7 مبادئ لإدارة العمليات التسويقية

المفضلة القراءة لاحقاً

تعلَّمت التسويق في سن مبكر، خسرت وربحت الكثير. وساعدت في بناء الشركات الناشئة. اِرتكبت بعض الأخطاء، وتعلمت من الأفضل، ووجدت في النهاية صيغة للنجاح التسويقي.

إليك المبادئ السبعة، التي أستخدمها لإدارة العمليات التسويقيّة مع مرور الوقت:

7مبادئ لإدارة العمليات التسويقية

1- كيف تبيع منتج قبل بنائه؟

تعرّف جيّداً على جمهورك واِفهم مشاكله.

اسأل مجموعة واسعة من الجمهور الذين اِستفادوا من خدمة أحد منافسيك.

  • كم عدد العروض والحملات التي يجريها ؟
  • ما الفترات الزمنية بين العروض والحملات ؟
  • ماذا يحدث عندما لا يطوّر منتجه ؟

اِعرض نفسك على هذه المجموعة:

  • خبرتك.
  • معلوماتك.
  • نتائج بحثك.
  • تقديم  عرضك. 
  • إضافة بعض العناصر المختلفة.
  • أضف بعض العناصر المميزة لمنتجك.

أصبح الآن لديك منتج جديد وطريقة مختلفة للتسويق عنه.

  • والآن، مَن سيختار العميل برأيك؟ 
  • أنت مع اِسترتيجية جديدة؟ أم مُنافسك؟

2- لا تنفق أي أموال على الإعلانات المدفوعة لأطول فترة ممكنة (ربَّما (6) أشهر)

لماذا يقع أغلب المسوّقين في فخّ التسويق المدفوع ولا يخرجون منه؟

لأنّه مبهج، ويقود إلى النمو السريع. لكنَّه مكلف، ويمكن تكراره بسهولة. وبالتالي، أقل قابلية للدفاع والاِبتكار.

يأتي الحل عن طريق غرس بذور النمو الطبيعي، في وقت مبكّر. من أجل تقليل الاِعتماد على التسويق المدفوع، وتقليل (CAC) بمرور الوقت.

من المُحتمل أن تختلف هذهِ الاِستراتيجية مع (DTC)، لِذا فهي لا تنطبق على جميع الأعمال.

إذا كنت ترغب في تثبيت نمو يقود المنتج في كل قناة تسويقية، قبل إنفاق دولار واحد. فاِتّبع ما يلي:

تعديل طريقة التسويق التقليدي

لا تقدّم عروض بيع. بل قدّم أطار توعية.

قم بسؤال نفسك ما الذي يمكنك أن تقدِّمه لعملائك المحتملين، ولا يقدّمه أي شخص آخر. وذلك بدون؛

  • تخفيض الأسعار. 
  • سياسة اِسترداد الأموال، إذا لم تكن راضياً عن النتائج.

التكتيك، اِفهم منتجك دائماً وأجب عن الأسئلة التالية:

  • ما الذي يريده عملائي بالفعل؟
  • من هو عميلك المثالي؟
  • من أين أحصل على زيارات؟
  • من الذي أستهدفه؟
  • ما هي طبيعة صفحة الهبوط الذي سأرسلها لهم؟
  • كيف يبدو التفاعل معهم؟
  • كيف أجذب المزيد من العملاء؟
  • كم تكلفة كل عميل محتمل؟
  • كم عدد العملاء المتوقعين الذين اِشتروا من الصفحة؟

والغريب في الأمر، أنَّ (90%) من الشركات الناشئة لا تعرف كيف تجيب على هذه الأسئلة! تماماً مثل معظم مسوِّقين اليوم.

أهم العناصر التي يجب استخدامها في إطار التوعية

  • وعد جريء.
  • مقارنة هدّافة.
  • التعامل مع الاِعتراض.
  • بذرة الفضول.
  • حلقات نقاش مفتوحة.

قّم بفحص إطار توعيتك، واِبحث عن تلك العناصر فيه.

3- إرضاء العملاء

إذا جعلت الناس يشعرون بالرضا، فسيبقى هؤلاء الناس عملاء مدى الحياة. يحتاج العملاء إلى الشعور بأنَّهم محظوظين. وكأنَّهم مختارين.

محظوظين لكونهم جزء من المجتمع ولشرائِهم المنتج. محظوظين لكونهم جزء من قصّتك.

تكتيك إرضاء العملاء

اِمنح الناس شيئاً بلا مقابل، اِجعله ذو قيمة وغير متوقَّع. ولكن قبل أن تمنحهم :

  • كن جذَّاباً بتقديم هذا الشيء.
  • جامل عملائك.
  • البحث عن أوجه التشابه بينك وبينهم.

الهدف من إرضاء العملاء

 أنت بحاجة إلى عملاء يروِّجون لجهودك بالنيابةِ عنك. “50 شخص حقيقي يعني 500 معجب حقيقي جديد!”

