعاً. يمكنك تنفيذ الإجراءات الرئيسية التالية:

  • اِختيار صورتك بشكل جيد
    لا بدَّ من الحصول على صورة اِحترافية عالية الجودة. اِعتماداً على الطريقة التي تحاول بها تمييز نفسك.صورة ملفك الشخصي هي أول نظرة يراها الناس عن علامتك التجارية الشخصية. لذا تأكّد من أنَّها تعطي المظهر الصحيح .
  • تحسين العنوان والملخص الخاص بك
    ركّز على ثلاث فقرات لا تزيد كل منها عن ثلاث جمل. أكّد بها على النتائج التي ساعدتَ في تحقيقها إمَّا لشركتك أو لعملائك، وما الذي يميُّزك عن الآخرين في مهنتك، والأشياء التي تحبها.تأكّد أيضاً من تضمين معلومات الاِتصال في الفقرة الأخيرة، ولا تنسى إضافة عبارة للتشجيع على اِتّخاذ إجراء .
  • تقديم المحتوى المرئي
    سواء كنت تقوم بإنشاء محتوى أو تنسيقه، يجب عليك تضمين محتوى مرئي لافت للنظر في معرض الصور الخاص بك. هذا من شأنه أن يثير اِهتمام جمهورك المستهدف.

ملف شخصي كامل على (LinkedIn)

2- حدد جمهورك المستهدف

يتمّ تحديد نجاحك في تسويق نفسك، من خلال ما إذا كانت رسالتك تلقى صدىً لدى جمهورك أم لا. لذلك، كلَّما زادت معرفتك بهذا الجمهور، ستتمكّن من صياغة رسالة فعّالة بشكل أفضل.

إنَّ التسويق الفعالّ لنفسك يعني فقط أنَّك حدَّدت كيف يمكنك حل مشكلة لأشخاص آخرين، وإبلاغهم بذلك بوضوح.

يمكن أن تستند خطتك الشخصية لتحديد جمهورك المستهدف إلى عدّة عوامل، بما في ذلك:

  • تحديد التركيبة السكانية المثالية للعملاء
    حاول تقسيمهم إلى فئات فردية. وقم بتضمين سمات مثل العمر، الجنس، المهنة، والحالة الاِقتصادية والاِجتماعية والتعليمية وغيرها.
  • فهم اِحتياجات عملائك المستهدفين
    كيف يعالج المحتوى الذي تقدّمه مشاكل العملاء؟ وهل أسعار خدماتك تناسب ميزانيّة العملاء؟ وما هي المخاوف التي قد تمنعهم من شراء خدمتك؟
  • تحديد مكان تواجد عملائك
    ما هي منصّات الوسائط الاجتماعية التي يتجول فيها العملاء كثيراً؟ وهل هناك أي مدونات أو مجموعات يتردّدون عليها ؟ وأي جزء من المحتوى لفت انتباههم حقاً؟

3- جدول نشر منتظم

بمجرّد تحسين ملف التعريف الخاصّ بك وتحديد جمهورك المستهدف، حان الوقت لبدء النشر.

واحدة من أفضل الطرق لشرح كيف يختلف نهجك عن منافسيك، هو كتابتها ليراها الجميع. يمكنك الاِستفادة من الأفكار التالية:

  • اِستخدام تحديثات حالة (LinkedIn) لمشاركة أفكارك حول اتجاه قطّاعك أو مكان العمل.
  • كتابة مقال حول منتج جديد تبيعه.
  • مشاركة أساليب البيع الأكثر فائدة.
  • شرح قصَّتك الشخصية حول بدايتك في مجال عملك.

العلامة التجارية الشخصية تعني الكثير بالنسبة للجمهور. يمكنك اِستخدام حساباتك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي الخاصّة بك، كوسيلة شخصية للعلامة التجارية من خلال اِتخاذ الإجراءات الصحيحة. تأكّد من أنَّ كل مشاركة  تعمل على تمييز وجهة نظرك عن الآخرين.

4- إعادة التقييم بانتظام

تُساعدك الخطط والأهداف على توجيه أعمالك. حيث تعمل خطة العمل الجيّدة بمثابة خارطة طريق لاِتخاذ القرار، وتعلّم الاِستراتيجية، لتحديد وتحقيق المعالم والأهداف الرئيسية.

ومع ذلك، فإنَّ خطط العمل ليست معايير ثابتة. وفي حال كانت خططك وأهدافك لا تتطابق مع واقع العمل الحالي. فستكون اِستراتيجيّاتك غير فعّالة وغير ذات صلة.

لذلك، يجب أن تقوم بإعادة تقييم خططك وأهدافك كثيراً حتّى تتأكّد من المعايير التالية:

  • التأكّد ممَّا إذا كنت على صلة بجمهورك، وتتّجه في الاِتجاه الصحيح.
  • تحديد ما إذا كانت نتيجتك التي تهدف للوصول إليها تُطابق اِحتياجات عملك، ولا تزال تستحقُّ المتابعة.
  • إثبات دقّة وجدوى خططك وسياساتك.
  • تعديل وإعادة التخطيط الاِستراتيجي، والاِستفادة من الفرص الجديدة.
  • اِكتشاف ما هو فعالّ وما لا يعمل، حتّى يمكن إجراء تحديث لعلامتك التجارية.

5- خلق هوية بصرية احترافية

عندما يتعلق الأمر بالهوية المرئية، تُعدّ أصغر العناصر مهمة. يتضمّن ذلك الألوان والخطوط والأشكال وبطاقات العمل وحتّى توقيعات البريد الإلكتروني. إذا نظرتَ إلى المؤثّرين الناجحين، ستلاحظ أنَّهم جميعاً يتمتّعون بنظرة جيدة للتفاصيل. سيكون من المفيد إذا تعلّمت أن تفعل ذلك أيضاً.

سواء كنت تبحث عن وظيفة، أو متعاقداً مستقلّاً. فإنَّ تطوير هوية علامتك التجارية الشخصية المصمّمة بالكامل، سيجعل عملائك المثاليين يشعرون بمزيد من الأمان بشأن العمل معك وتقديمك في ضوء اِحترافي أكثر رسوخاً.

5 نصائح لبناء خطة تسويق شخصية ناجحة

الخلاصة

العلامة التجارية الشخصية هي مشروع يستمر مدى الحياة ويتطوّر ويتغيّر باِستمرار. وبالتأكيد لا يمكن أن تنجح العلامة التجارية الشخصية إلا إذا كانت مدعومة بخطة عمل قوية.

في النهاية، إنَّ إنشاء العلامة التجارية الشخصية الصحيحة، لن يساعدك فقط على أن تكون معروفاً في مجالك أو حصولك على عمل باِستمرار. ولكن قد يكون الفرق بين “من أنت؟” و “شكرا لوجودك هنا” في حياتك المهنية.

المصادر

Hubspot , leveragecreativegroup , scienceofpeople ,susancyoung




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Saida Ez-zaki

الرتبة: مشترك النقاط: 136

Masuod Kabaha

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 535

2P PR & Digital Marketing

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4845

babba

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 680

Mohammed Emad

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 555

AlaaAldeen Mohammed

الرتبة: مشترك النقاط: 75

نور كاظم

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

Abdelraouf Mahgoun

الرتبة: مشترك النقاط: 110

muhammad khatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

Abdljalil Achaou

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315
بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر