كيفية إنشاء صفحة لإلغاء الاشتراك في البريد الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

إلغاء الاِشتراك يحدث لأي واحد منا.
ربما يكون ذلك بسبب تحول في الاِستراتيجية. ربّما يرجع ذلك إلى نقص في المحتوى المقدم. ربَّما لم يقصدوا أبداً الاِشتراك في قناتك.

لابد أنك تفكر الآن؛ “لايمكن أن يكون هذا هو السبب” صحيح! فأنت تقوم بإعداد محتوى رائع لجمهورك المستهدف، أليس كذلك؟ لكن الحقيقة هي أنَّ المشتركين في قناتك يفقدون أحياناً الاهتمام بما تقدِّمه، وهذا لا ينعكس عليك أو على جودة عملك دائماً. هم بحاجة لِتذكُّر قيمة ما تقدم، ولماذا يمكن أن يكون للاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني أو المدوّنات تأثير مفيد على أعمالهم.

هنا يأتي دور صفحة إلغاء الاشتراك. ستكون هذه الصفحة الصغيرة إمَّا آخر شيء يراه المشترك الخاصّ بك من شركتك، أو الخطوة الأولى لعلاقة متجددّة.

كيفية إعداد صفحة جيدة لإلغاء الاشتراك

أوّلاً، عليك أن تدرك أن مغادرة الزائرين لهذه الصفحة لم يكن مصادفة. إنّهم يريدون بالفعل إلغاء الاشتراك. لذا فإنَّ جعل الأمر أكثر صعوبة عليهم مرفوض تماماً.

ولن يقللّ ذلك من احتماليّة إلغاء اشتراكهم، بل سيؤدّي ذلك إلى عدم الإعجاب بك.

مما يعني عليك عدم:

  • إخفاء أزرار إلغاء الاشتراك.
  • جبرهم على ملء الحقول المطلوبة.
  • طلب تسجيلات الدخول أو كلمات المرور.
  • خداع المستخدمين لإعادة الاشتراك.

أنا متأكّد من أنَّك قد صادفت هذه التكتيكات سابقاً. ضع في حسابك أن الأصالة والصدق يُعدان مُحرِّكاً رئيسيّاً للتسويق الداخلي، لأنَّ “التزييف” لا يضيف أي قيمة لأحد. لكن إشراك المشتركين المحتملين في قناتك بطريقة صادقة يمكن أن يذهب إلى أبعد ممّا تعتقد.

في هذه المرحلة، ربّما تسأل؛

“كيف يمكنني أن أقنعهم بالتراجع عن قرارهم؟”

عادة ما تكون الدعابة، أفضل الطرق للتواصل مع الجمهور من خلال العاطفة، بعض صفحات إلغاء الاشتراك، صَممت دُعابات من الممكن أن تجعل المغادرين يشعرون بالسوء بسبب إلغاء الاشتراك “أمراً مضحكاً”، بطريقة محببة لا تتجاوز الحدود. وهذا الخط هو السماح لهم بإلغاء الاشتراك، بغض النظر عن السبب! إذا أرادوا المغادرة، يجب أن يكونوا قادرين على ذلك.

لماذا تريد إضاعة الجهد على شخص ليس لديه أي اهتمام بالمحتوى الخاصّ بك على أي حال؟ لا تخفي الزر أو تستخدم نصّاً معكوساً. اجعلها سهلة وواضحة. وأعطهم أيضاً، سبباً لضرورة بقائهم؛

  • ذكّرهم بكلّ المحتوى الرائع الذي تقدّمه.
  • اِمنحهم بعضاً من أفضل كتبك الإلكترونية أو عروضك مجاناً.
  • ضع كوبون خصم لمرة واحدة على منتج أو خدمة يمكنهم استخدامها “لفترة محدودة فقط”.
  • أتِح لهم إيقاف اشتراكهم مؤقتاً إذا شعروا بأنّ بريدهم الإلكتروني قد خرج عن السيطرة.

كل هذا يمكن أن يساعد في هذا الموقف. لذا أنت بحاجة فقط إلى اختبار متغيّرات مختلفة لمعرفة ما هو الأفضل مع جمهورك.

