دليلك الشامل لأنواع رسائل البريد الإلكتروني 

المفضلة القراءة لاحقاً

كلّ رسالة بريد إلكتروني ترسلها تحمل غاية أو هدف معين. قد تكون الغاية بيع منتج، أو تقديم عرض، أو بناء علاقة مع العملاء. ولكن ما لا يدركه الكثيرون هو أنَّ النجاح في تحقيق هذه الأهداف يعتمد بشكل كبير على فهم طبيعة الرسالة وصياغتها بأسلوب جذاب وفعّال. 

في هذا الدليل، نقدّم لك خريطة شاملة لأنواع رسائل البريد الإلكتروني الناجحة، وأُخرى قد تواجه بعض التحديات، مع تحليل عميق لما يجعل الرسالة تحقق الغرض المطلوب أو تفشل في ذلك.

4 أنواع من رسائل البريد الإلكتروني ذات أعلى نسبة تفاعل 

يوجد (4) أنواع من رسائل البريد الإلكتروني تحقق أعلى معدلات التفاعل وهي: 

1- رسائل الوسائط المتعددة

وفقاً لاستطلاع من (HubSpot)؛ أشار (41)% من المسوقين إلى أنَّ رسائل الوسائط المتعددة تحقّق أعلى نسبة تفاعل، مما يجعلها أفضل أنواع الرسائل البريدية. بالنظر إلى أن الأشخاص يقضون أقل من (10) ثوانٍ في قراءة رسائل العلامات التجارية البريدية، يصبح جذب الانتباه أمراً ضرورياً.

يتميّز هذا النوع باستخدام عناصر الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو، الصور، و(GIF) لإضافة جاذبية للرسائل وإيصال المعلومات المعقدة بشكل موجز وسريع. يشير تشاد دي بولت، مدير التسويق في وكالة (Surchability)؛ إلى أن تضمين مقطع فيديو تعليمي في إحدى الحملات البريدية أدى إلى زيادة معدلات النقر بنسبة (20)%.

 وتحقّق رسائل البريد الإلكتروني متعددة الوسائط تفاعلاً كبيراً بفضل جذبها للانتباه، وإمكانية سرد القصص بطريقة مبتكرة وديناميكية، بالإضافة إلى أنَّ العناصر التفاعلية تشجّع على التفاعل.

إضافةً إلى ذلك، استخدام الوسائط المتعددة في رسائل الترحيب يترك انطباعاً أولياً قوياً لدى المشتركين الجدد، ويعزز التفاعل المستمر مع النشرات الإخبارية وحملات توليد العملاء. مما يؤدي إلى رفع معدلات التفاعل على المدى الطويل.

2- الرسائل التقليدية البسيطة

رغم بساطتها، تحقّق الرسائل التقليدية نجاحاً لأنَّها مألوفة وتُقرأ كرسائل شخصية. وفقاً لـ (38)% من المسوقين، فإنَّ الرسائل البسيطة التي تبرز الروابط ذات الصلة تحقق أعلى معدلات التفاعل.

في الحملات التسويقية، تكون سلسلة رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على صور خفيفة هي الأكثر فعالية. 

ويكمن السر في نجاح الرسائل البريدية البسيطة، في قلة التشتيت والتركيز على الدعوة لاتخاذ إجراء، كما أنَّ اِنخفاض عدد الصور يقلّل من الشعور بأنَّ الرسالة ترويجية، بالإضافة إلى أنَّ الأسلوب الحواري يدعم بناء العلاقات.

تقلل هذه الرسائل من التشتيت عبر تقليل الصور والتركيز على الدعوة لاتخاذ إجراء، مما يجعلها فعّالة في بناء العلاقات مع العملاء.


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

3- رسائل الخصومات

يحب الجميع التوفير، لذلك، فإنَّ رسائل الخصومات هي من ضمن أفضل الأنواع، حيث أشار (32)% من المسوقين، إلى أنَّها تحقق أعلى معدلات التفاعل. 

عندما ترغب في زيادة المبيعات، فإن العروض الترويجية، إعلانات التخفيضات، وتقديم الموارد المجانية يُعطي دفعة جيدة للعملاء.

لكن، الخصومات وحدها لا تضمن دائماً التفاعل العالي. لذا، يوصي غريغ زاكوفيتش، خبير التجارة الإلكترونية في شركة (Omnisend)، بإضافة قيمة إضافية، مثل دليل اجتماعي وتوصيات منتجات شخصية، لتعزيز التفاعل مع رسائل العروض البريدية.

وتنجح رسائل الخصومات غالباً، نظراً لأنَّها تساعد في جذب العملاء الجدد وإعادة تفاعل المشتركين غير النشطين، كما أنَّ العروض المحدودة الوقت تعزز الشعور بالإلحاح والخوف من فوات الفرصة (FOMO).

رسائل الخصومات تُعد خياراً قوياً لزيادة التفاعل، حيث أفاد 32% من المسوقين بأنها تحقق نتائج مميزة. تقدم العروض الترويجية والموارد المجانية دفعة قوية، خاصة عند إضافة قيمة إضافية مثل التوصيات الشخصية أو الدليل الاجتماعي، ما يرفع من استجابة العملاء ويعزز الشعور بالإلحاح.

4- رسائل المقالات

وفقاً للاِستطلاع السابق؛ ذكر (24)% من المسوقين أنَّها تحقّق أعلى معدلات التفاعل لديهم. وتشبه هذه الرسائل في فكرتها التسويق عبر المدونات، لكنَّها تختلف بأنَّها تقدم المحتوى مباشرةً داخل البريد الإلكتروني بدلاً من توجيه القارئ إلى موقع إلكتروني.

تقدّم هذه الرسائل قيمة فورية، ممّا يجعلها مناسبة لتنمية العملاء المحتملين، كما أنَّها تبسّط عملية تتبع المقاييس بالتركيز فقط على إحصائيات فتح الرسائل.

ويحصد هذا النوع من الرسائل معدلات تفاعل مرتفعة، كونه يقدّم قيمة فورية للمستخدمين دون الحاجة لزيارة موقع إلكتروني، وتعزز السلطة الفكرية دون الشعور بالترويج المباشر.

رسائل المقالات توفر قيمة فورية للمستخدمين من خلال تقديم المحتوى مباشرة في البريد الإلكتروني. يساعد هذا النوع في بناء الثقة وتعزيز السلطة الفكرية دون الحاجة إلى الترويج المباشر، مما يجعلها مناسبة لتنمية العملاء المحتملين وتبسيط تتبع الأداء.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ibrahim Techno

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    Elissa Wonder

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    عبدالإله محمد سعيد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2521

    Ahmad Saleh

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1181

    Othman Salehi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    alex johnson

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Sabreen Roshdy

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Abdulrhman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 19115

    Ahmed Samy

    الرتبة: مشترك النقاط: 140
    بالاضافة إلى 78 شخص آخر