7 أفكار تسويقية عليك معرفتها مع بداية رمضان

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تعلم أنّ إنفاق المستهلكين يتضاعف كلّ عام، وأحياناً يزيد ثلاثة أضعاف خلال فترات رمضان؟ 

يشكّل (1.57) مليار مسلم (23%) من سكّان العالم، يمثّل هذا أحد الأسواق الاِستهلاكية الأسرع نمواً في العالم. 

كما تظهر تقارير ميتا (Meta) التفاعلية عن المتسوّقين في رمضان أنَّ؛

  • (54%) من مصر والمملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتّحدة يستخدمون مواقع التجارة الإلكترونية لاِكتشاف أفكار لمشتريات شهر رمضان وعيد الفطر. 
  • كما أنّ (91%) من المستهلكين في المملكة العربيّة السعوديّة يبحثون عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت فقط.

في مقالنا هذا سنقدِّم أهمّ الأفكار الذي يجب على أي صاحب عمل الاِستفادة منها مهما كان مشروعه أو حجم عمله، لأنّها أثبتت جدواها في مضاعفة المبيعات وزيادة الوصول العلامة التجارية خلال شهر رمضان.

 

7 أفكار تسويقية عليك معرفتها قبل بداية رمضان

1- تحديد ميزانية لحملة التسويق الرمضانيّة

أظهرت تقارير ميتا (Meta) أنّ الشّركات تعمل على زيادة ميزانيّاتها الإعلانيّة خلال الشّهر الكريم بنسبة تصل إلى متوسط (20%).

لا يخفَ على أحد أنَّ شهر رمضان هو وقت اِستثنائي للمسلمين في جميع أنحاء العالم. خلال هذا الشّهر، يتغيّر سلوك الشّراء ويرتفع أيضاً، هناك بعض المنتجات الذي يزيد الطلب عليها بشكل خاصّ مثل، الملابس والاِلكترونيات والمواد الغذائية والمجوهرات.

لذلك فهذا الشهر هو الوقت المناسب لتخصيص جزء كبير من ميزانيّتك التسويقية لاِستهداف الجماهير المسلمة بعروض محدّدة، والبقاء في مقدّمة المنافسة.

إذا لم تكن متأكِّداً من المبلغ الذي تحتاج إلى تخصيصه او إضافته إلى اِستراتيجيتك في التسويق لنشاطك التجاري، يمكن أن تختبر ميزانيّات الإعلانات المتنوّعة عبر الإنترنت أسبوعيّاً.

2- تطوير حملة تسويقية متكاملة

خلال شهر رمضان، تعدّ الحملات التسويقية إحدى الخطوات الحاسمة في تحسين استراتيجيّات التسويق الرّقمي. تحتاج حملتك إلى منظور (360) درجة، ويقصد بهذا المنظور اِستخدام كافّة الطرق الترويجية مثل البريد الإلكتروني وإعلانات جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

مع وجود العديد من عمليّات الشراء التي تمّ إجراؤها عن طريق وسائل التواصل الاِجتماعي، يجب أن يكون الإعلان عبر الهاتف المحمول هو المساحة الإعلانيّة المستهدفة. 

وجد تقرير آخر صادر عن ميتا أنّ (55%) من أولئك الذين يحتفلون بشهر رمضان وعيد الفطر يقولون إنّهم على الأرجح يثقون في اِنستقرام عندما يتعلّق الأمر بالإعلان.

في العصر الرّقمي الذي نعيش فيه، تكون الحملات التسويقيّة أكثر فعاليّة عندما يتمّ دمج الوسائط الرّقمية وغير المتّصلة بالإنترنت لتوصيل نفس الرسالة. كالرسائل التي تستهدف الجماهير المسلمة مثل “رمضان مبارك” و “إليك كل ما تحتاجه لهذه المناسبة” مع عروض الطّعام من التمور إلى اللّحوم الحلال.

3- اربط حملاتك بالمميزات الدينية أو الرموز المميزة 

اِستخدم في حملاتك الرموز الإسلاميّة الشّهيرة مثل الهلال والنجمة والمساجد، التي ستحتاج إلى إظهارها في كلّ مرّة تُنشئ فيها أي محتوى تسويقي.

 

3- اربط حملاتك بالمميزات الدينية أو الرموز المميزة 

يعدّ الهلال الرمز الأكثر اِستخداماً وهو أوّل هلال مرئي لبداية كلّ شهر، بما في ذلك رمضان وشوّال وهو بداية عيد الفطر. تشمل الرموز الشعبية الأخرى أيدي الدعاء والتمر والفوانيس التي تضيء في أواخر ليالي رمضان. 

كما أنَّ اِختيارك لمؤسسة خيريّة وصنع حملة تسويقيّة معها، من خلال تقديم تبرّع كبير للأطفال والمحتاجين باِستخدام منتجاتك أو أموالك وإحداث تغيير حقيقي في حياة الناس، سيؤثِّر بشكل إيجابي على حملتك التسويقيّة.

حيث يهتمّ المستهلكون بالأعمال التجارية التي تفكّر في مجتمعهم والقضايا العالميّة والمحليّة، فيجب اِغتنام الفرصة في إظهار المسؤوليّة الاِجتماعيّة لشركتك من خلال الاِستغلال الأمثل لشهر رمضان.

4- تقديم خصومات خاصة

يعدّ التسوُّق والهدايا جزءاً كبيراً من حياة النّاس خلال شهر رمضان، خاصّةً في الأسبوعين الأخيرين قبل عيد الفطر.