4- بناء صفحة هبوط قصيرة تتحدث مباشرة إلى عميلك المثالي

العناصر الضرورية في صفحة المبيعات:

  • مشكلة (عاجلة).
  • وعد (فريد).
  • دليل (غير مشكوك فيه).
  • اِقتراح (وِدّي).

وقد اِستعنت بهذهِ الصيغة، وجرَّبتُها من الأسطورة غاري بينسيفينجا.

5- الحصول على تقييم العملاء (الفيدباك) بسرعة

تظهر أفضل الأفكار التسويقية، عند إطلاق منتج غير كامل (100%) في أيدي أُناس حقيقيين.

المنتجات المثالية لم تنجح من فراغ. بل لأنَّها حصلت على سلسة من المراجعات والتقييمات الحقيقية. هذا يعرف بـ (Growth Hacking)

إذا ظهرت لديك أي مشكلة، فاِجعل مهمَّتهك الأولى هي إصلاحها أو تطويرها. هذا أول مسار لتحقيق إيرادات حقيقيّة. هذا التكتيك، يكشف عن أي خلل مستقبلِي مبكِّر، وسيكون موفّر كبير للوقت عندما يكون الأمر عاجلاً.

الحصول على تقييم العملاء (الفيدباك) بسرعة

6-  أطلق أقل قدر ممكن من ميزات المنتج

إذا كنت تتنافس على ميّزات، فلن يتوقَّف الأمر أبداً، وهو عنصر يتزايد باِستمرار.

لا تطلق عدد كبير من الميّزات في منتجك الجديد. الهدف هنا هو الحفاظ على معدَّل نمو ثابت، والوصول إلى بصمة منتج رائعة مع جمهور محدد.

7- السرد القصصي ليس عملية احتيال

القصة التسويقية من الممكن أن:

  • تحدث تغييراً.
  • تجعل إبداعاتك معروفة.
  • تخلق القيمة.
  • تزيد التوتر.
  • تؤدّي إلى التسويق بالكلمة

وبالتالي فالقصص تبيع. حيثُ لا يهتم عميلك بجمال منتجاتك الذي تتباهى بها. ما يهتمون به في الواقع، هو قصة حقيقية، ومنتج يحل مشاكلهم.

مبادئ تطور مهنتي التسويقية

باِختصار، عندما يسألني الناس عن تطوُّر مهنتي التسويقية، أشير لهذه المبادئ:

  1. أسهل طريقة لبناء مصدر دخل، هي حل مشكلة في حياتك وتوثيق الحل واِستخدام تجربتك الشخصية لتسويقها.
  2. نقطة البداية المنطقية للمشاريع الحديثة، هي تحسين نفسك وتوثيق رحلتك مع الجمهور. وعدم الخجل من طلب المال مقابل عملك.
  3. أفضل قناة من حيث العائد على الاِستثمار هو البريد الاِلكتروني. (1) ألف دولار يؤدي إلى (10) آلاف دولار.
  4.  بناء الجمهور في البداية شيء مرهق جداً. وحتَّى لا تعاني كما عانيت:
  5. لا تبني جمهورك بمفردك.
  6. صادق (5) مؤسِّسين.
  7. وتفاعلوا مع بعضكم البعض لتتمكَّنوا من النمو معاً.
  8. لا يفوز المنتج الأفضل دائماً.
  9. لا تهمل التسويق التقليدي أبداً، وتجنَّب الوقوع في فخّ التسويق المدفوع.
  10. لن تنجح الأفكار الفيروسية بدون خطة تسويقية.
  11. إذا جعلت الناس يشعرون بالرضا، فسيظل هؤلاء الناس عملاء مدى الحياة.
  12. يحدث النمو عندما تطلق منتج غير كامل (100%).
  13. تعلّم السرد القِصصي. وستشكرني لاحقاً.
  14. وجود مؤسّس نشط على منصّات التواصل، يُعدُّ ميزة ولا يشكِّل تهديد.
  15. التسويق يدور حول توعية الناس بمشاكلهم. والمبيعات تتعلق بحل هذه المشكلات.

الخلاصة

لديَّ المزيد لكنَّني سأتوقَّف عند هذا الحد!

إذا اِستفدت من هذه المقالة، تابعني عبر حسابي في تويتر للمزيد من المحتوى

https://twitter.com/HasanmMattar/status/1637888867402391603




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Taehyung Kim

الرتبة: مشترك النقاط: 80

ahmed omar

الرتبة: مشترك النقاط: 160

maram1234

الرتبة: مشترك النقاط: 140

Abdelrahman Wagih

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3682

Nadia Elhawary

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1120

small happy

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

Mohamed Saied

الرتبة: مشترك النقاط: 150

Aya BeLarbi

الرتبة: مشترك النقاط: 75

New Facea

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2855

Mina Ashraf

الرتبة: مشترك النقاط: 86
بالاضافة إلى 691 شخص آخر