 

كيفية إعداد صفحة جيدة لإلغاء الاشتراك

 

1- اسألهم عما يرغبون في رؤيته ولماذا

كن حريصاً على معرفة آرائهم و ملاحظاتهم؛ اسألهم عن سبب مغادرتهم، وسهِّل عليهم عملية التعبير عن أفكارهم بشأن المحتوى الخاصّ بك.

تحتوي الكثير من صفحات إلغاء الاشتراك على قائمة اختيارات متعدّدة صغيرة من الأسباب المختلفة وراء مغادرة روَّادها، لذا قم بالمثل، وأعطِ المشتركين معك، خياراً للتعبير عن آرائهم أيضاً في “مجال الصندوق المفتوح”.

الأهمّ من ذلك: لا تتجاهل التعليقات التي تتلقاها. قد لا تبدو هذه مشكلة كبيرة الآن، ولكن هذه المعلومات يمكن أن توفِّر لك الكثير من المشتركين، إذا كان بإمكانك حلّ مشكلة ما في بدايتها قبل أن تكبر.

2- قم بعرض خيارات اشتراك مخصصّة

مجرّد رغبة أحد المشتركين في رؤية القليل مما تقدم على صفحتك، لا يعني بالضرورة أنّه يريد قطع العلاقات معك تماماً. في كثير من الأحيان، يتطلع المشتركون إلى تغيير وتيرة أو نوع المحتوى الذي يتلقونه منك (اعتماداً على عملية اشتراكك).

ربّما يجدون القيمة فقط ،في أحد رسائل البريد الإلكتروني، لكنهم يريدون إلغاء الاشتراك من الخيارات الأخرى. اِمنحهم القدرة على فعل هذا. إذا كنت قادراً على تحقيق “حلّ وسط”، فقد يقررون البقاء لفترة أطول.

4- اجعل علامتك التجارية وصفحة إلغاء الاشتراك قريبة من الناس

إنّ توجيه المشترك الخاصّ بك إلى صفحة فارغة مع رابط واحد لإلغاء الاشتراك، ليس هو أفضل طريقة لإعلام الزائر بأنّه مهم بالنسبة لك. الهدف هو إثارة استجابة عاطفيّة تلقى صدى لدى جمهورك. يمكن استخدام الفكاهة والحزن لمحاولة حثّ العملاء على العودة.

5- قم بإضفاء الطابع الشخصي على صفحة إلغاء الاشتراك الخاصة بك باستخدام الحقول الذكية

هناك طريقة أخرى للتأثير على معدّل إلغاء الاِشتراك الخاصّ بك، وهي من خلال استخدام الحقول الذكيّة التي تمنح الصفحة مظهراً مخصصّاً بناءً على وصول المستخدم إليها. سواء كان ذلك يعني الفتح بالاسم الأول لغير المشترك المقصود، أو عرض المحتوى والموارد بناءً على إدخالات الحقول السابقة والاهتمامات، يمكن أن يساعد ذلك في إقناع المستخدم بالبقاء لفترة أطول من المعتاد.

يُعدّ الملء التلقائي للنماذج مفيد أيضاً، فلا يتمّ إجبار أولئك الذين يقومون بإلغاء الاشتراك على الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، مثل؛ الاسم الأول، واسم العائلة، وعنوان البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك لمجرد الخروج من قائمتك.

من فضلك لا تغادر

هناك طرق لا حصر لها لتعديل صفحة إلغاء الاشتراك للحصول على نتائج أفضل. ما هي الاستراتيجيات أو الأساليب المفضلة لديك لصفحة إلغاء الاشتراك؟

هل هو المزاح؟

أم الحزن؟

أم هي الحوافز؟

يمكنك اختيار الأنسب من بينها، بما يلائم مجالك وأيضاً يعجب عملاءك.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ehabتتت Refaat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 890

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6465

    alsheri boabdullrahman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2045

    salah eddine

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    lammamri abdelfetah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 450

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19193

    abdulqader alahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1540

    mohammed altali

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    محمود الطحاوى

    الرتبة: مشترك النقاط: 81

    yahia elhammud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5310
    بالاضافة إلى 722 شخص آخر