يحبّ الناس الإنفاق على المنتجات التي تصاحب الصفقات المربحة وعروض الخصومات. إنَّ شهر رمضان هو وقت فريد للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وإنّ سلوك الشّراء يزداد ويتغيّر خلال هذا الشّهر.

تُظهر الأبحاث التي أجرتها ميتا أنّ (51%) من الأشخاص الذين يحتفلون بشهر رمضان يوافقون على أنَّ الوقت قد حان للعثور على أفضل الصّفقات. 

كذلك كن كريماً وأضف أسعاراً خاصّة أو أعط رمز خصم لجعل النّاس يتسوّقون أكثر.

5- شجّع العملاء على النشر عن علامتك التجارية

وسائل التواصل الاِجتماعي هي أداة مؤثّرة في بناء سمعة العلامة التجارية. تفاعل مع جمهورك باِستخدام المحتوى الّذي ينشئه المستخدِم (UGC). فهذا المحتوى طريقة رائعة لتواصل أصحاب العلامة التجارية مع متابعيها، الذين ربّما لديهم اِهتمامات وحتّى عادات شراء مماثلة. 

يمكنك أيضاً بناء المزيد من الولاء والثّقة للعلامة التجارية من خلال التعامل مع العملاء بهذه الطريقة.

بالإضافة إلى ذلك لا ننسى تأثير المسابقات على التفاعل والاِنتشار، ففي بعض الأحيان نحتاج جميعاً إلى القليل من الدّفع. يمكن أن تحفّز المسابقات العملاء على مشاركة شيء ربّما لم يفكّروا في مشاركته من قبل! 

تعدّ هذه المسابقات طريقة رائعة لتشجيع العملاء على مشاركة تجارب العلامة التّجارية، كما أنّها تساعد في تعزيز ولاء العملاء.

6- استثمر في التسويق عبر المؤثّرين

تستخدم العديد من الشّركات التسويق عبر المؤثّرين كاِستراتيجيّة للحملة ويمكنك ذلك من خلال التواصل مباشرة معهم أو من خلال وكالة محليّة.

لتخصيص حملتك التسويقيّة بشكل أكبر، اِجعل المؤثّرين المسلمين والمقيمين في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا يتحّدثون عن مدى روعة علامتك التّجارية. لا تحتاج دائماً إلى دفع ثروة مبالغ طائلة لهم، فالمؤثّرون الذين لديهم عدد أقل من المتابعين يكون لديهم تفاعل أكبر بشكل عام.

7- استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال

من المهم خلق تفاعل أكبر مع العملاء المسلمين لأنّهم يقضون وقتاً أطول على عبر منصّات التّواصل الاجتماعي خلال الشهر الكريم مقارنةً بالأشهر الأخرى من العام.

 

7- استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال

حسب  تقارير ميتا (Meta) يستخدم المقيمون في الشرق الأوسط منصّات التّواصل الاِجتماعي بنسبة (30%) أكثر خلال شهر رمضان.

يمكنك الدمج بين العاطفة ولفت الاِنتباه في إعلاناتك، على شكل مقاطع فيديو لإثارة المشاعر بين العملاء المحتملين. حتّى إعلانات تيك توك العاطفيّة يمكنها أن تحكي قصّة تحدث ضجّة وسط الجمهور.

شهر رمضان هو وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة، ويجب أن يكون هذا هو تركيزك في مقطع فيديو يمكنه الوصول إلى جمهورك.

تُظهر تقارير(Statista) في عام (2021) أنّ (50%) من الأشخاص في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، أمضوا وقتهم عبر الإنترنت في مشاهدة مقاطع الفيديو عبر تطبيقات مثل اليوتيوب والتيك توك وريلز الاِنستقرام (Instagram reels). 

كانت هناك أيضاً زيادة في عدد تنزيلات التطبيقات حيث قام المستخدمون بالبحث عن المزيد من السبل لمتابعة المحتوى الرقمي والاِستفادة منه خلال الموسم.

تمّت مراقبة الطريقة التي يتمّ الاِحتفال بها في رمضان خلال الأعوام القليلة السّابقة، حيث تكيّف النّاس مع التباعد الاِجتماعي والعادات الجديدة.

تُظهرالبيانات أنّه خلال الشهر الكريم في عام (2021)، اِرتفع اِستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة بشكل ملحوظ بالنّسبة للتسوق، وتقديم الهدايا، والتواصل مع الرّوحانيات، والتواصل الاِجتماعي.

الخلاصة

يمكن أن يكون شهر رمضان فترة مربحة للغاية عندما يتمّ تنفيذ الحملات التسويقيّة بشكل جيّد؛ فهم أهميّة رمضان لعملائك المسلمين وكيف يمكنك تسويق العروض لهم بفعاليّة من خلال الأفكار العمليّة ودمج التسويق التقليدي والتسويق الرقمي يمكن أن يساعد عملك على زيادة العائد على الاِستثمار (ROI).

وبهذا نكون قد عرضنا أهمّ الأفكار التسويقيّة لشهر رمضان المبارك، إذا كان لديك أيّة أفكار أخرى أو تجارب ناجحة في التّسويق الرّمضاني شاركنا بها لتعمّ الفائدة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Lotfy Allam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohammad Bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2515

    Roma mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Samar Fawzy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ola Hadee

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 905

    Hoda DARB

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    غريب الدار

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    muneerh1

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Fatma AboRadi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    fatima oumeddour

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 1.6k شخص آخر