المحتوى
رغم تعدد أنواع التسويق الرقمي إلا أن التسويق بالبريد الإلكتروني يعد مهمًا جدا بسبب نتائجه الرائعة فعلًا.
إذ تساعدك إستراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني القوية والمُحكمة على الوصول إلى جمهورك المستهدف، وتحقيق زيادة في المبيعات أيضًا.
فالإستراتيجية الصحيحة هي التي تجعلك تتواصل بشكل أفضل مع جمهورك، دون أن يشعروا أنك متطفل، بالإضافة إلى ذلك تمنح أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني عملك القدرة على الوصول إلى العملاء بسهولة أكثر من ذي قبل.
أهمّ مزايا التسويق بالبريد الإلكتروني/ Email Marketing
في الحقيقة رجال الأعمال الناجحون يفكرون في الكلفة الأقل والنتائج الأفضل دائمًا.
وهذا بالضبط ما يتم تحقيقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني، إذ إنه أقل تكلفة مع أعلى عائد على الاستثمار.
من ناحية ثانية يكسبك القدرة على إنشاء تجارب وصول مخصصة للعملاء، وزيادة المشاركة وتعميق الوعي بالعلامة التجارية.
بالطبع لا يمكن أبدًا أن تأخذ بيانات البريد الإلكتروني لمستخدمي موقعك دون رضاهم، لكن يمكنك تقديم هدية مجانية لهم وليكن كتابًا قيّمًا مثلًا، وتدعوهم إلى إدخال بريدهم الإلكتروني.
وبالتالي يحصل الاشتراك فعلًا وتصلهم تحديثاتك باستمرار على بريدهم.
في الوقت نفسه ومع أن البريد الإلكتروني يعد فرصة للحصول على بيانات العملاء وتحقيق التواصل معهم، إلا أنه ينبغي عليك الحذر والعمل بذكاء حتى لا تتحول إلى جهة اتصال غير مرغوب بها لديهم.
إذ إنّ رهانك ينبغي أن يتركز على العميل العائد وليس المحتمل، حيث إن العميل العائد هو أكبر مصدر للدخل بالنسبة إليك، وهو العميل الذي اشترى بالفعل منتجك.
لكن التحدي الآن يتعلق بجعله يعود مرّات كثيرة إلى موقعك للشراء مجددًا من خلال حملات الترويج عبر البريد الإلكتروني.
5 أسباب رئيسية للبدء
في الحقيقة إن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني، تجعله ضرورة في الخطط التسويقية نظرًا لنتائجه وعوائده الجيدة.
لذا فقد جمعنا لك أبرز 5 أسباب تجعلك تبدأ بإدخاله ضمن إستراتيجيتك التسويقية، مع ملاحظة أنّ هناك أسباب مشجعة أكثر من ذلك، لكن لا بأس أن تتعرف الآن على أهمّها:
لِمَ تستخدم البريد الإلكتروني؟
- الوصول إلى عملائك في الوقت الفعلي
بيّنت الاستطلاعات أن 54% من من رسائل البريد الإلكتروني تفتح على الأجهزة المحمولة.
حيث إن العملاء المحتملين لعلامتك التجارية يصلون إلى العالم كله من خلال أجهزتهم المحمولة.
بالإضافة إلى هذا فإن رسائل البريد الإلكتروني المصممة جيدًا تنتج معدلات تحويل أعلى عبر الهاتف المحمول.
- سهولة قياس التسويق بالبريد الإلكتروني
من الجيد أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يوفر لك أدوات لقياس نجاح حملتك التسويقية عليه بعد إرسال رسالتك إلى العملاء.
حيث يمكنك تتبع معدلات التسليم ومعدلات الارتداد، بالإضافة إلى معدلات إلغاء الاشتراك ومعدلات النقر ومعدلات فتح الرسائل أيضًا.
وهذا يمنحك فهمًا أفضل لكيفية عمل حملات البريد الإلكتروني، كما يمكنك التمييز بين الحملات التي يجب تعديلها أو التخلص منها.
- تفاعل الناس مع رسائل البريد الإلكتروني
في الواقع، حصل تحول في النظرة إلى البريد الإلكتروني، فبعد أن كان شكلاً من أشكال التواصل أصبح اليوم إحدى خيارات الاتصال الرئيسة لدى العميل.
إذن، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك، كما بيّنت الإحصائيات أن أكثر من 25% من نسبة المبيعات في العام الماضي تمت بفضل التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- جذب العملاء المحتملين
إذ عليك أولاً تصنيف عملائك وإنشاء شخصية للمشتري/ persona لكل منهم، حتى تستطيع تحديد المحتوى المناسب لهم فعلًا.
بعد ذلك يمكنك تقسيم العملاء في قوائم تسويقية على البريد الإلكتروني، مما يساعد على استهداف أكثر فعالية.
إن الأمر يتعلق بتحريك عملائك المحتملين إلى أسفل مسار/ قمع مبيعاتك، ولا تشترط هنا السرعة أبدًا، بل الكفاءة هي الأهم.
- البيع!
بالطبع إن إحدى مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني هي قدرتك على بيع منتجاتك من خلاله، إذا سلكت الطرق الصحيحة لذلك.
لذا حاول دائمًا استخدام بيانات عملائك جميعًا، وتوفير عروض خاصة ومغرية لهم في مناسبات متعددة.
مثلًا، يمكنك تقديم عرض خاص على منتج مفيد لأحد عملائك في عيد ميلاده.
بالإضافة إلى العروض الموسمية التي تلقى إقبالًا كبيرًا ويشعر العميل أثناءها بالخوف من فوات العرض، لذا يسارع بالشراء.
ما الشركات الأكثر استفادة من هذا النوع التسويقي؟
في الحقيقة تبدو الشركات الصغيرة أكثر الشركات استفادة من الحملات الإعلانية من خلال البريد الإلكتروني.
إذ إن الشركات الصغيرة التي لا تملك ميزانيات ضخمة لتدير حملات تسويقية ذات صدى واسع، يكون البريد الإلكتروني عامل مساعد لها فعلًا.
فالبريد الإلكتروني يوفر وسيطًا احترافيًا ومباشرًا يتيح للشركات الوصول إلى العملاء المحتملين والعملاء الفعليين أيضًا.
كما أن المستهلكين إجمالًا يفضلون التواصل مع العلامات التجارية من خلال البريد الإلكتروني.
لذا فإن العملاء عندما يشتركون بقائمتك البريدية فإنهم يريدون بذلك أن يحصلوا على تحديثاتك وعروضك فعلًا.
في الختام
قد يظن البعض أن الإعلانات والحملات الترويجية على البريد الإلكتروني قد بهتت وأصبحت غير عمليّة، لكن التجربة أثبتت عكس ذلك تمامًا.
لذا اهتم الآن بقائمتك البريدية ووسعها قدر المستطاع، لأنها ستفيدك بعد وقت قصير فعلًا.
تابع معنا المقالات القادمة للتعرف على الحملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني، واكتب لنا تجربتك في هذا المجال.